اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مصنع ملابس في مصر 2020

يبحث العديد من الأشخاص عن دراسة جدوى مصنع ملابس بمصر حيث يعد مشروع مصنع للملابس الجاهز بمختلف أنواع الملابس سواء كانت ملابس رجالي، أو ملابس حريمي، أو ملابس أطفالي، أو ملابس داخلية، أو لانجري، أو تصنيع ملابس تريكو، أو تصنيع الملابس الجينز وكذلك الملابس الرياضية، حيث أن مشروع مصنع ملابس جاهزة يعد من المشاريع المتوسطة الجيدة، التي تحقق مكاسب كبرى بسبب زيادة احتياج العديد من العائلات إلى شراء الملابس المختلفة الأنواع، ويمكن أن يتم البدء بمشروع مصنع ملابس جاهزة من خلال وجود مصنع بمصطلح غير المتعارف عليه، حيث يمكن أن يتم البدء في المشروع بمكان صغير مثل توفير محل صغير المساحة أو توفير شقة.

يعد من أسباب نجاح مشروع مصنع ملابس جاهز أو أن الملابس تعد من السلع المستهلكة، خصوصاً خلال فترة الأعياد والمناسبات المختلفة، و فترة تغيير فصول السنة، وكذلك فترة دخول المدارس والجامعات، خلال هذا المقال سوف يتم تقديم دراسة جدوى مصنع ملابس 2020 بمصر، مع توضيح كم العمالة التي سوف يحتاج إليها المشروع، وكذلك المنتجات وطريقة التسويق الناجح لضمان نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المرجوة منه.

دراسة جدوى مصنع ملابس بمصر

عند الشروع في تنفيذ مشروع مصنع ملابس لابد من اتباع بعض من الخطوات وهي كالتالي:

موقع المصنع والمساحة المناسبة للمشروع

من الأمور الهامة الواجب معرفتها لأي شخص يرغب في إقامة مشروع مصنع ملابس أن يتم اختيار موقع المصنع في مكان يوجد به شوارع واسعة، من أجل سهولة حركة دخول وخروج السيارات الخاصة بنقل المواد الخام إلى المصنع وخروج البضائع منه من أجل تسويقها وتوزيعها على التجار، وكذلك لابد أن يكون موقع المصنع قريباً من المستهلكين بحيث يعمل على توفر كافة التكاليف الخاصة بنقل الملابس، والتي سوف تساعد صاحب المشروع على زيادة صافي أرباحه المستهدفة من المشروع.

يفضل أن تكون مساحة مصنع الملابس واسعة بشكل نسبي لكي تساعد صاحب المشروع على وضع كافة الماكينات التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى وجود العمال، وسهولة تخزين المواد الخام، والبضائع لحين التسويق، ولكن ليس هناك مساحة محددة أو معينة من أجل البدء في مشروع مصنع ملابس جاهز، ولكن يفضل أن تكون مساحة المصنع أكثر من 100 متر.

تصميم مصنع ملابس جاهزة

يعد اختيار مكان لإقامة مصنع ملابس جاهزة من الأمور الهامة، ويفضل أن يتم اختيار مكان يكون مفتوحاً ليس به إلا عدد قليل من الحوائط، ويفضل أن يكون المكان مفتوحاً مما يتيح سهولة وحرية أكبر في الحركة، وبالتالي يعمل على سرعة وزيادة الإنتاج.

مقومات مصنع ملابس جاهزة

يجب أن يتضمن موقع مصنع ملابس جاهزة على الخدمات الهامة الخاصة بعملية للتصنيع مثل العمل على توفير مصدر للكهرباء و مصدر آخر للمياه .

الماكينات والأدوات والخامات اللازمة لمصنع ملابس جاهزة

يجب أن توفير بعض من المقومات الخاصة بعملية إنتاج تصنيع الملابس منها التالي:

  • توفير عدد من ماكينات خياطة الملابس الجاهزة، أما بالنسبة لأعداد الماكينات الواجب توافرها في المصنع فهذا يوقف على حسب مساحة مصنع الملابس، وعلى حسب كمية الإنتاج المرغوب في إنتاجها.
  • توفير عدد من الأدوات والخامات الخاصة بتصنيع الملابس، مثل ماكينات  الاوفرلوك، والتي تعمل على تقفيل الملابس بشكل نهائي، بالإضافة إلى ضرورة توفير ماكينات جهاز مقص دار، وجهاز كي بالبخار، بالإضافة إلى توفير عدد من الأدوات الصغيرة مثل توفير الأبر، والمقصات والخيوط أيضاً، وكذلك العمل على توفير القماش، واكسسوارات صناعة الملابس مثل توفير الزراير والكباسين وكذلك السوست، والعمل على توفير أكياس التغليف من أجل تغليف المنتج بشكل نهائي.

العمالة الواجب توافرها لمشروع مصنع ملابس جاهزة

  • لابد من توفير خياطون.
  • وتوفير عمال تعبئة وتغليف الملابس وتشطيبها بشكل جيد.
  • يجب العمل على توفير عمال على ماكينات الكوي، وماكينات الأوفر لوك.
  • ويجب توفير عمال نظافة.

منتجات مشروع مصنع الملابس الجاهزة

في حالة إقامة مصنع ملابس متخصص في تصنيع الملابس الحريمي لابد أن يضم المصنع تصنيع العباءات السوداء، وكذلك عباءات الاستقبال الخاصة بالعرائس والتي تسعى العديد من السيدات لاقتنائها لارتدائها في عدد من المناسبات، وكذلك تصنيع الفساتين، وتصنيع البنطلونات الحريمى المصنوعه من القماش، وتصنيع الجيبات الحريمي المختلفة، وتوفير الأزياء الخاصة بالسيدات المحجبات، وتوفير ملابس المنزل الحريمي، بالإضافة إلى العمل على تصنيع  فساتين الزفاف وفساتين الخطوبة، وتوفير الفساتين السواريهات، وكذلك توفير الإيشاربات والتاييرات المختلفة.

كما يمكن تصنيع الملابس الخاصة الأخرى مثل  العمل على تصنيع ملابس للأطفال، من قمصان للاولاد و تيشرتات وشورتات، وكذلك تصنيع فساتين البنات، والجيبات.

يمكن تصنيع الملابس الرجالي التي تضم تشكيلة كبيرة من الملابس، كما يمكن لصاحب المشروع التعاقد على تفصيل الملابس الخاصة بالزي الموحدة التي تكون مطلوبة في المؤسسات التالية:

  • المدارس الخاصة.
  • زي الفنادق.
  • الكافيهات.
  • تصنيع زي المستشفيات.
  • تصنيع أي زي موحد لأي مؤسسة.

كيفية التسويق لمشروع مصنع ملابس جاهزة

هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تقوم صاحب مشروع مصنع ملابس جاهزة إلى تسويق منتجات المشروع، ومنها التالي:

  • عمل علاقات جيدة مع أصحاب المحلات التي تعمل في مجال بيع الملابس، وعمل صفقات معهم لبيع المنتجات بأسعار مناسبة لهم، ولو حتى لو تم بيع الملابس بأقل من السوق بنسبة بسيطة لتحقيق هامش ربح بسيط من خلال بيع كميات كبيرة.
  • العمل على تقديم الخدمات الخاصة بتصنيع زي المدارس وتصنيع زي للمستشفيات وزي بعض من المصانع وزي الفنادق وغيرها من الأماكن التي يمكن أن تشتري من مصنع ملابس جاهزة ما يتم إنتاجه.
  • لابد من عمل لافتات من القماش أو تصنيع لافتة من الورق من أجل الترويج عن مشروع مصنع للملابس الجاهزة بالأماكن التي من الممكن أن تكون سوق مناسب لتصنيع الملابس التي يتم إنتاجها.
  • لابد من اختيار العمالة التي سوف تعمل مع صاحب المشروع بعناية فائقة، بحيث يكونوا على درجة عالية من الإنجاز والكفاءة.
  • لابد من مراعاة تسليم إنتاج الملابس بالمواعيد المحددة دون أي تأخير، حيث أن هذا سوف يعطي إنطباع جيد لدى العملاء والمتعاملين مع صاحب المشروع من حيث الدقة في مواعيد تسليم الاوردرات.
  • لابد من عمل حسابات مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة مثل موقع الفيس بوك، وموقع تويتر، والعمل على تصوير الملابس بطريقة جذابة، والعمل على نشر صور المنتجات عبر الجروبات المختلفة المهتمة بنفس الأمر من أجل الحصول على الزبائن.
  • لابد من وضع قائمة أسعار بمتناول جميع الطبقات حتى تكون الملابس المصنعة متميز في السوق.
  • لابد من اختيار اسم جذاب خاص بمصنع الملابس الجاهزة.

ماكينات تصنيع الملابس الجاهزة

يستلزم مشروع مصنع ملابس جاهزة لتوفير بعض من المعدات الرئيسية بالمشروع، حيث يستلزم توفير معدات معينة، يلزم أن تقوم صاحب المشروع بشراء ماكينات خاصة بتصنيع الملابس الجاهزة، بالإضافة إلى العمل على زيادة عدد المعدات على حسب رغبة صاحب المشروع وعلى حسب الحاجة، ولكن تلك المعدات تعد أدوات أساسية للمشروع، التي ينبغي أن تكون متوفرة بالمصنع ومن أهم تلك المعدات التالي:

  • ينبغي توفير 3 ماكينات أساسية الخاصة بالخياطة الحديثة على الأقل، بحيث يستطيع صاحب المشروع تصنيع أكبر قدر ممكن من الملابس.
  • لابد من العمل على توفير ماكينة واحدة على الأقل “أوفر لوك”، ويمكن أن تقوم صاحب المشروع بشراء أكثر من واحدة، ولكن في بداية المشروع لابد أن يقوم صاحب المشروع بتوفير ماكينة واحدة “أوفر لوك”.
  • لابد أن يتم بشراء مقص دار حديث، 10 بوصة.
  • لابد من شراء ماكينة خاصة بالعراوي.
  • لابد من توفير ماكينة لتركيب الزراير.
  • ولابد من توفير جهاز كي بالبخار.
  • لابد من شراء مقص يدوي بسعة 7 بوصة، بالإضافة إلى توفير مقصات بسعة 12 بوصة.
  • لابد من العمل على توفير مقصات التشطيب.
  • وتوفير طاولات خاصة بفرز الملابس.
  • وتوفير طاولات خاصة بالتشطيب.
  • ولابد من توفير طاولة أخرى خاصة بالقص.

كيفية عمل دراسة جدوى مصنع ملابس

هناك العديد من الاختيارات التي يمكن من خلالها إجراء دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة، ومنها التالي:

  • الخيار الأول، هو اعتماد صاحب مشروع مصنع ملابس بالاعتماد على نفسه من خلال إعداد دراسة جدوى لمشروع مصنع ملابس تبعاً لما هو متاح من أموال، وتبعاً لامكانياته، وعلى حسب المساحة المتوفر الخاصة بالمصنع، ويعد مشروع مصنع ملابس من المشاريع الصغيرة أو المتوسطة، ولكنه يحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة، ومن الممكن أن يبدأ صاحب المشروع مشروعه من خلال تحقيق هامش ربح بسيط في  البداية ومع مرور فترة زمنية قد تصل إلى 4 سنوات فقط سوف يحقق المشروع نجاح وأرباح كبرى.
  • الخيار الثاني لإعداد دراسة جدوى لمشروع ملابس، هو أن يلجأ صاحب المشروع لأحد الأماكن المتخصصة بإجراء دراسة جدوى المشروعات، وهناك العديد من الشركات التي تحصل على أجر مالي في مقابل إعداد دراسة جدوى بشكل متقن لأي مشروع، ومزودة بكافة ما يحتاجه إليه المشروع، ويستطيع صاحب المشروع أيضاً من خلال تلك الشركات أن يكون على دراسة كبرى بأسعار المعدات التي يحتاج إليها في مشروعه، تبعاً لما هو متاح بالسوق خلال الوقت الذي يرغب فيه صاحب المشروع  البدء في مشروعه، وفي تلك الحالة لابد لصاحب المشروع من إجراء عملية بحث عن أقرب الشركات المتاحة له في المدينة التي يقطن بها، واللجوء إليها من أجل إعداد دراسة جدوى مصنع ملابس

أقرا المزيد التفاصيل كاملة عن دراسة جدوى لمشروع محل ورد 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول