اقتصادنا
المعرفة المالية

قرض حسن جمعية رسالة 2020

تهتم جمعية رسالة الخيرية بالعمل على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي داخل المجتمع المصري، وذلك من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية إلى الأسر المصرية الفقيرة من أجل العمل على تحقيق الكفاءة الذاتية بين الجميع من خلال العمل على تقديم العديد من الأنشطة الخيرية من أبرز تلك الأنشطة قرض حسن جمعية رسالة حيث تقدم الجمعية العديد من أنواع القروض الحسنة من خلال “بند القروض الخاصة” الخاصة بمبادرة بنك الفقراء.

حيث أطلقت جمعية رسالة خلال الفترة الأخيرة السابقة القروض من أجل تحسين الحالة الاقتصادية للعديد من الأسر المصرية من فئة الفقراء، وقد أطلقت جمعية رسالة تلك القروض من أجل العمل على تحسين الحالة الاقتصادية للعديد من الأسر، والتي تتضمن التالي إجراء دراسات الاستقبال، وكذلك دراسة الجدوى ودراسة الاستكشاف، ودراسة المتابعة، وكما تقوم الجمعية الخيرية بإطلاق مبادرة بنك الفقراء الخاصة بتقديم القروض الحسنة من قبل جمعية رسالة الخيرية من أهم تلك المبادرات التكافلية التي تم إطلاقها في العالم العربي.

تهدف جمعية رسالة الخيرية إلى تقديم قرض حسنة بهدف تشغيل الشباب المصري، والعمل على القضاء على البطالة، والعمل على الارتقاء بالبنية التحتية في القرى والنجوع المصرية البعيدة والنائية.

قرض حسن جمعية رسالة 2020

يعد القرض الحسن هو نوع من أنواع القروض، التي لا تسترد وتوجه قيمة تلك القروض إلى لأعمال الخير المختلفة، ومنها كفالة الأيتام، أو تسديد ديون أو العمل على إقامة مشروع، وتهدف تلك النوعية من القروض إلى توجهها إلى الأعمال الخيرية المختلفة، ومثل مجالات التعليم، أو أعمال تحسين البنية التحتية في القرى والنجوع المصرية النائية، أو العمل على توفير فرص عمل أو القيام بسداد ديون الخاصة بـ الغارمات .

تعمل جمعية رسالة الخيرية على تحديد المحافظات المصرية الأكثر فقراً والأكثر احتياجاً من خلال عمليات المسح الجغرافي الكاملة والشاملة من أجل ضمان إجراء بعض من الدراسات الراهنة، والقيام بإجراء الأبحاث الاجتماعية، والعمل على تكوين قاعدة بيانات، والتعرف على أهم المشكلات التي تعاني منها بعض من المحافظات المصرية النائية والبعيدة والتي تعد من المحافظات الأكثر احتياجاً ليتم على أساس تلك الأبحاث والدراسات العمل على تمويل المشروعات الصغيرة، وتقديم منح القروض الحسنة لتلك المحافظات.

الهدف من تقديم القروض الحسنة من جمعية رسالة الخيرية العمل على تحسن الأحوال المجتمعية والعمل على الارتقاء بالبنية التحتية، بالإضافة إلى العمل على رفع معدلات التنمية المجتمعية، والعمل على توفير فرص عمل، والعمل على توفير فصول ومدارس صغيرة في القرى النائية والبعيدة، والعمل على تحقيق أعلى معدلات من الاكتفاء الذاتي التي تعمل على وقاية الأسر الفقيرة من الاحتياج.

أهداف مبادرات القرض الحسن من جمعية رسالة

تهدف جمعية الرسالة الخيرية في العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة للأسر الفقيرة، تلك الأسر التي لا تجد قوت يومها، وتعمل جمعية رسالة على مساعدة تلك الأسر ليس من خلال الطرق التقليدية أو تقديم المساعدات الموجه إلى تلك الطبقات من خلال تقديم كرتونة رمضان، أو من خلال تقديم المساعدات المالية البسيطة، من هنا تم طرح قرض حسن جمعية رسالة ليتم تقديم هذا القرض الحسن على شكل مشروع بسيط الهدف منه العمل على خلق فرصة عمل مناسبة لرب الأسرة الفقيرة يعينه على تحسين أحواله المعيشية.

حيث تحاول الجمعية من خلال تقديم قرض حسن جمعية رسالة على تحويل الفئات المجتمعية الفقيرة والمهمشة إلى فئات منتجة تعمل على المساعدة في بناء الاقتصاد المصري، وتعمل على تحسين أحوالها المعيشية والعيش بكرامة.

لهذا يعد قرض حسن جمعية رسالة هو وسيلة من أجل تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية من خلال العمل على خلق فرص عمل ومحاولة من جمعية رسالة الخيرية في العمل على الارتقاء بالاقتصاد المصري بالإضافة إلى رفع البنية التحتية في بعض القرى والنجوع والمناطق العشوائية إلى جانب رفع معدلات الإنتاج.

نوعية المشروعات التي تمولها قرض حسن جمعية رسالة

  1.  مشروعات صغيرة.
  2. الحرف.
  3. توظيف.

تخصص جمعية رسالة الخيرية طاقم عمل مكون من مجموعة من الشباب المتطوعين بالجمعية الخيرية من أجل متابعة كيفية سير المشروع المخصص إلى لأسرة المستهدفة من خلال قرض حسن جمعية رسالة.

أنواع قرض حسن جمعية رسالة

صرح رئيس مجلس إدارة جمعية رسالة الخيرية المهندس حازم الليثي، خلال بيان صحفي صادر عنه قد أعلن خلاله عن أعداد القروض الحسنة من جمعية رسالة الخيرية، التي قد تم منحها إلى الأسر الفقيرة، وإلى الأشخاص المستحقين من خلال “مبادرة بنك الفقراء” المقدم من قبل جمعية رسالة الخيرية.

كما أوضح المهندس حازم الليثى أن جمعية رسالة الخيرية قد قامت بالعمل على منح العديد من القروض الحسنة إلى الفئات المستحقة من المحتاجين، ومن الفقراء من الأسر حول محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومحافظة الفيوم، وكذلك القرى والنجوع والمدن التابعة لصعيد مصر، وقد قام ما يقرب من 850 متطوعاً من الجمعية الخيرية بالإشراف على تنفيذ ما يقرب من 400 مشروعاً من المشروعات التي تعتمد على الحرف اليدوية، ومنها صناعة الخزف، والصناعات الجلدية، والسجاد والكروشية، كما تم عمل العديد من الدورات التدريبية الخاصة لفئة الشباب تساعدهم على فهم كافة الإحتياجات الخاصة بسوق العمل المصري، وبعد أن يتم الانتهاء من تدريبهم، يتم العمل على توفير  فرص عمل لهم في الشركات والمصانع التي تحتاج إلى العمالة الماهرة في مجال الصناعات والحرف اليدوية .

وأضاف حازم الليثى أن ما يقرب من 500 مشروع قد تم تنفيذهم على أرض الواقع خلال العام السابق في محافظة القاهرة من خلال توفير العمل على توفير فرص عمل، والعمل على توفير دورات تدريبية خصوصاً في مجال الصناعات الغذائية، والمهارات والحرف اليدوية والأشغال اليدوية.

وأشار إلى أن خدمات المقدمة من قبل جمعية رسالة الخيرية لا تعتمد فقط على العمل على توفير فرص العمل، وتوفير التدريب اللازم للأيدي العاملة، بل امتدت إلى إطلاق مبادرة قرض حسن جمعية رسالة يتضمن القرض على التالي العمل على تحسين البنية التحتية لبعض المناطق العشوائية والقرى والنجوع النائية، والتي تعاني من نقص في الخدمات الرئيسية ومنها العمل على تطوير محطة تحلية المياه في العريش، والذي يخدم ما يقارب من 40 أسرة بالإضافة إلى العمل على إنشاء سوق للخضار مما يعمل على مساعدة المواطنين على توفير الخضروات لما يقرب من 40 قرى محيطة بهم.

كما تم تجهيز ما يقرب من 20 عروسة بجهازاً كاملاً في المحافظات التابعة لصعيد مصر، وخصوصا في المناطق الأشد احتياجاً، ومنها مدن ومناطق الصعيد وسوهاج وقنا، وقد تضمن جهاز العروسة على توفير الأدوات الكهربية اللازمة مثل العمل على توفير غسالة كهربائية، وثلاجة وبوتاجاز، تحت إشراف 80 من المتطوعين في العمل الخدمي المجتمعي بجمعية رسالة الخيرية تم سداد ما يقرب من 12 ديناً لمجموعة من الدائنين في المحافظات التالية، “محافظة القاهرة، ومحافظة الشرقية”، بالإضافة إلى العمل على توزيع مجموعة من الأجهزة العينية في القرى التي تعد أشد احتياجاً في صعيد القاهرة في سوهاج وقنا .

أكد المهندس حازم الليثى أن جمعية رسالة الخيرية بصدد العمل على تنفيذ ما يقرب من 1000 مشروعاً تستهدف من خلالها المحافظات التابعة لشمال سيناء، ومحافظة العريش، وسوهاج والمنيا.

ويعد سداد ديون الغارمين والغارمات هو واحداً من أبرز وأهم الأنشطة الخيرية التي تحاول جمعية رسالة للأعمال الخيرية العمل على تحقيقها خلال مبادرة قرض حسن جمعية رسالة الخيرية، كما عملت جمعية رسالة على تنظيم مجموعة من قوافل الخيرية بجميع المحافظات خصوصاً في المحافظات النائية والبعيدة والأكثر فقراً.

دور المتطوعين في مبادرة قرض حسن من جمعية رسالة

تعد المبادرات التي تطلقها جمعية رسالة الخيرية بشكل كبير على أعداد المتطوعين في الجمعية الخيرية، الذين يقومون بالإشراف على العمل التطوعي وخصوصاًً في العمل على تنفيذ كافة الأعمال الخيرية، وتنفيذ المبادرات الخاصة بالتنمية بمختلف المناطق المصرية، حيث يعد المتطوع هو الداعم الأساسي للعمل على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بـ قرض حسن جمعية رسالة الذي يتم تنفيذه بشكل فعلي بالواقع, وتمنح تلك المبادرات إمكانية الشعور بالمساهمة في العمل على الارتقاء بالمجتمع والقرية ككل، ويعمل مجلس إدارة جمعية رسالة الخيرية خلال الفترة السابقة من خلال قرض حسن جمعية رسالة في العمل على زيادة أعداد المتطوعين المساهمين من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل، والمساهمة في تحقيق مسيرة التنمية.

قرض حسن جمعية رسالة

يتمحور دور المتطوع في العمل الإشراف على كافة المشاريع الخاصة بـ قرض حسن جمعية رسالة في مجموعة من المهام التالية:

  • لجنة الاستقبال.
  • لجنة دراسة الجدوى .
  • لجنة الاستكشاف.
  • لجنة التنفيذ.
  • لجنة المتابعة.

عملت جمعية رسالة الخيرية من خلال إطلاق مبادرة قرض حسن جمعية رسالة في العمل على تمويل 1000 مشروع من المشاريع الصغيرة من خلال تقديم المساعدة لما يقر 1100 متطوع من المتطوعين المشاركين في الأعمال الخيرية التي تقوم بها جمعية رسالة الخيرية، ومنها:

  • تجهيز العرائس.
  • سداد ديون الغارمين.
  • العمل على توفير الدورات التدريبية.
  • العمل على توفير فرص عمل في الشركات والمصانع.
  • توفير رؤوس الأموال الخاصة بالمشروعات، التي تنمي إلى الحرف اليدوية، ومنها صناعة الجلود، والخزف والكروشيه.
  • افتتاح مجموعة من المشروعات الخاصة بإعادة البنية التحتية ببعض القرى والنجوع النائية المحرومة من الخدمات الأساسية، ومنها مياه الشرب، حيث تم إقامة أكثر من محطة خاصة بأعمال تحلية المياه.
  • افتتاح مجموعة من المدارس “الفصل الواحد” خلال الفترة السابقة ببعض البلاد والقرى في الصعيد النائية، وتلك المبادرة التي حاولت جمعية رسالة الخيرية من خلالها العمل على توفير خدمات التعليم في البلاد، التي لا يتوافر بها مدارس.

أقرا المزيد رقم جمعية رسالة الخط الساخن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول