اقتصادنا
المعرفة المالية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية هو عقد يُعرف بأنه اتفاق مكتوب يكون بين الشخص صاحب العمل وبين العامل الذي يعمل لديه، ويكون هذا العقد هو الدليل وهو ما يوصف ساعات العمل التي يعملها العامل والراتب الخاص به وكل المزايا الأخرى مثل الزيادة السنوية، كما يشرح عقد العمل المدعوم من الموارد البشرية كل الحقوق والواجبات التي تكون في العلاقة بين العامل وبين من يعمل لديه، وكذلك شروط وأحكام الاتفاقية الخاصة بالعمل وطريقة إنهاء علاقة العمل بشكل عام، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نوضح لكم كل ما يخص عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية.

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

من المعروف بأن عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية يحتوي على مجموعة من البنود تُقدر بعشرة بنود وهي: الوظيفة، مدة العقد، مكان العمل، فترة التجربة، واجبات طرفي العقد، الأجر المتفق عليه والمزايا وساعات العمل، الراحة الأسبوعية والإجازات، نقل الطرف الثاني ونهاية الخدمة، الأحكام العامة ونسخ العقد.

وفي سياق هذا الأمر حرصت وزارة العمل والتنمية البشرية في المملكة العربية السعودية على أن يستحق الموظفين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، كل الحقوق والقيام بالواجبات تجاه الشركة أو المنشأة أو المؤسسة التي يعملون بها، وبداية من هذا الأمر قررت الوزارة أن تضع نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية ، وهو النموذج الذي يُبين مجموعة من أهم البنود التي تحكم العلاقة بين الطرفين وتحفظ لكل طرف حقوقه دون ضياع أو حدوث أي مشاكل.

ويتم ذكر في هذا العقد التاريخ الذي تم إبرامه فيه بجانب تحديد اليوم الموافق لهذا التاريخ، وكذلك ذكر اسم المنشأة والعنوان الخاص بها وأرقام الهاتف التي تخصها وممثلها في هذا العقد، ويتم إدراج أيضاً اسم الموظف وجنسه هل هو ذكر أم انثى بجانب جنسيته ورقم الهوية الوطنية الخاصة به وتاريخ إصدار هذه الهوية والعنوان بشكل مُفصل، ويُمكن رؤية نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية والاطلاع عليه بشكل كامل من هنا.

تابعبنود وصياغة نموذج عقد عمل سائق خاص

شروط عقد عمل سعودي مدعوم من التنمية

عقد العمل يحتوي في الكثير من الأحيان على شرط يتعلق بالعمالة الوافدة وكذلك ضرورة توفير التصاريح اللازمة من أجل إقامة هؤلاء العمالة في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني، ودون أن يتعرضون للمسائلة القانونية، حيث يُمكن تطبيق هذا الشروط بكل سهولة وبساطة من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالجهات الحكومية، وهي الجهات المعنية التي يتم من خلالها استخراج تأشيرات من مكتب العمل في دقائق قليلة للغاية، ودون أن يُهدر الشخص الوقت والجهد ويتسبب ذلك في عناء به، ويتمثل هذا في رؤية السعودية 2030.

حالات إنهاء عقد عمل سعودي

تختلف حالات إنهاء عقد عمل سعودي ما بين الإنهاء بمكافأة أو من دون مكافأة، فإن كان ذلك من دون مكافأة يُحق فسخ العقد من صندوق التنمية البشرية بكل سهولة، أو يتم إخطار الموظف بناءاً على المادة 80 من نظام العمل ، بجانب إمكانية تقديم الاعتراض من قبل الموظف على حالة الفسخ في بعض الأحيان وتتمثل الحالات فيما يلي:

  • حين اعتداء الموظف على صاحب العمل أو المدير وعدم التزام هذا الموظف بالواجبات الجوهرية التي وردت في العقد والتي تم توكيلها إليه من قبل الشركة والمدير.
  • حين قيام الموظف بسلوك سيء أو سلوك يُخل بالشرف والأمانة، أو حدوث تزوير من الموظف من أجل الحصول على هذه الوظيفة.
  • حين قيام الموظف بعمل يهدف إلى إلحاق الأذى بالمنشأة وحدوث خسائر بها، مع إبلاغ الجهات المختصة بهذه الواقعة قبل انتهاء مدة أربعة وعشرين ساعة على هذا الأمر.
  • حين تغيب الموظف لمدة تزيد عن شهر كامل بأيام متفرقة، أو مدة خمسة وعشرين يوماً بشكل متتالي دون إخطار المدير بهذا الأمر، ويجب أن يقوم المدير بتقديم إنذار خطي قبل الاستغناء عن هذا الموظف.
  • حين تعيين الموظف تحت الاختبار، أو حين استغلال هذا الموظف للمركز الوظيفي الخاص به للمصالح الشخصية.
  • وأخيراً حين إفشاء الموظف أسرار الشركة التجارية أو الصناعية للغير.

حالات إنهاء عقد عمل سعودي بدون مكافأة

يُمكن للموظف ترك العمل مع الاحتفاظ بكل الحقوق النظامية الخاصة به، وذلك حسب المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد وحسب بعض الحالات وهي كما يلي:

  • في حالة عدم الالتزام من المنشأة من حقوق وواجبات تجاه هذا الموظف.
  • في حالة وجود غش من مدير المنشأة أو من أي أحد آخر من طرف المدير في عقد العمل وما يتعلق به من شروط بشكل عام.
  • في حالة قيام مدير المنشأة أو من يُمثل المنشأة أو أحد من الأسرة بإلحاق الأذى والعنف أو القيام بأمر مُخل للآداب تجاه الموظف أو أي من أحد من أسرته.
  • في حالة تعامل مدير الشركة أو المؤسسة أو المنشأة بالظلم والإهانة والجور تجاه هذا الموظف.
  • في حالة دفع مدير المنشأة لهذا الموظف أن يُقدم استقالته من خلال التصرفات الجائرة تجاهه.
  • في حالة وجود خطر كبير في مقر العمل يُهدد سلامة الموظف، وحين يعرف مدير العمل بذلك دون أن يتخذ أي إجراء لإزالة هذا الخطر.
  • في حالة تكليف الموظف بأعمال غير ما ورد في عقد العمل بينه وبين المنشأة ودون رضا هذا الموظف.

ساعات العمل في السعودية | أساسي وإضافي

لا يجوز إلى الموظفين في المملكة العربية السعودية العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، ويكون عدد ساعات العمل في السعودية أسبوعيا لا تتجاوز 48 ساعة، بينما ساعات العمل في شهر رمضان المبارك تكون 6 ساعات في اليوم الواحد بحد أقصى 36 ساعة في الأسبوع، وبالنسبة إلى الموظفين في الأعمال المتقطعة يجب أن لا تتجاوز عدد ساعات العمل الخاص بهم 10 ساعات في الأسبوع وثمانية ساعات في شهر رمضان المبارك، بينما دوام العاملين في مجالات: الأمن، الحماية، الحراسة، البوابين، تكون بحد أقصى 10 ساعات وفي شهر رمضان المبارك تكون ثمانية ساعات فقط.

تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال أهم المعلومات عن عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية ، بجانب النموذج الخاص بهذا العقد و شروط عقد عمل سعودي من الموارد البشرية ، وكذلك حالات إنهاء عقد عمل سعودي بمكافأة أو من دون مكافأة وساعات العمل في السعودية سواء الأساسية أو الساعات الإضافية، ويُمكنكم التعرف على المزيد حول عقود العمل في المملكة العربية السعودية من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وإن كان لديكم استفسار أو سؤال سوف نجاوب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعنموذج الجوازات لنقل الكفالة للمقيمين بالسعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول