اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مطعم: تفاصيل مشروع مطعم مربح 2021

دراسة جدوى مشروع مطعم من الأمور التي أصبحت تشغل بال الكثير من الشباب الراغبين في الحصول على فرصة عمل جيدة، بعد التغييرات الاقتصادية، وسوء أحوال سوق العمل التي تأثرت بانتشار جائحة كورنا التي أدت إلى إغلاق الكثير من المشاريع وبات الشباب بدون عمل، فاصبح التوجه للحصول على مشاريع صغير تكون مربحة وتحقق عائد مادي يُعينهم على الحياة ومتاعبها لذا اليوم نقدم لكم باقة من النصائح التي تفيد في عمل مشروع مطعم ناجح.

ستجد في هذا المقال..

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح ومربح 2021

يعد مشروع مطعم واحدا من المشروعات الناجحة التي تدر ربحا جيدا ، فضلا عن أنها أثبتت نجاحها بشكل كبير جدا في السنوات الأخيرة، بسبب الإقبال الشديد عليها من البعض ممن يريدون تغيير نمط تناول الطعام في المنزل إلى تناوله خارجه بأحد المطاعم .

كثير من الناس لا يملكون المال الكافي لدخول المطاعم الشهيرة التي تتميز بارتفاع ثمن مأكولاتها، وهذه الفئة من الناس أصبحت نسبتها أكبر في الآونة الأخيرة ، ما دفع كثير من الشباب إلى إنشاء مشروع مطعم للوجبات السريعة تتميز بالعالمية ، لكنها محلية الصنع ومنخفضة السعر في الوقت ذاته.

مشروع مطعم مأكولات شعبي مربح وناجح

دراسة جدوى مشروع مطعم  للوجبات الشعبية ناجح بسبب الإقبال الشديد على المطاعم التي تقدم وجبات سريعة  لها طابع تقليدي أو كما يُقال عليه بأنه شعبي حيث حققت المطاعم نجاحًا كبيراً، وفي السطور التالية نقدم لكل من يفكر في إنشاء مشروع مطعم، الفكرة الأساسية لهذا المشروع ، كما نقدم طرقا عن كيفية العمل على نجاحه والأدوات اللازمة له، وأيضاً النصائح لإنجاحه وحمايته من الفشل، وهذه الأدوات كما يلي:

تتميز فكرة إنشاء دراسة جدوى مشروع مطعم بارتفاع نسبة نجاحها، كما أنه من الصعب جدا أن تفشل، فالطعام هو أول ما يفكر فيه الإنسان حين يشعر بالجوع ، كما أنّ الإنسان لا يمكنه تجاهل هذا الشعور ، أو الاستغناء عن تناول الطعام، سواء كان هذا الشخص فقيرا أم غنيا، ولهذا فإن فكرة مشروع مطعم واحدة من المشاريع الناجحة جدا.

خطوات بداية مشروع مطعم مربح

دراسة جدوى مشروع مطعم  هي أولى بوادر النجاح بحيث يكون مشروع المطعم مدروس لأنه يختلف كثيراً عن المشروعات التجارية، فبمجرد أن تتخذ القرار في أن تفتتح مشروع مطعم، فإنه من المهم أن يكون لديك حس ثقافي، فتقديم الأطعمة المختلفة مرتبط بشكل كبير بالتراث، ويُظهر انفتاحك على الثقافات المختلفة أثناء تقديم مختلف الأطباق من البلدان الأخرى.

أساسيات نجاح مشروع المطعم

من بين الأساسيات اللازمة لافتتاح مطعم:

أن يكون لدى صاحب المشروع القدرة الكاملة في خلق جو مريح، من أجل أن يقضي الزبائن أوقات ممتعة في المطعم، أثناء تناول وجباتهم ، حيث إن الزبائن لا يريدون الذهاب إلى المطاعم من أجل تناول الطعام، بل من أجل أن يشعرون كذلك بالهدوء النفسي والتسلية ، والابتعاد عن الضغوط التي يسببها العمل وتسببها الحياة كذلك، ومن الأفضل أن يوفر المطعم كرسي للأطفال الصغار، الذين تصطحبهم عائلاتهم معهم إلى المطعم لتناول الطعام، إذ إن هذا الأمر يعد دافعا للأسر لزيارة المطعم مرات متكررة، وتناول الطعام فيه.

من المهم معرفة أن خطوات مشروع مطعم ليست مهمة سهلة على الإطلاق، لكنها كذلك ليست مهمة صعبة، وفي السطور التالية نقدم لك شرحا تفصيليا، عن الخطوات الصحيحة والمناسبة التي تساعدك على تنفيذ مشروع مطعم بسهولة ويسر.

اختيار الموقع الجيد لمشروع مطعم

ضمن اهم خطوات دراسة جدوى مشروع مطعم هو اختيار المكان المناسب والملائم لجذب الكثير من الزبائن لافتتاح المطعم، واحدا من الأمور المهمة للغاية قبل البدء في مشروع المطعم ، فمن المهم للغاية اختيار موقع حيوي يضم الكثير من الناس وبه مصالح حكومية ومدارس وجامعات بالقرب منه، لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

ويفضل أن يكون المكان قريبا من مول تجاري، أو من مدينة جامعية، أو من كافيه، أو من حدائق عامة، أو من منتزهات، أو من دور سينما ، وكذلك يجب أن يكون المطعم على شارع رئيسي، فأحد الأشياء الأساسية التي يعتمد عليها نجاح المطعم، أن يكون المكان مميزا وجاذبا للزبائن.

تحديد الزبائن المستهدفين لمشروع مطعم

بعد اختيار المكان المناسب لمشروع مطعم، تأتي الخطوة التالية، وهى أن يحدد صاحب المشروع الفئة المستهدفة من الزبائن، التي يريد خدمتها في مشروع مطعم، لذلك ينبغي أن يحدد الشريحة المستهدفة بدقة ويختارها، فالمشروع الذي لا يتسم بالدقة لا ينجح.

ولمساعدتك في هذا الأمر نقدم لك عدة أسئلة، بالإجابة عليها سوف تحصل على المطلوب منك فعله، لتحديد الفئة المستهدفة التي تريد فتح المطعم لها، وهي كما يلي:

  • يجب أن تعلم في البداية إن كان مطعمك يستهدف العائلات أم أنه يستهدف الطلبة الجامعيين أو رجال الأعمال.
  • الخطوة الثانية هي تحديد نوعية الطعام التي سوف تقدمها للزبائن، وهل الطعام يتمثل في أطباق ووجبات مختلفة محلية، أم في أطباق ووجبات غربية أم شرقية.
  • التساؤل الثالث هو هل سوف يكون مطعمك عصريا، أم أنه سوف يكون مرتبطا بالتراث.

التجهيزات اللازمة لمشروع مطعم

احرص على توفير كل ما يحتاج إليه مشروعك من أدوات، وذلك قبل أن تُقدم على خطوة افتتاح المطعم، كن حريصا على أن يتوفر في مطعمك ، أهم الأساسيات الخاصة بأدوات المطبخ، مثل:

الثلاجات عالية الجودة لحفظ الطعام بصورة صحية، فضلا عن توفير مجموعة من مواقد طهي الطعام وأفران للمخبوزات، يمكنك أيضاً الاستعانة بمقالنا عن تربية الدواجن البيضاء.

سوف تساعدك دراسة جدوى مشروع مطعم في تحديد ما تحتاج  إليه لمطعمك من خلال تجهيز المطعم، إلى عدة طاولات كبيرة الحجم لتقطيع اللحوم والخضروات وتحضير أنواع الأطعمة المختلفة ، واحرص كذلك على أن تكون هذه الطاولات ذات خامات عالية الجودة، مثل الاستانلس الذي يقاوم الصدأ.

العاملين المطلوبين لمشروع مطعم ناجح لن يخسرك

في هذه النقطة سوف نشرح لك بالتفصيل ، عدد العاملين والطهاة الذين سوف تحتاجهم لافتتاح مشروع مطعم، فعدد الطهاة والعاملين سوف يختلف من مطعم إلى آخر بالطبع، وفق مساحة المطعم والأدوات الموجودة به وأعداد المترددين عليه ، وهي كما يلي:

  • 2 من الطهاة لتحضير الوجبات.
  • خباز لتحضير الفطائر والمخبوزات إن وجدت.
  • 5 أفراد للعمل “ويتر” للتعامل المباشر مع الزبائن وتدوين الطلبات.
  • عامل أو 2 لنظافة المكان وغسل الأواني والأطباق.
  • موظف كاشير للحسابات.
  • 2 من أفراد الأمن.
  • متخصص في عمل العصائر.

نموذج دراسة جدوى ونصائح لنجاح مشروع مطعم وتجنب فشله

مشروع مطعم يلزم له عدة خطوات، لذا يجب عليك الحرص على بعض النقاط لنجاح مشروع مطعم وعدم فشله، وهي كما يلي:

  • أتباع دراسة جدوى مشروع مطعم من خلال الخطة المُحكمة للمشروع، واعلم جيداً أن المطعم المتميز ليس فقط وجبة شهية من شيف ماهر من بلد مختلف، لكن عليك أن تحدد الهدف من المطعم وكيفية الوصول إليه، وعليك كذلك معرفة المنافسين لك، ونوعية الطعام الذي سوف تقدمه لزبائنك.

وضع سعر مناسب مع الخدمة المقدمة

  • وعلى هذا الأساس، ضع قوائم الطعام المناسبة لمطعمك ، واحرص على أن تكون منخفضة الأسعار عن غيرك ليقبل الزبائن على تناول الطعام لدى مطعمك.

استخراج تصاريح للمطعم لتفادي عواقب عدم استخراجها

  • احرص كذلك على استخراج التصاريح الخاصة بعمل مطعم ، لكي لا تواجه مشكلات مستقبلية.

اختيار طاقم المطعم بعناية

  •  احرص على العناية الشديدة في اختيار طاقم العمل في المطعم، وذلك بأن تختار الأفراد الذين يتمتعون بحُسن السير والسلوك، وكذلك الخاليين من الأمراض المُعدية وتلك الخطوة أم بند ضمن بنود دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح ومربح.

تنفيذ ديكورات مريحة ومناسبة للفئة المستهدفة

  • احرص على عمل ديكورات للمطعم تعبر عن ما يقدمه من طعام ، فعلى سبيل المثال إن كان مطعمك يقدم طعاما إيطاليا، فاجعل من يدخله يشعر فعلا أنه في مكان إيطالي.
  • احرص على أن يكون زجاج واجهة المطعم من نوعية جيدة، لا يستطيع من خلاله من هو خارج المطعم، رؤية الزبائن داخل المطعم، وضع في اعتبارك أنّ الخصوصية واحدة من متطلبات تناول الطعام.

التنويع في الوجبات لإرضاع أكبر شريحة من الزوار

  • قدّم وجبات متنوعة في مطعم، فكلما كان هناك تعدد في الوجبات كلما توسعت نسبة الزبائن التي سوف تأتي إليك، وضع في اعتبارك جيدا أنّك حين تختار المكان المناسب للمطعم، فراعي أن يتوافر إلى جانبه أماكن لركن السيارات، وعليك الانتباه كذلك إلى حالة المبنى الذي سوف يتواجد فيه المطعم ، إذ يجب أن يكون خاليا من العيوب والمشكلات القضائية التي قد تؤدي إلى إغلاق المطعم، وعليك أيضا التحقق من عدم وجود تلفيات خاصة بالمياه أو الكهرباء.

عمل عروض ترويجية للعائلات وفي المناسبات تُعد عامل جذب هام

  • احرص على عمل عروض خاصة تصلح للأعداد الكبيرة، مثل الرحلات الخاصة بالمدارس، وبالجامعات، وبالشركات ، إذ إنّ هذه العروض تعد عامل كبير لجذب الناس إليك ، والاستمرار في المجيء إلى مطعمك.

العمل دائماً على تطوير الوجبات والحفاظ على مستوى مرضي للعملاء

  • حافظ على مستوى جودة الوجبات التي تقدمها، فهناك عددا كبيرا من المطاعم تبدأ بمستوى عال في الخدمة ، وبعد أن يقبل عليها عدد كبير من الزبائن تصبح سيئة جدا، وهذا الأمر يعن عدم استمرارية مشروعك أو تطويره.

يجب عمل دراسة جدوى مشروع مطعم من خلال القدرة التمويلية

  • في حال كنت لا تملك المال الكافي لإنشاء مطعمك الخاص بشكل مقبول، فعليك اللجوء إلى أحد الحلول الأخرى ، الأول أن تنتظر حتى تستكمل ما يكفي لإقامته، أو أن تطلب قرضاً من أحد الهيئات التي توفر القروض، لكن احرص على أن تختر القرض بأقل فائدة ممكنة.

توحيد الزي الخاص بالعمالة(اليونيفورم)

  • يجب أن توحد زيا موحدا لطاقم العمل، خاصةً الذين سوف يتعاملون مع الزبائن بشكل مباشر.

اختيار اسم مناسب لما تقدم من وجبات أي يكون عنوان وواصف لما تُقدم

  • تعد أهم خطوة في نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم هو اختيار اسم لمطعمك يعبر عن ما سوف تقدمه من واجبات ، إذ يجب أن يكون اسم المطعم جذابا ويدل على رقي المكان، واحرص كذلك على أن يكون الاسم سهل الحفظ والتذكر.

الخطة التسويقية لنجاح مشروع مطعم من خلال دراسة جدوى مشروع مطعم

  • لنجاح الخطة التسويقية لمشروع المطعم، اهتم بعمل الحملات الإعلانية على شبكة الإنترنت، خاصةً مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، جوجل بلس ، لينكد ، وغيرها من المواقع التي من الممكن أن تساهم في انتشار المطعم الخاص بك.
  • أنشئ صفحة خاصة بالمطعم في المواقع ذاتها، واعرض صورا جذابة للأطعمة المختلفة والواجبات، وضع كذلك قوائم الأسعار والعروض المتميزة.
  • أهم نصائح دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح أن  تتبع المناسبات المختلفة واحرص على رعايتها واستضافتها في المطعم.
  • خصص وجبات مميزة في عيد الأم والأعياد وغيرها من المناسبات التي يخرج فيها الناس للتنزه وقضاء أوقات خارج المنزل.
  • احرص على تصميم إعلانات ورقية يتم توزيعها في الأماكن المزدحمة بالناس، ولافتات من القماش ، ولافتة مضيئة جذابة أمام المطعم.
  • من خلال دراسة جدوى مشروع مطعم اطلع على كل هو جديد بشكل دائم، في نوع الطعام الخاص بمطعمك والخدمة التي تقدمها، واعمل كذلك على تطوير الوجبات المُقدمة للزبائن.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح ومربح لن يخسرك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. mohammed يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله مسائك ابي اسالك عن مشروع مطعم يمني للكبسات تنصحني فيه وماهي نسبة نجاحه بعدتوفيق الله

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول