اقتصادنا
المعرفة المالية

تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنزل

تعد تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنزل من أهم الموضوعات التي يبحث العديد من الأشخاص عنها، ويعد مشروع تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنازل من أهم المشاريع الصغيرة الناجحة، وتعد تربية الدجاج البلدي من أفضل أنواع الدواجن من حيث إنتاج البيض، ويفضل العديد من الأشخاص تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم في المنزل من أجل تلبية احتياجاتهم الأسرية من البيض اللحوم البيضاء، أو بغرض أن يصبح مشروع تجاري لجني بعض الأرباح من خلال بيع البيض وبيع الدواجن البلدية التي يفضل العديد من الأشخاص شرائها وخصوصاً لو تم تربيتها في المنازل.

لا يتطلب مشروع تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم الكثير من العناء، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع الصغيرة والبسيطة التي تتم بأقل التكاليف والإمكانيات المالية، ولهذا سوف يتناول هذا المقال موضوع تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم، وكيفية تغذيتها، وكيفية تربية الدجاج البلدي البياض، مع توضيح أهم الأمراض التي قد تصيب الدواجن والكتاكيت البلدي وكيفية الوقاية منها.

تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

يفضل العديد من الأشخاص تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم تربية لضمان سلامته، والتأكد من خلوها من أي عقاقير أو مركبات كيميائية، أو أي هرمونات يتم استخدامها من قبل مزارع تربية الدواجن لتسميها وإنتاج البيض.

كما أن هناك بعض من العوامل التي يجب أن يتم الاهتمام بها من أجل ضمان الحصول على مشروع تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم سواء من أجل العمل كمشروع أو العمل على توفير احتياجات الأسرة من البيض واللحوم البيضاء، والحصول على دواجن خالية من الأمراض، ومن أهم تلك العوامل التالي:

شراء كتاكيت مضمونة

لابد في بداية تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم أن يتم عملية شراء الكتاكيت من مكان مضمون، وتحت إشراف من طبيب بيطري للتأكد من خلو تلك الكتاكيت من الأمراض، وأنها بصحة جيدة حتى لا تنفق خلال دورة الإنتاج، ويفضل عند شراء الكتاكيت شراء الدواجن البياضة من أجل الحصول على بيض، ليتم تفقيسه خلال دورة الإنتاج للحصول على كتاكيت عمر يوم تكون مضمونة وخالية من الأمراض.

عند البدء في تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم لابد من معرفة أن الكتاكيت في هذا العمر تعد شديدة الحساسية، ولهذا يجب أن يتم مراقبة الكتاكيت بعناية فائقة، مع ضرورة إعطاء الكتاكيت محلول سكري يتكون من ماء مضاف إليه كمية من السكر، على أن يتم وضع المحلول السكري للكتاكيت في يومها الأول.

كما يجب أن يتم تحصين الكتاكيت البلدي تحت إشراف من قبل طبيب بيطري لتفادي نفوق الكتاكيت والتأكد من خلوها من الأمراض قبل بدء دورة الإنتاج.

مكان تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

يقوم العديد من الأشخاص بتربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم على سطوح المنازل، أو من خلال بناء بعض من العشش، وقد يقوم البعض بتجهيز أماكن لتربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم، ولكن لابد من توفر بعض الشروط في مكان تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم لضمان سلامة دورة الإنتاج، وتكون كالتالي:

  • لابد أن تكون أرضية المكان المخصص لتربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم إسمنتية، أو يتم تغطية الأرضية بالإسمنت بسمك يصل إلى 10 سم.
  • كما يجب أن تكون مساحة المكان مناسبة بالنسبة لأعداد الكتاكيت المرغوب في تربيها خلال دورة الإنتاج.
  • لابد من العمل على توفر طبقة من قش الأرز، أو نشارة الخشب، أو طبقة من التبن مع الحرص على تغيير تلك الطبقة كل حين مع ضرورة تنظيف المكان بشكل دائم ومستمر.
  • لابد من توفير تهوية مناسبة للمكان لتجديد الهواء وتغيير أي غازات تعد ضارة.
  • لابد من توافر عدد كافي من المساقين المصنوعة من البلاستيك أو المصنوعة من الفخار، وكذلك العمل على توفير المعالف من أجل وضع الأعلاف المناسبة بداخلها، مما يعمل على ضمان عدم إهدار أي كمية من الأعلاف، بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة لتربية الدواجن.
  • لابد من إبعاد الدجاج عن أي حيوانات خصوصثاً القطط والكلاب، التي من الممكن أن تقوم بافتراس الدواجن الصغيرة أو الكتاكيت.
  • مع ضرورة الحرص على تطهير المكان ضد أي فيروسات أو بكتريا، أو حشرات من أجل ضمان عدم إصابة الكتاكيت أو الدواجن بأي أمراض.
  • العمل على تزويد المكان بوسائل خاصة بالتدفئة، خصوصاً خلال في فصل الشتاء بسبب حاجة الكتاكيت إلى الدفء بشكل مستمر، مما يعمل على تجنب إصابة الدواجن والكتاكيت بالعديد من الأمراض.
  • لابد من العمل على توفير الإضاءة المناسبة للدواجن على حسب مساحة المكان، وعلى  حسب عدد الكتاكيت، من خلال استخدام اللمبات الكبيرة الحجم للحصول على الإضاءة اللازمة والحصول على التدفئة اللازمة أيضا، تلك اللمبات يتم العمل على توفيرها في متاجر مستلزمات المزارع، وأدوات ومستلزمات الرعاية البيطرية.

 طرق تغذية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

يجب أن يتم الاعتناء بتغذية الكتاكيت من خلال استخدام  علف بادي الخاص بتربية الكتاكيت البلدي خلال الأسابيع الأولي من عمر الكتاكيت، مع تقديم بواقي الطعام المطبوخ، أو تقديم مخلفات تجهيز الطعام بالمنزل من فواكه وخضروات وغيرها من الوجبات.

كما يتم توفير بعض البقوليات، وكذلك الحبوب الجافة مثل القمح، والذرة، أو توفير كسر الأرز، أو توفير الشعير المجروش وغيرها من الحبوب لتغذية الكتاكيت البلدي، مع الحرص على أن يتم طحن تلك الحبوب، أو أن يتم سلقها قبل أن يتم تقديمها إلى الكتاكيت البلدي.

لابد أن يتم تنظيف المعالف، وكذلك مساقي المياه يومياً، هو أمر رئيسي في تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم، فإن النظافة بشكل عام لا يعطي فرصة من أجل نمو البكتيريا، أو الفطريات التي تصيب الكتاكيت البلدي ببعض الأمراض.

تربية الدجاج البلدي البياض

تعد الدواجن البلدي من أغنى أنواع الدواجن من حيث إنتاج البيض، وفي حالة الرغبة في العمل على زيادة إنتاج الدواجن من البيض يجب أن يتم الاهتمام بالتغذية السليمة للدواجن مع الحرص على تناول العلف الخاص بتربية الدجاج البياض خلال إنتاج البيض، مع تزويد الدواجن بالكالسيوم.

من جهة أخرى، في حالة الرغبة في العمل على زيادة إنتاج الدجاج من البيض خلال فصل الربيع والصيف، وينخفض إنتاج الدواجن من البيض خلال فصل الشتاء، لهذا يجب أن يتم الاهتمام بإضافة أعلاف تحتوي على الكالسيوم للدواجن خلال أوقات زيادة إنتاج الدواجن من البيض.

كما يجب أن يتم قص الجزء العلوي من منقار الدجاجة من أجل تجنب إتلاف الدواجن للبيض المنتج.

الأمراض التي تصيب الدواجن البلدي وطرق الوقاية منها

  • مرض نقر الطيور، ينتج هذا المرض عن وضع عدد كبير من الدجاج بنفس المكان، وعدم توافر عدد كافي من المساقي والمعالف مما يعمل على إصابة الدواجن بنوع من أنواع الافتراض من أجل الحصول على المياه والطعام، من أجل تجنب إصابة الدواجن بهذا المرض يتم قطع نهاية الجزء العلوي من منقار الدواجن مع ضرورة استبعاد الدواجن الشرسة.
  • مرض الكوكسيديا، من أعراض إصابة الدواجن بمرض الكوكسيديا هو ظهور دم ببراز الدواجن، ينتج بسبب إصابة الدواجن بنوع من الطفيليات التي تتكاثر داخل الجهاز الهضمي للدجاجة، ويتم الوقاية من الإصابة بهذا المرض من خلال وضع مضادات الكوكسيديا في مساقي المياه مع الحرص على تنظيف المساقي يومياُ وتطهيرها بشكل جيد جداً.
  • مرض نيوكاسل، من أعراض إصابة الدواجن بمرض نيوكاسل هو وجود صعوبة في التنفس، مع وجود صعوبة في عملية الهضم، ويعد هذا المرض من أشرس الأمراض التي تصيب الدواجن، والتي تقضي على عدد كبير من الدواجن، لهذا يجب أن يتم تحصين الدواجن من الإصابة بهذا المرض.
  • مرض الإسهال الأبيض، يعد هذا المرض من الأمراض التي تصيب الكتاكيت البلدي خلال الأسابيع الأولي من عمر الكتاكيت، ويتم إصابة الكتكوت بمرض الإسهال الأبيض نتيجة عدوى من الأم المصابة خلال البيض، ومن أعراض إصابة الدواجن بهذا المرض تضخم في البطن، وبراز باللون الأبيض، وإصابة الدجاجة بالكسل، والخمول، لهذا يجب التأكد عند شراء الكتاكيت أن يتم الشراء من مصدر مضمون.
  • مرض العظام، ينتج هذا المرض بسبب نقص الأملاح المعدنية، ونقص الفيتامينات، ينتج عن مرض العظام تشوه بأرجل الدجاج مما يجعل الدجاجة بطيئة الحركة، وتمشي بصعوبة، لهذا يجب أن يتم إمداد الدجاج بالأعلاف الغنية بالكالسيوم والفيتامينات، والأملاح المعدنية الهامة في مراحل نمو الدواجن.
  • مرض أنفلونزا الطيور، يعد هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن، تكمن خطورة مرض انفلونزا الطيور في إمكانية انتقاله من الطيور إلى الإنسان عن طريق عملية التنفس، ومن أهم أعراض مرض انفلونزا الطيور التالي: تورم في الرأس، وتضخم في جيوب الأنفية، مع الإصابة بأعراض رشح، وتلون العرق باللون الأزرق، وحتى الوقت الراهن لا يوجد أي علاج فعال لمرض انفلونزا الطيور، ولكن هناك بعض الأمصال من أجل تجنب الإصابة به.

وفي النهاية يجدر هنا توضيح أن تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل يعد من المشاريع الصغيرة المربحة للغاية، ولكن لا بد من الحرص على النظافة الدائمة، مع متابعة الكتاكيت بشكل دائم ومستمر، مع ضرورة استشارة طبيب بيطري والحصول على التحصينات الطبية اللازمة من أجل تفادي الإصابة بأي مرض من الأمراض المختلفة التي تصيب الكتاكيت والدواجن خلال دورة الإنتاج ويؤدي إلى نفوقها.

ذات صلة: مشروع تربية الدواجن البيضاء ومراحله ونصائح هامة عنه

تعليق 1
  1. تربية الدواجن البيضاء فى الصيف 2020

    […] ذات صلة:  تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنزل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول