اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستعلام عن منع السفر في السعودية وكيفية إزالته؟

هل تريد معرفة كيفية إزالة منع السفر السعودية؟ أو الاستعلام عن منع السفر في السعودية؟ في التقرير التالي سوف نجيبك، حيث أصبح هذا الأمر متاح في الوقت الحالي عن طريق المنصات الإلكترونية التابعة للجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية والجهات المعنية بذلك، ويعمل هذا القرار على تقييد حركة الأفراد الذي يُصدر بشأنهم المنع من السفر ومن ترك السعودية في الوقت الحالي مهما كانت البلد التي سوف يذهبون إليها، ويُفرض هذا القرار على بعض الأشخاص بمختلف الحالات ولبعض الأسباب من ضمنها أسباب قضائية أو سياسية أو أمنية، وهو حق للقانون السعودي نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا وعبر قرار المنع من السفر في النظام السعودية بجانب توضيح طريقة ازالة منع السفر السعودية.

المنع من السفر في النظام السعودي

تنص المادة رقم 208 من القانون السعودي أن المُدعي له الحق في التقدم بطلب منع الخصم من السفر عن طريق النظر في القضية قبل أن يتم تقديمها بشكل مباشر إلى المحكمة أو صدور قرار بهذا الشأن، حيث يُصدر القاضي الأمر بأن يتم منع المدعى عليه من السفر حال وجود بعض الأسباب التي يجعل سفر الأخير يُعرض حق المُدعي للخطر أو التأخر في اتخاذ الإجراء المناسب في هذا الأمر، وحسب ما تنص عليه المادة 208/1 من اللائحة التنفيذية في نظام المرافعات الشرعية، أنه حال صدور أمر قضائي بأن يتم منه الخصم من السفر، يجب على الفور تبليع الجهات المختصة بالكتاب من أجل التنفيذ مباشرة وعدم السماح للشخص بالسفر نهائياً حتى صدور قرار قضائي آخر أو انتهاء النزاع بين وبين من رفع القضية عليه.

اقرأالمهن المسموح بها للاجانب في السعودية

كيفية إزالة منع السفر السعودية؟

إزالة منع السفر في المملكة العربية السعودية عن طريق إذن كتابي يتم إصداره من قبل الجهة المختصة، وهو ما يجعل الفرد قادراً على السفر والتحرك بحرية دون منع من أي مطار في المملكة، وفي حال أي شخص تم منعه من السفر في السعودية أن يُسافر بالفعل، سوف يتم منعهم بشكل فوري بمجرد التحقق من المعلومات الخاصة بهم مع أول نقطة تفتيش موجودة في مطارات المملكة العربية السعودية ، ليس هذا فقط بل سيتم تحويلهم إلى الجهات المختصة في الحال من أجل تنفيذ الإجراءات اللازمة.

ويُمكن لبعض الأشخاص في المملكة ازالة منع السفر السعودية مؤقتاً وخاصة الأشخاص المتواجدين في إمارة القصيم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم كل منهم بتقديم نموذج طلب رفع منع من السفر السعودية مرة واحدة خلال مدة المنع من السفر، عن طريق تقديم طلب من خلال البوابة الالكترونية لإمارة القصيم على الانترنت من هنا.
  • ويُمكن أيضاً التوجه إلى منصة ابشر الإلكترونية على الانترنت مباشرة من هنا ، ثم تقديم الطلب وإرفاق الاستدعاء لسمو أمير المنطقة وإرسال صورة الهوية الوطنية والعنوان الذي تُقيم به، بجانب رقم الهاتف والتأكد من أعنه يعمل، وأخيراً القيام بإدخال عنوان المدعي ورقم هاتفه إن توفر لديك، وأخيراً الانتظار حتى يتم اتخاذ إجراء في هذا الأمر.

الاستعلام عن منع السفر في السعودية 

قامت دائرة الجوازات في المملكة العربية السعودية بالتأكيد من خلال أحد التغريدات الخاصة بها عبر الحساب الشخصي على موقع تويتر ، وفي رد لها على أحد الأسئلة الخاصة بالمُتابعين بأنه يُمكن الاستعلام عن منع السفر في السعودية للمواطن أو الاستعلام عن منع السفر للمقيمين في السعودية عن طريق منصة أبشر الإلكترونية على الإنترنت ، ومن أجل إتمام هذا الأمر يجب إتباع الطريقة التالية:

  • نقوم بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية الانترنت من هنا.
  • من الواجهة الرئيسية في موقع أبشر نقوم باختيار أيقونة “أبشر أفراد”.
  • نُسجل الدخول في الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، بجانب كلمة المرور ورمز التحقق المرئي الموجود في هذه الصفحة.
  • نُدخل رمز التحقق الذي يُرسله الموقع إلى الهاتف المرتبط بالحساب ونُتمم الأمر.
  • نختار قيود السفر وتقديم الخدمات من الأسفل في هذه الصفحة وكما هو مُوضح في تلك الصفحة.
  • نقوم بالضغط على أيقونة “استمرار” لكي تتم العملية.
  • وسوف نجد أن كل البيانات الخاصة بالمستخدم قد ظهرت بشكل كامل على الشاشة.

تعرفنا في فقرات المقال السابقة على طريقة ازالة منع السفر السعودية بخطوات سهلة وبسيطة، و طريقة الاستعلام عن منع السفر في السعودية من خلال أبشر وطريقة إزالة منع السغر مؤقتاً في السعودية..

تعرف كذلك علىرقم الخطوط السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضاً: ازالة منع السفر السعودية وطريقة الاستعلام عنها 2021 […]