اقتصادنا
المعرفة المالية

اخطار بعدم تجديد العمل وكيفية كتابة الطلب 2021

اخطار بعدم تجديد العمل هو إخطار يجب أن يتم كتابياً لكي تكون كل الأطراف لديها علم بهذا الأمر، وفي الفقرات التالية من هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وسوف نتعرف على طريقة كتابة اخطار بعدم تجديد العمل وعلى أهم المعلومات عن هذا الأمر بشكل عام، خاصة في ظل بحث الناس المستمر عن كيفية اخطار بعدم تجديد العمل وعن النموذج الخاص بهذا الإخطار والصيغة الخاصة به، بجانب كيفية كتابة طلب تجديد العمل ، وكل هذا نوضحه لكم في المقال.

العقد غير مُحدد المدة

حين الحديث عن العقد غير مُحدد المدة ، فإنه يعتبر كذلك في بعض الحالات من ضمنها:

  • إن تم إبرام هذا العقد دون كتابة المدة فيه.
  • إن كانت المدة في هذا العقد أكثر من خمس سنوات فإنه يُعتبر عقد غير مُحدد المدة.
  • إن كانت المدة الأصلية في العقد أو المدة التي تم تجديدها هي أكثر من خمس سنوات.
  • إن كان هذا العقد تم على أساس إنجاز عمل مُعين وكان هذا العمل طويل واستغرق وقت كبير أكثر من خمس سنوات كاملة.
  • إن استمر الموظف وصاحب العمل في تنفيذ كل ما ورد في العقد بعد انتهاء المدة المُحددة، والتي تم الاتفاق عليها دون التحدث بشكل صريح وواضح عن تجديد هذا العقد المُبرم بينهم.

تابعاستعلام عن وافد متغيب عن العمل 2021

اخطار بعدم تجديد العمل

إن كان العقد مُحدد من حيث المدة فإنه يتم تجديده مع كل فترة تمر، ولهذا قد يكون هناك رغبة من قبل الشركة لـ عدم تجديد العقد للموظف بسبب أمور خاصة بهذا الشخص، ويجب على الشركة أن تقوم بالتواصل مع شئون خدمة العاملين في الشركة وأن يتم طلب كتابة اخطار بعدم تجديد العمل ، وفي هذا الوقت يتم إرسال رسالة إلى الموظف بشكل رسمي، سواء من خلال الإرسال عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الصورة الكتابية، ويجب توافر نموذج الاخطار بعد تجديد العمل من أجل ذلك.

نموذج اخطار بعدم تجديد عقد العمل

يتم كتابة العنوان في نموذج إخطار بعد تجديد عقد العمل من أجل الإخطار للموظف بهذا الأمر، ثم يتم الكتابة في الجهة اليسرى من الورقة القسم الذي يعمل به العامل أو الموظف في الشرطة، وفي الأسفل يتم كتابة الإدارة، بينما في جهة اليمين تُكتب بيانات الشركة سواء الاسم أو النشاط لها.

ويبدأ النموذج من خلال كتابة السيد: ثم ذكر اسم الموظف بشكل كامل، وبعدها نكتب “بعد التحية”، ثم كتابة المغزى من هذا الإخطار بشكل لائق وفي قمة الاحترام بعبارات راقية، ويُمكن كتابة التالي “يؤسف شركتنا أن نخطركم بما يلي”، وهو أن الشركة تأسف لعدم قدرتها على تجديد عقد العمل الخاص بكم، وهو ما يعني إنهاء عملكم في الشركة، خاصة أم العقد المُبرم بيننا سوف ينتهي في تاريخ: ونكتب التاريخ المكتوب بالفعل والذي ينص عليه عقد العمل، ثم في النهاية نكتب جملة ختامية بسيطة تتناسب مع هذا الوضع مثل: نتمنى كل التوفيق لكم أو متمنين لكم كل التوفيق والنجاح.

صيغة إخطار بعدم تعديد عقد العمل

هناك البعض من الأمور التي يُفضل أن تتوافر في صيغة اخطار بعدم تجديد عقد العمل ، والتي قد تؤدي إلى المطلوب منها على أكمل وجه، وهذا تجنباً للغموض ويجب مراعاة كل من:

  • يجب أن تكون صيغة إخطار عقد العمل مُهذبة بشكل كبير في الحديث وتتناسب مع اسم هذه الشركة.
  • لا يليق أبداً أن يكون إخطار بعدم تجديد عقد العمل إلى الموظف قبل انتهاء العقد بوقت قليل للغاية ودون أي تمهيد، مثل إرسال العقد قبل أسبوع أو أيام قليلة، بل يجب إخباره قبلها بوقت كافي.
  • يجب توضيح كل الأسباب والأخطاء من هذا الموظف إن وُجدت، على الأقل سوف يتجنبها حين يعمل في مكان آخر لكي يستمر في العمل.
  • إن كان الهدف من إنهاء العمل لهذا الموظف هو تقليص عدد العمال أو أي سبب آخر، يجب ذكر هذا بوضوح تام والاعتذار للموظف في هذا الإخطار.
  • يجب تقديم الإخطار بصيغة لائقة ومميزة وأن لا يكون بها تعنيف أو تفتقد إلى الأدب، وحتى إن كان هذا العامل أو الموظف أخطأ في شيء بهذه الشركة، وحين إنهاء عقد العمل يجب الالتزام بالأخلاق المهنية والأدب بشكل كامل.

صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من الموظف

يختلف الأمر حين يُريد الموظف نفسه إنهاء عقد العمل الخاص به، ويُمكنه أن يكتب الصيغة بنفسه دون أن يفعل ذلك أي شخص آخر، خاصة أن صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من الموظف ليست موجودة من الأساس، ويُمكن كتابة الموظف لنموذج غير مشروط أو مُحدد بالأسلوب الخاص به، فإن الشرط الوحيد لكتابة هذا الخطاب أن يُخطر الموظف الشركة التي يعمل بها بعدم تجديد العمل لديهم قبل انتهاء عقد العمل بوقت كافي من أجل توظيف غيره، وعلى الأقل يجب أن يكون الإخطار قبل ثلاثون يوماً من انتهاء عقد العمل لديهم.

ويُمكن أن يوجه الموظف خطاب عدم تجديد عقد العمل أو اخطار بعدم تجديد العمل في الشركة إلى المسؤول بإدارة الموارد البشرية أو التقديم إلى شؤون الموظفين في هذه الشركة حسب المُسمى الخاص بهم، وعليه أن يكتب في هذا العقد الموقع والمنصب في الشركة وتاريخ بدء العمل بها، ويُمكن كتابة الصيغة التالية: أريد إعلام الشركة بعدم الرغبة في الاستمرار في العمل وتجديد العقد الخاص بي من جديد، وأتمنى قبول هذا الطلب واتخاذ كل الإجراءات التي تلزمنا، واعتذر عن ترك العمل فقد كان هذا بيتي وأتمنى التوفيق لكم.

كيفية كتابة طلب تجديد عقد العمل

بعدما تحدثنا في الفقرات السابقة من المقال عن اخطار بعدم تجديد العمل ، هناك بعض المُلاحظات التي يجب أن يُراعيها الجميع في كتابة طلب تجديد عقد عمل موظف في شركة وهي كما يلي:

  • تجب الكتابة في نهاية هذا الطلب اسم الموظف والتوقيع ونتركه فارغاً بشكل كامل.
  • يجب كتابة توقيع الموظف على هذا الإخطار حتى وإن كان توقيع بشكل إلكتروني.
  • يجب أن يكون هناك فترة كبيرة بين هذا الإخطار وبين تاريخ انتهاء العقد مع الشركة، ولكي يُمكن للموظف ترتيب أوراقه إن لم تُريد الشركة التجديد له.
  • يُمكن كتابة كل البيانات الخاصة بالعقد في هذا الإخطار، وذلك لأجل الحرص على توضيح كل الأمور بشكل كامل.
  • يجب التأكد من خدمة العاملين ومن المسؤول عن التوظيف في هذه الشركة بأن الموظف قد تلقى الإخطار إن كانت الشركة هي من تُرسله، حتى لا تحدث أي ملابسات فيما بعد.
  • وأخيراً لا يُشترط الالتزام بصيغة معينة في هذا الطلب، فإن كل شركة يكون لها نموذج خاص بها ومناسب من أجل الإخطارات أو الطلبات بشكل عام.

وفي نهاية المقال يُمكنكم التعرف على المزيد حول تجديد العمل من عدمه من خلال المواضيع التي نُقدمها في موقعنا موسوعة اقتصادنا ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على اخطار بعدم تجديد العمل وأهم المعلومات عنه بشكل عام، ولكل من لديه سؤال أو استفسار بخصوص هذا الأمر أو العمل في المملكة العربية السعودية بشكل عام، يُمكنهم مُراسلتنا وسوف نرد عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعخطوات حجز موعد بالأحوال المدنية لتجديد الهوية الوطنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول