اقتصادنا
المعرفة المالية

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

يعد الصندوق العقاري هو نوع من انواع الاستثمارات المشتركة التي تركز على استثمار الأوراق المالية التي يتم طرحها من قبل شركات العقارات العامة، يعد REIT  هو جمعية أو صندوق أو شركة استثمارية تعمل في المجال العقاري التي يتم تداولها عبر الأسهم، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني.

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

في البداية لابد من توضيح تعريف الصندوق العقاري، حيث أن صندوق الاستثمار العقاري يتم من خلاله جمع رؤوس أموال المستثمرين لشراء حصة من العقارات التجارية من خلال شراء الأسهم، ويتم دفع الدخل الخاضع للضريبة كأرباح للمساهمين الذين يدفعون بعد هذا ضريبة الدخل على أرباح الأسهم العقارية.

أنواع صناديق الاستثمار العقاري

  • صناديق الاستثمار العقاري العامة.
  • صناديق الاستثمار العقاري الخاص.
  • صناديق الاستثمار العقاري المختلطة.

تعريف صناديق الأسهم

تعد صناديق الأسهم، هي نوع من صناديق الاستثمار العقاري التي يتم إدارتها وتداولها لتحقيق بعض الأرباح، حيث تقوم صناديق الاستثمار العقاري بتداول الرهون العقارية التجارية والسكنية، كما أن الصناديق الاستثمارية العقارية المختلفة تعد مزيج بين الاستثمار العقاري، والرهن العقاري.

يتم الحصول على معظم الإيرادات المرتبطة بصناديق الاستثمار العقاري من خلال إيجار العقارات، بينما يتم الحصول على بعض الإيرادات المرتبطة بصناديق الاستثمارات العقارية من خلال الفوائد ومن خلال قروض الرهن العقاري.

يحتاج الصندوق العقاري إلى وقت كبير من أجل شراء الاستثمارات وإتمام المعاملات الأساسية، ولا يطلب الصندوق خلال هذا الوقت سوى سداد قيمة المدفوعات بشكل دوري على الأصول الاستثمارية.

فوائد الاستثمار بالصناديق العقارية

  • تتضمن فوائد الاستثمار في الصناديق العقارية الاستثمارية تكاليف دخول الاستثمار الأقل، والتي تصل خلال بعض الأحيان إلى 500 دولار أو قيمة سهم واحد فقط.
  • تعمل صناديق الاستثمار العقاري على توفير سيولة عالية في مجال الاستثمار العقاري، التي تتسم بالمرونة، حيث تقدم للمستثمرين العقاريين الاستثمارات العقارات التجارية، ومراكز التسويق.
  • كما تتيح الصناديق الاستثمارية العقارية نفس مزايا الاستثمارات التي كانوا سوف يحصلون عليها إذا كان يستثمرون في صندوق مشترك، من حيث تلقى نفس الدعم المهني وإدارة المحافظ الاستثمارية، أو الاستثمارات العقارية التي تتم بطريقة مباشرة.
  • يتم استثمار معظم الصناديق العقارية في مجال الاستثمارات العقارات التجارية والشركات، على الرغم من أنها قد تتضمن أيضًا استثمارات الأراضي الخام والمجمعات السكنية والمساحات الزراعية.
  • بالإضافة إلى اكتساب الصناديق الاستثمارية العقارية قيمة في الغالب من خلال التقدير وعموماً، لا توفر دخلاً قصير الأجل للمستثمرين بنفس الطريقة التي قد تحققها من خلال صناديق الاستثمارات العقارية.
  • يتم تداول صناديق الاستثمارات العقارية علناً داخل البورصة، ويجب أن تفي بمتطلبات مجلس الأوراق المالية والبورصة المتمثلة في القيام توزيع 90% على الأقل من دخلها الخاضع للضريبة على المساهمين، ويعد هذا هو السبب الجاذب للمستثمرين من أجل الاستثمار في الصناديق الاستثمارية العقارية.
  • يشبه صندوق العقارات الخاص الصندوق المشترك، بسبب عدم تداولها، فهي تعد غير سائلة إلى حد ما، في حين أنها توفر بعض الدخل، حيث أن هدفها الرئيسي هو التقدير، يتحقق عندما يبيعون ممتلكاتهم.

صندوق التنمية العقاري السعودي

تم إنشاء صندوق التنمية العقاري السعودي، خلال عام عام 1974 ميلادياً/ 1394 هجرياً، من أجل تلبية احتياجات وتطلعات المواطنين المملكة العربية السعودية من خلال المساعدة على رفع مستوى الحياة في المجتمع والعمل على تطوير العقارات والوحدات السكنية بجودة عالية.

حقق صندوق التنمية العقاري السعودي خلال الـ 5 سنوات الأولى هدفه الأساسي من خلال التزامه في العمل على حل أزمة الإسكان والعمل على تنمية حركة الاستثمارات العقارية بالمملكة، كما تمكنت الصناديق العقارية من تجميع رأس المال دون الاضطرار إلى التنقل في عملية تسجيل الأوراق المالية التي تعد من العمليات المرهقة التي تنطوي على إطلاق صندوق الاستثمار العقاري أو صندوق الاستثمار العقاري الأخر.

على الرغم من سهولة تنفيذ الصناديق العقارية، إلا أن الصناديق العقارية الخاصة تعد معقدة من الناحية الهيكلية، حيث يتوقع العديد من المستثمرين المطورين المشاركة بشروط لا تربط فقط بين الشريك العام والمستثمر/ الراعي، ولكنها تعكس في نفس الوقت اتجاهات السوق الراهن.

تعد الصناديق العقارية هي نوع من أنواع الصناديق المشتركة، التي تتلقى نفس النوع من خلال دعم إدارة المحافظ، والعديد من الصناديق العقارية التي تستثمر بالصناديق الاستثمارية العقارية، ويعد إنشاء صندوق عقاري خاص هو وسيلة من أجل التطوير العقاري الناجح من أجل الوصول إلى مجموعة مخصصة من رأس المال للعمل على تمويل صفقات استثمارية جديدة دون الحاجة لجمع رأس المال على أساس كل صفقة على حدة.

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

للاستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني لابد من ابتاع بعض من الخطوات، وهي كالتالي:

  • تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني التابع لصندوق التنمية العقاري.
  • ثم كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق المتواجد في المربع المخصص، ثم الضغط على زر “الدخول”.
  • سوف تظهر للشخص المستعلم صفحة اخرى، يتم خلالها كتابة رقم السجل المدني ثم الضغط على خاصية “الاستعلام”.
تعليق 1
  1. ابراهيم العربي ابراهيم يقول

    عيز شقه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول