اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة الدخول على التامينات اون لاين 2021

طريقة الدخول على التامينات اون لاين نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا بالخطوات، فإن هيئة التأمينات الاجتماعية هي المؤسسة التي تم إنشائها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على الاهتمام بالمواطنين السعوديين في المملكة ويُشرف عليها مجلس إدارة كبيرة ينكون من 11 مديراً، وتقوم هذه المؤسسة بالاستناد في الحسابات إلى كسب موظف إلى منظمة مُحددة، ويُمكن تقسيم الحسابات إلى ثلاث فئات مختلفة وهي: هيئة التأمينات السعودية ، هيئة التأمينات الاجتماعية، وكل منهم خاص بالمواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي، بينما الثالثة هي التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين، والآن نتعرف على طريقة الدخول على التامينات اون لاين 2021 بالخطوات.

طريقة الدخول على التامينات اون لاين

طريقة الدخول على التامينات اون لاين تكون من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة للغاية، والتي تتم عن طريق موقع التأمينات أون لاين عبر شبكة الإنترنت دون العناء من الذهاب للمصالح الحكومية المختلفة في المملكة، وإهدار الوقت والمال من أجل استخراج الأوراق، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  1. نقوم بالدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية عبر الإنترنت، ثم نضغط على أيقونة “سجل في التأمينات” من الواجهة الرئيسية للموقع.
  2. نقوم بالضغط على أيقونة “مشترك” ونضع البيانات الخاصة بنا في الخانات بالموقع حسب الطلب، ثم نضغط على أيقونة “حفظ”.
  3. من أجل استخدام التأمينات أون لاين لأصحاب الأعمال ، ندخل على الشاشة الرئيسية للموقع ونقوم باختيار أيقونة “صاحب عمل”.
  4. نُدخل رقم الاشتراك الخاص بالمنشأة ونقوم بالضغط على خيار “التالي”.
  5. نُدخل الرقم الخاص ببطاقة الأحوال المدنية وهذا لو أن المشرف هو صاحب المنشأة بالفعل، أو نقوم بإدخال رقم الاشتراك إن كان المشرف هو موظف عادي داخل هذه المنشأة.
  6. نُدخل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول الخاص بنا، ثم نقوم بالضغط على موافقة الإقرار الخاص باتفاقية المستخدم، وبعدها نقوم بالضغط على زر “التالي”.
  7. نقوم بتأكيد المعلومات التي أدخلتها ثم نقوم بالضغط على خيار “حفظ هذه المعلومات والاستمرار”.
  8. حين ظهور الشاشة التي تؤكد نجاح عملية التسجيل سوف يظهر نموذج طلب التسجيل، نقوم بطباعة هذا النموذج ثم إرساله إلى المكتب.

تابعالاستعلام عن تامين سيارة في السعودية وشروط التجديد 2021

فوائد مؤسسة التأمينات الاجتماعية

لا شك أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية واحدة من أهم المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتقوم هذه المؤسسة بتنفيذ قانون التأمين الاجتماعي على أكمل وجه، كما أنها تُركز في بداية الأمر على جمع المساهمات المُقدمة من أصحاب الأعمال وتغطية التأمين بالطريقة القانونية، وتقوم أيضاً بدفع كل الفوائد للأفراد المؤمن عليهم بجانب الأفراد داخل أسر المؤمن عليهم بشكل شامل عامة، وهناك مجموعة من فوائد التأمينات الاجتماعية للمؤمن عليهم، فإن المؤسسة تُقدم خدمات للأفراد من ضمنها ما يلي:

  • العلاج الطبي: حيث تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بتغطية كافة تكاليف العلاج إن أصيب الشخص المؤمن عليه في العمل، وتقوم بدفع كافة النفقات الطبية حتى يتم شفاء الشخص المؤمن عليه بشكل كامل من كل الإصابات التي لحقت به.
  • البدل اليومي: وهذا إن كان الموظف به نوع من أنواع الإعاقة وكانت هذه الإعاقة بصفة مؤقتة بسبب العمل، فإن المؤمن عليه يحصل على بدل يومي حتى يتعافى بأمر الله من إصابته، ويُمنح أيضاً البدلات في العطلة الرسمية وفي عطلة نهاية الأسبوع، ويتم إعطاء الموظف 100% من المساهمات الخاصة به من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وإن استمر في تناول العلاج فهو يحصل على البدل بنسبة 75% فقط.
  • العجز الدائم أو الوفاة: في حالة إصابة الشخص المؤمن عليه بالعجز الدائم أو الوفاة لا قدر الله وكان هذا نتيجة الإصابة في العمل، فإن المستفيد يخصل على راتب شهري قدرة 84 ريال سعودي، ويكون هذا استناداً إلى متوسط الراتب في الثلاث أشهر الأخيرة، ولا يزيد الراتب عن 330 ألف ريال سعودي.

حسابات الهيئة العامة للتأمينات

كما تعرفنا على طريقة الدخول على التامينات اون لاين ، الآن نتعرف على حسابات الهيئة العامة للتأمينات والتي تختلف حساباتها حسب بعض القواعد وحسب فئات مختلفة وهي ثلاث فئات تنقسم إلى الفئة الأولى والثانية والثالثة وهي كما يلي:

  • الفئة الأولى وهي فئة السعوديون العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص، ولهم نسبة 22% حد أقصى للأرباح في الشهر الواحد حسب النظام المطبق بنسبة 9% للموظف وصاحب العمل، ونسبة 1% تكون مساهمة للبطالة، بينما نسبة 2% تكون تحسباً للمخاطر المهنية ويقوم بدفعها صاحب العمل بشكل مستمر.
  • بينما الفئة الثانية وهي لأجل الموظفين في مجلس التعاون الخليج ويتم استثناء منهم المواطنين السعوديين وهم بين 17 وحتى 22% من هذا المجموع مع الاعتماد على الجنسية، بجانب المساهمة السنوية من صاحب العمل والتي تتمثل في النسبة المئوية 9%، والمساهمة للبطالة المقدمة من صاحب العمل تكون بنسبة مئوية 2%.
  • الفئة الثالثة والأخيرة هي لأجل المغتربين، ويتم دفع مساهمة للبطالة من هذه الفئة من قبل صاحب العمل بالنسبة المئوية قدرها هو 2%.

الخدمات المقدمة من هيئة التأمينات الاجتماعية العامة

تُعتبر الخدمات التي تُقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية طفرة كبيرة في هذا المجال خلال الفترة الماضية، وتشتمل على مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية من ضمنها: الخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت، إمكانية الدفع إلكترونياً عن طريق الهاتف الجوال، خدمات الاتصال المباشر، الخدمات المقدمة من خلال الرسائل القصيرة المُرسلة على الهاتف الجوال.

بينما نظام GOSI المُقدم من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية ، هو نظام متفرد بذاته حين وضعه بمقارنة الدول المتواجدة في مجلس التعاون الخليجي، بجانب الدول الأخرى في العالم بحيث يُمكن التعرف عليها لكي تكون نوع من تعويض للعاملين كما ذكرنا في وقت سابق، ويُعد هذا النظام من الأنظمة التي تُقدم استفادة كبيرة للموظفين والعاملين ومن ضمنهم الأخوة المغتربين في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن هيئة التأمينات الاجتماعية

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية يُمكنها جمع المُساهمات من الموظفين ومن أصحاب الأعمال، ويتم أخذها من أرباب الأعمال بشكل شهري أو سنوي حسب ما يتم تحديده بينهم، ويتم تنفيذ قوانين التأمينات الاجتماعية ودفع المزايا إلى الموظفين والعاملين في حال إصابتهم في العمل وحالات أخرى مختلفة، ومن يقوم بالأشراف على هذا الأمر هو مجلس متكون من 11 مديراً متنوعين من مختلف دوائر الحكومة ومن أصحاب الأعمال ومن يتم التأمين عليهم أيضاً.

بينما الأرباح الشهرية التي تُطبق بالفعل في العمل والتي تقوم عليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتستخدمها لأجل حسابات الاشتراكات، فإنها تشتمل المرتبات الأساسية والشهرية بجانب البدلات الموضوعة من أجل السكن، وقد تختلف هذه الأرباح حسب عمر كل موظف.

فإن كل المواطنين ممن تم تسجيلهم في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي يُمكنهم الحصول على العديد من المميزات لكن الكثير منهم لا يعلم بذلك، فإن أصيب الموظف إصابة عمل يكون له الحق الكامل في هذا الوقت في رعاية طبية متميزة، وهي عبارة عن بدل يومي فإنه ليس بالإمكان العمل بطريقة مؤقتة في ذلك الوقت، ويُمكن أن يتم صرف تعويض له طوال حياته خاصة إن كانت الإصابة تسبب في إعاقة أو عاهة بشكل دائم لهذا الموظف والعامل.

ويكون الدفع من خلال أصحاب الأعمال الذي يقومون بدفعه إلى هيئة التأمين الاجتماعي مع مرور كل شهر، وفي العادة يكون الوقت هو أسبوعين بعد انتهاء الشهر عن طريق التحويل المصرفي، ويجب على الأشخاص أصحاب الأعمال التسجيل في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وتزويدهم بقائمة كاملة بها كل أسماء الموظفين ومقدار الأرباح الشهرية لكل موظف، والتي تُطبق في شهر يناير من كل عام، ومن أهم الأمور التي يجب أن يعلم الموظفين والعاملين عنها بشكل واضح، هو حجم الاشتراكات التي يقوم بدفعها كل منهم بشكل منفصل في أقسام الرواتب الشهرية.

خطوات طباعة برنت التأمينات الاجتماعية

خطوات طباعة برنت التأمينات الاجتماعية يبحث عنها الناس عبر الإنترنت كما يبحثون عن طريقة الدخول على التامينات اون لاين وعن طرق أخرى مختلفة، ويتم طلب برنت التأمينات الاجتماعية سواء من الجهات الحكومة أو الخاصة، والغرض هو التأكد من موقف العامل من المكان الذي يعمل به، وهل يعمل بالفعل أم توقف عن العمل أو حدث أمر ما آخر.

وقامت الحكومة السعودية في السنوات الماضية بتقديم خدمة مميزة للغاية لكل من يرغب في طباعة برنت التأمينات الاجتماعية دون العناء والتعب من الذهاب إلى مكاتب التأمين الاجتماعي المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ويُمكن الحصول على برنت التأمينات الاجتماعية بكل سهولة أو إصدار شهادة التأمينات من خلال الإلكتروني، وعن طريق الموقع الرسمي التأمينات الاجتماعية والخدمة أون لاين بهذه الخطوات:

  • نقوم بالدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية الرسمي عبر الإنترنت.
  • من الواجهة الرئيسية للموقع نختار أيقونة “التأمينات أون لاين”، وسوف تظهر صورة من خلالها نقوم بتسجيل الطلب، عن طريق الضغط على أيقونة “سجل في التأمينات”.
  • نكتب اسم المستخدم وكلمة المرور ثم نكتب البيانات وهي: رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، بينما كلمة المرور هي الكلمة التي قمت بها بالتسجيل في خدمة التأمين الاجتماعي من قبل.
  • بعد تسجيل الدخول بنجاح في الموقع، سوف تظهر لك صفحة تقوم خلالها مؤسسة التأمينات الاجتماعية كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها وهي عبارة عن تعديل بيانات الاتصال الخاصة باشتراكك، صدور الشهادات، مدة الاشتراك، الإشعارات، تقديم طلبات الاستحقاق، وهنا نقوم بالضغط على أيقونة “إصدار شهادات”.
  • سوف تنتقل إلى صفحة إصدار الشهادات التي تحتوي على هذه البيانات: رقم المشترك، البريد الإلكتروني، رقم الجوال، نوعية الشهادة.
  • نقوم بملء كل هذه الحقول بالبيانات الخاصة بنوع الشهادة بكل سهولة، ثم عليك أن تختار “شهادة بيان مدد وأجور مشترك.
  • نقوم بالضغط على أيقونة إصدار الموجودة في أسفل الموقع في هذه الصفحة.
  • سوف تظهر شهادة التأمينات الاجتماعية الخاصة بك، وسوف تجد بها كل البيانات مثل: الاسم، الراتب الخاص بك، التاريخ الوظيفي.
  • وأخيراً نقوم بطباعة هذه الشهادة والقيام بحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يأتي الوقت وتستخدمها وتقوم بإنهاء المعاملات المختلفة من خلالها بكل سهولة.

مثلما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على طريقة الدخول على التامينات اون لاين 2021 وعلى أهم المعلومات عن هيئة التأمينات الاجتماعية ، يُمكنكم التعرف على المزيد من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وإن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا به في التعليقات بالأسفل وسوف نجاوب عليكم بشكل سريع جداً.

تابعالاستعلام عن موظف بالتامينات برقم الهوية أو السجل المدني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول