اقتصادنا
المعرفة المالية

شروط فتح سجل تجاري للنساء بالمملكة العربية السعودية

نوضح لكم اليوم شروط فتح سجل تجاري للنساء حيث أطلقت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية مبادرة استخراج سل تجاري للنساء السعوديات في حالة رغبتهم في استخراج سجل تجاري خاص بهن، في إطار حرص الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية لتسهيل إجراءات فتح المشاريع النسائية الجديدة في المملكة تماشيًا مع تحقيق رؤية المملكة 2030، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح شروط فتح سجل تجاري للنساء.

فما هي شروط فتح سجل تجاري للنساء؟

بسبب ارتباط زيادة المشاريع في الاستثمارات التجارية بزيادة عدد إصدار السجلات التجارية فقد أصدرت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية بعض التعديلات على نظام السجل التجاري لمواكبة المستجدات الدولية وأفضل الممارسات الاقتصادية للعمل على تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة وتحسين قطاع الأعمال، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

كما أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية لجميع المواطنات إصدار سجل تجاري بطريقة إلكترونية، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوزارة.

هل تختلف شروط فتح سجل تجاري للنساء عن الرجال؟

قامت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إجراء بعض من التعديلات على السجل التجاري الخاص بالمرأة لتصبح مثل الرجل، وذلك من خلال إتباع بعضًا من الحلول الإلكترونية الميسرة والآمنة التي تم وضعها من قبل الوزارة.

وقد قامت الوزارة بتحديد الشروط الخاصة بإصدار السجل التجاري فقط أصبحت شروط تح سجل تجاري للنساء هي نفسها نفس الشروط المطلوبة من الرجال عند فتح السجل التجاري، ولكن هناك اختلاف في شرط واحد فقط، وهو توجه الزوج لأقرب فرع من فروع وزارة التجارة والاستثمار لعمل وثيقة تنازل أو توكيل لزوجة بموجبه يتم منح صلاحية المنشأة لها بدلًا منه لإتمام خطوات تسجيل اسم صاحب المنشأة التجارية.

أنواع السجل التجاري بالسعودية

  • السجل التجاري الرئيسي، وهو السجل الخاص بالمؤسسات المختلفة.
  • النوع الثاني، وهو السجل التجاري الفرعي والخاص أيضًا بمختلف المؤسسات.

ويجدر هنا الإشارة إن نوعي السجلات التجارية في المملكة العربية السعودية لكلًا منهما شروطه الخاص، ويجب أن يتم مراعاة الدقة في تنفيذ كافة الشروط الخاصة بكل منها واستيفاء الشرط الواحد وهو تنازل الزوج للزوجة أو عمل توكيل لها بموجبه يتم منحها صلاحية المنشأة، وقد يحول هذا الشروط بين السيدة وبين حصولها على السجل التجاري على الرغم من أن هذا الشرط سهل وبسيط.

فما هي شروط اصدار سجل تجاري رئيسي؟

  • ألا يقل عمر الشخص المتقدم لإصدار السجل التجاري عن 18 عامًا.
  • ألا يكون الشخص الراغب في إصدار السجل التجاري موظف في أي جهة حكومية.
  • يجب ألا يقل رأس المال الخاص بالشخص عن 5 ألف ريال سعودي.
  • يجب أن يكون الشخص يمتلك حساب مفعل بخدمة أبشر.
  • رسوم الخدمة 200 ريال سعودي في العام الواحد يتم إضافتها على رسوم الغرفة التجارية على حسب نوع نشاط السجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • يتم التقدم للحصول على خدمة إصدار سجل تجاري إلكترونيًا.

فما هي شروط اصدار سجل تجاري فرعي؟

  • ألا يقل عمر الشخص المتقدم لإصدار السجل التجاري عن 18 عامًا.
  • ألا يكون الشخص الراغب في إصدار السجل التجاري موظف في أي جهة حكومية.
  • يجب ألا يقل رأس المال الخاص بالشخص عن 5 ألف ريال سعودي.
  • يجب أن يكون الشخص يمتلك حساب مفعل بخدمة أبشر.
  • رسوم الخدمة 100 ريال سعودي في العام الواحد يتم إضافتها على رسوم الغرفة التجارية على حسب نوع نشاط السجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • يتم التقدم للحصول على خدمة إصدار سجل تجاري إلكترونيًا.

تحرص وزارة التجارة والاستثمار السعودية على تيسير الإجراءات على المواطنات والمقيمات على أراضي المملكة العربية السعودية في حالة رغبتهم في إصدار سجل تجاري دون الحاجة لمراجعة مبنى الوزارة ليتم الاكتفاء بالتقدم بطلب إصدار السجل التجاري بطريقة الإلكترونية، وقد أحدثت تلك الخدمات الإلكترونية طفرة كبيرة وسهلت الأمور على المواطنين والمقيمين والوافدين إلى أراضي المملكة.

خطوات إصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين

  • تسجيل الدخول على الصفحة الرسمية بموقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • تسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم السري.
  • الضغط على “إصدار سجل تجاري”.
  • سوف تظهر للمستخدم 3 اختيارات، وهي، “الاسم التجاري”، ويجب أن يتم اختيار المطلوب بناءًا على حالة المواطن الراغب في استخراج سجل تجاري.
  • بعدها يتم اختيار النشاط من خلال 3 خيارات، مستوى أول، ومستوى ثاني، ومستوى ثالث، مع تحديد السنوات المطلوبة للسجل التجاري التي تكون من عام إلى 5 أعوام على حسب رغبة الشخص، ويتم ملء البيانات الخاصة بالمنشأة التجارية وهي كالتالي، رأس مال المنشأة، والسنة المالية، مع توضيح عنوان المنشأة التجارية وبيانات الاتصال بها، بعدها يتم الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.
  • بعدها يتم سداد الفاتورة المرسلة عبر الهاتف المحمول.
  • بعدها يتم طباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع وزارة التجارة والاستثمار.

ذات صلة: طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني

هل يشترط على المواطنة السعودية امتلاك محل يتم إصدار السجل التجاري؟

أتاحت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية للسيدات إصدار سجل تجاري بمحل أو بدون محل تجاري، حيث يتم إصدار سجل تجاري باسم الزوجة بطريقة إلكترونية عبر بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة مع توفير كافة شروط إصدار السجل التجاري سالفة الذكر.

كما يحق للمواطن السعودية خلال أي وقت إجراء تعاملات استخراج السجل التجاري باسمها في إطار الخدمات المقدمة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية للمواطنات والمواطنين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

ما سبب الإقبال الشديد على استخراج السجلات التجارية للنساء بالمملكة؟

يضطر معظم الأزواج من المواطنين السعوديين أو المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية تسجيل المنشأة أو المؤسسة التجارية باسم الزوجة لكونه موظفًا وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية لا تسمح بازدواجية العمل.

لهذا يضطر بعض الأزواج إلى العمل على توفيق الأوضاع بين المؤسسة والوظيفة لهذا يتم تسجيل المنشأة أو المؤسسة التجارية باسم الزوجة، من خلال منح الزوجة توكيل أو تنازل عن المؤسسة التجارية.

فما هي شروط فتح سجل تجاري للنساء باسم زوجتي؟

يستطيع أي شخص في المملكة العربية السعودية بعمل سجل تجاري باسم زوجته أو باسم أمه من خلال إتباع الخطوات المتعلقة بإصدار السجل التجاري للنساء، من خلال عمل توكيل أو تنازل عن المؤسسة أو المنشأة التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول