اقتصادنا
المعرفة المالية

أبرزها القهوة التركي.. إليك أفضل أنواع البن في مصر وفوائده وأضراره

دائمًا ما يبحث عشاق القهوة عن أفضل أنواع البن في مصر حيث تعتبر القهوة من المشروبات التي تصنع عن طريق تحميص البن والكافيين الذي يعمل على تنبيه الدماغ، كما أنها تعتبر من أشهر المشروبات عالميًا لأنها تخلق مزاجًا رائعًا للأشخاص، فضلًا عن أهميتها الكبيرة في فصل الشتاء حيث تعد من المشروبات التي تُشعر بالدفء، لذا نستعرض في التقرير التالي أفضل أنواع البن في مصر وأهميته وأضراره على هذا النحو..

البن

وتستخرج حبوب القهوة من شجرة القهوة ثم يتم تحميصها للحصول على أفضل مشروب ساخن يحظى بإعجاب الجميع، فضلًا عن أنها من أشهر المشروبات العالمية، حيث يلجأ إليها الكثيرون ممن يشعرون بالتعب والإرهاق لأنها تساعدهم في التخلص منهم، وعلى صعيد آخر فيمكن أن يؤدي شرب القهوة بكميات كبيرة أن يتسبب في أمراض كثيرة للإنسان مثل السرطان ومرض السكري.

حيث يحرص الكثيرون على تناول مشروب القهوة بشكل يومي نظرًا لأنها تعمل على تحفيز نشاط الدورة الدمورية، فضلًا عن احتوائها على سعرات حرارية منخفضة، لذلك يفضل تناول كوبين فقط من القهوة في اليوم.

أفضل أنواع البن في مصر

القهوة التركي

تختلف مسميات القهوة التي ظهرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، ومن أبرزهم القهوة التركية التي يتم صنعها عن طريق البن المطحون، وتعتبر من أهم أنواع القهوة في مصر والوطن العربي، فهي عبارة عن قهوة محمصة ومطحونة جيدًا، ويفضل عند تحضيرها تحديد عدد الأشخاص الذين يحبونها لكي تتحكم في كمية القهوة بشكل دقيق.

يجب الحرص جيدًا عند تحضير القهوة عدم تركها تغلي لدقيقتين، حيث يؤدي ذلك إلى اختفاء الرغوة التي تتكون على سطح القهوة، حيث يفضل الكثيرون القهوة الخفيفة وآخرون يفضلوها ثقيلة عن طريق زيادة كمية البن.

وتحضر القهوة التركي عن طريق وضع كوب ماء مع ملعقتين بن وسكر حسب الرغبة، فإذا كنت ممكن يفضلونها سادة فتكون دون سكر، وإذا أردتها مضبوطة تكون كمية السكر مثل كمية البن تمامًا، ويتم وضعهما في إناء صغير وتقليبهما ووضعهما على النار حتى تبدأ الرغوة في الظهور ثم تقوم بسكب القهوة.

وتتوافر القهوة بالكثير من النكهات التي يفضلها الكثير من الأشخاص مثل القهوة بالحليب، كما تتوافر القهوة طعم البندق والشيكولاتة والكرامي، فضلًا عن القهوة بطعم الفانيليا.

أفضل أنواع البن التركي فى مصر

بن عبد المعبود: له العديد من الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية، كما أنه يقدم لزبائنه أفضل أنواع القهوة مثل البن المحوج والوسط بالإضافة إلى القهوة التركية.

بن العميد: يعتبر بن العميد من أبرز العلامات التجارية المتخصصة في البن، حيث تأسس عام 1973م، ويعمل على تقديم أجود أنواع القهوة مثل القهوة الفرنسية والإسبريسو.

بن البن البرازيلي: تأسس بالكويت وانتقل بعد ذلك لمقره بدولة عمان، يعمل على تحميص القهوة وطحنها، ويتم استيراد البن المستخدم من كولومبيا والبرازيل واليمن، ويهتم بتقديم الكثير من أنواع القهوة مثل القهوة الفرنسية والتركية والعربية.

أنواع القهوة في الكافيهات

قهوة الإسبرسو: وهي نوع من أنواع القهوة المميزة تتميز بلونها الداكن نظرًا لجودة تركيزه، حيث يحتوي هذا النوع من القهوة على كبيرة كبيرة من البن مطحونة مع إضافة القليل من الماء، ويحتاج تحضيرها إلى توافر ماكينات الإسبريسو حتى يتم عصر القهوة بضغط عالٍ، والإسبريسو الجيد يعرف من قوامه السميك ورغوته ذات اللون الداكن، ويقدم في فناجين صغيرة.

القهوة الأمريكية: وتعتبر هي نفسها الإسبرسو ولكنها تكون مخففة بالماء ويختلف مذاقها تمامًا عن مذاق الإسبرسو، وتعرف بهذا الاسم نظرًا لأن الأمريكيين يقومون بتخفيف الإسبرسو عن طريق الماء في فترة الحرب العالمية.

القهوة العربية: وهي من أشهر وأقدم أنواع القهوة، وتم تناقلها عبر اليمن والجزيرة العربية، حيث ظهر بعدها العديد من الأنواع الأخرى مثل القهوة التركية والإيطالية فضلًا عن القهوة العربية، حيث يمكنك إضافة أعشاب إليها مثل الزعفران والهيل ويتم تقديمها في فناجين صغيرة، وتُحضر من خلال وضع ملعقة بن ومثلها سكر في إناء مع وضع الماء المغلى، ويتم تركها حتى يبدأ الوش في الظهور ثم تقدم في الفناجين.

فوائد البن

  • يساعد البن في وقاية الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام، فضلًا عن احتوائه على كالسيوم الذي يحافظ على الأسنان، ويتمكن من التئام الجروح.
  • تُساعد على ضبط نسبة ضغط الدم.
  • يساعد تناول البن على علاج الأمراض المُصاحبة للمعدة من خلال تزويد البكتيريا النافعة والعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • يساعد البن في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان خاصة التي تُصيب المعدة.
  • يعمل على التقليل من أي التهابات تتكون في المهبل لدى النساء، حيث يعمل على ضبط حموضة المهبل مما يُساعد على التقليل من الفطريات التي توجد به.
  • يحمي البن بصيلات الشعر نظرًا لاحتوائه على كافيين يتمكن من التخلص من تساقط الشعر.
  • يساعد البن على صفاء البشرة والحفاظ عليها لتكون ذو نقاء كما أنه يتخلص من الجلد الميت الذي يوجد بالبشرة والجسم.
  • للتخلص من الهالات السوداء بالبشرة.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • يعمل البن على حرق الدهون الزائدة بالجسم لذا فإنه يُساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.
  • يُحسن من نسبة الذكاء.
  • يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر.
  • يُساعد على تحسين الحالة النفسية لدى الإنسان.
  • يقلل من الإصابة بمرض السكري.
  • يعمل على حماية الكبد من أي أمراض.
  • يحتوي البن على الكثير من مضادات الأكسدة.

أضرار البن

بالرغم من الفوائد العديدة للبن، إلا أن كثرة تناولها تؤدي إلى الكثير من المشاكل والأضرار والتي من أهمها الآتي:

  • يعمل الكافيين الموجود بالقهوة على التأثير بطريقة سلبية على معدل النوم الطبيعي للإنسان، ويجعله غير قادرًا على النوم لفترات طويلة، خاصة إذا تم تناول القهوة قبل موعد النوم مباشرة، وذلك بسبب أن الجسم يتأثر بالكافيين لساعات طويلة، لذا يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم لتجنب المشاكل.
  • يؤدي تناول القهوة بشكل كبير إلى حدوث مشاكل كثيرة بالجهاز الهضمي، فبالرغم من أن تناول القهوة بطريقة معتدلة يعمل على تحسين الهضم وحركة الأمعاء، إلا أن تناولها بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإصابة بالارتجاع المريئي.
  • إذا اعتاد الإنسان تناول كميات وفيرة من القهوة خلال اليوم وتوقف عنها بشكل مفاجئ فإن ذلك يعرضه لأعراض كثيرة مثل الصداع والتعب الشديد.
  • يتسبب تناول القهوة بكثرة في ارتفاع الضغط خاصة إذا تم تناولها قبل ممارسة التمارين أو عندما يتناولها أشخاص لا يستهلكونها كثيرًا، أو إذا تناولها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذا يفضل معرفة رد الفعل الخاص بالجسم نتيجة شرب القهوة.
  • يعمل تناول القهوة بكثرة على زيادة عملية التبول فضلًا عن زيادة القلع والهلع والتوتر لدى الإنسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول