اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستعلام عن الاسكان برقم السجل.. الأوراق والضوابط والفئات المستحقة 2020

يعد الاستعلام عن الاسكان برقم السجل من المتطلبات الرئيسية والهامة لكافة المواطنين بأراضي المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقديمه من قبل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية التي تعد الجهة المسؤولة بكافة القضايا السكنية المطروحة بأراضي المملكة.

برنامج سكني بوزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية

تعمل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية على تقديم الدعم السكني لكافة المواطنين، والعمل على إقامة كافة المشاريع السكنية الكاملة، بالإضافة لإدارة كل ما يتعلق بالأراضي السكنية المطروحة في المملكة العربية السعودية، وخلال هذا المقال سوف يتم توضيح كيفية الاستعلام عن الاسكان برقم السجل المدني “eskan.gov.sa”.

تعمل وزارة الإسكان بالسعودية على حل مشكلة عجز المشروعات السكنية، والعمل على توفير كافة الوحدات السكنية لجميع المدنيين المقيمين في المملكة، لهذا فقد قامت وزارة الإسكان بالعمل على إدراج مجموعة من البرامج السكنية التي يتم طرحها تحت إدارتها، التي تهدف لتعزيز الاستراتيجية الخاصة بوزارة الإسكان السعودية، والعمل على تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالوزارة، ومن أبرز تلك البرامج السكنية هو “برنامج سكني”، الذي تم طرحه خلال عام 2017.

ساهم برنامج سكني المطروحة من قبل وزارة الإسكان السعودية بالعمل على توفير ما يقرب من 280 ألف منتج سكني ليتناسب مع كافة احتياجات المواطنين، كما ساعد برنامج سكني في العمل على توفير ما يقرب من 300 منتج سكني خلال عام 2018.

وتم الإعلان عن برنامج سكني من أجل العمل على تحديد المستفيدين من الوحدات السكنية، التي يتم طرحها من قبل وزارة الإسكان السعودية بناءاً على مجموعة من المعايير والمقاييس التي تعد معايير رئيسية، حيث تم وضع بعض الشروط التي يلزم توافرها في الأشخاص المتقدمين للاستفادة من برنامج سكني بالمملكة العربية السعودية.

برنامج سكني بالمملكة العربية السعودية

تهدف وزارة الإسكان السعودية في العمل على تحقيق برنامج الدعم السكني، بسبب حرص الجهات المسؤولة بأراضي المملكة العربية السعودية والتي تمثلها الوزارة في العمل على توفير أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية المناسِبة للمواطنين.

تعمل وزارة الإسكان السعودية على تلبية كافة احتياجات الفئات المستحقة من المواطنين السعوديين المدنيين، لهذا فقد شرعت وزارة الإسكان في العمل على طرح برنامج خاص يعمل على تنظيم عملية الدعم السكني بأراضي المملكة، والذي يشارك في العمل على تجهيز عمليات الدعم السكني المطروحة إلى المواطنين المتقدمين الاستفادة من الدعم المطروح خلال “برنامج سكني”.

كما قامت وزارة الإسكان السعودية بالإعلان عن بعض الشروط الواجب توافرها في المواطنين المتقدمين من أجل الاستفادة من برنامج سكني، والعمل على تحديد الفئات المستحقة، والعمل على ترتيب أولويات الحصول على الوحدات السكنية المطروحة، بالإضافة إلى العمل على تحقيق أهداف المقاصد السكنية والتنموية ليتم من خلالها تحديد الآتي:

  • تحديد الأسر السعودية المستحقة للحصول على الدعم السكني المطروح من خلال “برنامج سكني”.
  • تحديد أولية الأسر السعودية المتقدمة من أجل طلب الحصول على الدعم السكني عن طريق العديد من المقاييس المرتبطة بالناحية المادية.
  • العمل على تحديد بعض من المحددات الخاصة بالناحية الاجتماعية، وما يرتبط بالناحية الصحية أيضاً من خلال وضع المحددات والمقاييس والاعتبارات الأخرى.
  • تعمل وزارة الإسكان السعودية على توجيه النفع إلى المستحقين، والعمل على تحقيق أعلى معدلات تحقيق العدالة الاجتماعية، والتوازن الاجتماعي، والعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للحصول على الدعم السكني.
  • العمل على تقديم الدعم السكني بشكل متواصل إلى الأجيال القادمة، ومن خلال العمل على تحقيق مبدأ التنمية المستدامة وليس تحقيق التنمية على المدى القصير فقط.
  • العمل على خلق نوع من التنوع والتباين في المستويات والنوعيات المقدمة بميدان الدعم السكني المتوفر بما يعمل على تلبية الاحتياجات المتباينة الخاصة بفئات البلد المتنوعة، ويعمل على تحقيق المرونة المطلوبة في تقديم الدعم السكني.
  • ومن أهم الخطوات التي تم اتخاذها من قبل وزارة الإسكان السعودية هو العمل على تحقيق الأهداف الخاصة ببرنامج الدعم السكني المطروحة، والعمل على إتاحة مبدأ تكافؤ الفرص للمواطنين من أجل تقديم الطلبات والاستفسار عن برنامج سكني.
  • يمكن التعرف على كافة التفاصيل الخاصة برنامج سكني من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج السكني عبر الانترنت، عبر الرابط التالي: “https://www.eskan.gov.sa/eskan/ “.

الأوراق المطلوبة للتقدم لبرنامج الدعم السكني

يتم التقدم بطلب من أجل الاستفادة من برنامج سكني، يجب أن يتم من خلال الطلب تقديم بعض من الوثائق التالية من أجل الاستفادة من الدعم السكني بالمملكة العربية السعودية، ومنها التالي:

  • تقديم إقرار الإعالة، وذلك في حالة كون المواطن السعودي المتقدم للحصول على الدعم السكني امرأة أو من اليتامى.
  • يتم تقديم شهادة وفاة الأم، بحالة إذا كان المتقدم لطلب الحصول على الدعم السكني من اليتامى.
  • تقديم مستند خاص يوضح مفردات الراتب.
  • تقديم السجل المدني الخاص بالعائلة.
  •  تقديم مجموعة من الوثائق التفصيلية المعدة من قبل وزارة الإسكان، الخاصة بالعمل على تحديد المقاييس والضوابط المحددة للمستفيدين من خدمات “برنامج سكني”.
  • يجب هنا التنبيه على أن وزارة الإسكان السعودية، تعمل على توفير الوحدات السكنية عبر برنامج “سكني” من أجل تحقيق أهداف التنمية بأراضي المملكة العربية السعودية دون تحقيق أرباح أو استثمارات.
  • تعمل وزارة الإسكان السعودية على تحقيق إنجازات كبرى من أجل العمل على تلبية وإنجاز رؤية المملكة السعودية لعام 2030 بمنظومة الإسكان.
  • تهدف المملكة السعودية تمليك المواطنين العقارات السكنية المدعمة بأكثر من نسبة 70%، والعمل على وضع العديد من الأطر الخاصة بالفئات المستحقة للحصول على برنامج الدعم السكني، وذلك من خلال النظر لأصل الدخل.

الفئات المستحقة للاستفادة من برنامج “سكني” السعودي

يستهدف من برنامج سكني بالسعودية تخصيص الوحدات السكنية المطروحة إلى الفئات المستحقة للاستفادة من برنامج التضامن الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية بشروط التقدم بجميع الأوراق والوثائق المطلوبة مع انطباق الشروط على الشخص الراغب في الحصول على الوحدة السكنية.

ومن أهم الأوراق التي لابد من تقديمها للاستفادة من برنامج سكني تقديم الأوراق التي تفيد بعد وجود أي مصدر دخل مالي أخر للشخص المتقدم للاستفادة من الدعم السكني فيما عدا حصوله على مساندة التكافل المجتمعي.

يستفيد من برنامج سكني المواطن المدني السعودي للحصول على الوحدة السكنية في مقابل دفع مبلغ مالي يقدر بنحو 300 ريال سعودي شهرياً باعتبار هذا المبلغ هو إيجار شهري مقابل الحصول على الوحدة السكنية.

يمكن للمواطن السعودي الذي يحصل على دخل منخفض بعيداً عن الحصول على المساندة الخاصة بـ التكافل المجتمعي الاستفادة من برنامج سكني، والحصول على وحدة سكنية بشرط دفع قيمة 300 ريال سعودي شهرياً.

الاستعلام عن الاسكان برقم السجل

يمكن الاستعلام عن الإسكان برقم السجل عبر الموقع الإلكتروني “www.eskan.gov.sa“، حيث يتم إجراء البحث والاستفسار عن الوحدات السكنية المطروحة من قبل برنامج سكني بالمملكة العربية السعودية، ومعرفة الفئات المستحقة لها تخصيص تلك الوحدات السكنية وغيرها من البيانات من خلال طرق عدة ومنها التالي:

  • يمكن أن يتم البحث والاستفسار عن برنامج سكني من خلال رقم السجل.
  • يمكن إجراء البحث والاستفسار عن برنامج سكني من خلال رقم الهوية.

كيفية الاستعلام عن الاسكان برقم السجل المدني

  • تسجيل الدخول عبر موقع الإسكان، ليستطيع المواطن إجراء عمليات البحث والاستفسار عن برنامج سكني برقم السجل، عبر الرابط الإلكتروني الخاص بعمليات الاستعلام عن الإسكان التالي: موقع الإسكان.
  • عند تسجيل دخول عبر الموقع الإلكتروني، سوف تظهر للمواطن صفحة إلكترونية تتضمن العديد من الاختيارات، ومنها التالي، “حساب، تسجيل جديد، الأهداف، إرشادات التسجيل، اللائحة التنفيذية، الأسئلة المتكررة، خيار تسجيل حديث”، كافة تلك النوافذ تعرض على المواطن العديد من المعلومات الخاصة ببرنامج سكني، يمكن من خلال اكمالها وملأها من أجل التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالإسكان.
  • أما فيما يخص خيار “حسابي”، فإن هذا الاختيار، الذي يقوم الشخص بالضغط عليه، لتظهر له بعد مرور وقت قليل بعض من التعليمات التي تشمل التالي، “إدخال الاسم، ورقم الهوية، وخيار آخر، مثل هل نسيت كلمة السر، حيث يتم استعماله كلمة سر موقفته في حالة عدم تذكر المواطن لكلمة السر الخاصة به، ليتم بعدها لإنشاء كلمة سر جديدة خاصة بحساب المواطن”.
  • على المواطن يتتبع كافة الخطوات التي ستظهر له عبر الموقع الإلكتروني، حتى يصل إلى كلمة البحث والاستفسار عن الإسكان من خلال رقم السجل.
  • كما يمكن للمواطن في حالة رغبته في التسجيل عبر الموقع الإلكتروني التعرف على مختلَف المعلومات المطلوب التي توفرها الموقع بهدف إكمال عملية تسجيل على الموقع، وهذا عن طريق الحصول على الاستعانة من خلال الضغط على كلمة “إرشادات التسجيل”.

خطوات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالدعم السكني بالسعودية

يمكن للمواطنين السعوديين في حالة توفر كافة الشروط المحددة من قبل وزارة الإسكان التقدم بطلب من أجل الحصول على وحدة سكنية من الوحدات المطروحة عبر برنامج سكني، وذلك من خلال تقديم طلب عبر “البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج العون السكني”.

ويجب على المواطن السعودي الراغب في الحصول على الوحدة السكنية من برنامج سكني تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة لتقديم طلب الحصول على الوحدة، وحتى يستطيع المواطن المدني السعودي الإنتهاء من عملية الاشتراك بالموقع الإلكتروني للإسكان، يجب عليه القيام ببعض من الخطوات، ومنها التالي:

  • الخطوة الأولى، يلزم على المواطن السعودي المدني الراغب في التقديم للحصول على الوحدة السكنية من برنامج سكني تجهيز البطاقة المختصة بـ “الأحوال المدنية”، أو تقديم سجِل الأسرة، بسبب حاجته إلى بعض المعلومات خلال عملية التسجيل.
  • الخطوة الثانية، على المواطن ملء كافة البيانات المطلوبة، التي سوف له عبر الصفحة الإلكترونية، والتي تحتوي على المعلومات التالية، “رقم الهوية الشخصية، ورقم التليفون المحمول، وتاريخ الميلاد، ورقم للتأكد”.
  • الخطوة الثالثة، سوف يتلقى المواطن عبر هاتفه المحمول، رسالة نصية تحتوي على آخر 4 أعداد من رقم الهوية الخاص به، ومعها كلمة السر الخاصة به عبر الموقع الإلكتروني.
  • الخطوة الرابعة، سوف ينتقل المواطن بعد الخطوات السابقة إلى صفحة “تسجيل الدخول”، حيث سوف يطلب منه إدخال رقم الهوية الخاصة به، وتسجيل كلمة السر الخاص به، التي تم إرسالها إليه عبر رسالة نصية عبر هاتفه المحمول.
  • الخطوة الخامسة، تتمثل في، “كتابة رقم الهوية، وكتابة كلمة السر”، وبهذا يكون المواطن قد أتم عملية الاشتراك بالموقع الإلكتروني الخاص بالإسكان السعودي.
  • بعدها سوف يتم نقل المواطن النظام تلقائياً إلى المرحلة التالية، حيث يطلب منه متابعة كافة المعلومات الخاصة به، ثم يستطيع بعدها أن يستفيد بمختلف الخدمات التي يتيحها الموقع الإلكتروني، مثل تقديم طلب للاستفادة من الدعم السكني، أو متابعة عمليات طرح الوحدات السكنية، أو إجراء عمليات بحث على الموقع، أو تقديم أي استفسار عن أي معلومات يرغب المواطن في الحصول عليها عن برنامج سكني أو عن الوحدات المطروحة من الإسكان السعودي.

وزارة الإسكان السعودية

تعمل وزارة الإسكان السعودية على توفير خدمة استعلام سكني برقم الهوية الوطنية، للتعرف على أسماء مستفيدي من الدعم السكني في الدفعة الحديثة، أو من أجل متابعة الإجراءات الخاصة بتخصيص الوحدة السكنية من خلال تسجيل الدخول عبر موقع سكني الإلكتروني “housing.sa“.

حيث تقدم وزارة الإسكان السعودية الوحدات السكنية بدون مقابل في العديد من المناطق السعودية، حيث يمكن أن يتم قبول المنتج أو رفضه من خلال الرابط الإلكتروني، كما يعمل صندوق التنمية العقاري على توفير القروض الخاصة بالتمويل العقاري من خلال صندوق التنمية العقارية السعودي حيث يمكن الاستفسار عن تلك القروض من خلال رقم الهوية الوطنية.

كما يمكن للمواطن السعودي الاختيار من بين المنتجات السكنية، أو الحصول على التمويل المدعوم من الجهات المسؤولة بالمملكة بطريقة إلكترونية من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص ببرنامج سكني الذي ينتمي إلى وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عبر شبكة الإنترنت.

تسعى وزارة الإسكان السعودية طول الوقت في العمل على توفير العديد من المبادرات من  أجل حصول المواطنين المدنيين على حلول سكنية يمكن من خلال مساعدة المواطنين المدنيين المقبلين على الزواج، في الحصول على الدعم السكني أو الحصول على المنتجات السكنية التي تقدم من قبل وزارة الإسكان السعودي في العديد من المناطق السعودية.

الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية

أعلن الصندوق العقاري السعودي من خلال التصريحات التي أدلى بها المشرف العام على صندوق التنمية العقارية عن أسماء المستفيدين من البنك العقاري خلال الدفعة الأخيرة، ودعا الناطق الرسمي باسم وزارة الإسكان كافة المستفيدين الذين قد تم تسجيلهم حديثاً عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الإسكان السعودية.

ويمكن للمواطن أن يقوم بالبحث والاستفسار عن مستفيدي وزارة الإسكان السعودية من أجل الاستفسار من خلال رقم الهوية الوطنية من أجل التعرف على على أسماء المنتظرين في لائحة الانتظار، بالإضافة إلى معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالأسماء المواطنين المتقدمين لبرنامج سكني، والذين حصلوا على الوحدات السكنية في العديد من الأنحاء السعودية بواسطة الرابط الإلكتروني التابع لموقع سكني وزارة الإسكان.

يمكن الاستفسار من خلال استعمال رقم الهوية أو الاستعلام من خلال رقم السجل المدني من أجل الاطلاع على البرامج المطروحة من الدعم السكني بالسعودية.

أقرا المزيد رسوم المرافقين 2020 بالمملكة العربية السعودية

استعلام سكني الدفعة الحديثة

يمكن للمواطن السعودي التعرف على نتيجة الاستفسار السكني من خلال رقم الهوية بعد تسجيل الدخول عبر الرابط الإلكتروني لوزارة الإسكان، والذي يقوم بتحويل المواطن لخدمة البحث والاستفسار عن مستفيد برقم الهوية الوطنية.

حيث يقوم المواطن المستفيد بوضع رقم بطاقة الأحوال المدنية المختصة بالمواطن خلال الخانة المخصصة، ثم الضغط على زر “تحقق”، بعدها سوف للمواطن أسماء المستفيدين من وزارة الإسكان خلال الدفعة الحديثة، أو من خلال الاستفسارات من خلال الاتصال مباشرة بمركز المعلومات التابع بوزارة الإسكان السعودية على الرقم الموحد “199090”، وهذا من أجل البحث والاستفسار عن أسماء المستفيدين من دعم الإسكان من خلال رقم الهوية، أو فمن خلال الخدمة الإلكترونية يمكن التعرف على معرفة أسماء المستحقين للحصول على الدعم السكني كافة المستفيدين من خلال الرابط الإلكتروني لبرنامج سكني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول