اقتصادنا
المعرفة المالية

غرامة انتهاء الإقامة والتأخير وعدم التجديد

غرامة انتهاء الإقامة للوافدين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية التي يتم فرضها في حالة انتهاء فترة الإقامة أو لم يقوم الوافد أو المقيم بتجديدها، أو في حالة التأخير عن التجديد بعد الموعد المحدد، فتلك من اهم الموضوعات التي تشغل بال الأشخاص الغير سعوديين المقيمين على أراضي المملكة والراغبين في أن تكون إقامتهم على الأراضي السعودية قانونية لتجنب فرض الغرامة أو التعرض للحبس أو الترحيل نهائيًا خارج البلاد، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير توضيح غرامة انتهاء الإقامة والتأخير وعدم التجديد.

غرامة انتهاء الإقامة

لعل العديد من الوافدين والمقيمين يتساءلون عن موعد نزول غرامة تأخير الإقامة، وما هي طريقة سدادها، فتلك الموضوعات تشغل بالهم، لرغبتهم في الإقامة على أراضي المملكة بطريقة قانونية وتجنب فرض الغرامات أو التعرض لعقوبة الحبس أو الترحيل نهائيًا خارج البلاد.

فمن المعروف أن الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية تفرض غرامات وتخصيص عقوبات التي نص عليها قانون تنظيم إقامة الوافدين والمقيمين على أراضيها، يتم تطبيقها على الوافدين والمقيمين المخالفين لقانون الإقامة، وتصل تلك العقوبة في بعض الحالات لعقوبة الحبس أو الترحيل نهائيًا من الأراضي السعودية، ولضمان تفادي تلك المشاكل يجب في البداية التعرف على موعد انتهاء الإقامة وخلال الوقت الراهن في ظل تحقيق رؤية المملكة 2030 يتم توفير كافة الخدمات إلكترونيًا عبر بوابة أبشر الإلكترونية أو عبر موقع وزارة الخارجية السعودية.

غرامة تأخير تجديد الإقامة

يتم تطبيق الغرامات على 3 مراحل وليس مرحلة واحدة، وهي كالتالي:

  • في المرة الأولى يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 500 ريال سعودي.
  • في المرة الثانية يتم فرض غرامة مالية أيضًا مضاعفة تصل إلى 1000 ريال سعودي.
  • في المرة الثالثة فإن العقوبة قد تصل للترحيل عن أراضي المملكة بصورة نهائية أو إصدار حكم بالسجن على الشخص المخالف.

هل هناك موعد لتطبيق غرامة عدم تجديد الإقامة؟

في الغالب يكون موعد تطبيق غرامة عدم تجديد الإقامة بعد مرور 3 أيام من تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة، لهذا على الشخص الأجنبي المقيم على أراضي المملكة الاستعلام عن موعد انتهاء صلاحية إقامته في السعودية إلكترونيًا، عبر بوابة “أبشر” أو الموقع الرسمي لوزارة الخارجية.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

  • تسجيل الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية.
  • إدخال رمز التحقق صحيحًا.
  • الضغط على أيقونة “الاستعلامات الإلكترونية”.
  • ثم الضغط على أيقونة “الجوازات”.
  • الضغط على أيقونة “الاستعلام عن تاريخ صلاحية الجواز”، من خلال كتابة رقم الإقامة في الخانة المخصصة لها، وكتابة رمز التحقيق الظاهر على الشاشة، بعدها يتم الضغط على أيقونة “عرض”.

طرق سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة إلكترونيًا

يتم سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة إلكترونيًا، من خلال بعض الخطوات السهلة، وهي كالتالي:

  • تسجيل الدخول للموقع الرسمي الخاص بالمنصة الإلكترونية أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم الضغط على “الجوازات”.
  • يتم الضغط على أيقونة “تجديد الإقامة إلكترونيًا”، بعدها الضغط على “تسديد الرسوم عن طريق خدمة سداد”، ويتم الانتظار بضع دقائق ليتم إظهار المبلغ المراد سداده لتجديد الإقامة.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم خلال هذا التقرير كافة التفاصيل عن موعد فرض غرامة انتهاء الإقامة، مع توضيح قيمة الغرامة، وطريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وطرق سداد الغرامة إلكترونيًا، لضمان الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية بطريقة شرعية تخضع لقوانين ولوائح المملكة لضمان عدم التعرض لعقوبة الحبس أو دفع الغرامة أو الترحيل نهائيًا من أراضي المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.