اقتصادنا
المعرفة المالية

مشروع اسكان الشباب | طريقة التقديم والشروط والمستندات المطلوبة

مشروع اسكان الشباب من المشاريع الكبرى في جمهورية مصر العربية، ويحتاج المشروع توافر بعض الشروط والمستندات المطلوبة، وتختلف طريقة التقديم من سكن إلى آخر، فقد شعرت الدولة المصرية بالمسئولية الكبيرة تجاه الشباب الواعد ومحدودي الدخل، وقامت إنشاء مشروع إسكان الشباب عبر خطة وضعتها لإقامة عدد مليون وحدة سكينة بغرض حل مشاكل الشباب والإسكان التي تواجه الدولة والعديد من الأشخاص بها

وأعلنت الدولة المصرية ووزارة الإسكان عن فتح باب الحجز للشقق الجديدة في إسكان الشباب، على أن يدفع المُتقدم للحصول على الشقة مبلغ وقدره 5.000 جنيه مصري لشقة كاملة التشطيب، ويُمكن التقديم على شقق الإسكان في 18 محافظة مختلفة في جمهورية مصر العربية، ونتعرف في المقال على مشروع اسكان الشباب بما يشمل الشروط وطريقة التقديم عليه والمستندات المطلوبة عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًدليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر

مشروع اسكان الشباب

شهدت الفترة الأخيرة إقبال كبير على شراء كراسات شروط الحجز في مشروع اسكان الشباب للحصول على الوحدات، كما ذكر الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والدعم للتمويل العقاري، وكان الإقبال كبير على الوحدات التي تم تجهيزها لتسليمها في الفترة المقبلة والتي تم طرحها من قبل لكل مواطني مصر، وصرحت مي عبد الحمد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي في تصريحات صحفية، أن سعر الوحدة السكنية يتكون من ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب حوالي 197.000 جنيه مصري.

شروط التقديم على مشروع اسكان الشباب

توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المُتقدم للحصول على شقق مشروع اسكان الشباب وهي كما يلي:

  1. أن لا يقل عمر المُتقدم عن 21 عاماً وألا يزيد عمره عن 50 عاماً حتى تاريخ نهاية الإعلان عن الشقق.
  2. أن يشتري المُتقدم الوحدات بشكل نقدي مع الالتزام بالتعاقد وسداد نظام التمويل العقاري لفترة تصل إلى 20 عاماً.
  3. يجب أن يكون المُتقدم من محدودي الدخل في مصر.
  4. يجب ألا يزيد صافي الدخل السنوي للمُتقدم عن 68.400 جنيه مصري في السنة بالنسبة للأسرة بشكل كامل، وهو ما يُعادل مبلغ 5700 جنيه مصري في الشهر الواحد.
  5. يحب ألا يزيد صافي الدخل السنوي للمُتقدم الذي لم يسبق له الزواج وتكوين عائلة عن 50.400 جنيه مصري، وهو ما يُعادل 4.200 جنيه مصري في الشهر الواحد.
  6. إن ثبت أن المتقدم لم يُرفق مستندات الدخل الخاصة به حين التقديم على الشقق السكنية، يتم إلغاء الحجز في الحال.
  7. يجب أن تتضمن مستندات المتقدم للحصول على الشقق إجمالي الدخل الصافي بالكامل.
  8. يجب أن يكون الدخل الصافي في الشهر لنظام التمويل العقاري هو 1300 جنيه مصري.
  9. لا يُحق للمُتقدم أو أسرته الحصول على أكثر من وحدة سكنية في أكثر من مُحافظة بوقت واحد.
  10. يُقر المُتقدم للحصول على الوحدات أنه لم يحصل على أي منها من قبل له أو أسرته أو أحد من أولاده، سواء كانت من أملاكه أو تنازل للغير عنها أو قام بحيازتها من خلال تنازل غيرها عنها إليه.
  11. لا يجب أن يكون الشخص قد امتلك قطعة أرض سكنيه له أو أحد من أسرته أزو أولاده، سواء كانت الأرض من أملاكه أو حصل عليها من أحد آخر عن طريق حيازتها أو يمتلكها وتنازل عنها للغير من الأسرة أو من خارجها بأي طريقة.
  12. الأولوية في الحصول على الوحدات السكنية تكون للعاملين في المُحافظة نفسها أو الأشخاص المًقيمين بها.
  13. إن حصل الشخص على وحدة سكنية مُعينة فهو مُلتزم أن يستعملها بغرض واحد فقط وهو السكن هو والأسرة بشكل منتظم لا يقل عن سبع سنوات تقريباً.
  14. يجب أن يكون المُتقدم للحصول على الوحدات من أبناء المُحافظة أو المُقيمين بها أو يعمل بها، أو يرتبط بأي صلة بإحدى المدن الجديدة التي تتبع لهذه المُحافظة.
  15. لا يجب أن يكون المُتقدم أو أحد من الأسرة أو الأولاد وإن كانوا قُصر، قد استفادوا بأي قرض أو نوع من أنواع الدعم من مشروع اسكان الشباب أو الإسكان القومي، أو واحدة من الجهات التي تُعطي الدعم السكني بشكل عام، أو أن الشخص مالكاً لمسكن بالفعل أو حصل عليه بورث شرعي من أحد أفراد الأسرة.
  16. يُمنع للمنتفع من الوحدة السكنية أن يتصرف فيها بأي طريقة مختلفة قبل أن يمر وقت مُعين، وهو سبع سنوات كاملة منذ اليوم الذي وافق مجلس إدارة الصندوق على تسليمه هذه الوحدة السكنية.
  17. كل من يُخالف القرارات السابقة يُعاقب بالحبس لفترة لا تقل عن عام واحد ويدفع غرامة لا تقل عن 20.000 جنيه مصري ولا تزيد عن 100.000 جنيه مصري، أو يُعاقب كلا العقوبتين، ويُلزم الشخص برد الوحدة السكنية التي حصل عليها وإعادة الدعم دفعة واحدة للصندوق من جديد.
  18. كل المذكور سابقاً هو طبقاً لأحكام قانون مشروع اسكان الشباب والدعم للتمويل العقاري الذي يحمل رقم 93 من عام 2021م، والقرارات الخاصة بمجلس إدارة الصندوق عن ذلك.

طريقة التقديم على مشروع إسكان الشباب

تبدأ طريقة التقديم على مشروع اسكان الشباب بتسديد مبلغ وقدره 9.000 جنيه مصري كمقدم للحجز، وفي حالة عدم تخصيص وحدة سكنية للمُتقدم يُريد إليه هذا المبلغ، ويدفع المتقدم 123 جنيه مصري مصاريف استعلامات وهي لا تُريد، ويُسدد كل ذلك في أحد مكاتب البريد المنتشرة في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، ثم يقوم الشخص المُتقدم بملء استمارة التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي وإرسال كل المستندات المطلوبة مع صورة من إيصال السداد للمُقدم وهو 9.000 جنيه مصري كما ذكرنا من قبل، مع مصاريف الاستعلام وهي 123 جنيه مصري.

ووضع كل ذلك في ظرف وغلقه وكتابة عليه اسم المُحافظة واسم المدينة أو المركز الذي تُريد حجز وحدة سكنية به، ويوضع كل هذا في خطاب مُسجل بعلم الوصول للفرع ببنك التعمير والإسكان في المُحافظة التي تُريد السكن بها وتوضح ذلك في أعلى الطلب، بعد ذلك يتم إخطار من يستحقون الحصول على الوحدات السكنية لاستكمال الإجراءات واستلام الوحدات مع سداد 15% من ثمن هذه الوحدات، فإن تختلف أحد المستفيدين عن سداد المبلغ المطلوب في شهر واحد فقط، يتم إلغاء الحجز للوحدة السكنية ويحصل عليها أحد آخر.

طريقة سداد أقساط الوحدات السكنية

ننتقل إلى الأسلوب المُتبع في سداد أقساط الوحدات السكنية والذي يسبقه الحجز ودفع المبلغ المذكور سابقاً لضمان جدية الحجز، ويبدأ السداد بعد مرور ثلاثة أشهر من انتهاء فترة الإعلان عن الوحدات السكنية، ويتم دفع باقي المُقدم كما ذكرنا سابقاً وهو 15% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية بالكامل، ويُحدد القسط حسب عمر الشخص ودخله الشهري، وبعد الاستعلام عن وجود تطابق للشروط على المُتقدم للحصول على الوحدة السكنية وقبل التعاقد  على هذه الوحدة من خلال نظام التمويل العقاري المُتاح في الدولة المصرية.

تقوم بعد ذلك بسداد قيمة 5% من القيمة الخاصة بالوحدة السكنية لتكون وديعة لصيانة مشروع اسكان الشباب حسب القرار الأخير من مجلس الإدارة للمشروع، ويجب تسديد النقود كاس في وقت التعاقد أو التقسيط ضمن برنامج التمويل الممنوح للمُتقدم، ويكون السداد لثمن الوحدة السكنية عبارة عن أقساط شهرية بحد أقصى 20 عاماً كاملة من خلال نظام التمويل العقاري المدعوم من الدولة، والفائدة هي 7% في العام الواحد ثابتة كل الأعوام ولا تتغير طوال فترة السداد، ويقوم الصندوق بتقديم دعم نقدي حوالي 40.000 جنيه مصري مُتاح حسب دخل مُتقدم الطلب.

مدن تشمل وحدات إسكان اجتماعي

توجد بعض المدن المصرية المُتاح بها وحدات إسكان اجتماعي، حيث تتوزع هذه الوحدات على مدن جمهورية مصر العربية وأشهرها في مختلف المحافظات، ومنها ما يلي:

  1. مدن محافظة الشرقية: أبو كبير، القرين، أولاد صقر.
  2. مدن محافظة الإسماعيلية: فايد، التل الكبير، القصاصين، الرياح القنطرة غرب، البياضة، أبو خليفة، القنطرة شرق.
  3. برج العرب في محافظة الإسكندرية.
  4. مدن محافظة الدقهلية: بلقاس، المنزلة، نبروه، بني عبيد.
  5. مدن محافظة المنوفية: قويسنا، أشمون، منوف، تلا، السادات
  6. مدن محافظة الغربية: زفتى، بسيون، المحلة، سمنود، كفر الزيات.
  7. مدن محافظة البحيرة: مركز بدر، وادي النظرون، الرحمانية.
  8. مدن محافظة كفر الشيخ: فوه، الحامول، الرياض، مطوبس، قلين.

بهذا ينتهي مقالنا عن مشروع اسكان الشباب وشروط التقديم على المشروع بالكامل، وتعرفنا به على طريقة التقديم على شقق إسكان الشباب والمستندات المطلوبة لذلك، بجانب أهم المدن الشاملة وحدات الإسكان الاجتماعي، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن مشروع مشروع الإسكان في مصر عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًقرض شخصي للعاطلين 2021: الشروط وقيمة القروض للشباب

اترك تعليقا