اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هي الموارد البشرية؟

يتم استخدام مصطلح الموارد البشرية في المجالات الاقتصادية بكثرة، وتعد الموارد البشرية من الأمور الهامة للغاية في المجالات الاقتصادية، حيث أن الموارد البشرية تعني التركيز المهام والخبرات العلمية والحياتية للموظفين لتستفيد منهم بيئة العمل، وخلال هذا المقال سوف يتم الإجابة على سؤال ما هي الموارد البشرية؟ مع توضيح أهمية وأهداف الموارد البشرية.

ما هي الموارد البشرية ؟

يتم تعريف الموارد البشريّة Human Resources، على أن التركيز على المهام الخاصة بالعمال أو الموظفين، من خلال تقسيم الشركة تبعاً لمجموعة من المهام والأنشطة المختلفة التي تتضمن على التدريب، وتوظيف الموظفين الجُدد، وتوجيه خبرات الأفراد داخل بيئة العمل، والعمل على توفير الاستحقاقات الخاصة بالموظفين.

كما تُعرَّف الموارد البشريّة بأنها جزء من إدارة المنشآت أو الشركات أو المؤسسات، التي تهتمّ بإدارة وتدريب الموظفين باعتبارهم من أهم أصول العمل.

التعريفات أخرى للموارد البشريّة

كما يتم تعريف الموارد البشرية بأنها هي الإدارة التي تهتمّ الأشخاص العاملين بالشركة أو المؤسسة، حيث تحرص الموارد البشريّة على متابعة السجلات الخاصة بتعيينهم، وصرف مستحقاتهم الماليّة.

فما هي الوظائف الرئيسيّة للموارد البشريّة ؟

بعد توضيح ما هي الموارد البشرية، فما هي الوظائف الأساسية للموارد البشرية:

  • الاستفادة من الأفراد العاملين من خلال تطبيق إدارة فعالة.
  • توفير الحوافز والعلاوات للموظفين الكفء، من خلال الاعتماد على تقييم أدائهم داخل بيئة العمل.
  • العمل على تعزيز الأداء الفردي والتنظيمي داخل بيئة العمل، مع الحرص على تطوير كفاءات العاملين.
  • دعم الابتكار والإبداع داخل بيئة العمل، لتعزيز قدرة المؤسسة أو الشركة على المنافسة.
  • تطبيق التخطيط الذي يساهم في تطوير الموظفين بالتزامن مع اتباع آليات إدارية لـ تصميم العمل.
  • الاعتماد على الوسائل التكنولوجية ودمجها ببيئة العمل من خلال المساهمة في تطوير وتدريب الموظفين والتواصل مع الموظفين.

فما هي أهداف الموارد البشرية؟

تهدف الموارد البشري لتحقيق بعض من الأهداف داخل بيئة العمل، ومنها:

  • تدريب وتطوير الموارد البشرية مع إمكانية تحقيق التنمية من خلال المنظمات المتنوعة مما يساهم في تحديد الحاجات الخاصة بمجالات تدريب في المنشأة.
  • تهتم الموارد البشرية بالتخطيط والتأسيس لبرامج تدريب الموظفين، ويؤدي هذا لتوفير البرامج المناسبة للحاجات داخل المنشآت المختلفة.
  • التوظيف، يعد التوظيف هي الدور الرئيسي للموارد البشرية التي تعمل على تحقيق أهداف التوظيف داخل المؤسسات والشركات، حيث يحرص قسم الموارد البشرية على توفير المعلومات عن المتقدمين لتلك الوظيفة، من أجل اتخاذ القرارات المتعلقة بتوظيفهم، ويهتم قسم الموارد البشرية من أجل جذب الباحثين عن الوظائف من خلال الاعتماد على شبكة الإنترنت، ومعارض التوظيف.
  • تعزيز العلاقات بين الموظفين، حيث أن من ضمن مهام الموارد البشرية هو تعزيز المنشآت من خلال وضع اللوائح والقوانين الخاصة بالموظفين، مما يساهم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص  بين الموظفين بالطريقة العادلة، في حل المنازعات من أجل ضمان حصول كافة الموظفين على حقوقهم.
  • توفير المساعدات للموظفين، حيث يهدف قسم إدارة الموارد البشرية للإشراف على تنفيذ برامج مساعدة الموظفين، مما يساهم في وضع برامج لتقديم المساعدات للموظفين وتحقيق التوازن بين حياة الموظفين العادية وحياتهم المهنية، حيث يسعى موظفي الموارد البشرية من أجل تخطيط الموارد البشرية التي تعد عملية من أجل التأكيد على توفير العدد المناسب للموظفين في المكان المناسب بالوقت المناسب، كما يتضمن تخطيط الموارد البشرية لتحليل طبيعة الموارد المتاحة في بيئة العمل، مع وضع توقعات للحاجات المستقبلية من أجل التأكد من الاستثمارات المناسبة للموارد البشرية مع الحرص على تحقيق التوازن بين الحاجات المطلوبة والعرض على الموارد البشرية.

أنواع تخطيط الموارد البشرية

يعتمد تخطيط الموارد البشرية على نوعين من البيانات، وهي:

  1. البيانات الخارجية، التي ترتبط بالشركة أو المؤسسة، ولكنها متخصصة بالبيئة المحيطة بها، ومن أهم تلك البيانات التالي، الظروف العامة الاقتصادية، والتطور التقني، الذي له تأثير كبير في عمليات التطوير التقني النوعية وتأثيرها على حجم الموظفين داخل المؤسسة أو الشركة، حيث أن هذا ينتج عنه تقليل عدد الموظفين بسبب الاعتماد على الآلات لتنفيذ الوظائف المختلفة بدلاً من الاعتماد على الموارد البشرية، وكذلك المنافسة بين الشركات، التي تعد من المؤثرات على سياسات التوظيف في الشركات المتشابهة.
  2. البيانات الداخليّة، والتي يقصد بها طبيعة المؤثرات الداخليّة الخاصة بالشركة أو المؤسسة، ومن أهمها التالي، خُطط الشركة، تطورات الهيكل التنظيميّ.

 تنمية الموارد البشرية

تعد التنمية البشرية هي الوسيلة الهامة التي تساهم في تطوير المهارات الوظيفية الخاصة بالموظفين، أو تهتم بتطوير الإجراءات التنظيمية الخاصة بالمؤسسات أو الشركات، التي تهتم في دعم المعرفة، ودعم الإمكانات الوظيفية الخاصة بالموارد البشرية، حيث تهدف تنمية الموارد البشرية لدعم ازدهار وتنمية رأس المال البشري، من خلال تطوير الشركات وتطوير أدائها بشكل عام، وبالتالي تطوير الأفراد.

أقرا المزيد تعريف العمل وأهدافه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول