اقتصادنا
المعرفة المالية

طلب عداد كهرباء بدون صك 2021

طلب عداد كهرباء بدون صك يكون بطريقة سهلة وبسيطة ومن خلال بعض الخطوات التي نوضحها لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، فقد نظمت شركة الكهرباء السعودية مجموعة من ضوابط طلب عدادات الكهرباء من هذا النوع لكل المواطنين ممن لا يملكون الصكوك الشرعية، والتي تثبت ملكية كل منهم للوحدات السكنية أو الأراضي المُعدة للسكن، وقد أصبحت خدمات الكهرباء في الوقت الحالي من الحاجات الإنسانية التي لا غنى عنها بالنسبة للجميع، وهو ما تُقدره الحكومة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، ومن أجل حرصها على ذلك قامت بتوفير العيش الكريم للمواطنين ووضعت بعض الشروط والخطوات التي يُمكن اتباعها للحصول على الخدمة بدون صك والتي نوضحها في طريقة طلب عداد كهرباء بدون صك 2021.

طلب عداد كهرباء بدون صك

قامت الشركة السعودية للكهرباء بالإعلان أنه لكي يحصل المواطن السعودي على عداد الكهرباء للوحدات السكنية التي يعيش بها، وخاصة إن كان لا يملك صك الملكية الذي يُثبت أن العقار الموجود به ملكه، فإن محل السكن يلزم أن يكون مطابق لاشتراطات السلامة المطلوبة، ولا يُمكن توصيل خدمات الكهرباء للصناديق من القش أو من الخشب أو المواد القابلة للاشتعال بشكل كبير، كما لا يُمكن توصيل خدمات الكهرباء إلى الكثير من المناطق السكنية التي لا يُمكن تملكها أو السكن بها، خاصة أنها تُهدد الحياة والصحة لمن يعيش بها.

بينما مراحل توصيل العداد فهي متعددة، ويتم الحصول على شهادة التنسيق من مقر وزارة الإسكان السعودية، ومن خلال تقديم طلب الحصول على الخدمة الكهربائية إلى كانت هذه المرة الأولى في هذا المكان، وكذلك طلبات التقوية والإضافة والتجزئة إن كانت الخدمة الكهربائية موجودة بالفعل لكن المشترك يرغب في التغيير والتعديل عليها.

وحين الحديث عن شهادة التنسيق فهي الشهادة التي يحصل عليها الشخص قبل رخصة البناء، ومن خلالها يُمكن للمتقدم الحصول على خدمات الكهرباء بكل سهولة وإيصال العداد لهذا المكان، حيث توضح المكان الذي سوف يتم وضع العداد به ومقدار التحمل للمبنى وسعة القواطع وعدد الوحدات، بجانب أحجام ومقاسات الكابلات الكهربائية وطريقة إخراجها وموقع محولات الشبكة، ولكي يحصل الشخص على هذه الشهادة يجب عليه تقديم الطلب عن طريق منصة بلدي ويُمكن الدخول إليها مباشرة من هنا.

ثم يتم إرفاق مُخطط المنزل للطلب المُقدم وتوفير كل البيانات، ويُمكن الحصول على الشهادة من خلال أحد المواقع التابعة إلى شركة الكهرباء ويكون مرفقاً معه صورة من طلب الترخيص المبدئي لهذا المبنى أو التقرير المساحي للمبنى، بجانب المُخطط العام للوحدة السكنية بشكل كامل.

تابعقروض الزواج 2021 من البنوك العربية .. شروط قرض الزواج من البنوك المصرية

طلب توصيل الخدمة الكهربائية بدون صك

يُمكن للشخص الذي يرغب في الحصول على عداد كهرباء بدون صك في منزله، أن يقوم بهذا الأمر حسب الضوابط التي تم وضعها من قبل شركة الكهرباء السعودية، وهذا بالنسبة للأشخاص ممن حصلوا على شهادة التنسيق أو ليس لديهم صكوك بهذه الطريقة:

الحالات التي صدرة لها شهادة التنسيق

هذا النوع من الحالات يجب عليه استيفاء الشروط التالية بشكل كامل وهي:

  • يجب استقبال إشعار التشطيب من خلال منصة بلدي ، وإن حصل الشخص على شهادة التنسيق من أحد الفروع للشركة، يجب عليه أن يتقدم بطلب من أجل توصيل الخدمة من الشركة بكل سهولة.
  • ويُشترط أن يتن تنفيذ العزل الحراري لب=لمنشأة حسب الاشتراطات الخاصة بـ شركة الكهرباء السعودية.
  • يُِشترط تجهيز موقع تركيب العداد حسب الاشتراطات الفنية التي يتم وضعها من الشركة، ومن ضمن ذلك إخراج الكابلات الكهربائية حسب القياسات المعتمدة.
  • يجب أن يتم تنفيذ التأريض حسب المواصفات الفنية في الشركة.

الحالات التي لم تحصل على شهادة التنسيق

هناك مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر في الحالات التي لم تحصل على شهادة التنسيق من أجل توصيل الكهرباء وهي كل من:

  • يجب الحصول على صورة من رخصة البناء.
  • أن يتم التعهد بتنفيذ العزب الحراري بشكل كامل.
  • أن يتم تجهيز موقع تركيب العداد حسب الاشتراطات الفنية التي يتم وضعها من قبل الشركة، ومن بنيها إخراج الكابلات حسب المقاسات المعتمدة.
  • فإن لم توجد صكوك يجب على الشخص المتقدم أن يحصل على خطاب من وزارة الإسكان وهو خطاب الموافقة على النماذج المُعدة لهذا الأمر.

طلبات الإضافة والتقوية

لا تختلف طلبات الإضافة وطلبات التقوية كثيراً عن بعضهم، فإن كل منهم إضافة لجعل الكهرباء أفضل، وحين الحديث عن طلبات الإضافة ، فإن ما يُقصد بها هو توصيل الخدمات الكهربائية إلى المسطحات الإنشائية التي تُضاف من خلال رخصة من البلدية وتكون بذلك وحدة مستقلة، ولكي يتم طلب الإضافة بالشكل الصحيح يجب وجود رخصة أو خطاب من البدلية، وأن يتم تحديد مجموعة الوحدات التي تُريد إضافتها وتمتعها بالاستقلالية، ومن أجل تقديم طلبات الإضافة يجب تسجيل الدخول إلى حساب خاص بالمشترك في موقع شركة الكهرباء السعودية وتوفير كل البيانات المطلوبة بشكل كامل.

بينما طلبات التقوية ، فإن حالة زيادة الأحمال في المنشأة الخاصة بالمشترك أو إدخال تعديلات لا ترقى بأن الوحدة هي وحدة مستقلة، يُمكن للمشترك بكل سهولة التقدم بطلب تقوية الخدمة، على شرط أن يقوم بسداد فاتورة الكهرباء الأخيرة المستحقة عليه، فإن كان المتقدم غير مالك لهذا العقار يجب عليه أن يحصل على موافقة المالك، ثم تقديم بيانات بالأحمال الإضافية التي يُريد تقوية الخدمة من أجلها، ثم تقديم طلب تقوية الخدمة عن طريق تسجيل الدخول في الحساب الخاص بالمشترك على موقع شركة الكهرباء عبر الانترنت وإدخال كل البيانات المطلوبة من أجل ذلك.

ضوابط طلب عداد كهرباء بدون صك الملكية

قامت شركة الكهرباء السعودية بالإعلان أنه لأجل تنفيذ الاعتبارات الإنسانية التي تفرضها الظروف والحاجة الكبيرة إلى توصيل خدمات الكهرباء إلى مختلف المنازل، خاصة من لا يملك أصحابها الصكوك الشرعية التي تُثبت ملكيتها لهم، وفي ظل حاجة كل منهم للمسكن، سوف يتم طلب عداد كهرباء وتوصيل خدمات الكهرباء لهذا النوع من المنازل، لكن حسب مجموعة من الضوابط والشروط وهي كما يلي:

  • يجب ألا يكون المكان الذي نُريد توصيل الكهرباء إليه من المساكن المُقامة على الأراضي التي خصصتها الدولة لأجل الخدمات العامة أو الجهات الحكومية، أو يكون من الأراضي المنزوع ملكيتها لأجل إقامة مشروع عام عليها.
  • يجب أن يكون المسكن من ضمن المساكن التي تمت إقامتها على أراضي مملوكة لغير الملكية، وخاصة ألا يُنازع عليها أحد فيما بعد.
  • لا يُمكن توصيل خدمات الكهرباء إلى المساكن المُقامة على أراضي حكومية خاصة في مملكة العربية السعودية، ولا يُمكن أن يملكها الشخص في أي حال من الأحوال لأنها تُلحق الضرر والخطر بالساكنين، وقد يحدث بسببها مشاكل جماعية أو غيرها من الأضرار التي يتعرض لها مختلف الأشخاص.
  • يجب أن لا يكون المسكن من ضمن المساكن المُقامة على أراضي الدولة والتي يُمنع الإقامة بها والسكن فيها أو ملكيتها من الأساس.
  • لا يُمكن توصيل عداد الكهرباء في الأماكن المعرضة للخطر البيئي ومستوى الأمان بها منخفض، لأن هذا يُهدد السلامة العامة لمن يعيشون بها بشكل عام.
  • لا يُمكن توصيل خدمات الكهرباء في المساكن التي تُخالف الأنظمة الموضوعة للبناء والتعليمات المتعلقة بذلك، وهو مات يترتب على إنشائها مناطق عشوائية لا يُمكن مُعالجتها، ولا يُمكن توصيل عداد الكهرباء إليها.
  • يجب أن يكون مُقدم الطلب لكي يحصل على خدمات الكهرباء بشكل كامل، هو في الأصل مالك لأي صك يثبت أن هناك وحدة سكنية أخرى باسمه في أي منطقة من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب ألا يكون هناك طلب آخر لتوصيل عداد كهربائي سكني مُسجل باسم مقدم الطلب في نفس الوقت من أجل الحصول على الخدمات الكهربائية أو على الأقل خلال السنة السابقة قبل تقديم هذا الطلب، بمعنى عدم تقديم طلبين للتوصيل.
  • يجب أن يتقيد الشخص مُقدم الطلب بكل الأحكام والإجراءات التي وردت في دليل توصيل الخدمات للمساكن ممن لا يملكون أصحابها صكوكاً شرعية لها، وهو ما اشترطت عليه وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.
  • إن تمت الموافقة على توصيل عداد الكهرباء للشخص الذي لا يملك صك شرعي للملكية، يتم إهمال كل منهم عام واحد فقط من تاريخ توصيل الخدمة، وفي خلال هذا العام يجب تقديم مستندات الملكية بشكل كامل وتقبلها الدولة بالفعل.

مع العلم أن صاحب المسكن إن لم يقم بتقديم إثبات الملكية في خلال المدة المُحددة وهي عام واحد فقط، يتم تحديد لجنة مشتركة في وزارة الداخلية السعودية وفي وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والغرض منها هو النظر في أمر فصل الكهرباء عن المشترك الذي لم يُثبت ملكيته للمكان الذي يعيش بها، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ذلك، جدير بالذكر أن توصيل الخدمة إلى المساكن المختلفة لا يُعتبر دليل على إثبات الملكية لمن يقوم بالتوصيل.

رسوم توصيل عداد الكهرباء 

قدمت شركة الكهرباء السعودية إلى كل من يرغب في طلب عداد كهرباء إلى الوحدات التي يتم إنشائها، سواء كانت من أجل السكن فيها أو من أجل الأغراض التُجارية أو الصناعية المختلفة، خدمة إلكترونية جديدة يُمكن من خلالها للشخص المتقدم للحصول على الكهرباء معرفة قدر الرسوم المُقررة الخاصة بالعداد بكل سهولة، وهي خدمة حاسبتي الشهير في المملكة والتي يستخدمها الجميع للتعرف على الرسوم من خلال خطوات سهلة وبسيطة للغاية وهي كما يلي:

  • ندخل إلى خدمة حاسبتي مباشرة من خلال الموقع الرسمي شركة الكهرباء السعودية عبر الانترنت من هنا.
  • نختار النوع المطلوب من الجهد، سواء المنخفض وهو 220 فولت ما بين طورين، بينما الجهد المرتفع وهو ما بين 230 وحتى 400 فولت.
  • نختار نوع النشاط الذي نُريده من بين الخيارات المتاحة في الموقع وهي: سكني، تجاري، عداد خدمة.
  • نُدخل عدد الوحدات اللازمة، ثم نُحدد مساحة كل وحدة منهم.
  • ثم ننقر على أيقونة “حساب مقابل الإيصال”، لكي يتم إظهار قيمة الرسوم بشكل كامل من أجل توصيل عداد الكهرباء، بجانب قيمة ضريبة القيمة المضافة والتي تُحتسب على الرسوم المُقررة، وسوف تتعرف على القيمة النهائية التي يجب على مُقدم الخدمة تسديدها في هذا الوقت.

يُمكنكم التعرف على المزيد عن عدادات الكهرباء في المملكة العربية السعودية من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على طريقة طلب عداد كهرباء بدون صك 2021 وعلى الشروط والخطوات المطلوبة للحصول عليه، بجانب الضوابط التي تم وضعها من قبل شركة الكهرباء السعودية للحصول على هذا العداد، خاصة لمن لا يملكون صكوك خاصة بالوحدات السكنية، وكذلك الخطوات المطلوب أن يقوم بها الشخص بعد تركيب العداد لكي يتجنب فصل الخدمة عنه، ولمن لديه سؤال أو استفسار يُمكننا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعرقم شكاوى الكهرباء للإبلاغ عن اعطال الكهرباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول