اقتصادنا
المعرفة المالية

التفاصيل الكاملة عن صناعة البلاستيك 2020

يبحث العديد من الأشخاص وخصوصاً الشباب عن التفاصيل الكاملة عن صناعة البلاستيك التي تعد من المشاريع المربحة والناجحة، وقد انتشرت صناعة البلاستيك بين العديد من الشباب الذي قد حققوا بالفعل أرباح عالية من صناعة البلاستيك، بسبب سهولة عملية التصنيع، وزيادة الطلب على كافة المنتجات البلاستيكية سواء للاستخدامات المنزلية أو الأغراض التجارية من المحلات وغيرها من المشاريع الأخرى، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كافة التفاصيل عن مشروع صناعة البلاستيك، مع بيان طرق التصنيع  الرئيسية للبلاستيك.

التفاصيل الكاملة عن صناعة البلاستيك

تتم صناعة البلاستيك عبر استخدام قوالب معينة من أجل تصنيع نفس الشكل، ويجد في مجال صناعة البلاستيك العديد من القوالب البلاستيك  المختلفة الأشكال والمتعددة الأنواع، ويقوم صاحب المشروع باختيار القوالب التي تعد أكثر استخداماً، التي يزيد الطلب عليها ليتم تصنيعها في مشروع صناعة البلاستيك، ويعد العديد من الآلات المتخصصة في مجال صناعة البلاستيك التي تقوم بإذابة البلاستيك الخامة المراد تصنيعه.

نفخ البلاستيك

هناك العديد من قوالب النفخ التي يتم خلالها صناعة البلاستيك، تختلف تلك القوالب والتي من خلالها يتم تشكيل البلاستيك المذاب من خلال الحرارة، ويتم غلق قالب أجوف حول هذا الطول المراد تصنيعه والمعروفة تحت مسمى parison، وبعدها يتم استخدام ضغط الهواء من أجل توسيع هذا الـ parison لشكل قالب حتى يكون المنتج أجوف في النهاية، ليتم استخدامه من قبل المستهلك.

خطوات صب البلاستيك

بعد أن يتم إذابة البلاستيك الخام يتم صب البلاستيك المذاب في القوالب المستخدمة في مجال صناعة البلاستيك بالتناوب ليتم صناعة كيس بلاستيك أجوف، وبعدها يتم وضع القالب في الفرن، عند تسخين مسحوق البلاستيك في القالب ويتم تدويل ليغطي الشكل بالكامل وبطريقة صحيحة، وفي الغالب يتم اتباع تلك الطريقة في حالة صناعة قطع غيار السيارات البلاستيكية، ولعب الأطفال، والأثاث المصنوع من البلاستيك، والعديد من المنتجات البلاستيكية الضرورية.

خطوات بثق البلاستيك

خلال عملية صناعة البلاستيك يتم إذابة البلاستيك، وبعدها يتم الضغط على البلاستيك المتواجد داخل القالب، مما يجعل شكل البلاستيك في النهاية ثابت، ويتم استخدام هذا النوع من البلاستيك في صناعة الأنابيب، والأختام، والأبواب، والعديد من المنتجات البلاستيكية.

يقوم صاحب مشروع صناعة البلاستيك في النهاية باختيار كيفية استخدام البلاستيك بعد صهره مرة واحدة، كما يكمن صهر البلاستيك أكثر من مرة، ولكن صناعة استخدامها، ولكل طريقة إذابة استخدامات ومنتجات خاصة بها.

خطوات حقن البلاستيك

تعد عملية حقن البلاستيك هي  الأكثر انتشاراً في مجال صناعة البلاستيك، وتشبه لحد كبير التشكيل بالبثق، مع الاختلاف في كيفية توزيع البلاستيك داخل القالب المرغوب صناعته.

تستخدم عملية حقن البلاستيك في الحالات الضخمة مثل المظلات، وخزائن الحمامات، وأدوات المعلب الكبيرة الخاصة بلعب الأطفال، تتم عملية صناعة البلاستيك من خلال الحقن من خلال إذابة البلاستيك، داخل فوهة ساخنة خاصة بـ ماكينة حقن البلاستيك، ويتم دفع البلاستيك السائل داخل القوالب لتكون العنصر المراد تصنيعه.

تستخدم تلك الطريقة اللدائن الحرارية التي تسمح بتبريد البلاستيك، ليتم بعدها إعادة صهره عدة مرات، مما ينتج عنه نفايات عديدة ناتجة عن عملية صناعة البلاستيك أكثر من مرة.

مراحل إعادة تدوير البلاستيك

هناك بعض من المراحل الخاصة بصناعة قوالب البلاستيك، وكافة أنواع البلاستيك المستخدمة بالأسواق التجارية، وتتمثل مراحل تصنيع البلاستيك كالتالي:

  • فرز البلاستيك، فعند تجميع المواد البلاستيكية المرغوب بإعادة تدويرها، يتم عملية فرز البلاستيك كل نوع على حدا، وتعد تلك العملية هامة جداً بمجال صناعة البلاستيك.
  • قد يؤدي التلوث بالنسبة إلى المواد التي قد تم تجميعها من البلاستيك غير صالحة لإعادة التدوير والمعالجة والتصنيع من جيد، وتتم عملية الفرز بشكل يدوي أو تتم من خلال الاستعانة ببعض الأدوات الحديثة.
  • الآلات المستخدمة في فرز البلاستيك، يتم استخدامها خلال عملية فرز البلاستيك لفصل كميات البلاستيك بالأشعة السينية، أو الأشعة التحت الحمراء وغيرها من أجهزة الاستشعار الحديثة والمتطورة.
  • تلك الآلات المتطورة المستخدمة في عملية فرز البلاستيك لديها قاذفات تستطيع التعامل بطريقة مذهلة ومتطور مع مدخلات صناعة البلاستيك.
  • يمكن لتلك الماكينات اكتشاف الألوان من خلال المستشعرات القادرة على فرز ألوان البلاستيك كل على حدا.
  • لابد من تقليل حجم النفايات البلاستيكية، تلك المراحل يتم خلالها تقليل حجم النفايات البلاستيكية إلى أحجام أقل مما كانت عليه من ذي قبل بكل سهولة ويسر.
  • تعمل تلك الماكينات على القليل القياسي لحجم المواد البلاستيكية من خلال الآلات المستخدمة في تمزيق الورق، وكذلك أجهزة الجيب.
  • خلال تلك المرحلة يتم غسل البلاستيك للعمل على إزالة كافة الزوائد والملوثات أثناء عملية الفرز والتمزيق.
  • تستخدم الخزانات العوامة التي تعمل على فصل قطع البلاستيك تبعاً لكثافتها، وتستخدم أحواض المياه، والصهاريج، والغسالات من أجل إزالة الملوثات عن البلاستيك بخطوط الغسيل، التي تعمل على رش المياه الساخنة بشكل دائم لإزالة الملوثات اللاصقة، ويفضل استخدام بعض المطهرات للحصول على عملية تنظيف أعم وأشمل.
  • إستخدام آلات فرز المتطورة والحديثة التي تعمل على حسب اللون، حيث أن تلك الخطوة الأخيرة تتم في معظم عمليات التدوير فهي عملية معقدة تعمل على ضمان تحويل البلاستيك إلى حبيبات أو تحويله إلى مسحوق.
  • في معظم الأوقات يتم دمج حبيبات البلاستيك لتكوين عناصر تعمل على تحويل المواد البلاستيكية المستعادة إلى مواد بلاستيكية فائقة الجودة قابلة لإعادة الاستخدام من جديد.

أقرا المزيد دراسة جدوى شاملة لـ مصنع اكياس بلاستيك 2020

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول