نموذج عقد شركة توصية بسيطة

نموذج عقد شركة توصية بسيطة
نموذج لعقد شركة توصية بسيطة 2020

عقد شركة توصية بسيطة، تعد شركة التوصية البسيطة هي عبارة عن شركة مخصصة في المجال التجاري قد تم تأسيسها من قبل شريك واحد فقط أو تم إقامتها من قبل عدد من المسئوليين وعدد من المتضامنين، وبين شريك واحد فقط أو أكثر من موصي أي من أصحاب الأموال المشاركة في الشركة أو من الخارجين عن إدارة الشركة، تشهد شركة التوصية البسيطة كثيراً مع شركة التضامن من حيث أنها تضم بالإضافة إلى المتضامنين مجموعة من أخرى من الشركاء الموصين، وخلال هذا المقال سوف يتم توضيح صيغة عقد شركة توصية بسيطة.

نموذج عقد شركة توصية بسيطة

سوف يتم عرض عقد أو نموذج عقد شركة توصية بسيطة، وهي شركة يتم إقامتها من قبل فريقين من الشركاء على أن يضم الفريق الأول من مؤسسي شركة التوصية البسيطة شريك متضامن ليكون هو المسؤول عن ديون الشركة، وعن كافة التزامات الشركة.

أما بالنسبة إلى الفريق الأخر الذي قام بتأسيس الشركة، فيجب أن يضم الفريق الثاني من المؤسسين على شريك على الأقل يكون واصياً أو يكون مسؤولاً عن ديون الشركة وعن كافة إلتزامات الشركة، إلا في حدود الحصة الخاصة بالفريق الثاني من حيث رأس مال شركة التوصية البسيطة، كما أن هذا الشريك المسؤول لا يقوم باكتساب صفة “التاجر”.

نموذج عقد شركة توصية بسيطة

يقوم العديد من الأشخاص بإجراء البحث، وخصوصاً من الأفراد الراغبين بتأسيس شركة توصية بسيطة عن نموذج عقد شركة توصية بسيطة من أجل معرفة الصيغة الصحيحة التي سوف يتم من خلالها كتابة عقد شركة توصية بسيطة، وقد تضمن التالي:

إنه في يوم ……….. الموافق……/……/……

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1- السيد/………. الجنسية/…….. الديانة/………. المقيم/……

ويحمل بطاقة رقم………..

“طرف أول متضامن”

2- السيد/………. الجنسية/…….. الديانة/………. المقيم/……

ويحمل بطاقة رقم………..

“طرف ثاني متضامن”

3- السيد/………. الجنسية/…….. الديانة/………. المقيم/……

ويحمل بطاقة رقم………..

“طرف ثالث موصي”

وبعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهم للتعاقد، والتصرف قانونياً صار الاتفاق على التالي:

البند الأول: بيانات الشركة

تكونت بين أطراف هذا العقد شركة توصية بهدف…..وعنوانها……ومقرها ومركز نشاطها الرئيسي……. قسم……. محافظة…….

البند الثاني: رأس مال الشركة

رأس مال الشركة……جنيهاًً “……جنيهاً مصرياً فقط لا غير” موزعة بين الشركاء على النحو التالي:

السيد/……جنيهاً “مع ذكر قيمة المبلغ وكتابة كلمة فقط لا غير”.
السيد/……جنيهاً “مع ذكر قيمة المبلغ وكتابة كلمة فقط لا غير”.
السيد/……جنيهاً “مع ذكر قيمة المبلغ وكتابة كلمة فقط لا غير”.

البند الثالث: مدة الشركة

مدة الشركة خمس سنوات تبدأ من …/…/… وتنتهي في …/…/…. قابلة للتجديد مرة أخرى مالم يتم إخطار أحد الشركاء برغبة الطرف الآخر بالانفصال.

البند الرابع: الإدارة والتوقيع

إدارة الشركة وتوقيع طرفيها السيد/…….. والسيد/…….. ولهما كافة السلطات لتحقيق حق بشرط أن تكون الأعمال الصادرة خاصة بالشركة وفي مجال عملها.

البند الخامس: الحسابات والسنة المالية للشركة

تمسك دفاتر تجارية لحسابات الشركة يرصد فيها رأس المال النقدي والعيني، كما تدون بها جميع المصروفات والإيرادات وغيرها حسب الأصول التجارية.

وتبدأ السنة المالية للشركة مع بداية شهر يناير، وتنتهي خلال نهاية شهر ديسمبر من نفس العام.

ونهاية كل عام مالية يتم جرد فيه كافة أصول الشركة، وخصومها وحساب الأرباح والخسائر ويتم عمل ميزانية عمومية.

يقوم جميع الشركاء بالتوقيع عليها، ويكون من حق كلاً منهم في الاطلاع على دفاتر الشركة، ورصيدها خلال أي وقت.

ويراعى عند تحديد قيمة الأرباح، أو تحديد قيمة الخسائر النهائية الخاصة بشركة التوصية البسيطة ، خصم أجور المستخدمين، ورواتب العمال والمبالغ التي تعادل قيمة استهلاك العدد والآلات وتجديدها، وقيمة الضرائب المستحقة، وغيرها من المصروفات، التي يتطلبها حسن سير العمل.

البند السادس: أرباح وخسائر الشركة

يتم العمل على توزيع أرباح وخسائر شركة توصية بسيطة بين جميع الشركاء، بعد اعتماد الميزانية السنوية الخاصة بالشركة من قبل مدير حسابات الشركة وكافة الشركاء في الشركة، أو بعد مضي 15 يوماً من تاريخ إخطار الشركاء بها من خلال الرسائل البريدية، وذلك بحسب حصة كل شريك من قيمة رأس المال المبين خلال البند الثاني من عقد شركة توصية بسيطة.

البند السابع: حظر منافسة الشركاء

تكون من الأمور المحظورة على كل شريك في الشركة أن ينافس الشركة، من خلال القيام بأي عمل من الأعمال التي تقوم بها الشركة، ولا يحق لأي من الشركاء الأخرين طلب فصله من الشركة، مع مطالبته بالتعويضات الناجمة عن هذا التصرف.

البند الثامن: الانسحاب والتنازل عن الحصص

لا يحق لأحد الشركاء في شركة توصية بسيطة، أن يعلن عن انحسابه من الشركة قبل نهاية مدتها المذكورة، ولا يحق لأي من الشركاء أيضاً بيع حصته فيها أو القيام بالتنازل عنها أو عن أي جزء منها، إلا بعد الحصول على موافقة كافة الشركاء في الشركة والحصول على مومافقة كتابية.

البند التاسع: وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته

أما في حالة وفاة أحد شركاء شركة التوصية أو الحجز عليه أو اشهار إفلاسه أو تعسر مالياً، لا يحق لورثته أو دائنيه أن يطلبوا بأي حال من الأحوال وضع الأختام على ممتلكات شركة التوصية، كما لا يحق لهم أن يتدخلوا في شؤون إدارة الشركة، وتستمر الشركة قائمة بين باقي الشركاء وورثة المتوفي منها إلى نهاية مدتها المذكورة في العقد، على أن تقتصر حقوق الورثة على المطالبة بنصيبه من أرباح الشركة.

البند العاشر: فسخ الشركة

يتم فسخ الشركة قبل ميعاد انتهائها، وذلك في حالة إجماع كافة شركاء في الشركة على هذا، أو إذا تجاوزت خسائر الشركة نسبة الـ 100% من رأس مالها، ما لم يتفق على استمرار الشركة.

البند الحادي عشر: تصفية الشركة أو قسمتها

أما في حالة انتهاء عقد الشركة لأي سبب، يقوم الشركاء بتصفية الشركة بالطريقة التي يتفقون عليها، أما في حالة عدم الاتفاق تكون تصفيتها من خلال مصنف يقوم باختياره الشركاء المتضامنين، على أن يتم توزيع صافي الناتج من عملية تصفية الشركة على الشركاء بنسبة حصصها برأس مال الشركة.

البند الثاني عشر: النزاع بين الشركاء

عند نشوب أي نوع من أنواع النزاع بين شركاء شركة التوصية بسبب أي شرط من شروط العقد، يكون الفصل من اختصاص المحكمة الابتدائية.

البند الثالث عشر: تسجيل العقد والإشهار عنه

على جميع الشركاء المتضامنين القيام بتسجيل العقد والإشهار عنه، من خلال الطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة.

البند الرابع عشر: نسخ العقد

تحرر هذا العقد من مجموعة من النسخ بيد كل شريك نسخة للعمل من أجل العمل موجبها، وتحفظ النسخة الأصلية في مقر الشركة، ونسخة تودع في مكتب السجل التجاري، الموجود في دائرته مركز الشركة.

توقيع الشركاء

السيد/…..
التوقيع:

السيد/…..
التوقيع:

السيد/…..
التوقيع:

أقرا المزيد نموذج عقد عمل سعودي 1441 هجرياً/ 2019 ميلادياً

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *