اقتصادنا
المعرفة المالية

العمل ضمن فريق.. أهميته ومكوناته ونصائح هامة لنجاحه

يساعد العمل ضمن فريق على زيادة الشعور ببيئة العمل، بالإضافة إلى تحقيق رضاء العاملين أو الموظفين والعمل على زيادة قدرة إنتاج العمل، ويساعد العمل ضمن فريق على تحقيق أهداف خاص بفريق العمل، مع العمل على تخصيص الأدوار وتوزيع المسؤوليات بين أعضاء فريق العمل، ويساهم العمل الجماعي على تنظيم النشاطات الاجتماعية، وعقد اجتماعات بصفة دورية للعمل على زيادة روح التعاون والصداقة بين كافة الموظفين ويعمل على كفاءة فريق العمل ككل بشكل كبير.

العمل ضمن فريق

يتم تعريف العمل ضمن فريق بأنه عمل يتم انجازه بواسطة تعاون أفراد فريق العمل، لتحقيق أهداف العمل أو تحقيق أهداف خاصة بأفضل ما لديهم من قدرات دون النظر لأي خلافات أو فروقات فردية.

كيفية العمل ضمن فريق

يتم العمل ضمن فريق من خلال وضع خطة تنفيذية من جانب الشخص المسؤول عن العمل والتأكيد على التزام أعضاء الفريق بالعمل على تنفيذ تلك الخطة، وحل كافة الخلافات التي تقع فيما بينهم لإنجاح العمل ككل، وتتمثل تلك في التالي:

  • وضع خطة تنفيذية تخص أفراد العمل ضمن فريق، والتأكيد على المسؤوليات، مع تقييم كافة أعضاء فريق العمل.
  • التأكد من التزام أعضاء فريق العمل بالوظائف المسند إليهم والعمل على حل كافة المشكلات أو المعوقات التي يتعرض لها أفراد الفريق واستخدام الطرق المناسبة التي تتمثل في، توسط بعض أعضاء الفريق لحل المنازعات.
  • استخدام الصلاحيات الممنوحة لكل فرد من أفراد فريق العمل الجماعي دون زيادة أن نقصان.
  • توسط طرف محايد بين الأطراف المتنازعة ضمن فريق العمل الجماعي.
  • استخدام نفوذ بعض أفراد العمل لفض النزاعات.
  • نقل الأطراف المتصارعة من وحدة إلى وحدة أخرى.

مكونات العمل ضمن فريق

  • تحديد المسؤوليات الخاصة بقائد فريق العمل، مع العمل على تحديد مسؤوليات أفراد الفريق بالأعمال المُتبقِّية، مع ضرورة تلخيص مسؤوليات قائد الفريق في العمل على تعيين أعضاء الفريق العمل، ووضع خطط العمل، وتحديد أهداف العمل، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لتنظيم تنفيذ العمل، وطَلب المواد اللازمة للفريق، سواء كانت خامات أو أموال، أو معلومات، ومن الأمور الهامة التي تقع على عاتق قائد الفريق أن يتم مُكافأة الأفراد الذين يعملون بشكل جيد، ومُعاقَبة المُقصِّرين بأداء عملهم من أعضاء الفريق.
  • تحديد التدريب اللازم لكلّ عضو من أعضاء فريق العمل، حيث يجب أن يتميَّز أعضاء فريق العمل الجّيد بأن يكونوا متدربين على تنفيذ كافة الأعمال، فتكون لديهم القدرة على معرفة مسؤولياتهم، والحالات الطارئة التي تظهر بالعمل.
  • مع ضرورة التأكُّد من وجود الاتّجاهات النفسية السليمة لدى كلّ عُضو من أعضاء فريق العمل، وخصوصاً فيما يتعلق بالاتّجاهات النفسية الخاصة التي تؤدي إلى تحقيق نجاح الفريق، ويكون هذا من خلال إظهار المزايا الخاصة بالعمل ضمن فريق، مع العمل على علاج كافة المشكلات التي تواجه فريق العمل.
  • العمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالعمل، حيث يجب أن يحرِصَ كافّة أعضاء فريق العمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالعمل، وقد يحتاج هذا الأمر لتغيير بعض الإجراءات والسياسات، التي تتمثّل بالعمل على تقييم الأداء الخاص بهم، مع وَضع الصلاحيات والإجراءات المتعلِّقة بتمثيل القسم الخاص بفريق العمل، مع توضيح الصلاحيات المُتعلِّقة بعمليات الشراء، وكذلك فيما يتعلق بالتعامل مع العملاء.

أهمية العمل ضمن فريق

تكمن أهمية العمل ضمن فريق في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، “سَتَكُونُ بَعْدِي هَناتٌ و هَناتٌ، فمَنْ رأيتُمُوهُ فارقَ الجماعةَ، أوْ يريدُ أنْ يُفَرِّقَ أَمْرَ أُمَّةِ محمدٍ كَائِناً مَنْ كان فَاقْتُلوهُ؛ فإنَّ يَدَ اللهِ مع الجماعةِ، و إنَّ الشَّيْطانَ مع مَنْ فارقَ الجماعةَ يَرْكُضُ”.

ولابد هنا من توضيح أن الاجتماع تكمن فيه القوّة وفي التفرُّق يكمن الهوان وضَعف، لهذا يُعد العمل ضمن فريق من الأمور الهامة، التي تتلخَّص أهميتها في التالي:

  • تُميِّز طاقاتُ العملَ ضمن فريق، حيث يتم مُضاعَفة الطاقات التي تعد من أحد فوائد العمل ضمن فريق، حيث أنّ الطاقة هي التي تجعل الإنسان مُبدِعاً في بيئة عمله.
  • يَزيد العمل ضمن الفريق من بركة العمل، حيث إنّها تزداد بمجالس العلم، مع كثرة عقد الاجتماعات والتواجد مع الفريق.
  • يُساعد العمل ضمن فريق على جَعل أجواء العمل مفعمة بالسكينة والطمأنينة بعيداً علن القلق والخوف، ممّا يساعد نجاح العمل ككل.
  • يُساعد العمل ضمن فريق على توزيع أدوار العمل على الأفراد المُشارِكين به، وجَمع الطاقات من أجل الاستفادة منها، وذلك بالنَّظر إلى الطاقات والإمكانيّات الخاصة بكلِّ فَرد من أفراد فريق العمل، والتعاون والتنسيق بين تلك الطاقات للحصول على عمل مُتنوِّع وقويّ.
  • يساعد العمل ضمن فريق على جعل كل فرد من أفراد فريق العمل يشعرُ بقيمته، ويشعر بحاجة إلى الأفراد الآخرين، مما يعمل على تحقيق الشعوربالتكامُل بين فريق العمل.
  • يساعد العمل ضمن فريق على الاستمرار وعدم الانقطاع، حيث إنّ العمل الجماعيّ لا ينقطع بمَرض الأشخاص، أو يقف بانشغال شخص مثل العمل الفردي.
  • يُنمِّي العمل ضمن فريق من صفة الإخلاص والتواضع بين أفراد فريق العمل، بحيث يَنسبُ أعضاء الفريق العمل لكافة أفراد فريق العمل دون نِسبته لفَرد بعينه.

نصائح هامة للعمل ضمن فريق

  • يساعد العمل ضمن فريق على سير العمل بشكل أفضل.
  • يجب اختيار أعضاء فريق العمل الذين تتناسب من حيث المهارة والخبرة مع العمل عند البدء بتأسيس فريق عمل جماعي، وذلك من أجل الحصول على فريق عمل قوي، حيث يُؤدّي هذا للحصول على العديد من وجهات النَّظر، ممّا يساعد على نجاح المشروع الخاص بالعمل.
  • يجب أن يقوم الشخص المسؤول بمراقبة فريق العمل الجماعي ومراقبة أعماله التي يُنجزُها الفريق ككل، وأن يكون حريصاً كل الحرص على أن يشارك أعضاء فريق العمل الجماعي في العمل الدوري، وفي الشعور بالقلق، أو الفرح.
  • يجب أن يتم توجيه الشكر لكافة أعضاء فريق العمل بعد إنجازهم مهمّاتهم مع الاحتفال بهذه المناسبة، والتحدُّث عن العمل الإيجابيّ الذي تم إنجازه مع توضيح الدور الذي قام به كل فَرد من أفراد فريق العمل الجماعي، والأثر الذي تركه هذا العمل على فريق العمل ككل.

أقرا المزيد خطوات كتابة فكرة مشروع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول