اقتصادنا
المعرفة المالية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، تتولى جهات عدة إصدار البطاقات الائتمانية المختلفة، ويأتي على رأسها المصارف العربية في المملكة العربية السعودية، إذ تجري الموافقة على إصدار البطاقات الائتمانية، بعد انتهاء الجهة المختصة من تقييم الوضع المالي، للعملاء الراغبين في الحصول على البطاقات الائتمانية، فضلا عن تحديد مدى قدرة العميل، على الوفاء بالالتزامات المالية التي تترتب على إصداره البطاقة الائتمانية، حسب الأحكام والشروط التي تحددها الجهات التي تصدر البطاقات الائتمانية.

ومن بين هذه الشروط والأحكام التي تحددها الجهات التي تصدر البطاقات الائتمانية، إعطاء الجهة التي تصدر البطاقة الائتمانية، الحق في أن تشرك العميل، في أي عروض، من دون أن تعلمه أو تحصل على موافقته، فضلا عن إحاطة العميل الراغب في إصدار البطاقات الائتمانية، بالعروض الجديدة، وبالمعلومات التي يهمه معرفتها عن المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية، وبحملها، كما تعلمه كذلك، بالمحاذير التي تتعلق باستخدام البطاقة الائتمانية، واستخدام البطاقة الائتمانية، فضلا عن العقوبات المنصوص عليها، حال مخالفة تعليمات استخدام البطاقات الائتمانية.

  1. ما هي البطاقة الائتمانية؟
  2. ما هي مزايا حمل بطاقة ائتمانية في المملكة العربية السعودية؟
  3. ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في المملكة العربية السعودية؟
  4. ما هي الاحتياطات التي يجب الإلمام بها لحفظ الحقوق المالية لحامل البطاقات الائتمانية؟

ما هي البطاقة الائتمانية؟

في البداية علينا أن نتعرف على البطاقة الائتمانية، وهي عبارة عن نوع خاص من البطاقات، تصدرها جهات بعينها في المملكة العربية السعودية، كالبنوك مثلا، أو تصدرها أي جهة من الجهات المرخص لها من مؤسسة النقد السعودي.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، والبطاقات الائتمانية إحدى الوسائل الحديثة، التي يستخدمها البعض لدفع قيمة المشتريات، سواء كانت هذه المشتريات خدمات، او سلع، أو أي شيء آخر، وسواء تمت عملية الشراء على مستوى محلي، أو على مستوى دولي، حيث يتم إلزام صاحب البطاقة الائتمانية أو حاملها، بدفع المبلغ الذي يكون موجودا على البطاقة في وقت لاحق، ما يعني أن البطاقات الائتمانية عبارة عن دين والتزام، كما أنه يمكننا اعتبارها أحد أشكال القروض، وذلك حال استخدمها حاملها، في عمليات الشراء.

الراغبون في الحصول على بطاقات ائتمانية، عليهم في البداية معرفة كل ما يتعلق بالبطاقات الائتمانية من شروط ومن معلومات وأحكام، عن طريق الجهة المصدرة للبطاقة الائتمانية، إذ لاقت البطاقات الائتمانية انتشارا واسعا ورواجا على نطاق كبير، في المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك لما تقدمه البطاقات الائتمانية من مزايا متعددة، يأتي على رأسها أنها تتيح لمن يحملها، الفرصة لشراء منتجات مختلفة، ودفع قيمة هذه المشتريات أو الخدمات، من دون الحاجة إلى وجود نقود سائلة، كما أن البطاقات الائتمانية تعطي لصاحبها، الفرصة لدفع كل المبالغ التي تكون مستحقة، خلال فترة تكون في حدود الحد الأدنى، الذي يكون مسموحا به لسداد العملاء، بهدف تسهيل عملية القرض، لبطاقات تكون صالحة للعلامات التجارية الكبيرة، إذ يمكن للبائع صرف مستحقاته من البنوك في وقت لاحق.

ما هي مزايا حمل بطاقة ائتمانية في المملكة العربية السعودية؟

وجدت البطاقات الائتمانية حالة كبيرة من الرواج في المملكة العربية السعودية، إذ يستخدمها عدد كبير للغاية من العملاء، وذلك لما تتمتع به البطاقات الائتمانية من مزايا رائعة وجيدة، إذ تتيح البطاقات الائتمانية لحامليها، مجموعة من التسهيلات المميزة، خاصة تلك التي تتعلق بعمليات البيع والشراء والدفع، فضلا عن الكثير من العمليات الأخرى، ما يدفعنا لسرد المزايا التي تتيحها البطاقات الائتمانية لحامليها، في السطور التالية، وهي كما يلي:

البطاقات الائتمانية تقدم لعملائها شفافية كبيرة في كشف حساب العميل الشهري.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، توفر البطاقات الائتمانية لحامليها، مجموعة من السحوبات النقدية الكبيرة، والتي قد تصل إلى 30% من الحد الائتماني، عن طريق استخدام أجهزة الصراف الآلي ATM المنتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، وكذلك خارجها، إضافة إلى المؤسسات المالية المنتشرة حول العالم.

تتميز البطاقات الائتمانية، بأنها معتمدة في كثير من المحلات التجارية والسوبر ماركت، المنتشرة في أماكن واسعة من العالم، إذ يصل عدد هذه المحلات إلى نحو 23 مليون محل تجاري يقدم منتجات مختلفة حول العالم.

تتيح البطاقات الائتمانية لحاملها، إجراء عمليات السحب النقدي بشكل فوري وسهل للغاية، إذ تتم هذه العمليات عن طريق أجهزة الصراف الآلي الموجود في أماكن مختلفة من العالم.

تتميز البطاقات الائتمانية بمرونة في حدودها الائتمانية، كما تتميز بتفاوتها تبعًا لجدارة العميل الائتمانية التي تظهر في أثناء معاملاته.

تتيح البطاقات الائتمانية دفعات بدون معدل ربح، وذلك لفترات محدودة، إذ قد تصل هذه الفترات في بعض البطاقات إلى فترة قدرها 50 يومًا.

تمنح بعض البطاقات الائتمانية في المملكة العربية السعودية، لحامليها، ميزة الدخول إلى صالات الانتظار في بعض المطارات المختلفة المنتشرة حول العالم، مجانا ودون دفع أي رسوم.

البطاقات الائتمانية الموجودة في المملكة العربية السعودية، توفر فرصة التأمين المجاني على رحلات السفر، عن طريق تقديم تغطية تأمينية، قد تصل هذه التغطية في بعض الأحيان، إلى 750 ألف ريال سعودي، حيث يكون هذا التأمين ضد الحوادث الشخصية، وكذلك ضد حالات إلغاء السفر ، وكذلك في حالات تأخر الأمتعة أو فقدان الأمتعة.

تتيح البطاقات الائتمانية في المملكة العربية السعودية، الكثير من الخصومات الخاصة والعروض المميزة لحامليها، والتي يمكنهم الاستفادة بها حال طرحها.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، يتم إبلاغ العميل بأي عمليات تجري عن طريق البطاقات الائتمانية الخاصة به، حيث يتم في هذه الحالة، إرسال رسائل نصية على هاتف العميل لإبلاغه بما يستجد من أي عمليات على بطاقته الائتمانية.

تتيح البطاقات الائتمانية لحامليها، فرصة الاستفادة من خدمات مميزة، مثل خدمة التسوق الآمن، ما يعني وجود مزيد من الحماية، في حالات استخدام البطاقات الائتمانية بصورة مباشرة عن طريق الإنترنت.

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في المملكة العربية السعودية؟

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، تنفيذ وتفسير الشروط والأحكام، الخاصة باتفاقيات البطاقات الائتمانية في المملكة العربية السعودية، وجميع المعاملات الناشئة عن البطاقات الائتمانية، والإجراءات التي تنتج عنها، تخضع جميعها إلى الاحكام والأنظمة في المملكة العربية السعودية، إذ إن الجهة التي تكون معنية، بالفصل في أي تسوية أو أي نزاع خاص بحاملي البطاقات الائتمانية، والجهات التي تصدر البطاقات الائتمانية، هي لجنة المنازعات المصرفية، وهي لجنة تابعة لمؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية.

تعثر العميل، أو عجزه عن سداد أي مبلغ مستحق عليه، في عمليات الشراء بالبطاقات الائتمانية، في تاريخها المحدد في كشف الحساب، يدفع الجهة التي تصدر البطاقات الائتمانية هنا، إلى فرض غرامة تأخير، إذ تضاف هذه الغرامة إلى قيمة المبلغ الذي يكون مستحقا على العميل، حال عجزه عن السداد أو الوفاء بالتزاماته في البطاقات الائتمانية، وفي حال تعثر العميل عن السداد، يجري تحديث سجل الائتمان الخاص بالعميل صاحب البطاقات الائتمانية، يبين فيه أن العميل عاجزا عن سداد مستحقات البطاقات الائتمانية لدى شركة “سمة”، وهي شركة سعودية للمعلومات الائتمانية.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، التحديثات الجديدة التي تجرى على نظام البطاقات الائتمانية، والتي يتم فيها توضيح أن العميل عاجزا عن سداد قيمة ما يستحق عليه في البطاقات الائتمانية، يترتب عليه العديد من الأمور الجديدة، والتي من بينها ان العميل يصبح غير قادر على الحصول على التسهيلات الائتمانية، كما يعجز عن الحصول على أي تمويل من البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية، ويصبح الأمر كما هو عليه دون تغيير، حتى يسدد العميل ما هو مستحق عليه من ديون لدى البطاقات الائتمانية، بعدها يتم تحديث السجل الائتماني الخاص بالعميل، والإبلاغ بأنه سدد ما عليه من مستحقات، لدى الجهة التي تصدر البطاقات الائتمانية، وكذلك لدى شركة “سمة” للمعلومات الائتمانية في المملكة العربية السعودية، وكذلك لدى جميع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية، وبعدها يصبح العميل قادرا على إتمام عمليات الشراء باستخدام البطاقة الائتمانية الخاصة به.

ما هي الاحتياطات التي يجب الإلمام بها لحفظ الحقوق المالية لحامل البطاقات الائتمانية؟

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، يجب على حامل البطاقات الائتمانية، اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة، لحماية نفسه وحسابه من أي خسائر مالية محتملة، وكذلك حماية نفسه من الوقوع في أي مشكلات خاصة في استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة به، والتي يأتي من أهمها، ألا يعطي بطاقته الائتمانية لغيره مهما كانت درجة قربه منه، والتوقيع على بطاقته الائتمانية بعد استلامها مباشرة، وعليه كذلك أن يتلف بطاقته الائتمانية القديمة، أو التي انتهت صلاحيتها.

كما يجب على صاحب البطاقة الائتمانية، حماية بياناته الخاصة بالبطاقة الائتمانية، حال إجراء أي عمليات سحب نقدي، وعليه كذلك ألا يحفظ رقمه السري الخاص بالبطاقة الائتمانية، على البطاقة، وعليه أيضا أي يراجع ويقارن كشف حسابه، بجميع العمليات الشرائية التي يجريها، وكذا الاتصال بالجهة التي تصدر البطاقة الائتمانية، في حال لاحظ أي اختلاف في نشاط بطاقته الائتمانية.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، وفي حال أجرى العميل صاحب البطاقة الائتمانية، أي عمليات شراء عن طريق شبكة الإنترنت، فعليه أن يختار شركات معروفة بحسن السمعة، بهدف حماية حسابه، وكذلك عليه مراجعة وطلب السجل الائتماني الخاص به مرة واحدة كل سنة، وعليه كذلك أن يحتفظ بقائمة، تضم أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل، وذلك حت يعود إليها إن احتاج لها، وفي حال تعرضت بطاقته الائتمانية للسرقة أو للضياع، فعليه هنا أن يبلغ الجهة المصدرة للبطاقات الائتمانية، فورا، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية حسابه من السرقة.

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول