اقتصادنا
المعرفة المالية

شروط الضمان الاجتماعي 2021

نوضح لكم شروط الضمان الاجتماعي الجديدة بعد أن أعلن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية عن قراره الخاص باعتماد مشروع نظام الضمان الاجتماعي لمدة تقرب من عامين لحين أن يتم تطبيق القرار الوزاري بعد مرور 120 يوميًا من تاريخ نشره من الجريدة الرسمية على أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية بوضع خطة زمنية وجغرافية لتطبيق شروط الضمان الاجتماعي الجديدة التي تم اعتمادها، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح شروط الضمان الاجتماعي 2021.

شروط الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها سوف تبدأ في استقبال الطلبات الجديدة للحصول على الضمان الاجتماعي بشكل تدريجي مع الأخذ في الاعتبار بكافة الأوضاع المالية والاجتماعية للمتقدمين للهيئة العامة للإحصاء بالتعاون مع إجراءات المسح الميداني وتقييم مستفيدي الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية.

نص القرار الوزاري على أن يتم التقدم للحصول على الضمان الاجتماعي بعد الحصول على موافقة من الشخص الراغب في الحصول على الضمان من أجل الحصول على كافة المعلومات عن الجهات الحكومية أو القطاع الخاص من أجل تقدير الاستحقاق الشهري له على أن يتم الإبلاغ خلال فترة 20 يومًا من تاريخ التقدم بطلب الحصول على الضمان الاجتماعي ليتم قبول أو رفض الطلب، مع بيان سبب الرفض.

قرار شروط الاستحقاق على الضمان الاجتماعي

  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي مواطن سعودي مقيم بشكل دائم تبعًا لما تحدده اللوائح والضوابط.
  • أن يقل الدخل المتحسب للمستقل أو الأسرة عن الحد المحتسب للمعاش.
  • أن يكون الشخص منطق عليه معايير الامتلاك وشروط استخدام الثروة تبعًا لما تحدده اللوائح.
  • أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بالتعليم، والصحة والخدمة المجتمعية تبعًا للوائح.
  • تم استثناء شرط الجنسية السعودية من بعض الفئات، ومنه، “المرأة الغير سعودية المتزوجة من مواطن سعودي، الأرملة أو المطلقة الغير سعودية التي لها أبناء سعوديين، أبناء الأرامل، أبناء المطلقات السعوديات من زوج غير سعودي، ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام الذين ليس لديهم بطاقة تنقل.
  • كما حددت اللائحة مستفيدي الضمان الاجتماعي بـ 3 فئات، وهم، “مستفيد غير قابل للتأهيل، مستفيد قابل للتأهيل، مستفيد غير قادر على العمل”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول