اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية والمستندات المطلوبة

نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية هو واحد من أهم الوثائق التي يجل توافرها من أجل تجديد بطاقة الهوية إلى أي مواطن من المملكة العربية السعودية ومع اقتراب موعد انتهاء هذه البطاقة، ونجد الكثير من المواطنين في السعودية يبحثون عن رابط نموذج بطاقة الهوية الوطنية وعن طريقة تعبئة هذا النموذج بالشكل الصحيح، ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نتعرف على كل إجراءات تجديد بطاقة الهوية الوطنية ، بداية من حجز الموعد عن طريق منصة أبشر الإلكترونية الشهيرة والوثائق التي يحتاجها الشخص من أجل التجديد وحتى طريقة تعبئة النموذج بالشكل الصحيح وإتمام كل الإجراءات بشكل كامل.

لكن قبل ذلك نتعرف على بطاقة الهوية الوطنية وما هو الهدف منها، حيث تُعد بطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة الهدف منها تعريف المواطن السعودية عن غيره، وهي بشكل بسيط إثبات لهوية المتقدم والتعريف به أمام السلطات والحكومة في المملكة العربية السعودية ، وبكل تأكيد لا غنى عن هذه البطاقة بالنسبة إلى الجميع، فإن مجرد التحرك من المنزل أو حتى في ظل عدم الخروج من المنزل تحتاج إليها دائماً، ويتم إصدار بطاقة الهوية للأشخاص البالغين بداية من خمسة عشر عاماً، وإن لم يتم إصدارها بعد هذا السن تُصدر غرامة على الشخص في ذلك الوقت، والآن نبدأ التعرف على طريقة تجديد بطاقة الهوية الوطنية في السعودية.

حجز موعد تجديد بطاقة الهوية الوطنية

حجز موعد تجديد بطاقة الهوية الوطنية يتم من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية وإتباع الخطوات التالية بالشكل الصحيح والدقيق وهي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية من هنا.
  2. النقر على أيقونة حجز موعد بعد الدخول إلى الرابط السابق، ثم اختيار الأحوال المدنية.
  3. تسجيل الدخول بحساب أبشر الخاص بك برقم الهوية وتاريخ الميلاد والرقم السري، وإن لم يكن لديك حساب يُمكن إنشاء حساب بكل سهولة.
  4. نقوم بالنصر على أيقونة حجز موعد جديد ثم الضغط على أيقونة تجديد بطاقة الهوية.
  5. نُدخل البيانات المطلوبة من الموقع وهي محل الإقامة لكي يتم تحديد أقرب إدارة للأحوال المدنية إليك ثم تأكيد هذا الطلب.
  6. سوف نجد ظهور طلب الحجز واسم أقرب فرع إدارة قريب منك ونوع الخدمة وكافة التفاصيل.

بينما المستندات المطلوبة لأجل تجديد بطاقة الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية هي كل من:

  • أصل السجل العائلي للشخص الذي يُريد تجديد الهوية الوطنية.
  • بطاقة الهوية الوطنية الموجودة في الوقت الحالي حتى إن كانت منتهية.
  • استمارة رقم إلكترونية ، وإن كانت البطاقة منتهية يتم دفع غرامة 100 ريال في هذا الوقت.
  • بطاقة الأحوال الأصلية ، بجانب صورة 4×6 سم واضحة للمتقدم بدون أي تأثيرات أو عدسات ملونة أو نظارات، وتكون هذه الصورة بخلفية بيضاء.
  • ويتم تعبئة النموذج الخاص بـ تجديد بطاقة الأحوال 58 بقلم حبر أزرق والتأكيد على ذلك وليس لون آخر حتى يتم قبول هذا النموذج.

مع العلم أنه يمكن تحميل نموذج تجديد بطاقة الأحوال ثم طباعته وتعبئة بيانات المواطن لأجل تقديم المستندات الخاصة بـ تجديد بطاقة الهوية الوطنية بكل سهولة، ومن أجل تحميل النموذج يُمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من هنا.

تابعخطوات التعرف على رابط استعلام سكني برقم الهوية من وزارة الإسكان

طريقة تعبئة نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية

يُمكن إتباع طريقة تعبئة تجديد بطاقة الهوية السعودية من خلال ما يلي:

  1. نقوم بإدخال الاسم ورقم السجل المدني، بجانب تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية لمن يُريد التجديد.
  2. نقوم بإدخال الصفات الشخصية مثل اللون المفضل ولون العيون وطول الشخص.
  3. نكتب معلومات عن الأم وأرقام الجوال، بجانب إدخال بيانات بطاقة الهوية الوطنية ونوعها.
  4. نختار طريقة استلام بطاقة الهوية من خلال مكتب الأحوال المدنية الذي قام بإصدارها أو من خلال مكتب آخر قريب منك، ويُمكن تفويض شخص آخر لأجل استلام البطاقة.
  5. نقوم بتقديم إقرار بصحة البيانات المكتوبة بالاسم والتاريخ ثم توقيع الشخص عليه.
  6. ويجب الحرص على عدم الكتابة في منطقة توقيع الموظف والتي توجد في نهاية النموذج.

طريقة الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية الوطنية

الكثير من الناس يبحثون عن طريقة الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية الوطنية وتاريخ الانتهاء لهذه البطاقة وموعد التجديد الخاص بها، والغرض من ذلك هو تفادي غرامة التأخير التي يتم فرضها من قبل الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية على كل من تنتهي بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به وهو لم يُجددها بعد، ويُمكن معرفة موعد تجديد بطاقة الهوية الوطنية من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط من هنا ، ثم كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية بجانب كلمة المرور للدخول إلى الموقع وتسجيل الدخول.

بعدها نضغط على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية ثم أيقونة الأحوال المدنية، ونقوم باختيار التحقق من صلاحية الهوية ونقوم بكتابة رقم الهوية التي نُريد الاستعلام عنها، بعدها نكتب رقم النسخة والرمز المرئي الذي يُثبت بأنك ليس شخصاً آلياً، وأخيراً اضغط على أيقونة عرض وسوف تتعرف على كل المعلومات.

مع العلم أنه لا يُمكن الذهاب من أجل تجديد بطاقة الهوية الوطنية أو أي غرض آخر دون حجز موعد في الأحوال المدنية.

بعدما تعرفنا على نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية وعلى أهم الأوراق والمستندات المطلوبة في هذا النموذج في الفقرات السابقة من هذا المقال، يُمكنكم التعرف على المزيد عن خدمات منصة أبشر الإلكترونية والخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، ويُمكننا الإجابة عن أي سؤال أو استفسار من خلال التعليقات بالأسفل.

تابعخطوات الاستعلام عن إيقاف خدمات من خلال رقم الهوية عبر منصة أبشر الإلكترونية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول