اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية إنشاء مزرعة دواجن 2021

مزرعة دواجن أحد المشروعات المربحة التي يتجه الكثيرون لاقتحامها، لما لها من مردود اقتصادي جيد على حالتهم المادية، فضلا عن أن الإنسان لا يستغني عن تناول الدواجن، لما تتمتع به من قيمة غذائية كبيرة وفوائد مهمة لجسم الإنسان.

والدجاج ليس “الفراخ” فقط سواء كانت الفراخ البلدي أو الفراخ البيضاء، لكنها تشتمل أنواع أخرى من الطيور، مثل البط والأوز والحمام، إضافة إلى أن بيض الدجاج غني بالبروتين الذي يحتاج إليه جسم الإنسان، فضلا عن احتوائه على عديد من الفيتامينات المهمة للنمو.

ذات صلة: أفضل المشاريع في مصر الان

تربية الدواجن

في الماضي كان الأشخاص يتجهون لتربية الدواجن من أجل الغذاء فقط، لتناولها، إضافة إلى الاستفادة بالبيض الذي تنتجه الدجاج، لكن الآن ومع الزيادة السكانية التي تشهدها مصر منذ فترة، اتجه الكثيرون لتربية الدواجن بهدف التربح من ريع الدجاج، فضلا عن أن الطلب عليها كبيرا، لما لها من فوائد مهمة يحتاجها الكبار والصغار، إذ يحتاج جسم الإنسان لإمداده بالدجاج للاستفادة من الفوائد الموجودة به.

إنشاء مزرعة دواجن في المنزل

مزرعة دواجن، أصبح أمر إنشاء مزرعة دواجن في المنزل واحدا من الأمور السهلة للغاية، إذ إن تربية الدجاج في المنزل من الأمور السهلة التي يمكن لأي فرد القيام بها، كما أن المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدئه، فيكفي جنيهات قليلة لشراء الكتاكيت في البداية بسعر رمزي، ثم البدء بتربيتها في مزرعة دواجن.

يفضل الكثيرون عند إنشاء مزرعة دوادن، تربية الدجاج الإناث عن الديك، إذ إن الديك مزعج كثيرا بسبب صوته العالي، عكس الإناث، إضافة إلى أن أصحاب الدجاج يحصلون على كثير من البيض الذي تنتجه إناث الدجاج.

وتبدأ تربية الدجاج بتغذيتها بالغذاء المخصص لها، وتوفير بعض من الاحتياجات التي يحتاجها الدجاج للنمو بشكل صحيح وخال من الأمراض، كما يمكن الاستفادة منه في كلي شيء وفي مجالات مختلفة.

كيفية تصميم مزرعة دواجن نموذجية

تصميم مزرعة دواجن نموذجية يتم عن طريقة عدة مراحل، نسردها بالترتيب في السطور التالية، وهي كما يلي:

1. مرحلة شراء الدواجن

مرحلة شراء الدواجن هي أولى مراحل المشروع، فعملية الشراء تتطلب أن تكون الدواجن سليمة من الناحية الصحية ومطابقة للمواصفات، لكي لا يتعرض صاحب المشروع لأي خسارة محتملة، حال شرائه دجاج غير سليم. لذلك لا بد من التأكد من سلامة الدواجن وخلوها من أي أمراض ، وحال ملاحظة أي مرض على الدجاج، فمن المهم الإسراع بعلاجه فورا، تفاديا لانتشار العدوى بين الدجاج، إذ إنه من السهل انتشار العدوى بين الدجاج.

2. متابعة المخازن

مرحلة المخازن هي ثاني مراحل تصميم مزرعة الدواجن، والمقصود هنا بالمخزن هو المكان الذي يتم فيه وضع الدجاج وتربيته، كما أنه يشتمل على المكان الذي سوف يتم وضع بيض الدجاج فيه، وتوفير الحماية له حتى يصل إلى مرحلة الفقس وإخراج كتاكيت جديدة، سواء كان هذا المكان صغيرا أم كبيرا.

3. التعامل مع التجار

اختيار التجار من أصحاب السمعة الجيدة هي ثالث مراحل إنشاء مزرعة دواجن، حيث يتم الاتفاق مع أفضل تاجر في سوق بيع الكتاكيت لتوفير الكمية التي تريدها بأقل الأسعار، والأهم من ذلك هو الحصول على الدجاج السليم المعافى الخالي من الأمراض، تفاديا لأي خسارة أو انتشار العدوى بين الدجاج.

احتياجات أساسية لتربية الدجاج في المنزل

هناك احتياجات أساسية لتربية الدجاج في المنزل، نسردها في السطور التالية كما يلي:
بالنسبة للمسكن الذي يتم إبقاء الدجاج فيه فيجب أن تكون الأرض من الأسمنت ، وكذلك يجب أن يكون هناك على الأرض القش والتبن إضافة إلى نشارة الخشب، وكذلك يجب توفير عدد من المعالف على حسب كمية الدجاج ، لوضع الطعام والشراب للدجاج بها ، وكذلك من المهم حماية المنزل تماما، لكي لا يدخل إلى الدجاج أي حيوانات مفترسة ، تتمثل في القطط والكلاب وبعض الأنواع من الحشرات، وكذلك “العرسة”.

من المهم كذلك عدم إهمال جانب التدفئة، إذ إنه مهم جدا خاصة خلال فصل الشتاء، حيث إن صغار الدجاج يشعرون بدرجة الحرارة أكثر من الدجاج الكبير، ويكون الجو باردا عليهم، لذلك من المهم تدفئتهم بشكل جيد حرصا عليهم من الإصابة بأي أمراض ، ففي حال عدم تدفئتها بشكل جيد ، فقد يصاب الكثير من الدجاج بأمراض في الجهاز التنفسي، وفي كثير من الأحيان فإن إصابتهم بالبرد قد تؤدي بهم إلى الموت، لذلك يجب تدفئتهم جيدا.

الإضاءة أحد العوامل المهمة لتربية الدجاج في المنزل وإنشاء مزرعة دواجن، إذ إن الإضاءة الجيدة تزيد حيويتهم ونشاطهم، لذا يجب توفير الإضاءة الكافية خاصة للدجاج الصغير ، حيث يزيد الضوء من دفئه ، ومن المهم كذلك الحفاظ على النور مشتعلا ليلا ونهارا دون انقطاع، ومراقبة الدجاج للتأكد من إن كان يتدفأ بالتقرب من بعضه أم لا، وفي هذا الوقت فيجب أن يزيد صاحب مزرعة دواجن الإضاءة ويقربها أكثر للدجاج في مزرعة دواجن.

من المهم كذلك توفير الغذاء الكافي للدجاج، والذي يتمثل في الأعشاب التي يشتريها صاحب مزرعة دواجن من محلات الأعلاف، ويمكنه كذلك تقديم بواقي الأطعمة في المنزل للدجاج للتغذي بها وتناولها، لكن من غير المسموح كذلك أن يضع صاحب مزرعة دواجن لحوم للدجاج لتناولها، فهي مضرة جدا للدجاج، ومن اللازم الحفاظ على نظافة الدجاج بشكل كبير، حتى لا يتم السماح لأي نوع من أنواع الفطريات النمو وبالتالي تتسبب في الكثير من الأضرار.

تحصين الدجاج مثل تطعيم الأطفال، من الأشياء المهمة جدا لتربية الدجاج، لذلك من المهم تلقيح الدجاج لحمايته من الإصابة بأي أمراض خاصة أمراض الشتاء، وكذلك يساعد التلقيح على استمرارية نمو الدجاج بشكل طبيعي، وعلى صاحب مزرعة دواجن معرفة معلومة مهمة جدا، وهي أنها في حالة إصابة الدجاج بأي أمراض، فلا يتم تشخيصه بسهولة.

فوائد تربية الدجاج

تربية الدجاج في مزرعة دواجن له فوائد مهمة جدا، نسردها كما يلي في السطور التالية:

  • الحفاظة بشكل دائم على إنتاج السلالات.
  • إنتاج الكثير من الأعداد للكتاكيت بشكل سنوي.
  • إنشاء مزرعة دواجن يرفع المستويات الاقتصادية لصاحبه، خاصة في الريف ، وبالتالي فمن المهم القول إن إنشاء مزرعة دواجن يخلق كثير من فرص العمل.
  • توفر الكثير من الأفكار المبهرة لتحسين طريقة التربية، ما ينتج عنه كثرة العملية الإنتاجية ، وهذا الأمر يتم بالتعاون مع الوحدات والهيئات والمعاهد التي تختص بذلك.
  • الحفاظ على وجود المشروعات الصغيرة وتحفيز الكثير للدخول في هذه المشاريع للتربح منها.
  • منع التجار من احتكار الدجاج والبيض ، وكذلك منعهم من رفع السعر، إذ إن تربية الدجاج في مزرعة دواجن، يوفر الكثير من اللحوم.
  • الحفاظ على اقتصاد الدولة بزيادة الإنتاج المحلي ومنع استيراد اللحوم من خارج البلاد مع التوفير الكافي لاحتياجات الكثير.
    كيفية الوقاية من أمراض الدجاج
  • الوقاية من أمراض الدجاج تتطلب عدة أشياء نرصدها في السطور التالية في نقاط موجزة، وهي كما يلي:
  • يجب أن يوفر للدجاج المساحة الكبيرة الكافية مع الحرص على نظافة المكان الذي يتواجدون به مع نظافة أدوات الشراب والطعام، والمداومة على أن تصبح الأرضية في حالة من الجفاف دائما.
  • من المهم توفير مساحة كبيرة لتربية الدجاج، والحرص على أن تكون هذه المساحة كافية لتربيته، والحفاظ عليها نظيفة، وكذلك الحفاظ على
  • نظافة أدوات الطعام والشراب، والحفاظ على أن تكون الأرضية جافة وخالية من أي مياه.
  • إذا كانت التربية لأكثر من نوع من أنواع الدواجن، فمن المهم الفصل بين الأنواع المختلفة من الدواجن بشكل تام.
  • حال ظهور أي من الأعراض الغريبة على الدجاج، فمن المهم التوجه لأقرب طبيب بيطري في أسرع وقت، كي لا يكون الدجاج مصابا بمرض يصيب الآخرين بالعدوى.
  • من المهم للغاية الفصل بين الدجاج الأنثى والديك.
  • لا بد من إلقاء المخلفات الناتجة عن الدجاج في مكان بعيد عن السكن ، وكذلك يجب رش أي من النفايات بهدف تجنب المرض.
  • يجب قص منقار الدجاج في اليوم السابع من عمره، وذلك بهدف تجنب عادة الافتراس.
تعليق 1
  1. دورة تربية الدواجن البيضاء من الألف إلى الياء

    […] كيفية إنشاء مزرعة دواجن 2021 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول