اقتصادنا
المعرفة المالية

رسوم المرافقين 2020 بالمملكة العربية السعودية

صرحت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن قرارات الجديدة الخاصة برسوم المرافقين 2020، حيث أعلنت وزارة العمل السعودية عن قرارات الجديدة الخاصة برسوم المرافقين 2020، كما أعلن ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي عن إجراء دراسة شاملة وكاملة بشأن مراجعة كافة الرسوم بما فيها مراجعة قيمة رسوم المرافقين للعمالة الوافدة خلال العام الجديد 2020.

كما نشرت غرفة الرياض عبر حسابها الخاص بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، التصريحات التي أعلن عنها ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي خلال لقائه مع رجال الأعمال بمجلس التجار، والتي صرح خلالها عن إجراء مراجعات بصورة دائمة، ومن ضمن تلك المراجعات مراجعة قيمة المقابل المالي، وهناك دراسة شاملة وكاملة تتضمن مراجعة كافة رسوم المرافقين والوافدين 2020.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية قد بدأت في العمل على تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة مع بداية عام 2018، وذلك ضمن برنامج التوازن المالي الذي قد تم الإعلان عنه خلال عام 2016 ، ذلك بواقع يقرب من 300 إلى 400 ريال سعودي شهرياً على حسب أعداد العمالة الوافدة في مقابل العمالة الوطنية بأراضي المملكة العربية السعودية، وقد ارتفعت أعداد العمالة الوافدة خلال العام السابق 2019 لتصبح ما بين 500 إلى 600 ريال سعودي شهرياً، على حسب أعداد العمالة الوافدة في مقابل العمالة الوطنية، على أن تصبح ما بين 700 إلى 800 ريال سعودي شهرياً خلال العام الجديد 2020.

أقرت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية خلال شهر سبتمبر السابق إعفاء عمالة المنشآت الحاصلين على ترخيص صناعي من قيمة المقابل المالي الخاص بالعمالة الوافدة لمدة زمنية تصل إلى 5 أعوام، على أن تتحمل حكومة المملكة العربية السعودية قيمة المقابل المالي.

كما سبق لوزارة المالية السعودية الإعلان عن توقعتها الخاصة بتحقيق إيرادات من المقابل المالي الخاص بالعمالة الوافدين سواء ما يتعلق برسوم العمالة الوافدة أو الرسوم المتعلقة بالمرافقين لعام 2020 حيث سجلت توقعات المالية السعودية ما يقرب من 56.4 مليار ريال سعودي خلال العام السابق 2019، في مقابل ما يقرب من 28 مليار ريال سعودي عن توقعاتها الخاصة بالعام الأسبق 2018، إلا أن إعلان الميزانية الأخيرة للمملكة العربية السعودية لم يحدد قيمة الإيرادات الفعلية المقدرة لها خلال العام السابق 2019، ولم يتم الإعلان عن التوقعات الخاصة بإيرادات رسوم العمالة ورسوم المرافقين للعام الجديد 2020.

رسوم المرافقين 2020

صرحت المديرية العامة للجوازات السعودية عن كيفية احتساب رسوم المرافقين 2020 بعد شهر يوليو من العام الجديد 2020، حيث أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة “تويتر” على إلغاء بعض الرسوم الخاصة بالوافدين ورسوم المرافقين خلال عام 2020.

وقد تضمن القرار الصادر عن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بإلغاء بعض الرسوم وإلغاء بعض القرارات المتعلقة برسوم الوافدين التي تم إقرارها خلال العام السابق 2019، وقد انتشرت بعض الأقاويل المتعلقة بتطبيق القرارات الخاصة برسوم الوافدين، حيث أعلن مصدر مسؤول رسمي بالمملكة العربية السعودية عن إجراء بعد التعديلات الخاصة برسوم المرافقين 2020.

وقد أكدت المصادر المطلعة أن الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية تقوم بمراجعة كافة الرسوم المتعلقة بالوافدين خلال العام الجديد 2020، وجاء تلك التصريحات من قبل وزير المالية السعودي، حيث صرح خلال لقاء له عبر إحدى القنوات الفضائية أنه في حالة تطلبت المصلحة العامة بأراضي المملكة العربية السعودية عن تثبيت المقابل المالي الخاص برسوم الوافدين، ولن يتم إدراج زيادة على رسوم الوافدين ورسم المرافقين خلال العام الجديد 2020.

كما قامت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة السابقة بالإعلان عن إعفاء العمالة في المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي من الحصول على قيمة المقابل المالي لمدة زمنية تصل إلى 5 أعوام، على أن يتم خصم تلك المبالغ المالية من قبل الميزانية الخاصة ببرنامج تحفيز القطاع الخاص، بحسب ما أكدته المصادر المسؤولة بالمملكة.

كما تسعى المملكة العربية السعودية خلال الفترة الراهنة لإجراء مراجعة لرسوم المرافقين 2020، وأوضحت بعض المصادر المطلعة بأنه لا نية لدى الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية من أجل رفع رسوم المرافقين 2020، وهذا ما أسعد العديد من الوافدين والمغتربين وأبنائهم بالمملكة العربية السعودية.

كما أن المملكة العربية السعودية قد بدأت بمنح تأشيرات سياحية مفتوحة إلى الوافدين لأراضي المملكة من مختلف دول العالم، حيث صرح المصدر بأن هناك ما يقارب من 50 دولة يحق لأبنائها أن يحصلون على تأشيرة زيارة سياحية وتأشيرة الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية.

أقرا المزيد تكاليف الزيارة العائلية بالمملكة العربية السعودية وشروط عمل تأشيرة زيارة للمقيمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول