اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

تقدم الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية الهامة، ومنها الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني، التي تعد من أهم الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين في المملكة العربية السعودية في إطار حرص الجهات المسؤولة في المملكة على تطوير الخدمات الحكومية طوال الوقت لخدمة المواطنين والوافدين والمقيمين ومساعدتهم للحصول على الخدمات الحكومية بكل سهولة، تتطلب خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني الدقة فهي من الخدمات الحساسة للغاية التي تتطلب قدر كبير من الدقة والتوضيح لإظهار صلة القرابة والأوراق الثبوتية للشخص الراغب في الحصول على تلك الخدمة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح خطوات الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني.

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

تعد هيئة السجل المدني بالمملكة العربية السعودية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن إصدار وتوثيق الأوراق والمستندات الرسمية داخل أراضي المملكة، ومن ضمن تلك الأوراق إصدار وتوثيق بطاقة الهوية الوطنية، وشهادات الميلاد، وشهادات الوفيات، وجوازات السفر وغيرها من الأوراق الرسمية الخاصة بالأحوال الشخصية التي لا غني عنها لأي مواطن في الدولة، وخصوصًا في حالة رغبة المواطن في الحصول على الخدمات الحكومية المتعلقة ببطاقة الهوية فإنه لا يمكن الالتحاق بالدراسة في حالة عدم وجود شهادة ميلاد، وهكذا.

فما هي خطوات الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني بالسعودية؟

في حالة رغبة المواطن في الاستعلام عن المعلومات والبيانات الخاصة بمواطن بالمملكة العربية السعودية فإن هذا الأمر يتطلب الحضور بشكل شخصي إلى هيئة السجل المدني، وإتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب مباشرة لأقرب فرع من فروع وزارة الداخلية وبالتحديد قسم الأحوال المدنية.
  • تقديم كافة المستندات والبيانات الرسمية التي تدل وتؤكد على وجود صلة قرابة بين المواطن وبين الشخص المراد الاستعلام عنه من خلال السجل المدني ليتم تقديم تلك الأوراق إلى الموظف المختص.
  • سوف يقوم الموظف المختص بتسجيل الدخول لقاعدة البيانات الإلكترونية عبر الحاسوب الآلي من أجل التأكد من صحة البيانات المقدمة إليه.
  • وفي حالة مطالبة كافة المعلومات والبيانات المقدمة للموظف والتوافق مع كافة الشروط الخاصة بالحصول على خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني يتم تزويد المواطن بكافة البيانات والمعلومات الراغب في الاستعلام عنها.

كيفية الاطلاع على بيانات شخص بالسجل المدني

في ظل توفير الجهات المسؤولة في المملكة خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني، فإنه يتمكن الحصول على كافة البيانات عن شخص ما بالسجل المدني من خلال التوجه مباشرة إلى أحد فروع المملكة العربية السعودية وبالتحديد مكتب الأحوال المدنية، مع تقديم كافة المستندات والوثائق الرسمية الخاصة بالشخص المستعلم، ولابد من توافر كافة الشروط للحصول على تلك الخدمة، ومنها:

  • من أهم شروط الحصول على خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني توضيح صلة القرابة بين المواطن وبين الشخص الأخر المراد الاستعلام عن بياناته عبر السجل المدني.
  • يشترط أن تكون صلة القرابة بين المواطن المستعلم والمواطن المستعلم عنه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة على الأكبر.
  • يشترط تقديم كافة المستندات التي تثبت هوية المواطن الراغب في الحصول على خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني.
  • تقديم الأوراق الثبوتية التي توضح صلة القرابة بين المستعلم والمستعلم عنه.
  • يمكن معرفة البيانات عبر الهاتف الجوال للمستعلم عنه أو الاسم الرباعي، أو من خلال كتابة تاريخ الميلاد الهجري الخاص به.
  • أما في حالة عدم وجود صلة قرابة بين المستعلم والمستعلم عنه، او في حالة وجود صلاة قرابة مع عدم وجود أي دليل على هذا، أو في حالة وجود صلة قرابة بعيده جدًّا، ففي تلك الحالات سالفة الذكر لن يتم السماح للمواطن الحصول على البيانات المرغوب الاستعلام عنها، باعتبار تلك المعلومات خصوصية شخصية ولا يجوز لغير الأقارب الاطلاع عليها.

خطوات البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

يمكن أن يتم البحث عن شخص من خلال الاسم بالسجل المدني، حيث يمكن الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني بالاسم من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه لأقرب قسم للأحوال المدنية التابعة للسجل المدني.
  • إعطاء الاسم الرباعي الخاص بالشخص المراد الاستعلام عنه للموظف المختص.
  • تأكيد صلة القرابة بين المستعلم والمستعلم عنه.
  • سوف يقوم الموظف المختص بمطابقة البيانات والتأكد من صحتها خلال وقت قصير.
  • في حالة مطابقة البيانات، وتوضيح صلة القرابة بين الطرفين يمكن للشخص الحصول على الخدمة على رقم الهوية ورقم السجل المدني للمستعلم عنه.
  • أما في حالة تقديم رقم الهاتف الجوال الخاص بالشخص المستعلم عنه، فسوف يحصل طالب الخدمة على رقم السجل المدني، وبعض المعلومات الأخرى عن الشخص المراد الاستعلام عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول