اقتصادنا
الأخبار الاقتصادية لديك أولاً

طريقة حساب المقابل المالي للمرافقين والتابعين 2020

أعلنت هيئة الجوازات في المملكة العربية السعودية اعتماد طريقة جديدة من أجل حساب المقابل المالي للمرافقين للوافدين، حتى نهاية العام المقبل 2020، وذكر مصدر مسؤول في الجوازات أن هذه الطريقة ستوضح جميع المبالغ المطلوبة من الوافدين.

وويجرى العمل في الطريقة الجديدة على تحديد الضرائب التي لا بد من تحصيلها من الوافدين، والتي تحدد على حسب آخر تحديث، وهو إدخال ضريبة المغتربين التي بدأت من أول يوليو لعام 2017، على كل الوافدين الذين يرعون المرافقين، وتكون دفع نحو 100 ريال سعودي لكل مرافق رسوم شهرية، ويمكن أن تسدد هذه الرسوم بزيادة كل عام حتى العام المقبل 2020.

وأوضحت الميزانية أن هناك رسوم جديدة من المحتمل أن يدفعها الوافدون، والذين يرعون المرافقين المقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يجرى دفع رسومٍ للأزواج والأطفال المعالين، وكذا الآباء وخادمات المنازل، والعاملات في المنازل، وذلك عندما يكون المعالون مؤهلون من أجل الحصول على كفالة من قبل المواطن الأجنبي.

ففي العام الحالي 2019.. يسدد نحو 300 ريال سعودي شهريًا، لكل معولٍ، وتُدفع في وقتٍ سابقٍ.
وفي عام 2020.. يجرى سداد 400 ريال سعودي شهريًا، وذلك يكون بحسب المعتمد من شهر يوليو العام المقبل 2020 وصاعدًا.

متعلق: التعديلات الجديدة للزيارة العائلية

كيفية حساب المقابل المالي للمرافقين 1441

ذكر المصدر أن الرسوم التابعة سيجرى احتسابها على أساسٍ شهري، وتسدد إلى مديرية الجوازات السعودية، وذلك إضافة إلى تأشيرة الإقامة الجديدة.

والمرافقون هم الأبناء من الذكور البالغين من العمر 18 عامًا فيما أكثر، والزوجات الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم، وكذا أم الزوجة ووالد الزوجة، وأفراد العمالة المنزلية، بالإضافة إلى كل شخصٍ وافدٍ يجرى تسجيله في النظام على كفالة الشخص العامل الوافد المشمول ضمن قرار مجلس الوزراء.

ويكون التابعون هم الأبناء الذكور الأقل من الـ 18 عامًا، والبنات والزوجة الأولى.

تعليق 1
  1. […] متعلق: المقابل المالي للمرافقين 2020 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول