اقتصادنا
المعرفة المالية

صيغة عقد إيجار بالسعودية مع توضيح شروط العقد وشروط فسخه

نوضح لكم صيغة عقد إيجار بالسعودية مع توضيح شروط العقد وشروط فسخه حيث أن العقد هو التزام يوضح حقوق وواجب طرفي العقد “المؤجر والمستأجر”، ولابد من كتابة عقد الايجار بصيغة معينة توضح الشروط، وهناك شروط لفسخ العقد، لهذا يجب الالتزام ووفاء طرفي العقد بكافة الشروط التي تم إبرامها في العقد، ولكن هناك شروط يتم توضيحها في عقد الايجار السعودي، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح صيغة عقد إيجار بالسعودية مع توضيح شروط العقد وشروط فسخه.

صيغة عقد إيجار بالسعودية مع توضيح شروط العقد وشروط فسخه

يتم تعريف الايجار في القانون السعودي بأنه تمليك منفعة معلومة في مقابل معلوم لمدة معينة، ويلزم لهذا العقد المؤجر تمكين المستأجر من الانتفاع بالمأجور، ويتم عقد الايجار باعتماد الطرفين، حيث يطلق على الطرف الأول المؤجر، والطرف الثاني المستأجر، مع ضرورة أن تتوفر أهلية الطرفين.

فما هي شروط عقد الايجار بالمملكة العربية السعودية

  • يجب أن يحتوي عقد الايجار على كافة البيانات الخاصة بكل من المؤجر والمستأجر، مع توضيح طبيعة المكان المراد تأجيره، مع ذكر كافة البيانات التفصيلية الخاصة بعقد الإيجار.
  • مع توضيح نوع العقد، وتاريخه، ومكان إبرام العقد.
  • توضيح كافة البيانات والمعلومات التفصيلية عن المؤجر والمستأجر.
  • في حالة كان هناك ممثل عن المستأجر يتم توضيح كافة البيانات الخاص به.
  • مع توضيح نوع بناء العقار.
  • وكيفية استخدام العقار.
  • مع توضيح نوعية، وعمر، ورقم الوحدة السكنية، مع توضيح قيمة الوحدة ومبلغ الضمان الخاص بها.
  • مع توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالأجر الشهري للمرافق الخاصة بالوحدة السكنية، مثل الكهرباء، والمياه، والغاز، وموقف السيارات.
  • توضيح عدد دفعات الإيجار، وقيمة دفعة الإيجار الدورية، مع توضيح دفعة الإيار الأخيرة.
  • مع توضيح القيمة المالية الإجمالية لعقد الإيجار.

صيغة عقد الإيجار في السعودية

إنه في يوم ……….. الموافق …… بمدينة مكة المكرمة قد جرى إبرام هذا العقد، مع التوقيع على العقد من كلًا من:

  1. السيد ……….. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني الصادر برقم “…..”، والمعبر عنه بالمؤجر.
  2.  السيد  ……. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني الصادر برقم “…”، والمعبر عنه بالمستأجر.

بعد أن أقرّ الطرفان بأهليتهما الشرعية والنظامية المعتبرة شرعًا اتفقا على الشروط التالية:

  1.  أجر المؤجر على المستأجر بموجب هذا العقد والمعبر عنها هنا بالعين المؤجرة الواقعة بعمارة المؤجر ………. بحي ……. بمدينة مكة وذلك لاستعمالها.
  2. إن هذا الإيجار معقود لمدة “سنة هجرية واحدة” تبدأ في…… وتنتهي في……..
  3. إن القيمة الإيجارية السنوية مبلغ وقدره ………. ريال سعودي يلتزم المستأجر بسداد نصف القيمة الإيجارية للمؤجر كل ستة أشهر بموجب إيصالات موقعة منه أو من ينوب عنه وهذه الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع الأجرة عند حدوث نزاع فيها.
  4. يُقرّ المستأجر أنه عاين العين المؤجرة المعاينة النافية للجهالة ووجد أن حالتها الحاضرة سليمة وصالحه للاستعمال وخالية من أي عيب.
  5. لا يحقُّ للشخص المستأجر إجراء أيّ تغيير بالواجهات الخارجية أو الترتيبات الداخلية إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الشخص المؤجر أو من ينوب عنه، وإلا كان على نفقته إعادة العين المؤجرة لحالتها التي كانت عليها إما فورًا وإما عند انتهاء فترة عقد الإيجار مع تسليم العين المؤجرة، وهذا الاختيار على حسب رغبة الطرف الأول “المؤجر”.
  6. إنَّ قيمة المرافق العامة مثل المياه والتيار الكهربائي و الصرف الصحي “شفط البيارة”، بالإضافة لكافة المنافع والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يتعلق بالعين المؤجرة على نفقة المستأجر بالكامل.
  7. لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة، ولا التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن خطي من المؤجر.
  8.  كل حريق يحدث في العين المؤجرة يجعل المستأجر هو الشخص المسؤول عن نتائج الحرق المباشرة والغير مباشرة وعن التعويضات عما لحق العين المؤجرة وما يجاورها من أضرار.
  9. كل تغيير في شروط هذا العقد لا يُعتدّ بها إلّا إذا كانت بتوقيع المؤجر وبموافقته الخطية، وكل إيصال بدفع الأجرة أو قسط منها أو أي حق للمؤجر ولا يكون بتوقيعه أو من ينوب عنه لا يعتد به.
  10. عند إخلاء العين المؤجرة على المستأجر تسليمها إلى المؤجر بحالة سليمة وصالحه للاستعمال كما استلمها بموجب أمر التسليم، وإلّا فعليه إصلاح أو دفع قيمة كلّ ما تسبب فيه من أضرار بالعين المؤجرة نتيجة استعماله لها.
  11. لا يجوز للطرف الثاني “المستأجر”، استعمال العين المؤجرة أو الانتفاع بها، إلّا بوجود عائلته وفي حالة إخلاله بهذا الشرط خلال فترة العقد يحق للمؤجر أن يفسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى للمستأجر.
  12. يتم فسخ هذا العقد تلقائيًا في حالة مخالفة المستأجر لأيٍّ من التزاماته التعاقدية، ودون الحاجة إلى أيّ إجراء لتمام هذا الفسخ.
  13. قد تم تحرير هذا العقد من نسختين موقعتين من قبل الطرفين بيد كلِّ طرف منهما نسخة للعمل بموجبها ويعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه.
    والله ولي التوفيق.

الطرف الأول “المؤجر”………………..، الطرف الثاني “المستأجر”………………………..

شروط فسخ عقد الإيجار بالمملكة العربية السعودية

  • اخفاف المستأجر في تنفيذ التزاماته.
  • التأخر في تسديد الأجرة خلال الفترة المحددة له بعد إنذاره، مع مضى 15 يومًا من تاريخ إخطاره.
  • استخدام العين المؤجرة في أي نشاط مخالف غير المتفق عليه في العقد، أو قيام المؤجر بالتنازل عن العقار لغيره دون موافقة خطية من الجهة بعد إنذاره لتصحيح الوضع، وبعد مضي 15 يومًا من تاريخ إخطاره بالإنذار.
  • في حالة إثبات أن المستأجر قد شرع لنفسه أو بوساطة شخص غيره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة رشوة من أجل الحصول على العقد.
  •  في حالة إفلاس المستأجر أو طلب إشهار إفلاسه.
  • في حالة صدور حكم قضائي لإخلاء المسكن المؤجر.
  • في حالة امتلاك الدولة للعين المؤجرة، أو في حالة سقوط ملكية العين المؤجرة من المؤجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول