اقتصادنا
المعرفة المالية

أهم أهداف الإدارة وتقديم أمثلة على هذا

يحتاج سؤال ما هي أهم أهداف الإدارة؟ لتوضيح دقيق، حيث أن الإدارة هي الخط الفاصل بين تحقيق النجاح أو الفشل، كما أن الإدارة تعد الركيزة الأساسية لقياس مدى نجاح المنظمات داخل المجتمعات، ويصل دور الإدارة إلى مسؤولية تقدم أو تخلف الأمم، ومن أجل نجاح الإدارة لابد من توفير العديد من الأهداف، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح أهم أهداف الإدارة وتقديم أمثلة على هذا.

أهم أهداف الإدارة

تعد الإدارة هي عملية مراقبة وترتيب وإدارة شؤون هيئة ما أو منظمة ما بصرف النظر عن شكل تلك المؤسسة أو الهيئة وطبيعتها أو حجمها أو نوعها أو حتى هيكلها، بهدف تعزيز بيئة العمل والمحافظة عليها، وتمكن الإدارة أعضاء المنظمة أو الهيئة للعمل معًا، كما تساعدهم على تنسيق الجهود لتحقيق هدف ما أو مجموعة من الأهداف المشتركة، حيث تهم الإدارة بـ 5 عناصر أساسية، وهي:

  1. الأشخاص.
  2. الآلات.
  3. المواد.
  4. الأموال.
  5. الأساليب.

وتهدف الإدارة لتوظيف الـ 5 عناصر سالفة الذكر من خلال التنسيق والتوجيه والتكامل بين كافة العناصر لتحقيق النتائج المرجوة.

أهم أهداف الإدارة وتقديم أمثلة على هذا

في البداية لابد من توضيح أن لكل إدارة مجموعة من الأهداف تسعى لتحقيقها، ومثال على هذا إذا كان الشخص مؤسسة شركة صغيرة، فغن وضع الأهداف المشتركة مع الفريق الإداري تعد من الأمور الهامة لضمان سلاسة العمل، ونجاح الإدارة وتحقيق الأهداف المرجوة، ولضمان نجاح الإدارة يجب وضع أهم أهداف الإدارة في عين الاعتبار، وهي كالتالي:

  • لابد أن يكون الهدف الأساسي للإدارة هو تحقيق الربح.
  • تحديد الأهداف الخاصة بالإدارة، من خلال تتبع المجالات التي تحتاج لإجراء بعض التحسينات، وتحديد المجالات التي سوف تواكب التطور والنمو، مع وضع أهداف الإدارة، بالإضافة لوضع أهداف معينة تساعد على قياس تقدم فريق الإدارة.
  • تقديم ملاحظات بشكل واضح للموظفين، حيث يعد التواصل مع الموظفين وتقديم الملاحظات لهم بمثابة العمود الفقري لتقدم بيئة العمل، لهذا يحتاج المدير لتقديم النقد البناء الواضح والثناء والشكر للموظفين ويعتمد هذا على التواصل والتفاعل معهم.
  • خلق بيئة عمل جاذبة للعمالة، حيث أن بيئة العمل الغير منظمة تعد من الأعمال الشاقة على الموظفين مما يضطرهم للرحيل عن العمل والتخاذل عن أداء الأعمال الموكلة إليهم، لهذا على مديري الأعمال اختيار الموظفين الذين يتمتعون بمهارات قيادية قوية من أجل تدريب الموظفين الجدد وتشجعيهم على العمل الجماعي.
  • تنمية مهارات التدريب، حيث يعرض بعض من المديرين بشكل بديهي خطوات تدريب الموظفين، ولكن يحتاج بعض منهم لتعلم كيفية تدريب الموظفين وصقل مهاراتهم من خلال تدوين الملاحظات الهامة، أو من خلال النقد البناء للموظفين.
  • تحقيق الموارد المتاحة للمؤسسة بطريقة مباشرة، والعمل على إيجاد موارد جديدة من خلال استغلال الموارد المتاحة والتنبؤ بالمتطلبات والاحتياجات خلال فترات المستقبل.

فما هي أبرز سمات الأهداف الإدارية؟

من أجل التأكد من أن أهداف فريق الإدارة قابلة للتطبيق، يجب توافر العديد من السمات بها، وهي:

  • إنشاء أهداف منطقية وواقعية قابلة للتحقيق، والابتعاد عن الأهداف الصعبة الغير قابلة للتحقيق التي تؤدي في النهاية إلى الفشل.
  • تحديد المواعيد والنقاط النهائية لتحقيق الأهداف، من خلال قيام المدير بوضع جدول زمني معين لمشروعه أو لتحقيق الأهداف المرجوة من خلال توضيح  نقاط البداية والنهاية مما يعمل على تحفيز فريق الإدارة بالالتزام بالمهام المطروحة تبعًا للجدول الزمني لتحقيق الأهداف.
  • تعزيز الأهداف المجدية ووضعها في إطار زمني محدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول