اقتصادنا
المعرفة المالية

بحث عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب

يعتبر البحث عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب في المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة للغاية، لأهمية فئة الشباب في المجتمعات باعتبارهم الشريحة الأساسية داخل كافة المجتمعات، فهم ركيزة المستقبل التي تعتمد عليهم الدول في نهضتها الثقافية والاقتصادية والفكرية، وتسعى المملكة العربية السعودية لدعم شريحة الشباب فهم ركيزتها لتحقيق النهضة المرجوة منها تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، وتسعى المملكة لتنشئة جيل واعي بسبب أهمية المرحلة التي تمر بها المملكة العربية السعودية خلال الوقت الراهن، وسوف يتم خلال هذا المقال سوف يتم تقديم بحث عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب السعودي.

مقدمة بحث عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب

يوجد توجه إيجابي خلال الوقت الراهن عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب بهدف جذب الشباب السعودي للعمل في المشروعات الصغيرة من أجل مساعدتهم على التوظيف باعتبارهم الثروة الوطنية، ولكن ينقص هذا التوجه الإصلاحات الأساسية الحاسمة لوضع الشباب السعودي في الحجم المناسب لتشجعهم للعمل وبدء المشروعات سواء من خلال رأس مالهم الخاص أو عبر الشراكات الاقتصادية.

أكدت التجارب الفعلية التي حصل عليها العديد من الشباب السعودي الذين حاولوا الدخول لمجال الصناعة والتجارة لتحقيق قصص نجاح كبرى قد أثرت بشكل فعلي على تدفق الاستثمارات للمملكة العربية السعودية مما ساهم في استثمار قدرات الشباب السعودية ودخولهم لسوق العمل.

فما هي القيود الاجتماعية لعمل الشباب السعودي؟

  • التكنولوجيا، التي انتشرت بشكل كبير وواسع مما أدى لنشوء جيل لا يجب الانتظار والتعب، فهو جيل يتوقع أن يكون كل شيء متاح ومتوفر للاستمتاع بالحياة.
  • المفاجآت، أصبح الجيل السعودي خلال الوقت الراهن يعتمد على عنصر المفاجآت، ويبتعد كل البعد عن التخطيط للمستقبل، بالإضافة لكره الشباب السعودي التقييد بروتين الحياة الاجتماعية والعملية.
  • الاعتماد بشكل أساسي على الأبوين في كافة الشؤون الحياتية، فهم يتأخرون في الانتقال لمرحلة العمل والنضج والاستقلال.
  • تدخل الأهل في حياة الأبناء، مما يمنع الأبناء في فرصة الاختيار وخوض مغامرة اتخاذ القرار.
  • أصبح الشباب أكثر تحررًا خلال الوقت الراهن وأكثر بعدًا عن المنظومة الاجتماعية والدينية، مما جعلهم يبتعدون عن الأفكار الجازمة التي لا تقبل النقاش.
  • الشباب خلال الوقت الراهن يغيرون وظائفهم كثيرًا، بسبب توقع الشباب الكثير من أماكن أعمالهم، ولكنهم في الوقت نفسه لا يحبون فكرة العمل الجاد والشاق.

خاتمة بحث عن القيود الاجتماعية لعمل الشباب السعودي

خلال الفترة السابقة أمر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعمل العديد من الإصلاحات المتعددة في الضوابط والأنظمة الاجتماعية، وقد شكلت تلك الإصلاحات صدمة للمواطنين السعوديين في الداخل والخارج بسبب تغيير نظرتهم بشأن المجتمع السعودي، حيث وصف العديد من المواطنين الأمير السعودي بأنه مندفع بسبب جرأته الغير معهوده بسبب تلك الإصلاحات الكبرى التي تم اتخاذها على أرض الواقع في المملكة العربية السعودية، ولكن ولي العهد اعتمد خلال قيامته بتلك الإصلاحات على قاعدة صلبة يعززها الشباب السعودي، فهم الشريحة الكبرى داخل المجتمع السعودي، حيث يمثلون ما يزيد عن نصف عدد السكان.

أهم القيود الاجتماعية المتعلقة بالشباب السعودي

عمل الشباب السعودي على التوافق مع الظروف الحياتية الراهنة، حيث أن النسبة المئوية لمن يزيد عمر عن 35 في المملكة إلى 70% تقريبًا، وقد شهدت تلك النسبة العالية ظهور القوانين البالغة الشدة في المجتمع السعودي مما جعل المجتمع في غاية التحفظ وأنشأ جيلًا شديد التحفظ لا يتطلع لمعرفة العالم الخارجي حتى تبع هذا ما يعرف باسم “الصحوة” خلال فترة الثمانيات.

بعد فترة الصحوة أصبح الشباب السعودي يعيش حالة من الرفض لكافة الضوابط المعروفة خلال الفترة السابقة على فترة الصحوة، فخلال الوقت الراهن يعيش العالم حالة من الثورة التكنولوجية المتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة “السوشيال ميديا” والإنترنت مما عمل على استناره وتفتيح عقول الشباب السعودي الراغبين في التغيير والتطور خلال الجيل المعاصر لتلك الثورة التكنولوجية لهذا نجد نسبة عالية من مستخدمي الإنترنت ورواد مواقع التواصل الاجتماعي من الشباب السعودي، بالإضافة لتصدر الشباب السعودي قائمة السياحة الخارجية في العالم، فكل هذا أدى لتغيير اهتمامات الشباب السعودي ليصبح هاجسهم الأول هو التعليم والعمل.

محددات مشاركة المرأة بسوق العمل السعودي

امتلك المرأة السعودية خلال الوقت الراهن العديد من الحقوق التي كانت لا تحق لها خلال الوقت السابق تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، حيث أصبح بإمكان المرأة السعودية قيادة السيارة فكانت قيادة السيارة من ضمن الأعمال المقتصرة على الرجال فقط، ولكن أصبح خلال الوقت الراهن من حق المرأة السعودية قيادة السيارة والمشاركة في سوق العمل، ولكن هناك بعض الأعمال تحتاج فيها المرأة السعودية لإعالة عائلتها، ومن أهم محددات عمل المرأة السعودية ما يلي:

  • العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع السعودي، والتي تعد من أهم الأسباب التي تعيق عمل المرأة السعودية حيث أن من المتعارف عليه أن المرأة السعودية مكانها المحددة هو داخل المنزل فقط.
  • الحالة الاجتماعية للمرأة، حيث أن المرأة المتزوجة توجه العديد من الصعوبات في الحصول على فرصة العمل المناسبة التي تتناسب معها لسد احتياجاتها وتحقيق الظروف المعيشية الملائمة لها.
  • مزاحمة العمالة الوافدة للعمالة الوطنية داخل المملكة العربية السعودية.

إدراج نظام العمل بالساعة لتنمية عمل الشباب السعودي

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية نظام عمل جديد يعتمد على العمل بالساعة، فهذا من شأنه توفير وظائف للأشخاص الراغبين في زيادة دخلهم في، حيث يعتمد نظام العمل الجديد المطلق من قبل الوزارة على الأجر في مقابل ساعات العمل، مما عمل على توفير العديد من الوظائف المناسبة للأشخاص الراغبين في زيادة دخلهم.

كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق نظام العمل المرن الذي يستهدف للسعوديين الباحثين عن فرص عمل أو الأشخاص الراغبين في زيادة دخلهم من خلال التعاقد المرن ليكون الأجر في مقابل ساعات العمل.

تم تدعيم هذا البرنامج من قبل القطاع الخاص للعمل على تلبية الاحتياجات الموسمية والطارئة من الكوادر البشرية السعودية التي تهدف لاستحداث نوعية جديد من الوظائف مناسبة للباحثين عن العمل من المواطنين السعوديين، أو الراغبين في الحصول على فرص عمل مرنة تمكنهم من الانخراط بسوق العمل السعودي ورفع خبراتهم تمهيدًا لتوظيفهم بشكل دائم، بالإضافة لخفض العمالة الوافدة التي يتم استعملها من قبل اقتصاد الظل ليتم رفع نسبة مشاركة المواطنين السعوديين بشكل عام والشباب بشكل خاص في سوق العمل السعودي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول