اقتصادنا
المعرفة المالية

فوائد ودائع بنك مصر وأنواعها 2021

تعد ودائع بنك مصر من الأوعية الادخارية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص حيث يفتح بنك مصر الودائع لعملائه الحاليين أو الجدد بالعملة المصرية “الجنيه” أو بالعملات الأجنبية المختلفة، ومن أهم مميزات ودائع بنك مصر أن الشخص المودع يستطيع استرداد قيمة وديعته قبل تاريخ الاستحقاق الفعلي والحصول على فوائد الوديعة خلال فترة الإيداع، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم كل ما يخص ودائع بنك مصر.

ودائع بنك مصر

ودائع بنك مصر هي عبارة عن مبلغ مالي معين يتم إيداعه في البنك لفترة زمنية محددة أو غير محددة تبعًا لما تم التعاقد عليه الطرفين مودع المال والبنك مع وضع شروط محددة لكلا الطرفين، تعتبر ودائع بنك مصر هو وسيلة ادخارية للاحتفاظ بالأموال أو استثمارها، على أن يحصل مودع المال تبعًا للعقد على عائد معين طوال فترة وجود مال الوديعة في البنك.

أنواع ودائع بنك مصر

  • ودائع تحت الطلب، وهي ودائع يتم من خلالها إيداع الأموال في حساب مفتوح، هذا الحساب يسمح للشخص المودع بأن يقوم بإجراء عملية سحب لأي مبلغ مالي من حسابه المفتوح دون سابق إنذار أو عبر إشعار يكون بأقل من 7 أيام.
  • ودائع الآجل، التي تكون بفائدة بشرط احتفاظ البنك بالأموال لفترة زمنية ما، ولا يقوم الشخص المودع بسحب تلك الأموال من حسابه إلا بعد إشعار البنك، ومن أهم مميزات ودائع الآجل حصول المودع على فائدة أعلى من ودائع تحت الطلب.

اقرأ: رقم خدمة عملاء بنك مصر الخط الساخن

فما هي أنواع حسابات ودائع بنك مصر؟

يتم تصنيف حسابات ودائع بنك مصر تبعًا للغرض الذي تخدمه الوديعة على النحو الآتي:

  • حساب التوفير البنكي، فهذا النوع من حسابات ودائع بنك مصر يتناسب مع الأشخاص من ذوي الدخل المحدد، الذين يرغبون في ادخار بعض الأموال، حيث يستطيع الشخص فتح حساب توفير بحد أدنى للإيداع الأول، كما يستطيع الشخص أن يودع الأموال في الحساب في أي وقت يرغب فيه، بالإضافة للسماح لإجراء عمليات سحب الأموال عبر التوقيع على نموذج خاص بسحب الأموال من البنك أو من خلال إصدار شيك أو عبر بطاقة الصراف الآلي، ولكن يجب هنا التنبيه أن معظم البنوك تضع العديد من القيود لعمليات سحب الأموال المدخرة في حسابات التوفير البنكي.
  • حساب الإيداع الجاري، فهذا النوع لا يعتبر ضمن حسابات التوفير البنكية، فهذا النوع من الحسابات مناسب لكبار رجال الأعمال أو أصحاب الشركات والمؤسسات حيث أن هذا النوع من الحسابات لا يفرض قيودًا على عمليات سحب الأموال، لهذا تلجأ تلك الفئة سالفة الذكر لفتح حسابات إيداع جارية، بسبب إتاحة إجراء عمليات السحب الغير محددة، ويتطلب فتح حساب إيداع جاري وضع الحد الأدنى لفتح الحساب، وفي هذا النوع لا يدفع البنك أي فائدة على المبلغ المودع في الحساب حيث أن المودع لا يقوم بدفع مبلغ معين سنويًا كرسوم التشغيل.
  • حسابات الوديعة الثابتة، يناسب هذا النوع بعض الأشخاص الراغبين في ادخار الأموال لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى 3 سنوات أو أكثر، كما يقدم هذا الحساب سعر فائدة أعلى من الحسابات الأخرى، فمن المفترض عدم سحب الأموال خلال فترة الوديعة، ولكن يستطيع أصحاب الودائع الثابتة بسحب المبلغ قبل ميعاد الاستحقاق من خلال تقديم طلب للبنك وفي تلك يتم منح العميل فائدة أقل من الفائدة المتفق عليها.
  • حساب الوديعة المتكررة، يشترط لهذا النوع من الودائع إيداع مبلغ مالي ثابت كل شهر خلال فترة زمنية محددة، وعند الاستحقاق يتم دفع مبلغ التأمين الإجمالي مع الفائدة، كما يستطيع الشخص أن يقوم بإغلاق الحساب قبل موعده واستعاده أمواله وله فائدة حتى تاريخ السحب، كما يقوم الشخص بفتح الحساب لشخص واحد أو بالاشتراك مع شخص ثاني أو فتحه بواسطة الواصي في حالة كان الشخص قاصرًا.

فوائد ودائع بنك مصر والبنوك المصرية المختلفة

تختلف ودائع بنك مصر والبنوك المصرية المختلفة تبعًا للإجراءات والقرارات الصادرة عن كل بنك، مع تحديد أسعار الفائدة على كافة الحسابات سواء على الودائع أو الشهادات الاستثمارية أو الفائدة على القروض، وجميع البنوك تخضع للقرارات الصادرة عن البنك المركزي، حيث شهدت البلاد خلال الفترة السابقة العديد من التغييرات الاقتصادية التي أدت لخفض أسعار الفائدة في معظم البنوك.

كما شهدت أسعار الفائدة على حسابات التوفير في البنوك المصرية تغيرًا تبعًا للقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري حيث تم خفض أسعار الفائدة منذ قرار تعويم العملة المصرية “الجنيه” خلال أواخر عام 2016.

وبناءًا على القرارات التي أصدرها البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على حسابات التوفير المختلفة وتبعًا لدورية العائدة على الحساب الخاص بكل حساب سواء سنوي أو ربع سنوي “كل 3 أشهر”، أو نصف سنوي “كل 6 أشهر”، وسوف يتم توضيح أسعار الفائدة في البنك المصرية، ومن أبرزها:

  • البنك الأهلي المصري، تسجل أسعار الفائدة على حسابات التوفير ذات العائد الشهري نسبة 11.10%، بينما ارتفعت الفائدة على الحساب الربع سنوي إلى نسبة 11.25%، والحساب النصف سنوي إلى نسبة 11.40%، أما الحساب السنوي فقد سجلت أسعار الفائدة نسبة 11.75%.
  • حسابات التوفير من بنك HSBC، التي تنقسم لـ 5 شرائح، وهي، “شريحة التوفير أقل من 10.000 جنية، بفائدة 3%، الشريحة الثانية للتوفير تبدأ من 10000 وحتى 100000، وبفائدة 5.5%، الشريحة الثالثة للتوفير تبدأ من 100000 وحتى 500000، بفائدة 8.5%، الشريحة الرابعة للتوفير تبدأ من 500.000 جنيه حتى مليون جنيه، بفائدة 10%، الشريحة الخامسة للتوفير تبدأ من مليون جنيه، بفائدة 12%”.
  • بنك قطر الوطني الأهلي “QNB”، تنقسم شرائح التوفير لـ 7 شرائح، “الشريحة الأولى تبدأ من 1000 جنيه وحتى 5000 جنيه، بفائدة 10%، الشريحة الثانية تبدأ من 5000 جنيه وحتى 50000، بفائدة 10.25%، الشريحة الثالثة تبدأ من 50.000 وحتى 100.000 جنيه، بفائدة 10.50%، الشريحة الرابعة تبدأ من 100.000 إلى 500.000 جنيه بفائدة 11%/ الشريحة الخامسة تبدأ من 500.000 وحتى مليون جنيه، بفائدة 11.5%، الشريحة السادسة تبدأ من مليون وحتى 500 مليون جنيه، بفائدة 12.25%، الشريحة السابعة تبدأ من 500 مليون وأكثر بفائدة 13%”.
  • بنك أبوظبي الوطني، يمنح البنك فائدة تقدر بـ 13% على حسابات التوفير، ويصرف العائد الخاص بها كل 6 أشهر.
  • بنك القاهرة، يمنح البنك فائدة تقدر بـ 12% على حسابات التوفير ذات العائد الشهري، ونسبة 12.25% على حسابات التوفير ذات العائد الربع سنوي، وبنسبة 12.5% على حسابات التوفير ذات العائد النصف سنوي، وفائدة بنسبة 14% على حسابات التوفير ذات العائد السنوي.
  • البنك العربي الإفريقي الدولي، بالنسبة لحسابات التوفير ذات العائد الشهري تكون الفائدة بنسبة 12%، وعلى الحسابات الربع سنوية على نسبة 12.25%، وعلى الحسابات النصف سنوية بنسبة 12.5%، وبنسبة 14% على حسابات التوفير السنوية.

أسعار الفائدة على ودائع بنك مصر

  • تبدأت حسابات التوفير في بنك مصر من 500 جنيه، ويتم احتساب الفائدة بشكل موحد بصرف النظر عن الرصيد الموجود في الحساب مع تغيير أسعار الفائدة على حسب دورية صرف العائد.
  • كما أعلن بنك مصر عن تحديد أسعار الفائدة على الحسابات ذات العائد الشهري بنسبة 12.25%.
  • أما بالنسبة لحسابات التوفير ذات العائد الربع سنوي فإن نسبة الفائدة تصل إلى 12.5%.
  • وتسجل حسابات التوفير ذات العائد النصف سنوي بنسبة 12.62%.
  • أما حسابات التوفير ذات العائد السنوي فإن نسبة الفائدة تصل إلى 12.75%.

كيفية حساب الفوائد على ودائع البنوك

يتم حساب الفوائد البنكية على الودائع على أساس الفائدة من خلال خطوات بسيطة للغاية، حيث أن الوديعة عبارة عن مبلغ مالي يتم إضافته للقيمة الأصلية على المبلغ المودع، وتعتمد تلك الفائدة على متابعة دقيقة لتدفق المدفوعات المالية خلال فترة زمنية محددة سواء كانت تلك الفترة يومية أو شهرية حيث يتم ضرب نسبة الفائدة في المبلغ الأصلي لقيمة الوديعة مع عدد سنوات الإيداع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] فوائد ودائع بنك مصر وأنواعها 2021 […]