اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى شاملة لـ مصنع اكياس بلاستيك 2020

يبحث العديد من الأشخاص عن أفكار المشاريع المربحة لعام 2020، ويعد مشروع مصنع اكياس بلاستيك من أهم المشاريع التي يبحث العديد من الأشخاص عن دراسة جدوى شاملة للمشروع حيث يعد مشروع مصنع اكياس بلاستيك من أهم المشاريع المربحة، بسبب زيادة الطلب عليها سواء من أجل الاستخدامات المنزلية أو من أجل الاستخدام في المحلات والمحلات الكبرى مثل الهايبر وغيرها، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم دراسة جدوى كاملة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك 2020، مع توضيح متطلبات المشروع و مميزات المشروع وكيفية التسويق الناجح له لضمان تحقيق المشروع النجاح المرجو من المشروع، كما يتناول المقال توضيح هل مشروع مصنع اكياس بلاستيك يحقق أرباح كبرى أم لا، بالإضافة إلى تقديم دراسة جدوى كاملة عن مشروع مصنع اكياس بلاستيك بالأرقام.

محتويات

مميزات مشروع مصنع اكياس بلاستيك 2020

يفكر العديد من الأشخاص سواء الذي قد انتهوا من أداء أعمالهم بالقطاع العام أو الخاص، أو حتى فئة الشباب في مشروع مصنع اكياس بلاستيك، الذي يعد من المشاريع  السهلة والمريحة في نفس الوقت، ولا يحتاج مشروع مصنع اكياس بلاستيك في البداية إلى رأس مال كبير، كما أن مشروع مصنع اكياس بلاستيك قد أثبت خلال السنوات السابقة أنه يعد من أكثر المشاريع المربحة، لهذا يبحث العديد من الأشخاص عن دراسة جدوى كاملة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك.

يعود سبب نجاح مشروع مصنع اكياس بلاستيك إلى أن العديد من الأشخاص سواء في المنازل أو في الأعمال التجارية يستخدمون الأكياس البلاستيكية وبكثرة، كما تزيد الحاجة على استخدام الأكياس البلاستيكية الخاصة بالقمامة وغيرها، كما تتطلب المشاريع التجارية وغير من المشاريع القيام بتغليف السلع في أكياس بلاستيكية مما يعمل على  زيادة الطلب على الأكياس البلاستيكية مما يجعل مشروع مصنع اكياس بلاستيك من المشاريع الناجحة جداً خلال الوقت الراهن.

وهناك العديد من المشاريع المرتبطة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك، مثل مجال التعبئة والتغليف، حيث أصبحت الأكياس البلاستيكية من أساسات كافة المشاريع التجارية.

متطلبات مشروع مصنع اكياس بلاستيك

يحتاج مشروع مصنع اكياس بلاستيك إلى توفير بعض المتطلبات الخاصة بالمشروع، وهي كالتالي:

  • العمل على توفير مكان مناسب لمشروع مصنع اكياس بلاستيك، بمساحة مناسبة.
  • اختيار المعدات والأجهزة الخاصة بتصنيع الأكياس البلاستيكية.
  • لابد عند اختيار المكان أن يكون مناسباً من أجل التسويق، ويفضل أن يتم إقامة مشروع مصنع اكياس بلاستيك في مكان به العديد من العملاء مثل وجود العديد من المناطق السكنية أو المحلات التجارية.
  • يجب توفير التهوية الجيدة والإضاءة الجيدة.
  • يفضل أن يتم إنتاج أكياس بلاستيكية متنوعة بأسعار مناسبة وبجودة عالية,
  • اختيار العمالة الماهرة المدربة لإنجاز المهام اللازمة، ولابد من توافر عنصر الخبرة في العمالة، حيث أن المشروع في البداية يحتاج إلى عامل يمتلك خبرة في تصنيع الأكياس البلاستيكية بالإضافة إلى توفير عمال نظافة، وعامل فني، بالإضافة إلى الشخص صاحب المشروع الذي يشغل منصب مدير المشروع ليتولى أعمال الإدارة، بالإضافة إلى توفير عمال التعبئة وعمال من أجل توصيل الطلبات بالإضافة إلى وجود موظف حسابات.

دراسة جدوى كاملة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

عند إجراء دراسة جدوى لمشروع مصنع اكياس بلاستيك، لابد من توافر بعض من العوامل ليتم إجراء دراسة الجدوى للمشروع بشكل سليم، وهي كالتالي:

  • يعد أمر دراسة جدوى لمشروع مصنع اكياس بلاستيك من الأشياء البسيطة بسبب العائد من المشروع يتم من خلال مصدر واحد، وهو عملية بيع الأكياس البلاستيكية ليتم حساب تكلفة الإنتاج، مع توضيح الأرباح المتوقعة من مصنع اكياس بلاستيك.
  • سوف يتم وضع عائد خلال دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك، حيث أن عائد بيع الأكياس البلاستيكية سوف يتم إدراجه بدراسة الجدوى ليكون هو العائد الكلي من المشروع، ويجب أن يتم معرفة التكاليف الخاصة بالمشروع ليتم خصمها من العائد الكلي للمشروع، وذلك من خلال احتساب أسعار الماكينات اللازمة لعملية الإنتاج، وأسعار الخامات، بالإضافة إلى خصم أسعار العمالة لتتضح التكلفة الإجمالية للمشروع مع بيان حجم الأرباح المتوقع من مشروع مصنع اكياس بلاستيك.
  • يمكن أن يتم تخفيض التكاليف الخاصة بشراء الماكينات الخاصة بالمشروع من خلال اقتناء ماكينات مستعملة، كما يتم اختيار عمالة ذات خبرة ومدربة حتى لا يتم ارتكاب أي أخطاء خلال عملية الإنتاج مما يؤدي إلى خسائر في بداية المشروع.
  • ولابد من الحرص في النهاية على أن يكون المنتج ذو جودة عالية من أجل العمل على زيادة أحجام العوائد وبالتالي زيادة حجم الأرباح المتوقعة من المشروع، ويجب أن تكون المنتجات البلاستيكية المنتجة مميزة للغاية، ويكون هناك خطة خاصة بتسويق المشروع لها تكاليف مدرجة ضمن مصاريف المشروع وضمن تكلفة المشروع.
  • ولابد من حرص صاحب المشروع على تحسين جودة المنتج من أجل زيادة إقبال الزبائن عليه مما يؤدي إلى زيادة حجم أرباح المشروع.

بعد توضيح كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع سوف يتم عرض أهم متطلبات المشروع على حدا كالتالي:

الموقع والمساحة اللازمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

عند البدء في تنفيذ مشروع مصنع اكياس بلاستيك، يجب أن يتم توفير مكان مناسب للبدء في المشروع، ويجب أن يكون المكان ذو مساحة متوسطة تقدر بحوالي 70 متر مربع، لتستوعب الآلات الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك، ولابد من مراعاة أن يكون ارتفاع المكان لا يقل عن 5 متر ونصف حيث أن ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية تكون مرتفعة وارتفاع الماكينة يصل إلى 5 متر تقريباً.

يفضل أن يتم الحصول على مكان مصنع اكياس بلاستيك في المناطق الصناعية، حتى يستطيع صاحب المشروع الحصول على كافة تراخيص البناء والتشغيل بكل سهولة، لتجنب صاحب المشروع التعرض للمساءلة القانونية.

يفضل لمشروع مصنع اكياس بلاستيك أن يتم تسقيف مكان المصنع باستخدام الصاج أن من خلال الخرسانة، كما يفضل أن يتم توفير مصادر كافية للطاقة للمصنع مثل توفير الغاز الطبيعي، أو الطاقة الكهربائية، مع ضرورة توفير المياه والصرف الصحي.

لابد من الحرص عند اختيار مكان مصنع اكياس بلاستيك أن تكون الطرق المؤدية إلى المصنع ممهدة لسهولة نقل الخامات والمنتجات الخاصة بالمشروع، وسهولة حركة العمال من وإلى المصنع.

التراخيص اللازمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

عند البدء في تنفيذ مصنع اكياس بلاستيك، لابد من استخراج سجل خاص بالنشاط التجاري للمصنع، من  أجل تسجيل القيمة الخاصة بالضرائب، مع ضرورة تسجيل العلامة التجارية الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك، ويجب أن يتم استخراج كافة التراخيص اللازمة من أجل فتح مصنع اكياس بلاستيك حتى يتم البدء في مشروع يسير بشكل قانوني، وحتى يتم استخراج التراخيص اللازمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك لابد من توافر التالي:

  • تقديم عقد ملكية أو إيجار المكان الخاص بإقامة مشروع مصنع اكياس بلاستيك، مدون عليه نشاط تقطيع الأكياس البلاستيكية.
  • يشترط هنا أن يكون عقد إيجار أو تمليك مكان مصنع اكياس بلاستيك مسجل في الشهر العقاري.
  • لابد من استخراج بطاقة ضريبية تتضمن على نشاط تقطيع الأكياس البلاستيكية.

السجل التجاري لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

  • لابد من تقديم صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بصاحب المشروع تكون سارية.
  • مع ضرورة تقديم رسم هندسي خاص بمكان إنشاء مصنع اكياس بلاستيك.
  • لابد من تقديم كافة الأوراق سالفة الذكر من قبل الوحدة المحلية التابع لها مكان مصنع مصنع اكياس بلاستيك، من أجل استخراج التراخيص اللازمة للمشروع.

الأدوات والآلات اللازمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

عند اختيار المكان المناسب لمشروع مصنع اكياس بلاستيك، تأتي المرحلة الثانية من المشروع وهو إمداد هذا المصنع بالآلات والأدوات اللازمة من أجل تهيئة مصنع اكياس بلاستيك لمرحلة التشغيل والبدء في الإنتاج، ومن الآلات والأدوات المطلوبة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك التالي:

  • ماكينة تقطيع ولحام الأكياس البلاستيكية التي تعمل بطريقة أوتوماتيكية، حيث أن تلك الماكينة يمكنها أن تقوم بتقطيع أكثر من 400 كيس بلاستيكي خلال الدقيقة الواحدة، ويتراوح سعر ماكينة تقطيع ولحام الأكياس البلاستيكية ما بين 190 إلى 210 ألف جنيهاً مصرياً.
  • ماكينة فيلم لإنتاج وتصنيع شنط وأكياس بلاستيكية بمقاسات مختلفة، ويتراوح سعر تلك الماكينة من 240 إلى 260 جنيهاً مصرياً.
  • مكبس هيدروليك المخصص لصناعة الشنط البلاستيكية، ويتراوح سعر المكبس من 25 إلى 35 ألف جنيهاً مصرياً.
  • ماكينة طباعة 2 لون، ويتراوح سعر تلك الماكينة من 250 إلى 270 ألف جنيهاً مصرياً.
  • ماكينة طباعة 4 اللون، يتراوح سعر تلك الماكينة من 500 إلى 550 ألف جنيهاًً مصرياً.
  • ماكينة طباعة 6 اللون، ويتراوح سعره تلك الماكينة من 600 إلى 620 ألف جنيهاً مصرياً.

الأيدي العاملة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

في بداية مشروع مصنع اكياس بلاستيك يحتاج المشروع إلى توفير أيدي عاملة ماهرة ومدربة حوالي 10 عمال على أن يتم توزيع عمال المشروع على نظام  ورديتين، أحد تلك الورديات خلال الفترة الصباحية، والأخرى خلال الفترة المسائية أو الليلية.

التسويق المثالي لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

يعد التسويق الجيد من أهم عوامل نجاح أي مشروع، وليس مشروع مصنع اكياس بلاستيك فقط، فمن المعروف أن هدف أي مشروع هو التسويق للتحقيق المبيعات المرجوة منه، وبالتالي ينجح المشروع في تحقيق أرباح، ومن أفضل الطرق الخاصة بالتسويق التالي:

  • عمل دعاية ضخمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك في المجلات والجرائد.
  • العمل على توظيف مندوبين مبيعات وكذلك توظيف موزعين للعمل على توزيع المنتجات على المحلات وعلى التجار.
  • عمل لافتة بالحجم الكبير بتصميم جذاب وأنيق على الطرق المختلفة لتكون بمثابة دعاية للمشروع.
  • العمل على تحسين عملية الإنتاج من خلال تحسين جودة المنتج لتكون أعلى جودة بأنسب سعر لجذب مزيد من العملاء.

دراسة التكاليف والأرباح من مشروع مصنع اكياس بلاستيك

قبل البدء في إقامة أي مشروع وخصوصاً المشاريع التجارية لابد من إجراء دراسة وافية وكافية لجميع النواحي والتكاليف الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى معرفة قيمة الإيجار والتجهيزات الخاصة بالمشروع وغيرها من التكاليف والمتطلبات الخاصة بالمشروع، ويحتاج مشروع مصنع اكياس بلاستيك لبعض التكاليف والمتطلبات وهي كالتالي:

المصروفات الإدارية لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

عند البدء في مشروع مصنع اكياس بلاستيك لابد من معرفة قيمة حسابات المصروفات الإدارية الخاصة بالمشروع، ومنها قيمة الرسوم الخاصة بالحصول على ترخيص مصنع اكياس بلاستيك، وكذلك المصاريف التسويقية، والمصاريف الخاصة بفواتير الهاتف المحمول والتي قد تقدر بحوالي 9 آلاف جنيهاً مصرياً.

تكلفة الطاقة والمرافق الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك

لابد عند عمل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك من معرفة تكلفة إدخال المرافق إلى مصنع اكياس بلاستيك، والتي تتضمن التالي مصاريف الطاقة الكهربائية، والمياه، والغاز الطبيعي وغيرها من المصاريف التي تقدر بحوالي 4 آلاف جنيهاً مصرياً شهرياً.

أجور ورواتب عمال مشروع مصنع اكياس بلاستيك

يتطلب مشروع مصنع اكياس بلاستيك إلى ما يقرب من 10 عمال من ذوي الخبرة في مجال تصنيع الأكياس البلاستيكية على خط الإنتاج، ويحصل كل عامل على راتب شهري يقدر التكلفة الإجمالية لعدد العمال من ذوي الخبر بحوالي 20 ألف جنيهاً مصرياً شهرياً.

تكاليف الخامات ومتطلبات مشروع مصنع اكياس بلاستيك

تتطلب تنفيذ مشروع مصنع اكياس بلاستيك شراء بعض الخامات والأدوات من أجل البدء في عملية الإنتاج تقدر بحوالي 300 ألف جنيهاُ مصرياً شهرياً.

مصاريف الصيانة الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك

يتطلب المشروع العمل على توفير صيانة دورية للماكينات المتواجدة في مشروع مصنع اكياس بلاستيكية تقدر بحوالي 2000 جنيهاُ مصرياً شهرياً ليتم صيانة الماكينات المستخدمة في المشروع بشكل دوري.

دراسة جدوى وافية لمشروع مصنع اكياس بلاستيك 2020

عند البدء في إجراء دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك، فإن الأمر لا يختلف من حيث كون المشروع كبير أو صغير، لكن الأمر يعد مختلف في العمل على تخفيض تكاليف الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك، بالإضافة إلى وجود عدد عمالة أقل في المصنع الصغير عن المصنع الكبير، بالتالي تكون التكلفة الخاصة بالرواتب والأجور أقل، وتكون المصاريف الجارية للمشروع أقل أيضاً.

وبناءً على ما سبق فعند الشروع في عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع اكياس بلاستيك يختلف حجم إنتاج مشروع كبير عن المشروع الصغير من حيث حجم الإنتاج، وبالتالي فإن العائد والربح أقل، وعلى سبيل المثال إذا كان الربح الكلي لمشروع مصنع اكياس بلاستيك هو 20 آلف جنيهاً شهرياً، مع خصم التكاليف الخاصة بعملية الإنتاج التي تقدر بحوالي 10 آلاف جنيهاً شهرياً، ويتبقى منها ما يقرب من 10 آلاف جنيهاً أخرى يتم دفع أجور وراتب عمال المشروع والباقي يعد ربحية لصاحب المشروع، أما بالنسبة للمصنع الكبير فقد تقل التكلفة وبالتالي يزيد معدل الربح.

أولاً: دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير 2020

تعد المشاريع الصغيرة من أكثر المشاريع التي تناسب معظم الأشخاص، حيث أنه ليس بمقدور الأشخاص المتوسطين في الدخل أن يقوموا بالبدء في مشروعات كبرى، لهذا تعد المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة المربحة هي الأكثر روجاً داخل الأوساط المصرية التي يسعى أفرادها في الدخول إلى عالم الاقتصاد والمال.

يعد مشروع مصنع اكياس بلاستيك من المشاريع الصغيرة التي تتناسب مع العديد من الأشخاص داخل المجتمع المصري،  بالنسبة لدراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير، حيث لا يحتاج المشروع سوى إلى 4 نقاط فقط، وهي كالتالي:

  • حساب تكلفة المواد الخام الخاصة بالمشروع.
  • تكلفة الماكينات المستخدمة في المشروع.
  • موقع المصنع.
  • بالإضافة إلى احتساب رواتب العمال.

تكلفة مصنع اكياس بلاستيك صغير

تبلغ تكلفة مصنع بلاستيك صغير ما يقرب من 320 ألف جنيهاً مصرياً حتى قيمة 340 ألف جنيهاً مصرياً، وتتضمن تلك التكلفة التالي:

  • تكلفة قيمة الماكينات المستخدمة في مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير.
  • أجور ورواتب العمالة المدربة.
  • وقيمة متطلبات الإنتاج والخامات المستخدمة في تصنيع الأكياس البلاستيكية.
  • قيمة المرافق الخاصة بالمشروع من غاز أو كهرباء ومياه وصرف.
  • مشروع مصنع اكياس بلاستيك خلال المراحل الأولى يحتاج إلى بعض المصاريف المالية التي تصنف تحت بند مصاريف ما قبل عملية التشغيل، وهي المصاريف المتعلقة بقيمة تشغيل الماكينات أو إجراء صيانة للماكينات وتركيبها.
  • بالإضافة إلى قيمة المصاريف الخاصة بالتسويق اللازمة للمشروع الذي يعد من أهم البنود م أجل ضمان نجاح المشروع.

الاماكن المخصصة في بيع ماكينات مصنع اكياس بلاستيك 2020

يعد شراء ماكينات مصنع اكياس بلاستيك ليست من الأمور الصعبة، وعلى الشخص أن يقوم بتحديد الشركة الأفضل من حيث سعر وجود الماكينة، ويمكن القيام بالبحث عن تلك الشركات من خلال مواقع الإنترنت أو من خلال الموقع الوسيطة الخاصة بالشركات، وقد يرغب بعض الأشخاص في التعامل مباشرة من خلال الأسواق المتخصصة في بيع الماكينات الحديثة.

أشهر الشركات التي تقوم ببيع ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية

  • شركة اتكو.
  • شركة السيوف للبلاستيك.
  • شركة مليجرام ميكال.
  • شركة جلوبال للهندسة والتجارة.
  • شركة جناتكس للاستيراد والتصدير.

اسعار ماكينات مصنع اكياس بلاستيك في مصر 2020

بالنسبة لتكلفة شراء ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية في مصر، تعد التكلفة الأكبر عند إجراء دراسة جدوى لمشروع مصنع اكياس بلاستيك، هي تكلفة شراء الماكينات الخاصة بالمشروع حيث تصل تلك التكلفة إلى ما يقرب من 313.500 ألف جنيهاُ مصرياٌ، لهذا يجب التأكد قبل شراء تلك الماكينات من جودتها.

تعد ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية هي عبارة عن ماكينة فيلم أساسية 40 مم، بالإضافة غلى ضرورة توفر عدد اثنين مقص كهربائي في مصنع الأكياس البلاستيكية، بالإضافة إلى العمل على توفير آلة لحام، ومكبس 5 طن.

اسعار ماكينات الاكياس البلاستيك المستعملة بمصر 2020

ليس من الأمور الضرورية عند الشروع في مشروع مصنع اكياس بلاستيك أن يتم اقتناء ماكينات جديدة، ولكن يمكن في بداية المشروع الاستعانة بماكينات مستعمل، وتعد تلك الطريقة من الطرق الممتازة عند البدء في مشروع مربحة ليتم البدء فيه بأقل تكلفة، حيث تتراوح تكلفة شراء ماكينة تصنيع أكياس بلاستيكية 40 مم المستعملة داخل الأسواق المصرية ما يقرب من 70 ألف جنيهاً مصرياً، في حين يصل سعر نفس الماكينة جديدة بسعر 110 ألف جنيهاً مصرياً، ليكون الاختيار في النهاية لصاحب المشروع على حسب قوة تصنيعه، وعلى حسب عدد العمالة في المشروع.

يصل قيمة تكلفة مكبس أو مقص مستعمل في مجال صناعة الأكياس البلاستيكية ما يقرب من 50 ألف جنيهاٌ مصرياً.

اسعار ماكينات تصنيع البلاستيك في الصين 2020

تعد الصين من كبرى الدول الصناعية على مستوى العالم، وتحاول دولة الصين العمل على تصدير كافة المنتجات إلى جميع أسواق العالم، ولا تكتفي دولة الصين بتصدير المنتجات ولكنها تقوم بتصنيع وبيع الآلات والأجهزة والمعدات المختلفة الجودة بأسعار متفاوتة، ومن تلك الآلات والأدوات والمعدات الخاصة بمشروع مصنع اكياس بلاستيك، حيث تصل تكلفة ماكينة تصنيع الأكياس البلاستيك في الصين ما يقرب من 10 آلاف جنيهاً مصرياً، ويعد هذا المبلغ مناسب جداً من أجل البدء في مشروع صغير لجني أرباح خلال فترة لا تتجاوز الـ 6 أشهر، وبعد كل هذا الشرح هنا يتم طرح سؤال هام جداً وهو هل مشروع مصنع اكياس بلاستيك مربح أم لا؟

هل مشروع مصنع اكياس بلاستيك مربح أم لا؟

لا يمكن أن يتم تحديد أرباح مشروع مصنع اكياس بلاستيك خلال الشهر الأول من بدء المشروع، لكن يحتاج مشروع مصنع اكياس بلاستيك لاستعادة رأس المال الذي قام الشخص بإنفاقه في المصنع، بالإضافة إلى العمل على تغطية أجور ورواتب عمال المشروع وتغطية كافة النفقات ومتطلبات الإنتاج وبعدها يتم تحديد ربح المصنع الشهري.

كما أن ربح مصنع اكياس بلاستيك يتم من خلال توفير عامين هامين للغاية، وهما:

  1. جودة المنتج.
  2. العمل على التسويق الجيد للمشروع، لتحقيق الأرباح المرجوة منه.

سعر طن الأكياس البلاستيك 2020

تبلغ تكلفة طن واحد من الأكياس البلاستيك ما يقرب من 20 ألف جنيهاً مصرياً، ويتم تقسيم تلك التكلفة بناءاُ على سعر المواد الخام المستخدمة في صناعة الأكياس البلاستيكية، وعلى حسب الألوان أيضاً، وعلى حسب تكلفة الطاقة المستخدمة في تصنيع تلك الخامات بالإضافة إلى احتساب أجور ورواتب العمال ومصاريف الصيانة.

تسجل قيمة الربح من تصنيع طن واحد من الأكياس البلاستيكية إلى ما يقرب من 15 ألف جنيهاً مصرياً، كما تصل قيمة ربح 300 طن من الأكياس البلاستيكية مختلف الأحجام إلى ما يقرب من 4 مليون و500 ألف جنيهاً مصرياً.

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك pdf

تصل تكلفة مشروع مصنع اكياس بلاستيك خلال دراسة الجدوى التي تتضمن تكلفة شراء ماكينات وآلالات تقرب من 313 ألف جنيهاًُ مصرياً، بالإضافة إلى تكلفة عمالة مدربة وخبرة في مجال تصنيع الأكياس البلاستيكية ما يقرب من 16 ألف جنيهاً مصرياً، بالإضافة إلى تكلفة الخامات المستخدمة في المشروع التي تصل إلى 400 جنيها، وتكلفة صيانة لماكينات المشروع تصل إلى 1300 جنيهاً مصرياً، بالإضافة إلى تكلفة المرافق والطاقة الكهربائية والوقود بقيمة 3150 جنيهاً مصرياً، بالإضافة إلى تكلفة تعبئة وتسويق المنتج بقيمة 2100 ألف جنيهاً مصرياً.

وبعد كافة تلك التكاليف التي على صاحب مشروع مصنع اكياس بلاستيك أن يقوم بدفعها، أن يقوم بحساب إجمالي تلك التكلفة لمتابعة ربح المشروع والعمل على تغطية النفقات الشهرية الخاصة بالمشروع مع ضرورة استعادة قيمة الأموال المنفقة على مشروع مصنع اكياس بلاستيك في بداية الأول، قبل البدء في حساب قيمة ربح المشروع من إجمالي عملية التصنيع الشهرية.

رول اكياس البلاستيك وأسعاره

يحرص كبار التجار والمحلات على شراء الأكياس البلاستيكية بمواصفات معينة، ويكون مطبوع عليها اسم المحل، لهذا يقوم بعض الأشخاص من أصحاب المشاريع التجارية بشراء رول كامل من الأكياس البلاستيكية من المصنع مباشرة، ويتم بعدها تحديد إمكانيات الرول البلاستيك الواحد على حسب رغبة العميل.

تبلغ تكلفة رول الأكياس البلاستيكية الذي يتكون من 50 كيلو جرام ما بين 1380 جنيهاً إلى 1500 جنيهاً مصرياً، أما بالنسبة لسعر الرول الذي يتكون من 150 كيلوجرام، فإن سعره يتراوح ما بين 4200 جنيهاً إلى 4500 جنيهاً مصرياً.

ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك بنظام التقسيط

تقوم بعض من شركات بيع ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية ببيع تلك الماكينات من خلال نظام التقسيط، ويزيد إقبال الراغبين في البدء اقامة مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير مربح، حيث تقوم شركة بيع ماكينات مصنع اكياس بلاستيك بالتقسيط بأخذ الضمان اللازمة لها للقيام بعملية تقسيط سعر الآلات والماكينات للعميل في مقابل الحصول على قسط شهري، وهناك بعض الشركات التي تقوم بالتقسيط على مدار 3 أشهر.

أسعار وأنواع خامات البلاستيك

يدخل في صناعة الأكياس البلاستيك العديد من المواد الخام المختلفة، وهي كالتالي:

  • مادة البولي إيثلين، حيث تبلغ تكلفة الطن منه ما يقرب من 1320 دولار أمريكي، أي ما يعادل 19800 جنيهاً مصرياُ وعلى حسب سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
  • مادة البلاستيك الرغوي، حيث يتم تحديد تكلفة تلك المادة بناءاً على جودتها، حيث تبدأ أسعارها من 10 آلاف جنيهاً مصرياً للطن الواحد حتى قيمة 15 آلاف جنيهاً مصرياً.
  • مادة البوليمر، التي تعد من أشهر المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك، ويتم استخدام هذه المادة من خلال وضع نسب معينة على حسب حجم الأكياس المرغوب تصنيعها، ولهذا يتم متابعة تلك المادة من قبل إدارة مصنع اكياس بلاستيك، وتسجل تكلفة مادة البوليمر حوالي 15 ألف جنيهاً مصرياً.

هل مصنع اكياس بلاستيك مربح خلال الوقت الراهن؟

يعد مشروع مصنع اكياس بلاستيك مربح جداً، حيث أن المشروع يحتاج الى الدقة، وإلى البيع وتميز المنتجات البلاستيكية عن غيرها المتاحة في الأسواق، وعلى صاحب المشروع أن يقوم بالاهتمام بالتسويق الجيد للمشروع لضمان تحقيق مبيعات مرتفعة.

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي لزيادة الربح، كما تعمل على زيادة هامش ربح ونجاح تسويق منتجات مصنع اكياس بلاستيك، وهي كالتالي:

  • من أهم عوامل نجاح مشروع مصنع اكياس بلاستيك هو عمل الدعاية والإعلانات اللازمة للمنتجات، من خلال التجول على المحلات وأصحاب المشاريع التجارية، وعرض المنتجات، وعمل الكروت اللازمة المشروع وتوزيعها على العملاء.
  • يمكن أن يقوم صاحب مشروع مصنع اكياس بلاستيك بتعيين شخص من أجل التسويق الجيد للمشروع في مقابل الحصول على نسبة من الربح.
  • عرض المنتجات عبر مواقع التسوق الإلكتروني، وعمل الدعاية الإلكتروني الممولة لضمان تحقيق التسويق المطلوبة.
  • يمكن معرفة أماكن المشاريع الخاصة بالتعبئة والتغليف والتعاقد معهم بطريقة مباشرة.

سعر طن الأكياس البلاستيك

بالنسبة لسعر طن الأكياس البلاستيك يختلف من مصنع لآخر، ويتم حساب سعر الطن على حسب جودة المنتج على حسب نوع الكيس، بالإضافة إلى هذا يوجد أكياس لها الوان تعد أرخص أنواع البلاستيك مثل الأكياس السوداء اللون، وسوف يتم عرض أسعار طن الأكياس البلاستيكية:

  • رول الأكياس الأسود، وهي أكياس بلاستيكية تتحلل، الرول مكون من 100 حقيبة للقمامة أو غيرها من الأغراض بسعر 200 جنيهاً.
  • سعر الأكياس بجودة عالية ورخيصة السعر، تصلح من أجل وضع الغذاء، والحفظ، الحقيبة على لفة، بسعر يتراوح ما بين 1.55 إلى 1.6 دولار أمريكي لكل طن متر، ويمكن الحصول على 1 طن للمتر كحد أدنى للطلب.

طرق وأماكن بيع ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك

هناك بعض الأماكن التي يتم خلالها بيع ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية، لبيع أو شراء تلك الماكينات لابد من توضيح أمرين:

  • الأمر الأول: إن الماكينات المستعملة تحتاج إلى بحث عن مشاريع مماثلة لها من أجل التعرف على يريد تصفية لتلك الماكينات في حالة رغبة الشخص في شراء ماكينات مستعملة.
  • الأمر الثاني: هناك أماكن مخصصة لبيع ماكينات تصنيع البلاستيك في مدينة الـ 6 من أكتوبر الصناعية، ووسط البلد وهي أماكن مخصصة لبيع ماكينات تصنيع البلاستيك.

اسعار ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك بالسوق المصري

ليست هناك قائمة أسعار ثابتة لـ ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك بالسوق المصري، حيث تتنوع الماكينات وتختلف الأسعار، كالتالي:

  • يوجد بعض الأنواع من ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك تتميز بجودتها المتوسطة، وهي ماكينات صينية الصنع، وتتميز تلك الماكينات برخص السعر حيث تتراوح أسعارها ما بين 30 إلى 80 ألف جنيهاً مصرياً على حسب نوع الماكينة.
  • كما يوجد مكان مخصص لتصنيع الأكياس البلاستيكية وتتميز تلك المنتجات بالجودة العالية، ويتميز تلك الماكينات بسعرها الغالي لكنها تعمل على تصنيع الأكياس والشنط البلاستيك بسعر 100 آلاف جنيهاً مصرياً، وقد يزيد السعر عن هذا.
  • يسجل سعر ماكينات تصنيع الاكياس والشنط البلاستيك خارج السوق المصري نفس السعر، ولكن يتم بيع يباع تلك الماكينات بالدولار الأمريكي، كما يوجد العديد من الشركات التي تعمل على طرح ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيكية بأسعار رخصية.

نصائح هامة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

  • قبل اقتناء ماكينات تصنيع الأكياس البلاستيك على الشخص أن يعي بشكل جيد أن الماكينات مختلفة على حسب الخامات، كما تختلف الماكينات من حيث القدرة الإنتاجية والعمر الافتراضي.
  • من عوامل نجاح وتطوير مشروع مصنع اكياس بلاستيك هو تشغيل المصنع على مدار اليوم على نظام وردتين، ولا داعي للقلق بشأن تكاليف الطاقة الكهربائية والتكاليف الخاصة بعملية الإنتاج، حيث أن الماكينات حينما تعمل لفترة كبيرة تكون ساخنة وبالتالي تستهلك كمية أقل من الطاقة الكهربائية.
  • لابد من الحرص على العمل على زيادة حجم المصنع وبالتالي زيادة حجم الإنتاج من خلال التوسع في خطوط الإنتاج، مع زيادة عدد العمالة.
  • عند القيام بتصنيع أكياس بلاستيكية بجودة تعد أقل يجب أن يتم إضافة الفيلر للعمل على خفض تكلفة الإنتاج، ولكن لابد أن يقوم صاحب المشروع بتنبيه العميل باستخدام تلك المادة حتى لا يقوم المستهلكين باستخدامها في أغراض تخزين الطعام والشراب، حيث أن تلك الأكياس لا تستخدم في هذا الغرض ولكنها تستخدم من أجل القمامة فقط.

أقرا المزيد نموذج دراسة جدوى excel لبعض المشاريع المربحة 2020

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول