اقتصادنا
المعرفة المالية

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي ؟، هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من الناس عبر الإنترنت، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نوضح لكم خطوات معرفة رقم الضمان الاجتماعي بكل سهولة، خاصة أن المملكة العربية السعودية وفرت موقع إلكتروني يُمكن من خلال الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي بكل سهولة، ويُمكن التعرف على الرقم من خلال موقع الضمان الاجتماعي السعودي عبر الإنترنت ، وقبل ذلك نتعرف على تعريف نظام الضمان الاجتماعي.

تعريف نظام الضمان الاجتماعي

قبل التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي ؟ نتعرف على تعريق النظام الاجتماعي ، وهو النظام الذي تم إقراره من قبل ملك السعودية، ويهدف هذا النظام إلى تقديم مجموعة من المساعدات المادية إلى كل المستحقين في المملكة العربية السعودية، كما يهدف الضمان الاجتماعي إلى القضاء بشكل كامل على البطالة والفقر في المملكة، ويقوم بتقديم مساعدات مادية إلى عدد كبير من الفئات في المملكة، وتتمثل الفئات الحاصلة على الضمان الاجتماعي في: الأشخاص الغير قادرين على العمل، كبار السن، مراكز الإيواء، النساء الذي لدي لديهم عائل.

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

الإجابة عن سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي تتمثل في التالي:

  • يُمكن معرفة رقم الضمان الاجتماعي من خلال الاتصال على رقم: 8001222777 من أي هاتف أرضي وهو رقم مجاني.
  • ويُمكن الاتصال على رقم: 0112915588 من خلال أي هاتف جوال.
  • بعد الاتصال على على رقم من الاثنين نقوم بالضغط على رقم 1 ثم إتباع التعليمات والخطوات  لأجل الحصول على رقم الضمان الاجتماعي بكل سهولة.

الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي أون لاين

عملت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة عن توفير موقع إلكتروني عبر الإنترنت لكل المواطنين، والغرض من هذا الموقع هو الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي أون لاين وبكل سهولة ودون الذهاب إلى المصالح الحكومية، وذلك من خلال هذه الخطوات:

  1. نقوم بالدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي الرسمي عبر الإنترنت من هنا.
  2. في واجهة الموقع سوف تظهر العديد من الخيارات نقوم باختيار منها “الخدمات الإلكترونية”.
  3. مع الضغط سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تقوم فيها بكتابة كل البيانات مثل: رقم الهوية الوطنية، رقم الأحوال المدنية، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف الجوال، الرمز المرئي الموجود على الشاشة.
  4. بعد إدخال البيانات نضغط على أيقونة “إرسال”.
  5. ثم نفتح البريد الإلكتروني وسوف نجد رمز التفعيل قد وصل، نقوم بكتابة هذا الرمز في الموقع وفي الخانة الخاصة به.
  6. بعد ذلك سوف تحصل على رقم الضمان الاجتماعي وكافة البيانات من ضمنها الاسم رباعي.

تابعخطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين برقم الإقامة

مع العلم أن السجل المدني في المملكة العربية السعودية يوفر خدمة معرفة رقم الضمان الاجتماعي بكل سهولة ومعرفة كافة تفاصيل الضمان الاجتماعي بشكل عام، وهناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها سواء لـ الاستعلام عن الضمان الاجتماعي أو تحديث بيانات السجل المدني وهي:

  • نقوم بالدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت.
  • تظهر صفحة أمامنا تطلب توفير البيانات مثل: رقم الضمان الاجتماعي، رقم السجل المدني، الرمز المرئي.
  • بعد كتابة هذه البيانات والضغط على استعلام سوف نجد كل تفاصيل الضمان الاجتماعي.

التأكد من التسجيل في الضمان الاجتماعي

هناك ثلاث طرق مختلفة يُمكن من خلالها التأكد من التسجيل في الضمان الاجتماعي ، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. أول الطرق هي الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت من هنا.
  2. ثاني الطرق هي الاتصال على رقم 203.33.33 أو رقم 080.200.72.00.
  3. بينما الطريقة الثالثة والأخيرة هي الذهاب إلى فرع من فروع الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ، ومن خلال بطاقة التسجيل تتأكد وتتعرف على كل المعلومات.

برامج المساعدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

  • برنامج المساعدة المقطوعة الذي يهدف إلى رفع المستوى المادي للأسر المحتاجة في المملكة.
  • برنامج المساعدات النقدية الحقيبة والزي المدرسي وهو برنامج يوفر للأسر المستفيدة من الضمات الاجتماعي الحقائب المدرسية والزي المدرسي.
  • برنامج الدعم التكميلي الذي يهدف إلى مساعدة الشباب ممن لديهم دخل ضعيف، وتتراوح الأعمار في هذا البرنامج بين 18 وحتى 35 عام.
  • مع العلم أن المساعدات السابقة كانت تُقدم بشكل عيني في البداية، ومع مرور الوقت وبناءاً على رغبة المستفيدين تم تحويل المساعدة إلى مبلغ نقدي.
  • برنامج التأمين الصحي.
  • برنامج المساعدات النقدية للحصول على الغذاء.
  • برنامج المشروعات الإنتاجية.
  • برنامج تسديد رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي.
  • برنامج تسديد جزء من فاتورة الكهرباء: وهذا البرنامج يُقدم المُساعدة إلى الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي لتخفيف أعباء الحياة عنهم.

يُمكنكم التعرف على المزيد حول إجابات الأسئلة عن الضمان الاجتماعي من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على الجواب الصحيح عن سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي ؟، وعلى الخدمات التي تُقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، وسوف نُجاوب عن أي سؤال أو استفسار خاص بكم في التعليقات بالأسفل.

تابعالاستعلام عن الاسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول