اقتصادنا
المعرفة المالية

التسجيل في صندوق التنمية العقاري 2021

التسجيل في صندوق التنمية العقاري 2021 يتم من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وحين الحديث عن صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية فهو واحد من أهم المؤسسات المالية في السعودية ، وقد تم إنشاء هذا الصندوق لأجل المساهمة في بناء المدن والمجمعات السكنية الجديدة في المملكة، وذلك من خلال تقديم قروض عقارية بشروط بسيطة ومُيسرة على المواطنين السعوديين، وكل من يبحثون عن وحدات سكنية تتلاءم مع قدرتهم المالية والحاجة السكنية لهم، وقبل التعرف على طريقة التسجيل في صندوق التنمية العقاري ، نتعرف على أهم المعلومات عن الصندوق.

صندوق التنمية العقاري في السعودية

صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية يتميز بالنشاط الكبير والشامل على عكس الكثير من مؤسسات التمويل الأخرى في المملكة والتي تعمل في نفس النطاق، ويحرص صندوق التنمية العقاري على توفير التمويل للسعوديين في كل مكان في المملكة سواء في المدن أو المراكز أو القرى، دون أن يُركز على منطقة جغرافية واحدة في السعودية، وقد وصل عدد المناطق المستفيدة من صندوق التنمية العقاري أكثر من 4279 منطقة في المدن أو القرى المختلفة، وهو ما يعكس دور صندوق التنمية العقاري الهام للغاية من أجل التنمية في المملكة العربية السعودية.

وحين الحديث عن نشأة صندوق التنمية العقاري السعودي ، فقد تم إنشاء الصندوق في عام 1974 ميلادياً وهو ما يوافق التاريخ الهجري 1394 هجرياً، وذلك حسب المرسوم الملكي رقم م/23 ، وتم اتخاذ مدينة الرياض مقراً إلى صندوق التنمية العقاري في هذا الوقت، حيث بدأ في المهنة مع عام 1395 هجرياً بعد مرور عام واحد فقط من تاريخ التأسيس، وكان الهدف الأساس من إنشاء صندوق التنمية العقاري هو بناء الكثير من المجمعات السكنية والوحدات السكنية في المملكة، والتي تُغطي الطلب السكني الكبير للكثير من المواطنين من داخل المملكة العربية السعودية.

وكان رأس مال صندوق التنمية العقاري في البداية هو 250 مليون ريال سعودي تقريباً، ومع مرور عام واحد تضاعف رأس المال بشكل كبير، وبسبب ذلك تم إنشاء العديد من فروع صندوق التنمية العقاري في السعودية والتي بلغ عددها 40 فرع في الوقت الحالي، وتم توزيع الفروع في أنحاء المملكة لكي يستفيد الجميع من خدمات الصندوق، كما احتل الصندوق مكانة كبيرة وهامة للغاية بين العديد من المؤسسات التمويلية العقارية في السعودية وعلى مستوى العالم أجمع.

تابعالاستعلام عن الاسكان برقم السجل.. الأوراق والضوابط والفئات المستحقة 2020

التسجيل في صندوق التنمية العقاري

يُمكن لكل المواطنين السعوديين ممن يرغبون في الحصول على القروض المدعمة من صندوق التنمية العقارية والتي يوفرها الصندوق من وقت إلى آخر، القيام بـ التسجيل في صندوق التنمية العقاري من خلال بعض الخطوات البسيطة للغاية وهي كما يلي:

  • في البداية نقوم بزيارة الموقع الرسمي صندوق التنمية العقاري عبر الإنترنت من هنا.
  • نقوم بالضغط على أيقونة “تسجيل” لكي يتم التسجيل في الموقع الإلكتروني.
  • ثم نقوم بتعبئة كل البيانات الشخصية التي يطلبها الموقع بجانب بيانات الدخل والأسرة والتي يجب أن تكون كاملة وصحيحة.
  • ثم نتبع كل الخطوات المطلوبة لأجل إتمام التسجيل.
  • ثم نقوم بتفعيل الحساب لكي نتأكد من أن التسجيل اكتمل.
  • وبالتالي تكون طريقة التسجيل في صندوق التنمية العقاري قد تمت ويُمكن التعرف على خدمات الموقع بسهولة.

تحديث بيانات صندوق التنمية العقاري للحصول على القروض

بعد التسجيل في صندوق التنمية العقاري بالخطوات السابقة، يُمكن في أي وقت من الأوقات تحديث البيانات بعد التأكد من صحتها لأجل الاستفادة من كل الخدمات التي يُقدمها الصندوق، ويُمكن الحصول على تمويل عقاري بكل سهولة في هذا الوقت، وتتمثل خطوات تحديث بيانات صندوق التنمية العقاري السعودي فيما يلي:

  • ندخل إلى موقع صندوق التنمية العقاري الرسمي عبر الإنترنت من هنا.
  • ثم نختار من واجهة الموقع الرئيسية في الأعلى أيقونة “الخدمات الحكومية” ومنها نختار أيقونة “خدمات المواطنين”.
  • نضغط على أيقونة “تحديث البيانات الشخصية، ثم نقوم بتسجيل الدخول للحساب على الموقع باسم المستخدم وكلمة السر الرمز المرئي.
  • نقوم بملء البيانات المطلوبة وهي: رقم السجل المدني، تاريخ الميلاد، الرمز المرئي.
  • نضغط على أيقونة “التحقق من البيانات لكي يتم استكمال التسجيل بشكل كامل.
  • ومع قبول الصندوق إلى البيانات بعد مراجعتها تكون الطريقة قد تمت بالفعل.

برنامج التمويل المدعوم من البنك الأهلي التجاري

يُعد برنامج التمويل العقاري من أهم برامج التمويل التي يوفرها صندوق التنمية العقاري لأجل منح القروض والتمويل العقاري بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويُقدم البرنامج لكل عملاء البنك الأهلي التجاري ممن حصلوا على الموافقة من صندوق التنمية العقاري ، ويحصل كل المتعاملين على على التمويل من البنك الأهلي التجاري ، ومن يقوم بتسديد الأبراح الناتجة عن التمويل هو صندوق التمويل العقاري ، ويكون ذلك نيابة عن المتعامل نفسه، ومن الممكن السداد بشكل كلي أو جزئي.

ومن حيث تحديد الدعم فإنه يتم حسب مجموعة من العوام من ضمنها عدد الأفراد الذي تتكون منهم الأسرة، بجانب عمر الفرد ومستوى الدخل الشهري الخاص به وبكل من يطلبون التمويل من الصندوق، ويُحدد الصندوق الدعم للأشخاص أصحاب الدخل الشهري المنخفضة والمتوسط بنسبة 100% حسب اللوائح المنظمة به.

مميزات برنامج تمويل البنك الأهلي التجاري

هناك مجموعة من مميزات برنامج تمويل البنك الأهلي التجاري بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري ، فإن البرنامج مدعوم ومُصدق عليه من الهيئة الشرعية، وهو ما يجعله متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وهذه أول ميزة من مميزات البرنامج، كما أن سياسة البنك الأهلي التجاري تنص على إمكانية حصول الشخص على تمويل حتى 4000000 ريال سعودي، بجانب سياسة صندوق التنمية العقاري التي تنص على إمكانية التمويل حتى 500000 ريال سعودي بحد أقصى، ويُمكن الاستفادة من برنامج التمويل المدعوم من خلال بعض الخطوات، وفي البداية يجب الحصول على موافقة صندوق التمويل العقاري، وهذه طريقة الحصول على التمويل العقاري:

  • يتم تلقي العميل الراغب في الحصول على برنامج التمويل المدعوم رسالة من صندوق التنمية العقاري تنص على الموافقة على الطلب.
  • يذهب العميل إلى أقرب فرع من فروع البنك الأهلي التجاري في السعودية، ويُقدم طلب الحصول على التمويل العقاري المدعوم بالتعاون من صندوق التنمية العقاري.
  • ثم في عملية تقييم العقار الذي يقوم العميل باختياره، يحصل العميل على الموافقة على الطلب من البنك الأهلي التجاري ومن صندوق التنمية العقارية ، ويتم إبلاع العميل بقيمة الدعم.
  • ثم تتم عملية شراء العقار ونقوم بـ فتح حساب التمويل العقاري المدعوم.
  • وأخيراً يقوم العميل بسداد كل قسط شهري في وقت استحقاقه، ويتم تحويل الدعم الشهري من صندوق التنمية العقاري إلى حساب المستفيد من التمويل مباشرة

في نهاية المقال نكون تعرفنا على خطوات التسجيل في صندوق التنمية العقاري 2021 ، بجانب الشروط اللازمة والخطوات التي يجب فعلها للاستفادة من برنامج التمويل المدعوم من البنك الأهلي التجاري ، ويُمكنكم التعرف على المزيد حول صندوق التنمية العقاري من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وإن كان لديكم سؤال أو استفسار سوف نُجاوب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعاستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

تعليق 1
  1. التسجيل في نظام صندوق التنمية العقاري الجديد

    […] يوفر صندوق التنمية العقاري الجديد خدمة عملاء، من أجل الرد على تساؤلات المواطنين بشأن ما يقدمه البنك من خدمات وقروض وتمويلات، ويمكن للمواطنين الاستفسار عما يريدون من خلال الاتصال على الرقم 199088، أو من خلال الموقع الرسمي لبنك التنمية العقاري، أو من خلال الصفحات الرسمية التي قام البنك بإنشائها على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل الاستجابة والرد على أي استفسار بطرق مختلفة. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول