اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج استقاله من القطاع الخاص

يعتبر نموذج استقاله من القطاع الخاص من أهم الأمور التي يرغب بعض الأشخاص في التعرف عليها في بعض الأحيان لحالة الموظف أو العامل لتقديم استقالة من القطاع الخاص لظرف ما أو لوجود وظيفة مناسبة له أكثر أو لعدم حاجة لتلك الوظيفة خلال الوقت الراهن، وعلى الموظف أو العامل في القطاع الخاص أن يقوم بتقديم نموذج استقاله من أجل ضمان حقوقه واخلاء طرفه من مهام عمله، تعد تلك الاستقاله من القطاع  الخاص هي نموذج ورقي مكتوب بشكل رسمي يوضح أن العامل أو الموظف قد ترك العمل ويتم تقديم الاستقالة مباشرة إلى المدير العام لقبولها بشكل رسمي، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح نموذج استقاله من القطاع الخاص.

نموذج استقاله من القطاع الخاص

قبل البدء في الحديث وتقديم نموذج استقاله من القطاع الخاص، هناك بعض النصائح التي من الواجب إتباعها عند كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص، وهي كالتالي:

  • توضيح أسباب الاستقالة.
  • إتباع خطوات ما بعد تقديم استقاله من القطاع الخاص للتأكد من إخلاء طرف الموظف أو العامل من عمله.

تعليمات واجب إتباعها عند كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص

لا يوجد نص معين أو نموذج محدد لتقديم استقاله من القطاع الخاص، ولكن يجب إتباع الإرشادات والتعليمات الواجب على الموظف المستقيل من وظيفته في القطاع الخاص إتباعها بصورة واضحة، ومنها:

  • كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص بشكل مختصر للغاية.
  • لابد ألا يحتوي طلب الاستقالة على عدد كبير من الكلمات.
  • توضيح سبب الاستقالة ولابد أن يكون السبب مقنع وواضح لتقديم الاستقالة ولا يؤثر على العلاقات الطبية بين الموظف المستقيل وبين مديره في العمل وباقي الزملاء.
  • تجنب كتابة التبريرات والأسباب الغير مقنعة والغير مناسبة مثل التعبير عن عدم الرضا عن طريقة العمل.
  • لابد من الحرص على إتباع صيغة مهذبة عند كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص، مع كتابة الألقاب المناسبة مثل كتابة سيادة المدير أو حضرة المدير الفاضل عند كتابة نص الاستقالة.
  • بعد الانتهاء من كتابة نموذج الاستقاله من القطاع الخاص لابد من توجيه الشكر والتقدير لكافة فريق العمل مع الحرص على كتابة تاريخ الاستقالة.
  • يعد كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص من الأمور الغاية في الأهمية التي يحصل من خلالها الموظف أو العامل المستقيل على كافة مستحقاته المالية والحصول على شهادة الخبرة في العمل بالإضافة إلى الحصول على العديد من المستحقات الأخرى.

نموذج استقاله من القطاع الخاص

هناك العديد من نماذج الاستقاله من القطاع الخاص، ومنها:

النموذج الأول للاستقاله

التّاريخ …./…./……….20 ميلاديًا

الموضوع، طلب استقالة

السّيد المدير العام ……….. المُحترم.

تحيّة طيّبة وبعد،

يُرجى التَكرُّم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة “مكان العمل”، لمجموعةٍ من الأسباب الشخصيّة والظّروف الخاصّة الأُخرى، ومع الشّكر والاعتزاز على كافّةِ الدّعم المُقدّم خلال فترة العمل، وحُسن المُعاملة الطيبّة من الجميع في المُؤسسة “مكان العمل”

مع الاحترام والتقدير.

اسم المُوظّف…………

توقيع المُوظّف……….

تاريخ تقديم طلب الاستقالة……………….

نموذج ثاني للاستقاله من القطاع الخاص

شركة ……………….

السيد المدير العام………………

بعد التحية والسلام أود أن أقدم لسيادتكم خالص الشكر والتقدير والامتنان بسبب الدعم الذي حصلت عليه طول فترة عملي في المؤسسة والمعاملة الطيبة التي قد حصلت عليها منكم ومن باقي السادة الزملاء الأفاضل داخل مقر الشركة طول فترة العمل، إلا أن هناك بعض الأمور التي قد طرأت مؤخرًا تسببت في ازعاجي وسببت لي بعض المتاعب النفسية، وبخصوص هذا الموضوع لابد أن أعلم سيادتكم أني أتقدم بطلب استقالة خاص بي لترك العمل، وأرجو منكم قبول الاستقالة بداية من اليوم الموافق …/………/…… ، ورجاء منحي شهادة خبرة للفترة التي قد عملت بها معكم في هذه المؤسسة، حتى أتمكن من الحصول على وظيفة في مكان آخر.

وشكرًا جزيلًا لسعة صدركم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب ………..

النموذج الثالث للاستقاله من القطاع الخاص

سيادة المدير المحترم

طلب استقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو من سيادتكم أن تتفضلوا بقبول استقالتي من العمل داخل الشركة، وذلك اعتبارًا من اليوم الموافق ../…/……..، ورجاء إنهاء كافة الإجراءات اللازمة لإخلاء الطرف مع اعطائي شهادة خبرة عن الفترة التي عملت معكم فيها.

مع تحياتي

مقدم الطلب لسيادتكم …………

نصائح هامة قبل كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها قبل كتابة نموذج استقاله من القطاع الخاص، ومنها:

  • الاهتمام بالبحث عن فرصة عمل جديدة قبل تقديم استقاله من القطاع الخاص.
  • يجب التأكد من سبب الاستقالة من العمل، ولابد أن يكون السبب كافي ومقنع لترك العمل.
  • يجب أن يقوم العامل أو الموظف بتسديد كافة المستحقات المالية المطلوبة منه، مع التأكد من الكفالة المالية التي تمكنه من الاستمرار في حياته بشكل طبيعي.
  • يجب الالتزام بتقديم طلب الاستقاله من القطاع الخاص بطريقة هادئة دون التسبب في أي علاقات سيئة وإزعاج بين العاملين في الشركة، حيث أن الحفاظ على درجة الاحترام تلعب دور هام في العلاقة بين الموظف المستقيل وبين طاقم العمل.

فما هي الإجراءات المتبعة بعد تقديم نموذج استقاله من القطاع الخاص

  • بعد تقديم الموظف نموذج استقاله من القطاع الخاص لجهة العمل يجب الانتظار لمدة أسبوعين لاتخاذ القرار المتعلق بالاستقالة من جهة العمل.
  • في حالة رفض طلب الاستقالة يتم الرجوع للموظف المختص لمعرفة أسباب رفض الاستقالة.
  • في حالة قبول الاستقالة يتم إعلام الموظف بموافقه جهة العمل على استقالته، ويتم استدعائه من قبل المدير لمعرفة أسباب تقديم الاستقال.
  • سوف يتم إجراء مفاوضات مع الموظف المستقيل لكي يسحب طلب استقالته الذي تقدم به لجهة العمل، وذلك من خلال تقديم العديد من الحلول للمشاكل التي تواجهه.
اترك تعليقا