اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات تأسيس شركة

يعد مفهوم الشركة العام هي عبارة عن إدارة قدر معين من رأس مال، الذي يعتبر رأس المال المؤسسة للشركة في إطار قانوني منظّم، تتكون إدارة الشركة من أكثر من شخص يتشاركون في إنشاء مشروع محدد، حيث يتم يتحول رأس المال لأسهم وكل شريك له حق في تلك الشركة بمقدار عدد الأسهم التي يملكها من قيمة رأس مال الشركة، حيث تُمثل تلك الأسهم قيمة رأس المال الذي شارك في إنشاء الشركة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح خطوات تأسيس شركة.

أنواع الشركات

هناك العديد من أنواع الشركات منها التالي:

  • شركات التضامن.
  • شركات محدودة المسؤولية.
  • شركات مساهمة محدودة.
  • شركات مساهمة.

ولكل نوع من أنواع الشركات سالفة الذكر ظروفها وأسسها القائمة عليا، وكافة أنواع الشركات تسعى لحماية حقوق الشركاء، والعمل على توزيع إدارة الشركة بطريقةٍ علميةٍ من أجل تحقيق أسس النجاح الشركة، وتقلّل نسبة الفشل، كما يصبح المشروع له مسمى تجاري وسجل رسميّ بدوائر الدولة.

خطوات تأسيس شركة

يجب توفر بعض المعلومات الرئيسية عن المشروع المزمع إقامته من أجل معرفة خطوات تأسيس شركة، ومنها:

تحديد نوعية الشركة المراد تأسيسها

لابد في البداية من تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها، التي ستوفر فرصاً لنجاح مشروع تأسيس الشركة بشكل أكبر، حيث يوجد أكثر من نوع للشركات و لكل نوع من أنواع الشركات له سياساته وأحكامه وشروطه و مسؤولياته قانونيةٍ ليتمّ تسجيلها، ومن أنواع الشركات:

  • شركة ذات الشخص الواحد.
  • شركة التضامن.
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركة المساهمة الخاصة.

تحديد نشاط الشركة

بمعنى يتم تحديد طبيعة عمل الشركة، والنّشاطات التي سوف يقوم فريق العمل بممارستها سواءً كانت تلك الأنشطة تجارية، أو أنشطة دعائية، أو أنشطة تسويقية، وغير هذا من أشكال الأنشطة التجارية والاقتصادية المختلفة.

تحديد اسم تجاري للشركة

يجب أن يتم اختيار اسم تجاري للشركة تنفر به، ولا يجوز أن يكون اسم مشابه في أي بلد، ومن المفضل أن يكون الاسم التجاري معبر وجذاب يستهوى ويجذب العملاء إلى الشركة مع توضيح نشاط الشركة، مع ضرورة اختيار شعار للشركة يدل على عملها، مثل العديد من الماركات العالمية التي تمتلك أسماء تجاري كبرى على المستوى الدولي أو الإقليمي وتحقق أرباحاً كبرى.

تحديد رأس المال

بحيث يتم تحديد قيمة رأس المال الذي يرغب الشخص مؤسس الشركة البدء به، أما في حالة وجود شركاء في الشركة يتم تحديد القيمة المالية الإجمالية للمشاركين في تأسيس الشركة.

تسجيل الشركة رسمياً

بعد تجهيز كافة المتطلبات سالفة الذكر، تأتي مرحلة تسجيل الشركة في سجلات الدولة الرسمية، ويجب إحضار بعض الأوراق الثبوتية للشركاء لضمان حقوقهم في الشركة، ومراجعة الدائرة المختصة لتسجيل الشركات، فتقوم تلك الدائرة بإصدار شهادة رسمية تتضمن كافة المعلومات عن الشركة، حيث تحمل تلك الشهادة رقماً متسلسلاً مع الشركات المشابهة لنشاط الشركة، ويسمح لها بعمل ختم باسم الشركة وطباعة سندات وفواتير خاصة بعمل الشركة.

تحديد مقر الشركة

من خلال تحديد مكان ليكون المقر الرئيسي للشركة، مع وجود رقم تليفون ثابت للشركة فيها لتسهيل التواصل مع عملاء الشركة.

الإعلانات التسويقية

بعد أن يتم تأسيس الشركة لابد من عمل الدعاية التسويقية اللازمة للشركة، من أجل اجتذاب العملاء للشركة، وزيادة مبيعات الشركة وبالتالي تحقيق الأرباح وضمان نجاح الشركة، ويمكن إجراء الإعلانات التسويقية عبر الإنترنت، أو العديد من الصحف والمجلات من خلال الإعلانات الممولة.

أقرا المزيد ما الفرق بين المؤسسة والشركة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول