اقتصادنا
المعرفة المالية

تربية الدواجن البيضاء فى الصيف 2020

يواجه العديد من القائمين على مزارع الدواجن ومربي الدواجن أثناء تربية الدواجن البيضاء فى الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما ينتج عنه زيادة في نفوق الدواجن بسبب إصابتها بالاحتباس الحراري.

ويبحث العديد من مربي الدواجن إلى الإجراءات الواجب اتباعها أثناء تربية الدواجن البيضاء فى الصيف من أجل تجنب نفوق الدواجن في الجو الحار، مع ضرورة التعامل مع الدواجن البيضاء بطريقة تتناسب و تتلائم مع طبيعة المناخ خلال فصل الصيف.

كما يجب أن يتم البحث عن كافة المشاكل التي تواجه مربي الدواجن وأصحاب المزارع، أو تواجه ربات البيوت أثناء تربية الدواجن البيضاء فى الصيف، ويجب أن يتم اختيار الكتاكيت السليمة، ويتم وضعها في مكان جيد التهوية، ويجب أن يتم تربية الدواجن في مكان واسع، ولابد من عدم وضع دواجن بعدد كبير في مكان واحد حتى لا يتسبب هذا في افتراس الدواجن، وسوف يتم توضيح كيفية تربية الدواجن البيضاء فى الصيف.

تربية الدواجن البيضاء فى الصيف

تعد تربية الدواجن من أفضل المشاريع الزراعية، حيث أن تربية الدواجن من أكثر المشاريع الزراعية نجاحاً بسبب زيادة الإقبال على الدواجن حيث تعد الدواجن من أنواع البروتينات الأكثر استهلاكاً في السوق المصري بسبب رخص سعرها بالنسبة لأنواع البروتين الأخرى مثل اللحوم والأسماك.

ويعد تربية الدواجن البيضاء فى الصيف من أكثر المشاريع الناجحة، حيث أكد العديد من أصحاب المزارع أن تربية الدواجن البيضاء فى الصيف من المشاريع المربحة للغاية في حالة تم تربيتها ورعايتها بشكل صحيح، مع اتباع كافة التعليمات والنصائح البيطرية بسبب حساسية الدواجن الشديدة خلال فصل الصيف.

ويعد الهدف الرئيسي من تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أو خلال أي فصل أخر هو الحصول على البيض، وفي حالة تربية الدواجن من أجل الحصول على البيض تكون فترة تربية الدواجن طويلة تصل إلى 4 أشهر، أما في حالة تربية الدواجن من أجل الحصول على اللحوم يتم تربيتها خلال فترة قصيرة تصل إلى 45 يومياً.

عوامل يجب مراعاتها عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف

هناك بعض من العوامل التي يجب أن يتم مراعاتها عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف، ومن تلك العوامل التالي:

توفير البيئة المناسبة

يجب عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أن يتم الاهتمام بالبيئة المناسبة لتربية الدواجن البيضاء خصوصاً خلال فصل الصيف، ويجب مراعاة أن يكون مكان تربية الدواجن البيضاء بعيداً عن البيئة المعيشية للأشخاص.

ويجب أن تتناسب المساحة مع عدد الدواجن المراد تربيتها أو مع عدد الكتاكيت عند بداية تربية دورة الدواجن بحيث يصل المكان من 10 إلى 12 دجاجة في المتر المربع الواحد، ومن عدد 4 إلى 7 دواجن بيضاء.

ومن الأمور المستحبة عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أن يكون مكان تواجد الدواجن في مزرعة أو عنبر و قفص على أسطح المنازل مع توفر مكان جيد للتهوية من خلال العمل على توفير منافذ للتهوية حتى تتكاثر الكتاكيت فيه بشكل صحي دون التعرف لخسارة الكتاكيت أو نفوقها بسبب سوء التهوية.

وهناك بعض من التجهيزات اللازمة من أجل تربية الدواجن البيضاء فى الصيف مثل تحضير الفرشة اللازمة لتربية الكتاكيت، التي تكون غالباً من نشارة الخشب أو من التبن بعمق من 3 إلى 7 سم خلال فصل الصيف من 10 إلى 15 سم خلال فصل الشتاء.

من ضروريات تربية الدواجن البيضاء فى الصيف يجب أن يتم تحضير العلفة المخصصة من أجل وضع العلف وتحضير المساقي.

كما يجب العمل على توفير الإضاءة اللازمة، ويجب أن يتم توفير الإضاءة لفترة الـ 24 ساعة بالكامل في القفص أو المزرعة أو عنبر تربية الدواجن البيضاء فى الصيف، وفي حالة إذا كان المكان الذي يتم فيه تربية الدواجن تدخله الشمس طوال فترة النهار يجب عدم تشغيل الإضاءة خلال فترة النهار حتى لا يشعر الكتاكيت أو الدواجن بالحرارة الزائدة خلال فترة النهار.

ويجب الحرص على توفير درجة حرارة مناسبة لتربية الدواجن في الصيف لتصل إلى 33 درجة مئوية، ويجب أن يتم خفض درجة الحرارة بالتدريج مع تقدم عمر الكتاكيت، ويجب في حالة تربية الدواجن في مناطق جافة يتم رش جدران المكان في الماء مع الحرص على أن تكون الكتاكيت بعيدة خلال تلك الفترة.

ضرورة توفير التغذية السليمة للدواجن

ويقصد هنا بالتغذية السليمة أن يتم توفير العلف المناسب على حسب نوع الكتاكيت، أو على حسب عمر الدواجن، ويجب على مربي الدواجن خلال فصل الصيف التأكد على أن يكون العلف الذي يتم  وضعه أمام الكتاكيت يحتوى على عناصر غذائية سليمة من أجل أن تمد الكتاكيت بالطاقة، والفيتامينات والبروتين والأملاح المعدنية المناسبة.

يجب أن يتم تحصين الدواجن والكتاكيت مع إعطائهم المضادات الحيوية اللازمة، مع ضرورة العمل على توفير المحفزات الخاصة بالنمو، التي تتناسب مع عمر الكتاكيت والدواجن، لهذا يجب إعطائهم التحصينات الطبية اللازمة بأمر من الطبيب البيطري المختص مع ضرورة الحفاظ عليها.

كما يجب أن يتم تقديم الأدوية اللازمة مع الحرص على النظافة الدائمة للمكان والمساقي والمعالف التي يتم فيها تقديم الطعام والشراب للكتاكيت، ويجب أن يتناسب العلف مع مستوى عمر الكتاكيت والدواجن، ويجب أن تكون الأواني التي يتم فيها تقديم الطعام مسطحة.

بالنسبة لتربية الدواجن البيضاء فى الصيف يجب أن يكون المربي حريص على عدم شعور الدواجن بالعطش أو الجوع مع تقديم الأكل والشراب بصفة دائمة ومنتظمة، من أجل الحفاظ على الكتاكيت، ويجب الحرص على تقديم أعلاف غنية بالبروتين في حالة الرغبة في الحصول على دواجن بيضاء للحصول على اللحوم البيضاء، مع ضرورة تقديم عناصر الكالسيوم والفسفور في حالة رغبة تربية الدواجن البياضة.

ويجب أن يستمر العمل على توفير المياه للدواجن بصفة دائمة، ومنتظمة خصوصاً عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف، وفي حالة استهلاك المياه بالكامل يجب أن يتم تنظيم المساقي بشكل دائم ومستمر، ويجب أيضاً الحرص على نظافة المكان بشكل دائم، كما يجب أن يتم اختيار كتاكيت سليمة وتتمتع بصحة جيدة.

في بداية تربية الدواجن البيضاء فى الصيف يجب الحرص على اختيار مكان مناسب قبل أن يتم شراء الكتاكيت التي تتمتع بصحة جيدة، ويجب التأكد أن المكان المخصص لتربية الدواجن في الصيف نظيف خالية من الأمراض خصوصاً الأمراض المعدية.

يجب أن يتم في بداية دورة الإنتاج أن يتم تطهير المكان بشكل تام، من أجل القضاء على الجراثيم والبكتيريا والفيروسات المنتشرة في المكان، مع تطهير المساقي والمعالف، مع وضع الفرشة من التبن أو نشارة الخشب، ومع بداية دورة الإنتاج لابد من تغيير فرش الأرضيات بين الحين والأخر للمحافظة على نظافة المكان.

كما يجب عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أن يتم رش قفص الكتاكيت أو العنبر أو المكان المخصص لتربية الدواجن بالمبيدات الحشرية للقضاء على كافة الحشرات التي تساعد على انتقال الأمراض بسهولة إلى الدواجن، ويهدف من استخدام تلك المبيدات للقضاء على القمل، والقراد والبعوض أيضا، التي تؤدي إلى إصابة الدواجن بالأمراض الخطيرة والمعدية.

بعد أن يتم تطهير مكان تربية الدواجن يتم وضع الكتاكيت فيه مع مراعاة ألا يستمر في زيارة المكان العديد من الأشخاص حتى لا يكونوا مصدر لنقل العدوى، ويجب على الشخص المربي أن يقوم بارتداء ملابس نظيفة، وحذاء معقم باستخدام المطهرات اللازمة، مع ضرورة عدم تواجد أي طيور أخرى في مكان تربية الدواجن البيضاء فى الصيف.

كما يجب إخراج الروث والمخلفات بشكل دائم ومستمر حتى لا تكون مصدر للعدوى، وكما يجب الحرص على تطهير المساقي وأواني الأعلاف بشكل دائم، ويجب ملاحظة الحالة الصحية للدواجن بشكل دائم ومستمر، وفي حالة وجود أي تغيير لابد من إبلاغ الطبيب البيطري المختص لإعطاء العلاج المناسب للدواجن.

لابد في حالة ظهور أي مرض أو عدوى بين الكتاكيت أو الدواجن أن يتم حجز الكتاكيت أو الدواجن المريضة بعيداً على سائر المجموعة لحماية باقي الكتاكيت والدواجن من الإصابة بالمرض أو العدوى.

غذاء الدواجن البيضاء خلال الـ 45 يوم الأولى

  • خلال بداية حياة الكتكوت خلال أول 15 يوم يجب تغذية الكتكوت باستخدام علف ناعم.
  • خلال ثاني 15 يوم من حياة الكتكوت يتم تغيير العلف الناعم ليحل محله العلف المتوسط.
  • خلال آخر 15 يوم يتم تقديم العلف الخشن أو العلف المحبب للدواجن البيضاء بدلا من استخدام العلف المتوسط.
  • يمكن بعد مرور الـ 45 يوم الأولى أن يتم ذبح الدواجن البيضاء في حالة تربية الدواجن من أجل الحصول على اللحم الأبيض.
  • أما في حالة ترك الكتاكيت لمدة أطول يتم استخدام العلف الخشن خلال فترة تربية الدواجن، مع الحرص على عدم زيادة فترة التغذية باستخدام العلف الخشن عن 4 أشهر وتغيير نوع العلف المستخدم.

عوامل تدل على صحة الدواجن البيضاء

هناك العديد من العوامل التي تؤكد على صحة الدواجن، وتدل على صحة أجسامهم ونموهم بشكل طبيعي، ومن تلك العوامل:

  • ملاحظة الحيوية والنشاط على الكتاكيت أو الدواجن، مع ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون أي كسل أو خمول.
  • إقبال الدواجن البيضاء على الشرب والأكل بشكل جيد.
  • مع ملاحظة عدم تورم وجه في الدواجن، مع ضرورة ملاحظة أن تكون عيون الدواجن مفتوحة.
  • لابد من التأكد من خلو عرف وداليتين الدواجن من وجود أي آفات أو وجود أي قشور عليهم، مع ملاحظة أن لونهما يكون أحمر فاتح، مع ضرورة أن يكون حجمهما طبيعي.
  • مع ملاحظة أن يكون ريش الدواجن نظيف ومرتب ، كما أن الأجنحة تكون مضمومة إلى جسم الدجاجة.
  • لابد من التأكد على عدم وجود أي إفرازات ناتجة من أنف أو أعين الدواجن.
  • لابد من التأكد من عدم إصابة الدواجن بمرض الإسهال الشديد.
  • لابد من ملاحظة استقامة الأرجل الخاصة بالدواجن، مع التأكد من خلوها من القشور، بالإضافة إلى انتظام حركة الدواجن.

العوامل المؤكد لإصابة الدواجن البيضاء بمرض ما

  • ملاحظة حالة من الكسل أو الخمول تصيب الدواجن بشكل دائم ومستمر.
  • ملاحظة أن الدواجن تقوم بنفش الريش.
  • ملاحظة في قلة استهلاك الدواجن لـ كميات الأكل والشرب المعتادة.
  • خروج إفرازات مخاطية من عيون وانف الدواجن البيضاء.
  • ملاحظة حالة من احتقان بعرف الدواجن.
  • ملاحظة إصابة الدواجن صعوبة في التنفس، أو ملاحظة التواء في رقبة الدجاجة.
  • حدوث شلل بأجنحة الدواجن أو في أرجلها.
  • قلة إنتاج الدواجن من البيض.
  • إصابة الدواجن بالإسهال ويكون لونه أخضر فاتح.

أسباب إصابة الدواجن البيضاء بالأمراض في فصل الصيف

تصيب الدواجن خصوصاً الدواجن البيضاء بعض الأمراض المعدية التي تعد من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى نفوق الدواجن بشكل كامل أو خسارة عدد كبير منها، وقد تكون تلك الأمراض نتيجة إصابة الدواجن ببكتيريا أو فيروسات أو طفيليات، ونستطيع التغلب على تلك الأمراض من خلال استخدام المضادات الحيوية واللقاحات المناسبة.

لابد من ملاحظة وزن الدواجن البيضاء حيث أن أي ضعف أو فقدان في وزن الدواجن قد يؤدي إلى خسارتها، ويجب أن يتم الاهتمام بتقديم الأعلاف والشراب بشكل دائم.

لابد من وضع الدواجن في بيئة مناسبة لتربية الدواجن، مع الحرص على وجود تهوية جيدة للمكان، ولابد من استخدام الأعلاف المخصصة للدواجن التي يحتاج إليها الدواجن للنمو بشكل سليم.

لابد من معرفة أن هناك نوعية من الدواجن البيضاء تتوقف عند النمو عن حد معين، ولا تكبر عن هذا الحد.

بعض أنواع أمراض الدواجن البيضاء

تصيب الدواجن البيضاء بعض من الأمراض الناجمة عن إصابة الدواجن بالفيروسات، ومنها التالي:

  • مرض نيوكاسل.
  • مرض جدري الطيور.
  • مرض التهاب الجراب المعدي.
  • مرض أنفلونزا الطيور.
  • مرض ماريك.
  • مرض التهاب الكبد في الدجاج.
  • مرض الإسهال.
  • مرض فقر الدم.

أمراض بكتيرية تصيب الدواجن البيضاء

  • مرض التيفود.
  • مرض الكوليرا.
  • مرض السل.
  • مرض التسمم الدموي.

كيفية وقاية الدواجن البيضاء من الإصابة من أي أمراض

  • من الأمور الهامة عند تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أن يقوم المربي أو القيام على مشروع تربية الدواجن البيضاء فى الصيف أن يحرص على نظافة العنبر أو الأقفاص أو مكان تربية الدواجن بشكل دائم ومستمر مع استخدام المطهرات اللازمة الخاصة بعمليات التعقيم.
  • يجب تطهير وتنظيف مساقي وأواني تقديم الأعلاف للدواجن بشكل دائم.
  • لابد من وضع الدواجن بمكان جيد التهوية.
  • لابد من الاهتمام بتقديم الأعلاف والشراب بشكل منتظم ودائم.
  • يجب الحرص على إعطاء الدواجن البيضاء المضادات الحيوية اللازمة، مع ضرورة تحصين الكتاكيت والدواجن من أي عدوى أو فيروس.
  • في حالة وجود دواجن مصابة يجب عزلها في البداية مع الحرص على معالجتها أو التخلص منها حتى لا تعدى سائر الدواجن.

أقرا المزيد تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنزل

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول