اقتصادنا
المعرفة المالية

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020

يبحث العديد من الأشخاص خصوصاًَ فئة الشباب عن مشاريع جديدة ومبتكرة 2020، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض أهم أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020، التي تعمل على دفع عجلة التنمية للدولة ككل، وتعمل على إيجاد فرص عمل للشباب وتحقيق ذاتهم ومشاركته في تنمية مجتمعهم، حيث يبحث العديد من الشباب والشابات أيضاً لأفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020، حيث أن تأسيس مشاريع خاصة الشباب هي هدفهم خلال الوقت الراهن دون انتظار وظائف الحكومة أو وظائف القطاع الخاص التي لا تساعد الشباب على تحقيق أهدافهم في المستقبل.

ويبحث العديد من الشباب عن أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 برأس مال صغير وتحقيق ربح مناسب، وسوف يتم عرض 10  مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 للشباب والشاباب.

محتويات

10 مشاريع جديدة ومبتكرة 2020

وهناك بعض من العوامل التي تساعد على اختيار مشروع جديدة ومبتكرة 2020 يناسب الشخص، ومن تلك العوامل التالي:

  • يجب اختيار نوع النشاط  الذي يرغب الشخص فى البدء فيه، ويكون النشاط متفرع من أحد الأعمال التي يقوم بها الشخص خلال الوقت الراهن أو على الأقل لديه خبرة كافية بهذا المجال.
  • يمكن أن يكون النشاط المستخدم في المشروع الجديد والمبتكر 2020 يتبع إحدى الهوايات التي يحبها ويفضلها الشخص الراغب في البدء في مشروع خاص به، أو التي على دراية بها، أو تابع اهتماماته الخاصة.
  • يجب أن يتم بالبحث بشكل دائم ومستمر عن كل ما هو جديد الخاص بالمشروع الذي يتم إقامته، ولابد أن يكون الشخص على اطلاع دائم بكل ما هو جديد بمجال عمله.
  • يجب أن يكون الشخص دائما على دراية كافية بعوامل الضعف بالمنتجات التي يتم استخدامها، والوقوف على المنتجات الراهنة في السوق والتي كانت خلال الفترة الأخيرة، وسبب اختفائها.
  • لابد من تكوين طريقة خاصة بصاحب المشروع لتتمكن من منافسة المنتجات التي سوف يقوم بطرحها في السوق.
  • لابد أن يكون الشخص دائما حريص على إدخال أحدث التقنيات على مشروعه ومنتجاته.

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 برأس مال صغير

يبحث العديد من الأشخاص، وخصوصاً الشباب عن مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 برأس مال صغير وناجحة أيضاً تناسب امكانياتهم المادية، وسوف يتم عرض مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 لتكون هي البداية لتشكيل مشروعات كبيرة للشباب والبنات وتدخلهم إلى عالم المال والأعمال.

مشروع تركيب وتصنيع العطور

يعد مشروع تركيب وتصنيع العطور من ضمن أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020، حيث أنه م السهل البدء في هذا المشروع ويعد من أبسط المشاريع الجديدة والمبتكرة، حيث يمكن لأي شخص أن يتعلم طريقة تركيب وتصنيع العطور بكل سهولة من خلال مواقع الإنترنت المختلفة أو عن طريق البحث والإطلاع عنها، أو من خلال سؤال أصحاب المحلات المتخصصة بصناعة وتركيب العطور ولا يحتاج هذا المشروع إلى خبرة كبيرة في المجال.

نصائح هامة قبل البدء في مشروع تركيب وتصنيع العطور

  • لمن يرغب في البدء بمشروع تركيب وتصنيع العطور بنفسه يمكن بكل سهولة يمكن القيام بشراء المواد الخام الخاصة بالمشروع، وتصنيعها بنفسه في أي مكان ولو حتى في منزله.
  • يقوم صاحب المشروع منذ البدء في المشروع بعمل بعض من العينات من تلك العطور وبيعها على الأقارب والأصدقاء والمعارف.
  • يمكن عرض تلك المنتجات على المحلات لتكون منافذ بيع جيدة للشخص، بالإضافة إلى عرضها على كوافير النساء.
  • مع استمرار في العمل بمشروع تركيب وتصنيع العطور سوف يتطور ويكبر ويمكن الحصول على محل خاص للعمل ليقوم بالتوسع في نشاطه.

مشروع تنظيف الشقق والمنازل وتنظيف سلالم العمارات

يعتبر مشروع تنظيف شقق ومنازل وتنظيف السلالم للعمارات هو المشروع المميزة وضمن مشاريع جديدة ومبتكرة 2020، والتي يمكن من خلالها اضافة عدد من العمال، حيث يمكن تشغيل أكثر من 10 عاملات النظافة خلال نفس الوقت.

تنطلق فكرة مشروع تنظيف شقق و سلالم العمارات من قبل شركات النظافة الكبرى، حيث أن هذا المشروع يعد من المشروعات المنخفضة التكاليف، بالإضافة إلى أنه فى نفس الوقت من المشروعات المربحة للغاية.

نصائح قبل البدء في مشروع تنظيف شقق ومنازل وتنظيف سلالم العمارات

  • لابد قبل البدء في الشروع في هذا المشروع عمل بعض الدعاية والإعلان، وذلك عن طريق عمل بوضع إعلانات عبر صفحات الجرائد المبوبة الخاصة في المنطقة التي سوف يتم إقامة المشروع بها والمناطق المحيطة بها.
  • كما يمكن عمل اعلان عن طريق توزيع بعض الأوراق التي يتم خلالها شرح مميزات التعامل مع صاحب المشروع، وما يستطيع أن يقدمه من خدمات مقارنة بغيره.
  • لا يهم في بداية مشروع تنظيف شقق ومنازل وتنظيف سلالم العمارات أن يكون هناك مكان كبير خاص بالمشروع، حيث يمكن تخصيص رقم للاتصال عليه ومتابعة العمل مع عمال النظافة والعملاء.
  • يتم من خلال الاعلانات توضيح الخدمات المقدمة بشكل دائم ومستمر، مثل تقديم خدمات تنظيف الشقق وسلالم العمارات.
  • يمكن تخصيص اشتراك شهري من أجل الحصول على خدمات النظافة، حيث يمكن للعملاء التمتع بتلك الخدمات مع وجود تخفيض عليها في حالة الاشتراك الشهري والدائم في المشروع.

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 “مشاريع صغير جداً وغير مكلفة ومربحة للغاية”

هناك العديد من أفكار المشاريع الجديدة والمبتكرة 2020 التي تدخل ضمن قائمة أفكار مشاريع صغيرة جداً وغير مكلفة مربحة للغاية، مثل مشروع بيع اثاث مستعمل، الذي سوف يتم عرضه بكافة التفاصيل الخاص بالمشروع وكيفية تحقيق أرباح مناسبة منه.

مشروع بيع اثاث مستعمل

في ظل انخفاض معدل الدخل السنوي والشهري، بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة المحلية “الجنيه” يلجأ العديد من الشباب إلى البحث عن شراء الاثاث المستعمل، وقد أثبتت العديد من الدراسات الاقتصادية إلى ارتفاع نسبة الإقبال على شراء الأثاث المستعمل بجميع أشكاله خلال الفترة السابقة، خصوصاً للعرسان الجدد بسبب انخفاض تكلفته مقارنة بأسعار الأثاث الجديدة، وبناءً على هذا يعد مشروع بيع الأثاث المستعمل هو أحد المشروعات المربحة وهو فرصة قوية للغاية من أجل البدء فيه ، ليتم العمل بشراء جميع أنواع الأثاث بمختلف الأخشاب، ليتم البدء في مشروع بيع وإعادة تصنيع الأثاث المستعمل، من خلال شراء الأثاث المستعمل و تطويره وإعادة بيعه من جديد لضمان تحقيق ربح وفير من هذا المشروع.

 مميزات مشروع بيع أثاث مستعمل

  • لا يتطلب مشروع بيع الأثاث المستعمل وجود مهارات عالية أو مهارات خاصة في أصحابه، حيث أنه يعد ضمن المشاريع المنخفضة التكاليف الشهرية مقارنة بغيره من المشاريع الأخرى.
  • يعمل المشروع على تحقيق ربح وفير.
  • قبل البدء في المشروع ينصح الشخص صاحب المشروع بعدم شراء الأثاث المستعمل بكل ما يمتلك من أموال، حيث أن المشروع مثل سائر المشروعات معرض للربح أو الخسارة.
  • لابد من إعداد دراسة شاملة من أجل امتلاك خلفية كاملة عن مشروع بيع الأثاث المستعمل، حتى يكون المشروع على أسس ومعرفة مدى نجاح أو فشل المشروع والخروج منه بأقل الخسائر.

نصائح هامة لمشروع بيع أثاث مستعمل

  • من ضمن الأثاث الذي يمكن شرائه وإعادة بيعه من جديد لتحقيق أرباح كبيرة أثاث غرفة الجلوس، أو المطبخ، وغرف الطعام، كما يمكن شراء الثلاجات، وشراء المكيفات، والغسالات أو المكاتب.
  • عند البدء في مشروع بيع الأثاث المستعمل ينصح صاحب المشروع باختيار موقع مناسب حتى يضمن اشتهار مشروعه والإقبال عليه، كما يجب أن يتم عرض الأثاث بشكل منظم من أجل جذب انتباه المارة ليقوموا بالإقبال ومشاهدة قطع الأثاث المعروضة.
  • يمكن استخدام فرص المزادات والمتخصصة لبيع الأثاث المستعمل، وتوفير أثاث مميز لمشروع بيع الأثاث المستعمل، أو المشاركة في عمل المزادات التي تكون مخصصة لبيع الشقق المفروشة أو بيع أثاث الفنادق.

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 “تدوين احترافي”

ارتفعت خلال الفترة القليلة السابقة نسبة المدونين حول العالم سواء العالم  العربي بالدول الأجنبية ايضاً بشكل غير مسبوق من قبل، مع دخول العالم الافتراضي لكل بيت وإلى كل مكان.

حتى أصبح خلال الوقت الراهن التدوين هو عبارة عن صناعة صغيرة، يبحث عنها العديد من الأشخاص، من جهة أخرى، قد ارتفعت الأدوات المتاحة أمام المدونين عبر مواقع الانترنت مع استمرار محركة البحث “جوجل” في التحديث والكشف عن التطورات الجديدة بشكل دائم ومستمر مما أدى إلى تسهيل المهمة عليهم.

بالإضافة إلى وجود متعة على هذا المجال، مما يقلل الوقت والجهد، ويعمل على زيادة نسبة الربح، كما أصبح الربح خلال الوقت الراهن عن طريق بعض النقرات من “الفأرة”، وعلى هذا أصبح العالم الإفتراضي ليس فقط من أجل التواصل بل من أجل العمل أيضاً والتعرف على كل ما هو جديد في جميع المجالات العلمية، والحياتية والأسرية بشكل عام.

تختلف أهداف العالم من أجل العمل على تحقيق أرباح من خلال مجال التدوين، وأصبح هذا من الأمور المألوفة بعكس ما كان في السابق، كما أصبح قابل للتطبيق بأي مكان وفي أي وقت.

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 للشباب

يملك  جميع الشباب الطاقات الحيوية والإقدام، وتلك هي الصفات التي يجب أن تتوافر ببعض الشباب حتى يتمكنوا من السير قدماً في مجالات الحياة المختلفة بالشكل الصحيح والمناسب، حيث يستطيع العديد من الشباب تأسيس مشاريعهم الخاص بهم وتحقيق ذاتهم وتحقيق أرباح مالية، ومن تلك المشروعات التي تعتمد على الطاقات الحيوية والإبداعية للشباب مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات، وسوف يتم عرض المشروع بجميع تفاصيله.

مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات

يعتبر مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات من المشاريع الجديدة والمبتكرة 2020، حيث تعد فكرة هذا المشروع جيدة جداً بالنسبة للعديد من الشباب الطموح، الذي يبحث عن تغيير مستواه المادي وتحسين وضعه المعيشي، حيث لا يتوفر مصانع تستطيع صناعة اكسسوارات السيارات بجودة عالية مما يجعله هذا المجال فرصة كبرى للشباب خلال الوقت الراهن، يمكن خلال هذا المشروع العمل على صناعة الإكسسوارات الداخلية للسيارات أو صناعة الدعامات المعدنية للسيارات، بالإضافة إلى إمكانية صناعة أغطية الإطارات، حيث يمكن أن يتخصص صناعة الطاسات بالإضافة لإمكانية تصنيع تنكيل جنوط السيارات بكل سهولة ويسر.

يستطيع صاحب مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات صناعة صدامات الفيبر للسيارات أيضاً، أو صناعة أغطية الأرضيات الخاصة بالسيارات بالإضافة لصناعة الفيابر المزينة للسيارة، أو العمل على صناعة الجلود والعكوس والأذرعة، حيث يتوقف كل هذا على مدى الإمكانيات والقدرات المتوفرة لدى الشخص الراغب في البدء في مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات.

نصائح مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات

  • يمكن لصاحب مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات أن يعمل على تصنيع بعض من الإكسسوارات المميزة في التصميمات.
  • يفضل بشكل كبير أن تكون تلك التصميمات خاصة بصاحب المشروع أو من أفكاره مثل تصميم ميداليات خاصة بالسيارة أو تصميم رسومات والتي يتم توفيرها من أجل تزيين السيارات.
  • يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بعرض المنتجات على أصحاب محلات قطع غيار واكسسوارت السيارات بكافة المناطق والمحافظات، حيث أنهم يعدوا منافذ تسويقية جيدة لمثل تلك المنتجات.
  • بشكل عام تعد صناعة اكسسوارات السيارات من الصناعات الغير مكلفة، ولهذا سوف تكون أحد أهم المشروعات التي يمكنها أن تدر أرباح ضخمة على أصحابها.

تجارة اكسسوارات الأدوات التقنية

لا يخلو منزل مصري خلال الوقت الراهن من الأدوات التقنية، والتي يقبل أصحابها على شراء بعض الإكسسوارات المخصصة لها. تعد اكسسوارات الأدوات التقنية ضمن الملحقات والكماليات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوترات الحديثة، و هواتف النقال والأجهزة الإلكترونية الاخرى، عموماً تحتاج تلك الأجهزة الإلكترونية على اختلاف أحجامها إلى أدوات تجميلية أو أدوات تكميلية، وتكون بأسعار مناسبة للعميل ومرتفع بالنسبة للبائع مقارنة بسعر من المصنع، حيث يكون الغرض الرئيسي من تصنيع تلك الأدوات داخل المصنع هو بيعها بأسعار الجملة.

يترتب على هذا أن يتم بيع الاكسسوارات الأجهزة التقنية كميات كبيرة بأسعار الجملة من قبل المصنع، لهذا يمكن شراؤها بسعر أقل ثم العودة لبيعه من جديد بسعر أعلى بكثير من أسعار الجملة، وهو الأمر الذي يساعد على إعادة بيعها من جديد، وتحقيق أرباح مناسبة.

نصائح هامة لمشروع تجارة اكسسوارات الأدوات التقنية

  • يجب أن يمتلك صاحب مشروع تجارة اكسسوارات الأدوات التقنية خلفية عن طريقة تصنيع تلك المنتجات لضمان جودة المنتج.
  • يمكن تسويق تلك المنتجات عبر الإنترنت أو من خلال المحلات الموجودة بنفس المنطقة والمناطق المحيطة عند البداية في المشروع على حسب الكميات المنتجة.
  • يمكن الاستعانة بـ مكان مساحته صغيرة لتكون مقر للمشروع وعرض المنتجات وبيعها في البداية.
  • يجب القراءة ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تصنيع اكسسوارات الأدوات التقنية، وما يميزها في هذا الصدد من أجل تطوير المشروع.

خدمات ترجمة

زادت خلال الفترة السابقة طلبات العديد من الشركات والأفراد في الحصول على خدمات الترجمة، وخصوصاً مع انفتاح الدول واعتبار اللغات من الأمور الهامة والضرورية في بعض الأعمال وفي مجال الدراسات، مما يعدها فرصة جيدة من أجل العمل بها في حالة كنت تملك لغة معينة أو لديك استعداد لدراستها، فهناك العديد من المجالات التي تحتاج إلى مترجمين بجميع اللغات الأجنبية على حسب نشاط المشروع، مثل في مجالات التسويق، والمحتويات التي تقوم بها بعض من الشركات بعرضها لفئة معينة من الجماهير عبر مواقعها الإلكترونية.

مشروع صناعة اكسسوارات الهواتف

تعتبر الأقمشة والجلود بمختلف أنواعها بالإضافة إلى استخدام الورق المقوى، هما عماد صناعة الاكسسوارات الخاصة بمجال الهواتف المحمولة خلال الفترة الراهنة، كما تتاح العديد من الطرق والنماذج بكل سهول التي يتم الاستعانة بها عبر مواقع الانترنت المختلفة مما سهل على الشخص الراغب في القيام بمشروع صناعة اكسسوارات الهواتف المحمولة من صناعتها بكل سهولة ويسر.

ولابد من وضع بعض اللمسات الفنية الخاصة بصاحب المشروع على مثل تلك الصناعة أو الحرفة قد يقوم بتغيير نظام وترك بصمة مميزة بها، ويجعل منها هدف قوي استهداف منتجات المشروع وزيادة الإقبال عليها من جهة العملاء، فهذا هو الدور الذي يجب التفكير به بشكل دائم عند بدء في مشروع صناعة الاكسسوارات للهواتف المحمولة، وبالفعل يعد هذا المشروع من المشاريع الجديد والمبتكرة 2020 الناجحة التي قد حققت خلال الفترة السابقة أرباح كثيرة للعديد من الأشخاص.

مشروع التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي أحد أنواع التجارة الحديثة خلال الوقت الراهن، والتي قد أتيحت في خلال الفترة الأخيرة بعد انتشار عنصر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في كل مكان، كل ما تحتاجه للقيام بهذا المشروع هو وجود جهاز حاسب آلي، وشبكة الإنترنت.

ويجب أن يكون لدى صاحب مشروع التجارة الإلكترونية القدرة على التعلم والبحث، حتى يتم إتقان تلك المهنة التي تعد من المهن البسيطة، والتي من خلالها يمكن أن تدر أرباح وفيرة.

يستطيع صاحب مشروع التجارة الإلكترونية أن يقوم بفتح العديد من المنافذ المختلفة من أجل توسيع مجالات التسويق الخاصة، التي يتم تقديمها بشكل مميز عن طريق المواقع الإلكترونية أو إقامة مواقع خاصة به على الإنترنت.

نصائح هامة لمشروع التجارة الإلكترونية

  • يجب الحرص على استهداف الفئة الهامة لبيع المنتجات.
  • يجب الاهتمام بطريقة الوصول إلى العملاء وطريقة حصول العميل على المنتج.
  • كما يجب اختيار أسهل الطرق المتاحة للتواصل مع العملاء وتوصيل الطلبات.
  • الحرص على سؤال أصحاب الخبرة والكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بمجال التسوق الإلكتروني.
  • التطور يعد هو أساس النجاح في مشروع التجارة الإلكترونية.
  • اختيار فكرة المنتج قد تعد من الأمور الصعبة، ولهذا يجب الاهتمام بالمنتجات المعروضة والحرص على معرفة العديد من المعلومات بشأن تلك المنتجات المعروضة للبيع .
  • وضع خطة تسويقية قوية والسير تبعاً لها.

مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 للبنات

هناك بعض من الأسر التي تمنع الفتيات والنساء من الخروج إلى سوق العمل بسبب طلب خاص من زوجها أو من أهلها، أو وجود حياة ميسرة لتلك الفتاة أو المرأة، وربما يعود عدم خروج المرأة أو الفتاة لسوق العمل بسبب زيادة التزاماتها المنزلية أو في ظل وجود أسرة وأطفال لديها، ولكن هذا لا يمنع المرأة من اتاحة العديد من الفرص لها للعمل من داخل المنزل وسوف يتم تقديم أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2020 للنساء عموماً.

مشروع المطبخ

يعتبر مشروع المطبخ من أهم وأنجح أفكار المشاريع الناجحة والمبتكرة المتاحة على الساحة خلال الوقت الراهن، حيث لا تحتاج المرأة فيه التقيد بوقت معين للعمل، كما يمكنها العمل على تسويق المنتجات المعروضة عبر مواقع الإنترنت المختلفة.

كما يمكن تسويق المنتجات عن طريق إنشاء صفحة إلكترونية خاصة  عبر مواقع التواصل الإجتماعي سواء على “الفيس بوك أو تويتر”، يمكن من خلال تسويق المنتجات في البداية بين الوسط المحيط بها، بسبب التكلفة المنخفضة على العميل لعدم وجود مصاريف توصيل.

مميزات مشروع المطبخ

  • لا يحتاج مشروع المطبخ إلى مساحة مخصصة له، حيث يمكن إعداد الوجبات بالمطبخ المنزلي.
  • يستطيع المرأة توفير دخل خاص بها دون الحاجة لمغادرة البيت، مما يوفر لها الكثير من الوقت.
  • يمكن شراء المواد الغذائية بالجملة لتكون تكلفة المنتجات أقل وتحقيق الربح المناسب.
  • يمكن تصنيع المواد الغذائية وتعليبها وبيعها بسعر أعلى مما يترتب على هذا وجود ربح وفير.
  • يناسب هذا المشروع مع عاشقات المطبخ والنساء اللائي يجدن فنون الطهي.
  • لا يحتاج المشروع لأيدي عاملة في البداية، مما يتيح تحقيق ربح للمرأة صاحب المشروع، ويمكن تسويق المنتجات عبر الإنترنت بكل سهولة ويسر.

نصائح هامة لمشروع المطبخ

  • يجب أن يتم شراء الخضروات والفواكه بشكل يومي نظراً لأنها سريعة التلف.
  • يمكن شراء كميات من الخضروات وتجهيزها بالديب فريزر مما يعمل على توفير الوقت.
  • يمكن وضع رقم الهاتف بالإعلان عن المشروع لسهولة التواصل مع العملاء.
  • يجب الحرص على تنفيذ الطلبية بالميعاد المحدد لها حتى يتم اكتساب ثقة العملاء.
  • النظافة تعد من الأمور الهامة والضرورية لنجاح المشروع، لهذا يجب الاهتمام بها.

نصائح هامة لأصحاب المشروعات الجديدة والمبتكرة 2020

  • من المميز أن يكون للشخص المشروع الخاص، ولكن يجب أن يحرص الشخص على العديد من العوامل التي من شأنها أن تساعد في تحسين أداء المشروع الخاص بك، والعمل على توفير المزيد من الفرص لتقدم المشروع.
  • لابد من سعي الشخص لتكوين صداقات وتحسين العلاقات مع الأخرين سواء في مجال العمل أو في الوسيط المحيط به.
  • يعد تكوين الصداقات من الأمور الفعالة والمتميزة وتضع الشخص على الطريق الصحيح.
  • لابد من الحرص دائما على أن يكون الشخص مميزاً بمجال عمله، من خلال ابتكار وتصنيع منتجات مختلفة.
  • مع ضرورة الحرص على أن تكون الشخص صاحب المشروع مميزاً بمجال عمله وصاحب ابتكار لتنجح بالسوق.
  • يعتبر التخطيط الجيد هو أساس نجاح أي مشروع.
  • محاولة العمل على تخفيض النفقات على قدر المستطاع، حيث تعطي للشخص فرصة أكبر لعرض المنتج بسعر منافس في الأسواق التجارية، كما تستطيع التمتع بالربح الوفير من وراء تلك زيادة من خلال زيادة نسبة المبيعات.
  • ضرورة سؤال أصحاب الخبرة فهذا ليس به أي عيب، ولكن العيب الحقيقي هو الجهل والتمسك به.
  • يمكن البحث والتنقيب والاعتماد على النفس حتى تصل لفكرة محددة للمشروع الخاص بالشخص.
  • مع ضرورة الحرص على أن يتناسب المشروع مع قدرات وإمكانيات صاحب المشروع.
  • يجب الحرص على استمرار المشروع وتطويره.
  • ليس من الضرورة أن يبدأ أي مشروع ناجح وهو كبير.
  • مع ضرورة يكون لدى الشخص صاحب المشروع طموح وإصرار على تكبير وتوسيع المشروع الخاص به بشكل دائما، مع محاولة الابتعاد عن أن يكون المشروع مجرد نسخة مقلدة من مشروع أخرى، مع الحرص على تميز المشروع لتصل بصاحبه إلى القمة، وأن كنت لا تستطيع إلا تقليد الغير فأحرص على البدء من حيث أنتهوا وليس بالعكس.
  • وفر على نفسك وعلى مشروعك العديد من المراحل من خلال الاستفادة من المشروعات التي تمت مسبقاً، من خلال القراءة عنه.
  • مع تطبيق قاعدة أن الزبون دائما على حق، فاحرص على إرضاء جميع عملائك لضمان نجاح المشروع.

أقرا المزيد مشروع نشارة الخشب فاشل ام ناجح ؟.. تفاصيل يجب أن تعرفها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول