طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية الوافدين بالسعودية

طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية الوافدين بالسعودية
تأشيرة المملكة

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية، واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم تلك الخدمة للمقيمين على أراضي المملكة من الوافدين، كما تقدمها إلى أصحاب الأعمال والمستضيفين لهؤلاء الوافدين أو الكفيل.

وكذلك تحرص وزارة الداخلية السعودية على تيسير تقديم الخدمات الاستعلامية، وذلك عن صلاحية التأشيرة عن طريق موقعها لإلكتروني، حيث يمكن للوافد أو رب العمل والمستضيف الاستعلام عن التأشيرة الخاصة بالوافدين بطريقة سهلة جدا.

ومن بين الأشياء التي يحتاجها الوافد أو رب العمل للاستفسار عن صلاحية تأشيرة الوافدين، بعض الأوراق مثل رقم الإقامة الخاص بالوافد المراد الاستعلام عن صلاحية تأشيرته، ورقم هوية المضيف أو الكفيل الذي أحضر الوافد إلى داخل أراضي المملكة.

وتوجد عدة خطوات يمكن اتباعها بسهولة، بهدف الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة بالمملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

  1.  ادخل إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية من هنا.
  2. بعد الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، يمكنك الذهاب إلى جملة الاستعلامات الإلكترونية والضغط عليها.
  3. يظهر أمام الشخص مجموعة من الخيارات يمكن الاستعلام عنها، من بينها اختر كلمة جوازات.
  4. اختر كلمة الاستعلام العام عن حالة تأشيرة الخروج والعودة.
  5. ستجد أمامك صفحة مطلوب منك ملؤها بالبيانات، اكتب رقم إقامة الوافد ورقم هوية الكفيل أو المستضيف، وبعدها اكتب الرمز المائي الذي سوف يظهر أمامك، وتأكد من أنك كتبت جميع البيانات بطريقة صحيحة ودقيقة ودون أخطاؤ.
  6. بعد الانتهاء من تعبئة البيانات بشكل صحيح، يضغط الشخص على كلمة عرض، وبعدها يتم الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة للوافد الذي تريد الاستعلام عن بيانات تأشيرته.
  7. سيجد الشخص أمامه بيانات التأشيرة التي تم الاستعلام عنها، وسوف تكون عبارة عن بيانات اسم الوافد ورقم جواز سفره وتاريخ ميلاد الوافد بالتاريخ الهجري والميلادي، وسوف يظهر أمامك كذلك بيانات رقم التأشيرة وتاريخ إصدارها بالميلادي والهجري وتاريخ العودة بالميلادي والهجري، إضافة إلى مدة التأشيرة منذ مغادرة البلاد لأول مرة.

وعن فوائد الاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للمملكة العربية السعودية فهي كما يلي:

أولا: من خلال استعلام الوافد عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، يمكنه معرفة تاريخ الإصدار والانتهاء الخاص بتأشيرته، ويمكنه كذلك معرفة موعد انتهاء التأشيرة للسعي إلى تجديدها، وذلك بهدف تجنب المخالفات والمساءلة القانونية التي قد يتعرض لها حال مخالفته التعليمات.

ثانيا: الاستعلام عن التأشيرة يساعد الكفيل على معرفة البيانات الشخصية عن الوافد بالكامل.