اقتصادنا
الأخبار الاقتصادية لديك أولاً

الخطوات والأوراق المطلوبة للاستعلام وإسقاط قروض بنك التسليف

تقدم وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية للمواطنين خدمة إسقاط قروض بنك التسليف عمن توفوا قبل سداد القرض الذين اقترضوه من بنك التسليف السعودي أو البنك الزراعي السعودي، وذلك بهدف تخفيف السداد على ورثة المتوفي.

ويعد بنك التسليف من أهم البنوك التي تدعم الأسر من خلال تقديم عدد من القروض بهدف رفع مستوى المعيشة للفرد وتسهيل سبل الحياة، ومن ضمن هذه القروض قرض الزواج المقدم للشباب الذين يقل دخلهم عن 10000 ريال تشجيعًا لهم على الزواج، فضلًا عن قرض الأسرة الذي يهدف إلى مساعدتهم على تحمل أعباء الحياة.

كما يقدم بنك التسليف أيضًا قرض الترميم المخصص لإعادة ترميم المنازل وإعادة بنائها، ويعد قرض كنف هو أهم القروض، فهو موجه بشكل أساسي للفئات الأكثر احتياجًا مثل الأرامل والمطلقات وذلك من خلال منحهم تمويل يساعدهم على تحمل أعباء الحياة.

ويتم تسديد هذه القروض من خلال أقساط شهرية يحدد الموظف المختص قيمتها ووقتها، وقد لاقت هذه الخدمة إقبالًا من قبل المواطنين.

الأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إسقاط قروض بنك التسليف:

  • صورة مطبوعة من هوية المتوفي.
  • المصدر الخاص بالقرض.
  • السبب الذي يتم من خلاله الإعفاء.
  • نوع القرض كما موضح في أوراق التقديم.
  • الاسم رباعي للمتقدم على الإعفاء.
  • صورة ورقم الهوية للمتقدم على الإعفاء.

ويجب على المتقدم أن يقوم إرسال كافة البيانات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني التالي: https://www.mof.gov.sa

حيث يقوم المتقدم بطلب إسقاط قروض بنك التسليف بتبويب نموذج إعفاء المتوفين، ثم يقوم بتقديم تقريرًا مفصلًا عن حالته المادية بالإضافة إلى تقديم تقرير طبي حديث.

خطوات تسجيل طلب إسقاط قرض بنك التسليف

  • يقوم المتقدم بالدخول إلى موقع وزارة المالية ثم اختيار تبويب نموذج إعفاء المتوفين ويتم التأشير على المربع في آخر الصفحة للموافقة على الشروط، وبعدها يقوم بالضغط علي زر الانتقال للخدمة، سوف يتم فتح صفحة جديدة.
  • بعد فتح الصفحة الجديدة يقوم المتقدم بملء جميع الخانات والتي تحتوي على بيانات المقترض وهي (رقم الهوية – رقم العقد الخاص بالقرض – الحفيظة وبياناتها – تحديد النوع سواء كان ذكراً أم أنثى – اسم المقترض بالكامل ومكان إقامته – ورقم هاتفه – وفي حالة وجود شركاء في العقد يلزم على المتقدم كتابة أسمائهم).
  • ويقوم الموقع بتحديد ثلاثة أنواع من القروض التي يمكن الإعفاء عنها وهي (صندوق التنمية العقارية – صندوق التنمية الزراعية – البنك السعودي للتسليف والادخار) يقوم المتقدم باختيار أحدها من خلال النموذج.

كيفية الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف

يمكن الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف من خلال إحدى الطريقيتين الآتيتين:

  • زيارة أقرب فرع مع تقديم المعلومات المطلوبة الخاصة بمقدم الطلب
  • زيارة الموقع الإلكتروني للبنك وعن طريق الصفحة الرئيسية يمكن اختيار استفسار أو سؤال وكتابة الاستفسار الذي يريد معرفته.

وعن طريق موقع بنك التسليف يقوم العميل بإدخال رقم هويته وكلمة المرور لتظهر له صفحة بها كشف الحساب الخاص به فضلًا عن جميع القروض التي تم الحصول عليها مُدرج بها  الأقساط التي تم دفعها والتي سيتم دفعها ليعرف كم قسط سيتم إسقاطه.

وقد تم التسهيل على المواطنين من أجل الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف وذلك عن طريق عدد من الطرق الطرق التي توفرها المملكة للمواطنين.

ويعد إسقاط قروض بنك التسليف من الخدمات الهامة التي تقوم المملكة بتقديمها لأهل المتوفي بهدف تخفيف عبء تسديد القروض عليهم.

تعليق 1
  1. […] […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول