رواتب الطيارين في السعودية

رواتب الطيارين في السعودية
رواتب الطيارين في السعودية

رواتب الطيارين في السعودية التي تحدد بناءً على معايير محددة تعتمد على سنوات الخبرة ونوع الطائرة التي يقودها وغيرها من المعايير الأخرى، وفي إطار ذلك سنستعرض عبر موسوعة اقتصادنا قيمة رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى معايير تحديد رواتب الطيارين في السعودية.

مهنة الطيار في السعودية

تلقى مهنة ‏الطيار في السعودية إقبالًا كبيرًا،  إذ يستطيع الشخص العمل في هذه المهنة بعد الحصول على رخصة تشغيل وقيادة الطائرات، إذ يترتب على الطيار إجراءات الإقلاع وإجراءات الهبوط، إضافة إلى تزويد طاقم الطائرة بكافة المعلومات المتعلقة بالرحلة ووضع الطائرة والتأكد من الوزن المناسب للطائرة، حيث تتم تلك التجهيزات خلال اجتماع الطيار مع فريق من المهندسين المتخصصين في الطيران، ‏ولكي يحصل الطيار على تلك الكفاءة لا بد من الخضوع لعدد ساعات طويلة من التدريب،  يحصل الطيار على رخصة قيادة الطائرات الخاصة، من ثم يحصل على رخصة طيار المعدات للحصول على لقب طيار. [1]

رواتب الطيارين في السعودية

تختلف رواتب الطيارين في السعودية باختلاف الاختصاص، إذ يبلغ راتب كابتن طيار 40 ألف ريال، ويزداد مع البدلات وبدل الرحلات ليصل حتى 60 أو 70 ألف ريال سعودي، أما راتب مساعد الطيار في السعودية يبدأ من 17 ألف ريال، ويصل مع بدل الرحلات إلى 30 ألف ريال سعودي.

رواتب الطيارين

اقرأ أيضًا: كم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين

أشهر أكاديميات الطيران في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الأكاديميات لدراسة الطيران المدني  وإعداد وتأهيل الطيارين ليكونوا قادرين على الدخول في هذا المجال وممارسة مهنة الطيار، وفيما يلي بعض هذه الأكاديميات:

الأكاديمية السعودية للطيران المدني

تعتبر واحدة من أشهر القطاعات العشر التابعة للهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، كانت في البدايات عبارة عن معهد للتدريب الفني في مجال الملاحة الجوية، حتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني رقم (3 ت -32) في 22/11/1428هــ لتحويله إلى أكاديمية، تهدف الأكاديمية إلى تدريب الكوادر البشرية وتأهيلها للعمل في مختلف قطاعات الطيران المدني، والاهتمام بتطوير علوم الطيران.

أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران

هي إحدى مؤسسات المركز السعودي الوطني للطيران في مطار الملك فهد الدولي، يضم المركز أكاديمية طيران، ومركز صيانة طائرات، ومركز للتدريب على أجهزة المحاكاة كاملة الحركة.

أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران

هي مؤسسة تعليمية تهتم بتخريج الطيارين السعوديين، يقع مقرها الرئيسي في مدينة جدة السعودية، تأسست في ديسمبر 2004م، حيث تعتبر أكاديمية الطيران الرسمية لشركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وتستقطب عدداً كبيراً من الطلاب.

 اقرأ أيضًا: خطوات حجز موعد الأحوال للأبناء في السعودية

كم راتب الطيار الحربي السعودي 1445

يختلف راتب الطيار الحربي في السعودية، تبعًا لعدد من المعايير كالرتب وسنوات الأقدمية وغيرها، إذ يحصل الطيار الحربي على راتب أساسي وفق للرتبة، إضافة إلى العلاوات والبدلات، ويبلغ راتب الطيار الحربي السعودي حوالي 9000 ريال سعودي إضافة إلى 60% من الراتب الأساسي، بخلاف بدل الإعاشة والتنقلات وغيرها من الحوافر الأخرى، ليصل صافي الراتب إلى أكثر من 16 ألف ريال سعوي.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في حافز الجديد

معايير تحديد راتب الطيارين في السعودية

هناك مجموعة من المعايير التي يتم اعتمادها في تحديد راتب الطيّارين بالسعودية من أبرزها:

  • عدد ساعات الطيران التي يقضيها الطيار.
  • يمنح الطيار قيمة مالية تسمّى بدل السفر، وتشمل النفقات حين السفر، ولضمان حصول الطيار على راتب شهري جيد يجب تحقيق عدد معين من ساعات السفر كل شهر عند تعيين الطيار الجديد.
  • يرتفع راتب الطيار خلال فترة التدريب، ويحصل على بدل سفر عند السفر للدول الأخرى وبدل إقامة ووجبات طعام في حال قضاء اليوم خارج البلاد.
  • ترتبط قيمة راتب الطيار بنوع الطائرة التي يتم قيادتها وعدد سنوات الخبرة للطيار.
  • يتناسب راتب الطيار مع الموقع الوظيفي للطيار، ونوع الطيران دولي أو محلي.

شروط القبول ‏في الأكاديميات السعودية للطيران

هناك جملة من الشروط التي لا بد من توفرها في الشخص للقبول في الأكاديميات السعودية للطيران ‏وهي:

  • أن ‏يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون عمر المتقدم بين 18 عاما وستة وثلاثين عاما.
  • حصول المتقدم على تقدير جيد جدًا على الأقل في شهادة المرحلة الثانوية.
  • تقديم الراغب في الالتحاق بالأكاديمية شهادة حسن سيرة وسلوك.
  • ‏أن يكون السجل الجنائي للمتقدم خالٍ من أي أحكام أو مشاكل قضائية.
  • نجاح المتقدم في الفحص الطبي، والتمتع بقوة بدنية كبيرة.
  • تناسق الطول مع الوزن، والتمتع بمظهر جيد.

مدة دراسة الطيران في السعودية

‏تختلف عدد سنوات دراسة الطيران من أكاديمية إلى أخرى، ولكن بشكل عام تتراوح ‏مدة الدراسة من 16 شهرًا إلى 18 شهرًا، ‏وبعد ذلك يحصل الطالب على رخصة قيادة الطائرة، ولكن هذه الشهادة لا تعادل شهادة البكالوريوس، ‏لذلك يلتحق أغلب الطيارين بعد ذلك بجامعة أخرى للحصول شهادة البكالوريوس في أي تخصص آخر أو في تخصص الطيران.

في ختام المقال استعرضنا رواتب الطيارين في السعودية كذلك ذكرنا سنوات دراسة الطيران في السعودية بالإضافة إلى شروط القبول في الأكاديميات السعودية للطيران، كما ذكرنا كم راتب الطيار الحربي في السعودية.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط القبول ‏في الأكاديميات السعودية للطيران؟

ما هي شروط القبول ‏في الأكاديميات السعودية للطيران؟
أن ‏يكون المتقدم سعودي الجنسية، عمر المتقدم بين 18 عاما وستة وثلاثين عاما، حصول المتقدم على تقدير جيد جدًا في الثانوية، حسن سيرة وسلوك، ‏عدم وجود أي أحكام أو مشاكل قضائية، النجاح في الفحص الطبي.

ما هي مدة دراسة الطيران في السعودية؟

ما هي مدة دراسة الطيران في السعودية؟
تختلف عدد سنوات دراسة الطيران من أكاديمية إلى أخرى حيث تتراوح ‏مدة الدراسة من 16 شهرًا إلى 18 شهرًا.

ما هي أشهر أكاديميات الطيران في السعودية؟

ما هي أشهر أكاديميات الطيران في السعودية؟
الأكاديمية السعودية للطيران المدني، أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران، أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *