اقتصادنا
المعرفة المالية

التفاصيل كاملة عن تربية الارانب على الارض

تعد تربية الارانب على الارض من المشاريع الصغيرة الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، ولكن تربية الارانب على الارض ليس من الأمور السهلة وخصوصاً لمن لا يمتلك خبرة كافية عن تربيها، ويتجه العديد من المستثمرين إلى تربية الأرانب للحصول على الأموال، ويبحث عنها بعض الأشخاص باعتبار إنها وسيلة لكسب الرزق بعيداً عن انتظار وظائف القطاع العام أو الخاص.

تربية الارانب على الارض

يتطلب مشروع تربية الارانب على الارض من صاحب المشروع توفير أوفر العناية والاهتمام والنظافة للأرانب، حيث أن تربية الأرانب مثلها مثل تربية سائر الطيور من دواجن وبط ووز وغيرها من الطيور التي تحتاج إلى عناية فائقة واهتمام ونظافة.

عند البدء في تنفيذ مشروع تربية الارانب على الارض لابد أن يقوم المربي أو صاحب المشروع باختيار سلالة الأرانب الجيدة التي يوصي بتربيتها، ومن أفضل تلك الأنواع الأرانب البلدي التي تتميز بإنتاج الفرو بالإضافة إلى الحصول على اللحم الجيد المذاق الذي يفضله العديد من الأشخاص.

بعد أن تتم عملية شراء الأرانب لابد أن يقوم صاحب المشروع بإنشاء بطاريات الأرانب المخصصة للمشروع، حيث يتم إقامة بطاريات الأرانب على أرضية المنزل، ليتم الشروع في مشروع تربية الارانب على الارض حيث تكون البطاقة تتكون من 4 أماكن مخصصة لتسمين الارانب، ويلاحظ أن تكون ساعة البطارية الواحدة أرنب ذكر واحد و3 أرانب إناث.

من الممكن في مشروع تربية الارانب على الأرض استبدال إنشاء البطارية من خلال استخدام أحد الغرف الأرضية التي تتكون من أرض صلبة أو أرض مبلطة.

ويلاحظ هنا في حالة قيام صاحب المشروع بتبليط الغرفة المخصصة لمشروع تربية الارانب على الارض فمن الأفضل أن يكون تبليط الغرفة مائلاً، حيث يكون من السهل تجميع فضلات وروث الأرانب في مكان واحد وبالتالي يسهل على صاحب المشروع أو على المربي تنظيف المكان المخصص لمشروع تربية الارانب على الارض.

متطلبات مشروع تربية الارانب على الارض

  • في البداية لابد من توفير المكان المناسب لإقامة مشروع تربية الارانب على الارض.
  • لابد من اختيار أفضل سلالات الأرانب عند الشراء، ويفضل أن تكون من الأرانب البلدي مع البحث عن الأرانب التي تتمتع بالصحة مع استشار طبيب بيطري عند الشراء.
  • لابد من إقامة بيوت الولادة للأرانب، التي تكون ملاصقة للحوائط، تلك البيوت عبارة عن صناديق خشبية بالأبعاد التالية 50 ×30 ×30 سم، كما يمكن الاستعانة بإقامة بيوت تكون بنفس المقاس تقوم من خلال استخدام الطوب بدلاً من استخدام الأخشاب.
  • عند إقامة بيوت الولادة للأرانب لابد أن يكون بها باب حتى تدخل الأم إليها بكل سهولة ويسر، وأمان، حيث أن هذا الباب تعمل الأم على إغلاقه مستخدمه قش الأرز بعد أن تضع الأرنب الصغار.
  • لابد أن يحتوي كل بيت من بيوت  الأرانب في المشروع على عدد من المساقي والمعالف المعدة والمخصصة لـ إطعام الأرانب.
  • يجب أن تكون بطاريات الأرانب مجهزة لتربية الأرانب ومزودة بأنابيب مياه بلاستيكية تكون مخصصة للشرب.
  • يجب أن تحتوي على بطارية من بطاريات الأرانب على حوض مخصص لتجميع روث وبول الأرانب، ولابد من الحرص على تنظيف هذا المكان باستمرار وبشكل يومي للحفاظ على صحة الارانب.

الإضاءة المناسبة لمشروع تربية الارانب على الارض

لابد أن يعرف صاحب مشروع تربية الارانب على الارض أو مربي الارانب على وجه العموم أن هناك علاقة بين الإضاءة وبين خصوبة الأرانب، حيث أن الأرانب في حاجة إلى توفير الإضاءة لعدد كبير من الساعات تصل إلى 14 ساعة، حتى يتم الوصول بوزن الأرانب إلى الإنتاج المثالي.

لهذا يجب الحرص على توفير إضاءة  مناسبة في مكان تربية الأرانب خصوصاً أثناء فترة الشتاء الذي يصبح فيه ساعات النهار قصيرة، وتعد الأرانب من الحيوانات التي تنشيط خلال ساعات الليل، وتختبئ طول ساعات النهار، لهذا يجب على مربي الارانب أن يعمل على توفير الإضاءة الكافية لهم على مدار اليوم.

ولابد من الحرص على توفير الإضاءة المناسبة للأرانب خلال ساعات الليل بإضاءة 3 وات لكل متر من مساحة الأرض، أو في المكان المخصص لتربية الأرنب أي توفير لمبة بقوة 50 وات داخل غرفة تربية الأرانب.

ذات صلة: خطوات فتح محل جوالات بالتفصيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول