اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هو الفرق بين الميزانية والموازنة؟

يخلط العديد من الأشخاص بين الميزانية والموازنة، بالإضافة إلى استخدام كلمتي الميزانية والموازنة على أنهما كلمتان مترادفتان لها نفس الدلالة ولهما نفس المعنى، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الفرق بين الميزانية والموازنة، مع توضيح أوجه  الاختلاف بين كلاهما.

الفرق بين الميزانية والموازنة

سوف يتم توضيح الفرق بين الميزانية والموازنة من خلال توضيح تعرف كلاً منها، وكيفية إعداد كل من الميزانية والموازنة لتوضيح الفرق بينهما.

تعريف الموازنة

ظهرت كلمة الموازنة لأول مرة في تاريخ الدول العظمى في الدولة البريطانية، والدولة الفرنسية، وقد جاءت فكرة الموازنة من أجل تحديد أفضل الطرق لاستغلال الموارد المالية للدولة، مع العمل على سد النفقات دون التعرض إلى أي ديون أو الحصول على مساعدات وقروض دولية.

كانت الدولة الفرنسية، والدولة البريطانية هما أول دول العالم التي عملت على تنفيذ فكرة الموازنة في الفترة الممتدة ما بين القرن الـ 18، والـ 19، وقد كان المفكرين والفلاسفة في هذا الوقت هم العاملين في مجال الدراسات والبحوث العلمية من أجل وضع خطط الموازنة.

تم تعريف الموازنة على أنها الخطة المالية التي يتم وضعها من قبل دولة ما باعتبار أنها منهاج للسير عليه لمدة عام قادم، وفي الغالب يتم إصدار الموازنة مع بداية كل عام، والموازنة تعد في الغالب هي خطة مستقبلية للعام القادم، وقد تكون الموازنة طويلة الأجل تصل إلى سنوات عدة، أو قصيرة الأجل لمدة عام واحد فقط.

تعد الموازنة هي الأداة الأساسية الهامة من أجل إدارة السياسات المالية لأي دولة، وهي متشابهة في كافة دول العالم تقريباً.

كيفية إعداد الموازنة

يتم إعداد الموازنة من خلال إرسال طلب خاص من وزارة المالية في الدولة الراغب في اعتماد الموازنة الخاصة إلى كافة الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية لتعطي كل وزارة أو مؤسسة حكومية مخططاً واضحاً يتضمن كافة خطط الوزارة مع توضيح النفقات اللازمة من أجل هذا، بالإضافة إلى تقديم البيانات الخاصة برواتب وأجور العاملين بها، مع توضيح أصول كل وزارة ومتطلباتها من معدات أو آثاث، وتوضيح كافة الأمور المالية المتعلقة بالوزارة أو المؤسسة المالية التي تتضمن النفقات والمستحقات المالية، ليستطيع وزارة المالية على ضوء تلك المخططات من قبل باقي الوزارات والمؤسسات وضع الموازنة المالية للدولة.

تعريف الميزانية

يتم تعريف الميزانية بأنها التقديرات الفعلية الخاص بالنفقات المالية التي يتم صرفتها من قبل الدولة، أو هي الديون التي يتم سدّدتها سنوياً، وتعمل وزارة المالية على تحضير الميزانية العامة بعد أن تقوم جمع كافة المعلومات اللازمة من جميع الوزارات، والمؤسسات والدوائر الحكوميّة، لتقوم بعدها بإصدار الميزانيّة العامة مع نهاية كل عام.

توضيح الفرق بين الميزانية والموازنة

هناك اختلافات جوهرية بين الميزانية والموازنة، في العديد من النواحي، ومنها:

  • الموازنة تقدر تقديراً ويتم وضع الموازنة مع بداية كل عام، لتكون بمثابة أداة رقابية على العمل، أما الميزانية تكون في نهاية كل عام ليتم معرفة ما حققته الموازنة من إيرادات الدولة، ليتم مقارنتها بأهداف الموازنة.
  • تعتمد الموازنة على تخطيط ما سيتم إنفاقه خلال العام القادم، أما بالنسبة للميزانية تهدف لمعرفة ما سوف يتم سداده مع نهاية العام المالي أو ما سوف يتم إنفاقه مع نهاية العام المالي.
  • لا تختلف تحضير الميزانية عن تحضير الموازنة بالنسبة للدول والشركات والمؤسسات ، ليتم معرفة من خلالها معرفة حجم النفقات الخاصة بالعام الجديد، مع توضيح النفقات خلال العام السابق.
  • في حال حدوث أي خلل بخطط الموازنة فإن هذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على الميزانيّة، ممّا يضطر الدولة إلى اللجوء إلى القروض من أجل تغطية العجز الناجم عن هذا الخلل.

أقرا المزيد تعريف التخطيط.. أهميته ومبادئه وأهدافه وأنواعه

2 تعليقات
  1. JamesBaf يقول

    Lovely page, Stick to the wonderful job. Thanks.

    1. إدارة التحرير يقول

      شكرًا لك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول