اقتصادنا
الأخبار الاقتصادية لديك أولاً

بنود وصياغة نموذج عقد عمل سائق خاص

تعد وظيفة السائق من الوظائف المطلوبة للاستقدام في العديد من الدول العربية والدول الأجنبية، وفي حالة استقدام عامل لشغل وظيفة سائق لابد من توقيع نموذج عقد عمل سائق خاص، يتضمن هذا العقد على البنود وعلى الصياغة التي توضح حقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر، يعمل عقد عمل سائق خاص على توضيح حقوق  السائق وواجباته.

نموذج عقد عمل سائق خاص

يختلف نموذج عقد عمل سائق خاص من دولة إلى دولة أخرى، ومن الممكن أن يتم تعديل نموذج عقد عمل سائق خاص أو يتم تغيير صياغة عقد عمل سائق خاص، كما قد يتم تغيير البيانات الخاصة بالسائق علي حسب جنسيته وعلى حسب الدولة التي سوف يعمل بها كسائق خاص، مع مراعاة كافة القوانين والأنظمة واللوائح الموضوعة من الدولة المستقدمة للعمالة الوافدة.

ومن شروط عقد عمل سائق خاص تحديد اليوم الذي سوف يتم فيه الاتفاق بين الطرف الأول وهو صاحب العمل، وبين الطرف الثاني وهو السائق.

نصوص عقد عمل سائق خاص

ينص عقد عمل سائق خاص على كافة الشروط التي يتفق عليها الطرفان صاحب العمل، والسائق، وهما بكامل أهليتهما المتخذ بها قانونيا،  ومن تلك الشروط بعقد عمل سائق خاص التالي:

  • علي السائق أن يلتزم بموجب توقيع عقد عمل سائق خاص لدى صاحب العمل، على أن يقوم السائق بالعمل كتجربة لمدة تصل إلى 3 أشهر الأولى من عقد عمل سائق خاص.
  • في حالة إثبات السائق خلال الفترة الأولى من عقد عمل سائق خاص صلاحية لشغل الوظيفة لدى الطرف الأول “صاحب العمل”، يتم استمرار السائق في العمل.
  • وفي حالة عدم صلاحيته يبطل عقد عمل سائق خاص، وتنقض علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل دون حاجة إلى توجيه إنذار مسبق، وبدون أن يحصل الطرف الثاني “السائق” على أي مكافأة أو تعويض.
  • ليس للطرف الثاني “السائق” خلال عقد عمل سائق خاص حق الاعتراض في حالة فصله خلال الـ 3 أشهر الأولى من عقد العمل على قرار صاحب العمل بهذا الأمر.
  • بإمكان صاحب العمل أن يقوم بتكليف “السائق الخاص” بأداء أي عمل، بشرط ألا يتعارض هذا العمل أو هذا التكليف مع إمكانيات وقدرات السائق.
  • يسري عقد عمل سائق خاص لمدة عام كامل منذ بداية تاريخ توقيع العقد الذي يعلن عن بدء تولي السائق مباشرة عمله لدى صاحب العمل.
  • مدة عقد عمل سائق خاص تكون قابلة للتجديد لمدة عام أخر أو لمدة أعوام أخرى وذلك في حالة عدم إخطار أحد الطرفين “صاحب العمل أو السائق”، بأنه لا يرغب في التجديد وذلك قبل أن ينتهي العقد المبرم بمدة تصل إلى شهرين على الأقل.

البنود الخاصة بعقد عمل سائق خاص

  • ينص عقد عمل سائق خاص على تحديد الأجر الذي يتقاضاه السائق الخاص من صاحب العمل في مقابل ما يقوم به أعمال تطلب منه، ويكون هذا الأجر عبارة عن حصول السائق على راتب شهري يتم الاتفاق عليه بين الطرفين “الطرف الأول صاحب العمل، والطرف الثاني السائق”، على أن يتم دفع هذا الراتب إلى السائق مع نهاية كل شهر.
  • يحق للسائق الخاص أن تكون لديه فترة للحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر، ويقوم صاحب العمل فيها بتحديد تلك الفترة، مع تحديد مدة الإجازة بما يتلاءم مع طبيعة العمل.
  • يجب على السائق الخاص أن يلتزم بأداء كافة الأعمال المسندة إليه من قبل صاحب العمل غير المخالفة للقانون، وذلك تحت إشراف، وتوجيه مباشر من صاحب العمل، وأن يقوم السائق ببذل العناية اللازمة من أجل تأدية مهام تلك الأعمال الموكلة إليه.
  • لابد أن يحافظ السائق الخاص على أدوات العمل التي توضع تحت تصرفه وفي عهدته، وأن يحرص عليها، ويتخذ ما يلزم من إجراءات في إطار المحافظة على أدوات العمل التي في معيته.
  • الحفاظ على أسرار العمل.
  • لا يجوز للسائق الخاص أن يعمل لدى أي شخص سوى صاحب العمل، فلا يجوز للسائق أن يعمل سواء مقابل الحصول على أجر أو بدون الحصول على أجر مع أي شخص أخر بدون الحصول على موافقة من صاحب العمل المرتبط معه بعقد عمل سائق خاص.
  •  يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل السائق الخاص في حالة ارتكابه لأي خطأ فادح أدي لخسارة مادية، أو إذا لم يقوم بتنفيذ، ومراعاة كافة التعليمات وجميع الأوامر التي تطلب منه.
  • كما يحق لصاحب العمل فصل السائق الخاص في حالة لم يحتفظ بالأسرار الخاصة بالعمل، أو في حالة تغييب السائق عن العمل بدون سبب واضح ومقنع لمدة 10 أيام متواصلة أو لمدة 20 يوم بشكل منقطع.
  • كما يحق لصاحب العمل فصل السائق الخاص في حالة ارتكابه أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في حالة التعدي على الغير بأي شكل من الأشكال أو التعدي على صاحب العمل بأي شكل من الأشكال أو التعدي على رؤسائه في العمل.
  • يتم توثيق عقد عمل سائق خاص من نسختين بحيث يمتلك كل طرف من أطراف العقد نسخة للعمل بموجبها، وفي نهاية العقد يقوم الطرفان بالتوقيع على كافة تلك الشروط الموجودة في العقد مع كتابة الأسم والتوقيع.

أقرا المزيد طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية الوافدين بالسعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول