اقتصادنا
المعرفة المالية

فوائد بنك فيصل الإسلامى المصرى على الودائع والشهادات والحسابات الجارية

فوائد بنك فيصل الإسلامى المصرى على الحساب الاستثماري والجاري والودائع والشهادات، من أكثر ما يشغل بال المواطنين، وذلك لما لبنك فيصل من شهرة واسعة في مصر، حيث كان الهدف من إنشائه التطلع لإقامة مؤسسة استثمارية متكاملة الخدمات تتفق وأحكام الشريعة الإسلامية، حيث يتوافق النظام داخل بنك فيصل الإسلامي مع الأنظمة داخل البنوك الأخرى من حيث تنوع الحسابات وغير ذلك من الخدمات التي تقوم البنوك بتقديمها، ونستعرض في التقرير التالي، فوائد بنك فيصل الإسلامي المصري على حساب الاستثمار والجاري والودائع والشهادات.

نظام فوائد بنك فيصل الإسلامي

  • فوائد بنك فيصل الاسلامى المصرى على شهادات استثمار بنك فيصل

يستطيع العملاء من خلال شهادات الاستثمار، فتح حساب استثماري في البنك بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخرى، كما يستطيع الفرد العادي أن يفتح حساب فضلًا عن إتاحتها للشركات والمؤسسات، وتتم هذه العملية من خلال وضع الأموال نقدًا أو تحويلها من بنوك أخرى، حيث تختلف نسبة أرباح بنك فيصل الإسلامي على الحساب وفقًا لطبيعة الحساب الذي يقوم العميل بفتحه في البنك، وتتمثل شهادات استثمار بنك فيصل على النحو التالي:

أولاً: شهادة ادخار سباعية “نماء” ذات عائد مجمع

تسري هذه الشهادة لمدة 7 سنوات، وهذه الشهادة تنطبق مع الشريعة الإسلامية وتعاملاتها، حيث يمكن للعميل أن يحصل على  الشهادة مقابل دفع 1000 جنيه، ويتيح البنك مضاعفاتها دون حد أقصى، وتصل نسبة الفائدة على الشهادة إلى 13.6% بصفة تراكمية، بمعنى أنه يتم حساب العائد على الشهادة بدءًا من شهر إصدارها.

ولا يتم صرف العائد، إلا أنه يتم إعادة الاستثمار مرة أخرى لقيمة الشهادة والعائد الذي حققته الشهادة لمدة الثلاثة أشهر التالية، وهذه العملية تستمر حتى انتهاء مدة الشهادة، مما يساعد ذلك في زيادة معدل العائد التراكمي للشهادة، فضلًا عن إمكانية صاحب الشهادة الحصول على نسبة 50% من العائد  المجمع، إلا أن ذلك يقتضي أن يكون مر 4 سنوات على الشهادة.

ويمكن أن يستفيد صاحب الشهادة من مسابقة السحب على عمرة التي يقوم البنك بإجرائها مرتين خلال العام، حيث يطلق على هذا النوع من الشهادات شهادة “نماء”، لأن المبالغ الموجودة بها تتحول إلى استثمار في عمليات طويلة الأمد، مما تسبب في إعادة الدخل المرتفع على أصحابها، ويرجع ذلك لثبات واستقرار الموارد المالية لهذه الشهادة.

ويمكن أيضًا لمالك هذه الشهادة أن يشارك مع البنك في العمليات الاستثمارية بضمان الشهادة، ويكون ذلك طبقًا للشروط التي تم الاتفاق عليها والتي وضعتها إدارة البنك.

ثانياً: شهادة ادخار خماسية “ازدهار”

وتسري هذه الشهادة لمدة 5 أعوام، وتكون مطابقة لقوانين الشريعة الإسلامية، ويمكن أن يحصل عليها العميل مقابل دفع 1000 جنيه أو مضاعفاتها، وتصل نسبة الفائدة عليها إلى 13%، ويستطيع العميل أن يقوم بصرف تلك الفائدة بصفة شهررية متغيرة تحت التسوية في الأسبوع الأول من الشهر الذي يلي شراء الشهادة، إلى أن تظهر النتيجة الفعلية لأعمال البنك بعد مرور 3 أشهر.

ويتيح البنك للعميل أن يقوم بالاشتراك مع البنك في عمليات استثمارية بضمان هذه الشهادة وفقًا للشروط التي يضعها البنك، كما يمكن أن يسترد العميل قيمة الشهادة بعد أن تنتهي مدة 6 أشهر من شراء الشهادة، ويتم تجديد هذه الشهادة بشكل تلقائي عند تاريخ الاستحقاق، ويتم إضافة قيمة الشهادة لحساب العميل إذا لم يوافق على تجديدها.

ثالثاً: شهادة ادخار ثلاثية ذات عائد متغير

وتسرس هذه الشهادة لمدة 3 سنوات، ويتم الحصول عليها مقابل دفع مبلغ قدره 1000 جنيه فقط أو مضاعفاتها، وتحتسب فائدة الشهادة وفقًا لنتيجة الأعمال الفعلية للبنك والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويحتسب العائد بدءًا من الشهر الذي يلي شراء الشهادة، ويصرف العائد كل 3 أشهر.

ويعد عائد هذا النوع من الشهادات أفضل من عائد الحسابات الاستثمارية، حيث يمكن للعميل أن يقوم بعمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادة وفقًا للشروط المحددة من قبل البنك، كما يمكن أن يسترد العميل قيمة الشهادة بعد انتهاء مدة 6 شهور من تاريخ الشراء، كما يضاف العائد على الشهادة إلى حساب العميل الجاري ما لم يقوم بطلب غير ذلك.

  • سعر الفائدة على الحساب الجاري في بنك فيصل

ويصل الحد الأدنى لفتح حساب جاري ببنك فيصل الإسلامي إلى 1000 جنيه، ويقوم البنك بتحصيل ملغ 60 جنيهًا رسوم فتح الحساب، وهذا النوع من الحسابات في بنك فيصل الإسلامي لا توجد عليه فائدة، ويمنح البنك صاحب الحساب بطاقة ائتمانية مجانية تجدد سنويًا برسوم 20 جنيهًا.

ويتمكن أصحاب هذا النوع من الحساب أن يتمتعوا بحرية في السحب والإيداع من خلال الشيكات التي يحصل عليها من خلال البنك، فضلًا عن إمكانية التعامل بموجب الإيصالات التي تكون متوفرة في الوحدات التي يتم التعامل معها لدى الفروع المختلفة البنك، وذلك بهدف التيسير في التعامل.

ويستطيع المصريون المقيمون بالخارج أن يقوموا بفتح هذا النوع من الحسابات بعد أن يتم اعتماد توقيعهم الخاص على نموذج فتح الحساب من خلال جهات معتمدة، سواء كان بنوك مراسلين أو سفارات وقنصليات.

  • حساب الاستثمار في بنك فيصل الإسلامي

وتختلف الفوائد على حساب الاستثمار في بنك فيصل الإسلامي وفقًا لنوع الحساب الذي يقوم العميل باختياره، وذلك على النحو التالي:

أولاً: فوائد بنك فيصل الإسلامى المصرى على حسابات الاستثمار الحر “حساب التوفير”

تصل مدة الوديعة الاستثمارية ببنك فيصل الإسلامى إلى 3 شهور، وهذا النوع من الودائع يقتضي فتح حساب الاستثمار في بنك فيصل الإسلامي بحد أدنى 5000 جنيهًا مصريًا أو 10 آلاف دولار.

ويتمكن العميل بعد ذلك أن يقوم بالإيداع في الحساب، على أن يكون الحد الأدنى للمبلع المودع 1000 جنيهًا مصريًا أو 500 دولار أمريكي، وتتراوح نسبة الفائدة التي يقدمها بنك فيصل على هذا النوع من الحسابات بين 5% إلى 8%، وتحتسب الفائدة على المبلغ ابتداءًا من الشهري الذي يلي إيداع الأموال.

ثانياً: عائد بنك فيصل الإسلامي على حساب الاستثمار باليورو

ويعتبر هذا النوع من الحسابا وعاءًا استثماريًا غير محدد المدة، ويتيح هذا النوع أيضًا للعميل أن يشارك في نتائج أعمال البنك وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية، ويصل الحد الأدنى لفتح هذا النوع من الحسابات إلى حوالي 1000 يورو، ويشترط ألا يقل المبلغ الذي يتم إيداعه بعد ذلك عن 500 يورو.

ويمكن أن يحصل العميل على العائد كل 3 أشهر وفقًا للنتائج الفعلية التي حققها البنك، ويمكن فتح هذا النوع من الحسابات للأطفال القصر تحت ولاءة آبائهم، فضلًا عن إمكانية فتح حساب مشترك، ومن الامتيازات التي يمنحها البنك على هذا الحساب إمكانية الاشتراك في السحب على عمرة، بشرط ألا يقل الرصيد المودع في الحساب عن 5000 يورو.

ثالثاً: الحسابات المشتركة

وهذا النوع من الحسابات يطبق عليه شروط وقواعد الحساب الجاري أو حسابات الاستثمار، لمدة تصل إلى 3 أشهور أو 24 شهرًا وفقًا لما يحدده العميل، ومن مميزات هذا النوع من الحسابات أنه يمنح العميل حرية في التعامل بين الشركات وفقًا للاتفاق المُبرم بينهم، سواء كان ذلك على عمليات الإيداع أو السحب، كما يمكن أن يتم فتح حساب مشترك بين الزوج والزوجة أو غيرهما من الشركات.

  • صناديق الاستثمار

ومن الخدمات الربحية التي يقدمها بنك فيصل الإسلامي أيضًا هي خدمة صناديق الاستثمار، والتي تكون عبارة عن استثمار يقوم بناء على التمويل من طرف المساهمين الذين يقومون بالمتاجرة في ممتلكات مختلفة، ويتيح البنك خدمة صندوق استثمار ذو عائد دوري وهي التي بدورها تهتم باستثمار الأدوات التي لها عائد مالي ثابت.

كما يقوم البنك بتقديم صندوق الأمان ذو العائد التراكمي، والذي يهدف إلى الاستثمار في القطاع الصناعي والإنتاجي الخدمي، وأيضًا الصكوك وشهادات الإيداع الدولية، والفكرة الرئيسية لهذه الصناديق الاستثمارية تقوم على طريقة عمل خاصة منها جمع الأموال ثم استثمارها في أسواق المال وذلك على المدى القصير.

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول