اقتصادنا
المعرفة المالية

سوق العمل السعودي والتخصصات المطلوبة حتى عام 2030

يبحث العديد من الشباب الخريجين عن فرص عمل في خارج البلاد وخصوصاً في المملكة العربية السعودية خارج بلادهم، ويبحث الشباب الراغبين في السفر للعمل في أراضي المملكة العربية من معرفة كافة التفاصيل عن سوق العمل السعودي، ومعرفة التخصصات المطلوبة بسوق العمل السعودي، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كافة التفاصيل عن سوق العمل السعودية والتخصصات المطلوبة إلى عام 2030.

ذات صلة

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي حتى عام 2030

يهتم العديد من الشباب بمعرفة كافة التفاصيل عن التخصصات المطلوبة بسوق العمل السعودي خلال الوقت الراهن، في إطار بحث الشباب عن الوظيفة المناسبة لهم في الخارج براتب مناسب، وخصوصاً الراغبين في السفر لسوق العمل السعودي، ويسعى الشباب لمعرفة التخصصات المطلوبة بسوق العمل السعودي من خلال مواقع التوظيف الإلكتروني السعودية، ومن التخصصات المطلوبة بسوق العمل السعودي الآن وحتى عام 2030 التالي:

  • التخصصات الطبية، تعد تلك التخصصات الطبية من أهم التخصصات المطلوبة بسوق العمل السعودي، سواء من حديثي التخرج بمجال الطب البشري أو من خريجي الطب البيطري أو من أطباء الأسنان، أو من تخصصات العلاج الطبيعي، وكافة الكُليات الطبية بالإضافة إلى كُليات الصيدلية التي تكون مطلوبة وبشدة بسوق العمل السعودي، وخلال الفترة السابقة ازداد الطلب على التخصصات الطبية بمجال العلاج التجميلي بجميع تخصصات الطبية ، برواتب عالية للغاية، كما أعلنت المستشفيات الخاصة والحكومية عن حاجتها لكوادر بشرية في التخصصات الطبية المختلفة.
  • التخصصات التعليمية، حيث يعد سوق العمل السعودي في حاجة إلى التخصصات التعليمية سواء من الشباب حديثي التخرج بأقسام التربية المختلفة، بالإضافة إلى حاجة السوق السعودي للعاملين في مجال الدورات التعليمية والتدريبية ليعملوا برواتب مجزية للغاية، ومن أهم التخصصات التعليمية المطلوبة هي خريجي التربية بأقسام اللغات المختلفة، وخريجي كليات التربية قسم اللغة العربية والرياضيات، أما بالنسبة للمتخصصين في مجال الدورات التدريبية فإن التخصصات المطلوبة في مجال الحاسب الآلي ودورات اللغات الأجنبية والتصميم والبرمجة.
  • تخصصات التعاملات المالية، يحتاج سوق العمل السعودي إلى العديد من التخصصات العاملة في مجال الاقتصاد والمال، سواء التعاملات الاقتصادية، والمحاسبة، وأعمال التمويل، وتعاملات البورصة، وكافة المجالات الاستثمارية بشكل عام، حيث أن هناك العديد من العملات الأجنبية داخل الأسواق الاقتصادية السعودية، ويبحث سوق العمل السعودي عن كافة المتخصصين بمختلف المجالات الاستثمارية والاقتصادية، كما تطلب الشركات السعودية المختلفة المحاسبين، وخبراء الاقتصاد والمال بشكل عام بشكل دائم ومستمر.
  • التخصصات الهندسية، يبحث سوق العمل السعودي عن مختلف المجالات الهندسية خلال الوقت الراهن ، وخصوصاً مهندسي الشبكات، ومهندسي البرمجة، والحاسب الآلي، بالإضافة إلى طلب مهندسي التعدين والبترول.
  • الحرف الفنية، فإن سوق العمل السعودي غير مقتصر على المؤهلات العليا فقط، حيث مطلوب بسوق العمل السعودية العديد من الحرف المهنية والأعمال اليدوية، ومنها، حرفة النجارة، والسباكة، وتحريف السيراميك والبلاط، ومحترفي صيانة السيارات وأعمال الميكانيكا المختلفة، ومشرفي العمال.
  • تخصص الرياضة والسياحة، حيث يطلب سوق العمل السعودي التخصصات التالية الشباب المتخصصين في مجال الفندقة والإرشاد السياحة، والسياحة بوجه عام، ويطلب سوق العمل السعودي أيضاًَ  مدربي اللياقة البدنية، فهم مطلوبين بشدة في سوق العمل السعودي.
  • التخصصات العسكرية، تعد التخصصات العسكرية واحدة من التخصصات الحساسة بشدة في سوق العمل السعودي، حيث يطلب التخصصات العسكرية، وإجراء الاختبارات اللازمة لهؤلاء الأشخاص المطلوبين في مجال الطيران، و مهندسي الإلكترونيات، ومهندسي الكيمياء.

كيفية الحصول على فرصة في بسوق العمل السعودي

يبحث العديد من  الأشخاص في الحصول على فرصة في سوق العمل السعودي، وحتى يمكن الشخص من الحصول على تلك الفرصة عليه التواصل مع مكاتب التوظيف الكبرى في البلد التي يقيم فيها الشخص، على أن يقوم بإرسال السيرة الذاتية الخاصة به من خلال البريد الإلكتروني إلى شركات التوظيف المتخصصة مع كتابة السيرة الذاتية بمهارة فائقة، بالإضافة إلى تواصل الشخص من خلال الاتصال بمكاتب التوظيف مباشرة للبحث عن فرصة عمل في سوق العمل السعودي.

كما يمكن للشخص السفر إلى أراضي المملكة العربية السعودية من خلال فيزا حرة، ويقوم خلال هذا الوقت بالبحث عن فرصة عمل مناسبة له بأراضي المملكة العربية السعودية، حتى يستطيع الشخص عمل إقامة، وإنجاز كافة الأوراق الرسمية المطلوبة منه.

كما يمكن إرسال السيرة الذاتية للشخص إلى الشركات الكبرى التي تعرض فرص عمل عبر إعلانات الفيس بوك أو الإنترنت بوجه عام، والمواقع الخاصة بالإعلان عن توظيف العمالة بكافة الدول الأجنبية ومنها سوق العمل السعودي.

أقرا المزيد خطوات الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول