اقتصادنا
المعرفة المالية

شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو مع عرض أهم ماركات ماكينات التصوير المتاحة

يحتاج العديد من الأشخاص إلى نسخ الأوراق والمستندات أو حتى الكتب وغيرها من أجل الاحتفاظ بنسخ احتياطية من تلك الأوراق، وخصوصاً الأوراق والمستندات الهامة، خلال الوقت السابق قبل توافر ماكينات تصوير المستندات في حالة رغبة الشخص في الحصول على نسخة من الأوراق عليه إعادة كتابة تلك الأوراق مرة أخرى أو أكثر من مرة على حسب احتياجه مما كان يستغرق في الماضي وقتاً طويلاً وقد اختلف الأمر بعد توفير ماكينات تصوير المستندات خلال الوقت الراهن.

أدى التطور التكنولوجي خلال الوقت الراهن إلى ظهور ماكينات تصوير المستندات، لهذا أصبح من الأمور الغاية في السهولة هو نسخ الورق مرة أخرى أو أكثر من مرة يتم إنجاز تلك العملية خلال دقائق محدودة، وخلال هذا المقال سوف يتقدم شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو.

آليات تشغيل ماكينات التصوير

تقوم في الأساس فكرة ماكينة تصوير المستندات على وجود شحنات كهربائية التي تعلم على تفوير إسطوانة الماكينة، حتى يتم إنشاء شحنات سالبة، وشحنات أخرى موجبة من خلال الكهرباء، وتكون الأسطوانة ذات حساسية للضوء.

وبعدها تقوم تلك الأسطوانة بجذب البودرة، والتي يتم نقلها إلى الاسطوانة المشحونة، والتي تحتوي على صورة من المستند المراد نسخه، ويتم بعدها نسخ المستند على الأوراق وتثبيتها من خلال عملية التسخين.

أهمية إستخدام ماكينة تصوير المستندات خلال الوقت الراهن

تعد ماكينات تصوير المستندات من الماكينات التي لها أهمية قصوى  خلال الوقت الراهن في العديد من الأعمال المكتبية وطباعة المستندات، وتعود أهمية ماكينات التصوير إلى قدرتها الفائقة على نسخ وطباعة الأوراق بمنتهى السرعة خلال دقائق محدودة، كما يمكنها عمل عدد كبير جداً من النسخ خلال وقت قليل جداً لتوفير الوقت والجهد معاً.

تعتبر ماكينات تصوير خلال الوقت الراهن من أهم الماكينات التي لابد أن تتوافر داخل الشركات والهيئات الحكومية وجميع المؤسسات، بالإضافة إلى أهمية ماكينات التصوير بالنسبة لطلاب الجامعات والمدارس حيث يتم من خلالها تصوير المحاضرات وعمل نسخ من الدروس التعليمية ليتم توزيعها على الطلاب.

فما هي أنواع ماكينة تصوير المستندات المتاحة؟

قبل شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو، لابد من عرض أنواع ماكينات تصوير المستندات المتاحة في الأسواق خلال الوقت الراهن، حيث يتوفر لماكينات التصوير التصوير الأبيض والأسود، والتصوير الألوان، يتضمن النوعين من ماكينات التصوير على العديد من الموديلات المنتشرة داخل الأسواق التجارية.

شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو

في البداية لابد من التعرف على أن ماكينة تصوير ريكو هي ماركة يابانية الصنع ومعروفة داخل الأسواق التجارية لها العديد من الموديلات منها:

  • ماكينة ريكو 161، والتي تعد من أشهر ماكينات تصوير المستندات المتاحة داخل الأسواق المصرية، وتعرف ماكينة ريكو 161 بأنها آلة تصوير شاملة، حيث تستطيع الماكينة أن تقوم بالعمل على طباعة وتصوير الأوراق والمستندات بالإضافة إلى إمكانية تشغيل الماكينة مثل ماكينة السكانر أو استخدامها باعتبار أنها ماكينة فاكس، تتميز ماكينة ريكو 161 بأنها صغيرة الحجم، بالإضافة إلى هذا فأنه قليلة التكلفة أيضاً، يتوافر لها أعمال الصيانة داخل السوق المصري وقطع الغيار المختلفة، تبلغ سرعة ماكينة ريكو 161 ما يقرب من 16 ورقة/ الدقيقة الواحدة.
  • ماكينة ريكو 3045، تعد تلك الماكينة من أكثر الماكينات الخاصة بالتصوير الشهير بسبب قوتها، وكذلك بسبب قدرتها الهائلة، حيث تبلغ سرعة ماكينة ريكو 3045 ما يقرب من 45 ورقة/ الدقيقة، وتوافر قطع الغيار الخاصة بالماكينة، ويمكن للماكينة أيضاً بكافة أعمال الطباعة والاسكانر.
  • ماكينة ريكو ام بى 3350، والتي تعد من أفضل موديلات ماكينات التصوير اليابانية المتاحة بالأسواق التجارية المصرية، حيث تتميز ماكينة ريكو ام بي 3350 بأنها آلة قوية للغاية تصل للعمل في الشركات، وفي المكتبات كما أن الماكينة تقوم طباعة سكانر ألوان وتصل سرعة الماكينة ما يقرب من 33 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة ريكو ام بى 2852، وتعد تلك الماكينة من أقوى ماكينات تصوير المستندات في الأسواق المصرية، كما تقوم الماكينة أيضاً بأعمال الطباعة وأعمال الاسكانر، وتتميز تلك الماكينة بسرعة الفائقة في تصوير، حيث تصل سرعتها لما يقرب من 28 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة ريكو ام بى 4500، تعد تلك الماكينة اليابانية الصنع، ومن ماكينات التصوير المتميزة بقدرتها الهائلة وقوتها الفائقة على العمل، يتوافر لـ ماكينة ريكو ام بي 4500 قطع الغيار في السوق المصري، وتتميز قطع غيار الماكينة بأنها رخيصة الثمن، وتصل سرعة الماكينة ما يقرب من 45 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة ريكو ام بى 5000، تعد تلك الماكينة من أفضل ماكينات تصوير المستندات الموجودة في السوق، تتميز تلك الماكينة بالقوة وتحمل ضغوط العمل، وتصل سرعة تلك الماكينة إلى 50 ورقة/ الدقيقة.

ماكينة تصوير زيروكس

تعد ماكينة تصوير زيروكس 5755، من أفضل ماكينات تصوير المستندات المتاحة بالأسواق المصرية، تتميز تلك الماكينة بأنها ماكينة قوية واقتصادية في نفس الوقت، كما يتوافر لها أيضاً قطع غيار داخل السوق المصري بكل سهولة، تصل سرعة الماكينة ما يقرب من 55 ورقة/ الدقيقة.

ماكينة تصوير المستندات من توشيبا

من الماكينات المتاحة أيضاً داخل السوق المصري ماكينات تصوير المستندات من توشيبا، التي تتيح العديد من الموديلات، ومنها التالي:

  1. ماكينة تصوير المستندات توشيبا 456، والتي تصل سرعتها إلى ما يقرب من 19 ورقة/ الدقيقة.
  2. ماكينة تصوير المستندات توشيبا 255، تصل سرعة تلك الماكينة ما يقرب من 25 ورقة/ الدقيقة.
  3. ماكينة تصوير المستندات توشيبا 356، والتي تصل سرعتها إلى ما يقرب من 35 ورقة/ الدقيقة.

 موديلات ماكينات تصوير مستندات أخرى بالألوان

  • ماكينة تصوير ريكو ام بى سى 300، يابانية الصنع ، تتميز ماكينة ريكو ام بي سي 300 بالدقة وسهولة الاستعمال، بالإضافة إلى أن حجمها صغير، تصل سرعة الماكينة إلى 32 ورقة/ الدقيقة كما أنها تعمل بدون إستخدام مضخات الحبر.
  • ماكينة ريكو ام بى سى 2550، والتي تعد من أحدث ماكينات التصوير الحديثة بالألوان، حيث تعمل ماكينة التصوير بدون مضخات للحبر، تصل سرعة الماكينة إلى 25 ورقة/  الدقيقة، تعمل الماكينة من خلال 4 ألوان كما أنها تعد آلة اقتصادية بسبب عدم استهلاكها لكميات ضخمة من الحبر.
  • ماكينة ريكو ام بى سى 2051، تعد تلك الماكينات من ماكينات التصوير المتميزة، والحديثة حيث تعمل تلك الماكينة أيضاً بدون وجود أي مضخات للحبر، تصل سرعة تلك الماكينة إلى 20 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة ريكو ام بى سى 5000، تعد تلك الماكينة من أرقى ماكينات التصوير بل من أفضل ماكينات تصوير المستندات بالألوان المتاحة داخل الأسواق، حيث أنها تتميز تلك الماكينة بالقوة، بالإضافة إلى تميزها بالوضوح وتصل سرعة الماكينة إلى ما يقرب من 50 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة توشيبا 4540، وتصل سرعة تلك الماكينة ما يقرب من 45 ورقة/ الدقيقة.
  • ماكينة توشيبا 3540، وتصل سرعة تلك الماكينة ما يقرب من 35 ورقة/ الدقيقة.

فما هي مكونات ماكينة تصوير المستندات؟

تتعدد ماكينات تصوير المستندات، ولكن على اختلاف أنواع ماكينات التصوير إلا أن الأجزاء الداخلية لكافة ماكينات التصوير تعد واحد، حيث تتكون ماكينات التصوير من التالي:

  • البانيل، فهي عبارة عن لوحة التحكم لماكينة تصوير المستندات، وقد يكون التحكم من خلال أزرار أو عبر لوحة تعمل بنظام التاتش، وتختلف البانل من ماكينة تصوير إلى أخرى، ومن موديل لموديل آخر.
  • وحدة الليزر، حيث تقوم تلك الوحدة بالعمل على بتحويل البيانات المستقبلة عبر الكمبيوتر، ليتم تحويلها بعد هذا إلى إشارات ضوئية، ليتم فهمها بواسطة ماكينة التصوير، لتقوم بطباعتها.
  • الدراما، وتعد تلك الوحدة هي المسئولة عن عملية الطباعة داخل ماكينة التصوير.
  • السخان الحراري، الذي يعمل على تثبيت الحبر أو تثبيت البودرة على الأوراق المطبوعة، يتكون من رول علوى مصنوع من مادة الألومنيوم ويكون مغطى بواسطة التيفال، ويكون مواجه للورقة، بالإضافة إلى وجود رول سفلى مصنوع من الكاوتش، مع وجود لمبة للحرارة التي تعرف باسم ثرمستور من أجل معرفة درجة الحرارة، وثرم فيوز يعمل كصمام أمان.
  • أسلاك الكورونا، فهي عبارة عن الوحدة التى تقوم بشحن الدرام.
  • تنك الحبر، فهو بمثابة وحدة تقلب الحبر أو تقليب البودرة السوداء والديفولبر، ويحتوي تنك الحبر على حساس التانك الذى يعمل على التنبيه على بنسبة الحبر داخل الماكينة.
  • الديفولبر، التي تعد هي المادة المسئولة عن عملية شحن الحبر بالكهرباء، وتحمله، وتوصله إلى الدراما.
  • بالإضافة إلى وجود زور الحبر، وهو مكان يتم من خلاله تركيب علبة الحبر أو تركيب علبة البودرة.
  • البودرة السوداء التي يتم استخدامها خلال عملية النسخ.
  • كاسيت بنك، وهو مكان من أجل وضع الورق داخل ماكينة التصوير.
  • دوبليكس، الذي يعد الوحدة المستخدمة لإمكانية تصوير الورق على الجانبين.

فما هي طريقة إستخدام ماكينة تصوير المستندات؟

يتم استخدام ماكينة التصوير بخطوات تعد في غاية السهولة والبساطة، كالتالي:

  • توصيل ماكينة التصوير بالتيار الكهربائي.
  • ثم الضغط على زر التشغيل المخصص لتشغيل الماكينة.
  • وضع الأوراق المراد نسخها في المكان المخصص له.
  • قبل كل هذا التأكد على وجود حبر في الماكينة، أو ملء المكان المخصص بالحبر أو البودرة السوداء الخاصة بعملية النسخ.
  • يفضل أن يتم اختيار نوع جيد من ماكينات التصوير ليتمكن المستخدم من الحصول على تصوير جيد.
  • بعد عملية التصوير يتم فصل ماكينة التصوير عن مصدر التيار الكهرباء، وتغطيتها بالكامل.

أسس هامة عند تحديد نوع ماكينة التصوير

  • قبل شراء ماكينة تصوير المستندات، يجب على الشخص التعرف على الهدف المنشود من ماكينة التصوير هل هوي التصوير أم تستخدم لأغراض الطباعة، مع تحديد مكان استخدام الماكينة هل هو مكتبة أو مطبعة أو شركة حيث أن لكل ماكينة تصوير نوعية يتم تحديدها على حسب نوعية الأعمال المستخدم فيها الماكينة.
  • لابد من معرفة أن هناك ماكينات تصوير مخصصة من  أجل الاستخدام الخفيف، والتى تتميز بأن سعرها منخفض، بالإضافة إلى أن حجمها صغير وبالتالي فإن سرعتها تعد متوسطة.
  • تعد الماكينات التي تعمل على طباعة 15 صورة/ الدقيقة، من نوعية ماكينات التصوير الجيدة التي يمكن استخدامها في المكتبات والمكاتب.
  • بينما توجد أنواع أخرى من ماكينات تصوير التي تتميز بأدائها المتوسط، والتى تصلح في المشروعات المتوسطة حيث تتميز سرعة تلك الماكينات بتصوير 45 صورة/ الدقيقة.
  • كما توجد أنواع أخرى من ماكينات التصوير التي تتميز بأنها عالية الأداء، حيث تتميز تلك الماكينات بإمكانيات العالية بالإضافة إلى سرعات الكبيرة في التصوير، وتلك النوعية من الماكينات يفضل إستخدامها بالشركات الكبرى، أو في المطاعم أو في المصانع.

نصائح هامة عند شراء ماكينات تصوير المستندات

  • لابد من معرفة حالة ماكينة التصوير، حيث يجب التأكد من نوعية الماكينة، ومعرفة موديل ماكينة التصوير قبل إتمام عملية الشراء، مع ضرورة إجراء البحث اللازم عن نوعية جيدة لماكينات التصوير تتميز بالجودة العالية.
  • تعد عملية صيانة ماكينة تصوير المستندات من الأمور الهامة التي يجب معرفتها قبل شراء الماكينة مع ضرورة معرفة الشركات التي تعمل على توفير صيانة تلك الماكينة قبل شرائها.
  • يجب السؤال عن فترة الضمان والتأكد من خبرة مهندسي الشركة من خلال التساؤل الجيد عن الماكينة ومعرفة كافة التفاصيل عنها.
  • يجب أن يتم البحث عن السعر المناسب قبل شراء ماكينة التصوير.

أقرا المزيد مشروع تصنيع الرخام الصناعي 2020 بالتفاصيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول