اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة

يمكنك الآن الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة فمن أجل العمل على توفير كافة مايحتاجه الأشخاص يقدم موقع وزارة الداخلية السعودية  للمواطنين الوافدين والمقيمين  أيضا في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية تيسيرا علي الناس وتلبية لكل مايريدون تقضيته من مصالح.

خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة برقم الإقامة من ضمن الخدمات العديدة التي يقدمها موقع وزارة الداخلية السعودية.

وفي السطور التالية، يعرض موقع “اقتصادنا” الطريقة الصحيحة لعمل استعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة.

الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة

نظرا لأن وزارة الداخلية السعودية لا تدخر جهدًا في الحفاظ على سلامة مواطنيها، خصصت هذه الخدمة من خلالها، وأتاحت تقديم استعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة، وذلك من أجل تطبيق قوانين لتنظيم الحياة في المملكة، بشأن الإقامات الخاصة بالوافدين، حيث يمنع في المملكة العيش في أرجائها وتحت سمائها وأنت مخالف، حيث أطلقت المملكة في الفترة الاخيرة حملة وطن بلا مخالف، والتي شددت فيها على تحريم الاقامة بدون إذن، وطالبت المواطنين بضرورة تجديد الإقامة بمجرد الانتهاء، كما سمحت وزارة الداخلية للمواطنين تيسيرا عليهم بتحديد فترة سماح عقب انتهاء صلاحية الإقامة يمكن من خلالها التجديد.

وإذا أردت تفادي أي مشكلة في المملكة العربية السعودية وتجنب التعرض لأزمات أو قرار ترحيل، عليك أن تقوم بعمل استعلام عن صلاحية الإقامة وتقوم بتجديد جواز السفر الخاص بك بمجرد انتهائه.

ذات صلة: أسعار التأمين الطبي للمقيمين 2020

كيفية الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة

يسعى الكثيرين للاستعلام عن صلاحية الإقامة، والتي يمك أن تقوم بها وتعرف تفاصيلها  من خلال زيارة المؤسسات والإدارات الخاصة بالجوازات بالمملكة العربية السعودية.

وبالنسة لمن يريدون أن يستعلموا عن طريق الإنترنت فإنه يمكنهم ذلك ويمكن أن يحصلوا على هذه الخدمة من خلال زيارة بوابة أبشر الإلكترونية،  كل ما عليهم هو اتباع الخطوات التالية:

  • عليك زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية ومنه قم بالدخول على بوابة أبشر الإلكترونية.
  •  بعد الدخول إلى بوابة ابشر قم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختار خانة أبشر أعمال الجوازات ومنها قم بالدخول إلى الاستعلامات الإلكترونية.
  • بعد الدخول إلى الاستعلامات قم بالدخول إلى الاستعلام عن صلاحية الإقامة وأدخل رقم الإقامة.
  • في النهاية قم بالضغط على عرض  لمعرفة موعد انتهاء إقامة الوافد.

شروط تجديد الإقامة في السعودية

عبر بوابة أبشر يمكن تجديد الإقامة من خلال الإنترنت، كما يمكن دفع رسوم التجديد من خلال الإنترنت بعدة طرق منها إما الدفع من خلال الصراف الآلي الخاص بحسابك الخاص في أحد البنوك السعودية، أو الدفع من خلال بطاقة الائتمان.

ولكن من أجل تجديد الإقامة عبر بوابة ابشر هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لكي تنهي مهمتك وتحصل على ماتريده، نعرض أبرزها في السطور التالية:

  • يجب أن تقوم بسداد رسوم تجديد الإقامة فلن يمكنك الحصول على الإقامة الجديدة دون ذلك.
  • توفير كشف طبي للوافدين، تحصل عليه من أحد المستشفيات الحكومية في المملكة والتي يجب أن تكون معتمدة لكي يقبل هذا الكشف.
  • احضر صورتين شخصيتين ثم اذهب بهم إلى المديرية العامة للجوازات أثناء استلام الإقامة.
  • قبل الحصول على تجديد الإقامة يجب أن تسدد قيمة المخالفات المرورية إن كان لديك رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية وكان عليك أحد المخالفات.

خطوات الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة وأيضا عن المخالفات المرورية لتجديد الإقامة

الاستعلام عن المخالفات المرورية، والقيام بتسديدها شرط أساسي عند التقدم بطلب لتجديد الإقامة بالمملكة، حيث أنه يُمنع الوافد أو المقيم من تجديد الإقامة في حال كان عليه مخالفات مرورية أثناء السير في مختلف الطرق بالمملكة.

ولعمل استعلام عن المخالفات المرورية عليك القيام بعدة خوات نعرض أبرزها فيما يلي:

  1. ادخل على موقع أبشر المرور التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  2. بعد زيارة موقع أبشر ستدخل على خانة خدمات المرور، وقم بإدخال كافة البيانات التي طلبت منك.
  3. بعد القيام بالخطوات السابقة  تتمكن من التعرف على جميع المخالفات المرورية ويمكنك أن تقوم بسدادها من خلال عدة وسائل وهي البطاقة الائتمانية أو من خلال الصراف الآلي، أو من خلال زيارة أحد مكاتب المرور في المملكة للسداد.

رسوم تجديد جواز السفر

يبدو أن الحصول عليها ليس أمرا سهلا ويحتاج بعض الخطوات وتوافر الشروط، ففي حال رغبتك بالحصول على الإقامة الجديدة ينبغي أن يكون لديك أيضًا جواز سفر ساري المدة.

لتجديد جواز السفر اذهب إلى المديرية العامة للجوازات السعودية وستقوم بدفع رسوم من أجل ذلك، ويختلف المبلغ الذي يمكن ان تدفعه للحصول على جواز سفر بحسب المدة التي ترغب بتجديد جواز السفر بها، في حالة كنت ترغب في الحصول على جواز سفر لمدة خمس سنوات ستقوم في هذه الحالة بدفع رسوم بقيمة 300 ريال سعودي، وإذا كنت تريد أن تحصل على جواز سفر مده عشر سنوات ستقوم بدفع 600 ريال سعودي.

وزارة الداخلية السعودية بوابة أبشر

تقدم بوابة ابشر العديد من الخدمات ويحتاجها المواطن والمقيمين في السعودية في العديد من الخدمات، فتعتبر بوابة أبشر  التابعة لوزارة الداخلية واحدة من أهم المنصات في المملكة العربية السعودية.

وبوابة أبشر تتواجد في المملكة منذ سنوات عدة، حيث أطلقتها المملكة من أجل رغبة الحكومة السعودية بتسهيل أمور المقيمين والوافدين في المملكة، ولتوفير الوقت والجهد بدلا من القيام زيارة المؤسسات أو حجز مواعيد في المكاتب الخاصة بالوزارة.

وفيما يلي نعرض أبرز الخدمات التي يقدمها موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية السعودية.

  • الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • تمكنك من تجديد الإقامة وسداد رسوم تجديد الإقامة.
  • الاستعلام عن المخالفات المرورية بالإضافة إلى سداد قيمة المخالفات المرورية.
  • الاستعلام عن بلاغ الهروب والاستعلام عن وافد هارب.

تطبيق أبشر الإلكتروني

يمكنك تحميل تطبيق أبشر على هاتفك النقل من خلال متجر جوجل بلاي، وبعدها تستطيع أن تستفيد من جميع الخدمات التي يوفرها الموقع الإلكتروني الرئيسي، وتحصل على الخدمة وما تريده من خدمات في وقت قصير.

ويتم تحميل التطبيق مجانًا، حيث يعمل معك ويتيح لك الحصول على كافة الخدمات التي تريدها في حال كان لديك حساب مفعل من بوابة أبشر الإلكترونية.

ويمكن الحصول على كافة الخدمات من خلال ابشر بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، كما أن تفعيل حسابك في أبشر يتم من خلال المؤسسات المعنية بذلك في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.

حملة وطن بلا مخالف

في إطار تطبيق القانون وعدم نشر الفوضى بالمملكة العربية السعودية، أطلقت حملة وطن بلا مخالف من قبل وزارة الداخلية السعودية بمشاركة العديد من المؤسسات والشركات في الدولة.

وضمن تطبيق القانون وتضييق الأمر على المخالفين، تقوم  المؤسسات الآن بعمل استعلام عن موظف وافد قبل أن توافق على تعيين الموظفين، كما أنه يتم التبليغ عن أي وافد يُخالف القانون ويعيش في المملكة بدون تجديد الإقامة.

هذه الحملة أسفرت عن ضبط عدد كبير من الوافدين المخالفين بعدم تجديد إقامتهم بالمملكة وترحيلهم إلى بلادهم، أو تغريمهم بمبالغ مالية كبير.

ومن أجل تفادي العقوبات عليك بتجديد الإقامة عند انتهائها، كي لا تعرض نفسك إلى دفع غرامة مالية تُقدرها وزارة الداخلية وتفرضها على من لم يجددوا اقامتهم وخالفوا القانون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول